سرعة الحفظ وعدم النسيان، طرق الحفظ السريع للامتحان

سرعة الحفظ للامتحان تعتبر مشكلة كبيرة جدا تواجه الطلاب والطالبات، حفظ المعلومات يعتبر من الأمور التي يجب الاهتمام بها حيث أن هناك طلاب يعانون من حفظ المعلومات وصعوبة كبيرة جدا عند استرجاع المعلومات مرة أخرى بالامتحانات، سوف نتعرف من خلال هذا المقال على سرعة الحفظ للامتحانات لدى الطلاب وعدم النسيان.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا …..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


نصائح مهمة جدا لسرعة الحفظ

سرعة الحفظ للامتحانات يتواجد لها عدد من النصائح التي تساعد على الحفظ وعدم النسيان:

العمل على أداء عدد من التمارين للتنفس حيث أنها تساعد على بدء الحفظ بشكل جيد وتعمل على تهدئة الأعصاب وأعضاء الجسم وتساعد على الاسترخاء فيتم التنفس بهدوء كبير حيث يحتاج الشهيق لوقت للدخول.

يجب أن تقوم بالحفظ لمدة أربعون دقيقة مع الاستراحة لمدة عشر دقائق كاملة سوف تشعرك بالنشاط الكبير والحيوية ورغبة كبيرة لاستكمال الحفظ.

يجب أن تخصص وقت كافي للمراجعة قبل النوم حتى يتم حفظ ومراجعة ما تم مذاكرته وحفظه خلال النهار.

يتم على توزيع المواد الدراسية خلال الأسبوع حتى يتم المذاكرة خلال الأسبوع حيث أن سرعة الحفظ تختلف من طالب لأخر حيث أن هناك طالب يحفظ بشكل سريع.

الكتابة عند الحفظ حيث تدوين المعلومات يساعد بشكل كبير جدا على الحفظ بشكل أسرع فاستخدام الحواس يساعد على سرعة الحفظ.


نصائح هامة جدا لسرعة حفظ المواد الدراسية

بالطبع يحتار الطالب قبل الامتحان حيث أن المواد الدراسية تحتاج لمذاكرة ولذلك وفرنا لك عدد مهم النصائح المساعدة على سرعة الحفظ للامتحان:

العمل على تلخيص المادة الدراسية والعمل على ترتيب المعلومات والعمل على ترتيب المواد الدراسية بالصورة المناسبة والعمل على اختيار شكل بياني مبسط أو طريقة مناسبة لتخطيط المادة.

العمل على ربط المعلومات ببعضها البعض حيث يجب أن تربط بين المعلومات التي سيتم مذاكرتها والمعلومات القديمة.

تغيير المكان الدراسي حيث أن البقاء بمكان واحد سيشعرك بالملل ولذلك عليك الحرص على المذاكرة بأماكن مختلفة والعمل على تغيير الوقت ما بين المساء والصباح لتغيير الوقت حتى لا يشعرك بأنك في روتين دائم.

اختيار وقت مناسب للتسميع حيث أن تختار موعد معين للمراجعة والتسميع فهي نصيحة مهمة حتى تتأكد من الحفظ وتحافظ على المعلومات التي تم حفظها بشكل كامل.

الكتابة لكل المعلومات المهمة يساعدك على التذكير بأهم المعلومات حيث أنه يجب الحرص على الكتابة لعدم النسيان.

التلخيص يساعد على سرعة الحفظ

يمكنك أن تقوم بالعمل على تلخيص المواد الدراسية لتتمكن من حفظها حيث يمكنك أن تقوم بتلخيص كل فقرة تقوم بمذاكرتها حتى تتمكن من الرجوع لها ومراجعة التلخيص بسهولة كبيرة، يمكنك أن تحاول على قراءة التلخيص بشكل مفيد من خلال فهم المعلومات ثم العمل على كتابتها ومن ثم مراجعتها قبل الامتحان وبذلك تعزز الذاكرة.

تكرار المعلومات عند الحفظ

يمكنك أن تقوم بتكرار السطر الذي تقوم بحفظه 3 أو 4 مرات متتالية ومن ثم تقوم بتسميعه غيبا وعند الحفظ يمكنك الانتقال للسطر الثاني ويمكنك الحفظ بشكل أسرع عندما تحافظ على الحفظ بشكل مرتب وسريع بعد فهم الدرس حتى تتمكن من التسميع بسهولة.

حيث أن حفظ المعلومات أول بأول يساهم بشكل كبير في الحفظ دون نسيان فعندما يترك الطالب المذاكرة كثيرا تتراكم عليه المعلومات.

مجموعة مهارات تساعد على سرعة الحفظ

التدريس يمكنك أن تعمل على تدريس المادة الدراسية للآخرين كالأصدقاء أو الأهل أو أحد مقرب إليك حتى تتمكن من الفهم أكثر فهي طريقة مجربة.

التكرار للمادة فيمكنك أن تعمل على تكرار المذاكرة لكل مادة عدة مرات حتى تتأكد من المذاكرة بشكل جيد وحتى تتمكن من الحفظ بشكل جيد وبدون نسيان.

تقسيم الملاحظات حيث يمكنك أن تقوم بتقسيم الملاحظات والمعلومات يساعدك كثيرا على الحفظ وتسجيل المعلومات بشكل أفضل عن الحفظ دون تقسيم.

التدوين يعتبر من المهام الأساسية التي تساعد على الحفظ بشكل جيد فيمكنك العمل على الحفظ بشكل جيد فيمكنك أن تقوم بكتابة ما تقوم بحفظه حتى لا تنساه وتتمكن من حفظه.

أخذ استراحة نصف ساعة بعد الحفظ لمدة ساعة ونصف حتى تتمكن من المراجعة مرة ثانية فيجب أن تحرص على الراحة لتواصل الحفظ بسهولة كبيرة.


أوقات مناسبة للحفظ والدراسة

من أفضل الأوقات التي يمكنك أن تذاكر وتحفظ بها هي أوقات الفجر وبعد الظهر حيث أن الوقت يكون مناسب لصفاء الذهن وقدرة العقل على الحفظ والفهم أكثر من باقي اليوم،

فيمكنك أن تقوم بحفظ المادة الدراسية حيث أن الوقت المناسب يكون بعيدا عن المشاغل ومواعيد النوم لتتمكن من الحفظ، يجب أن تختار الأوقات التي يمكنك التركيز فيها بشكل أكبر حتى تتمكن من الحفظ بشكل سريع.

قواعد أساسية للحفظ السريع

الدراسة مثلها مثل أي مهمة أخرى لها عدد من القواعد الأساسية التي تجعل منها سهلة ومنظمة:

يجب أن تقوم بممارسة الرياضة حتى تتمكن من تقوية الذاكرة وتقوية قدراتك الجسمانية المختلفة.

الحصول على قدر كافي من النوم حتى تتمكن من المحافظة على الحفظ بمقدار كافي كل يوم وحتى تتمكن من المراجعة والحفظ.

يمكنك شرب المشروبات التي تساعد على التركيز منها الشاي والقهوة والزنجبيل والابتعاد عن المشروبات الغازية.

عليك أن تنظم الأوقات المختلفة للمذاكرة لتتمكن من حفظ ومراجعة المواد الدراسية.

العمل على تنظيف الحجرة للمذاكرة والحرص على أن تكون درجة حرارتها مناسبة وجيدة التهوية وإرتداء لبس جيد وتكون مريحة حيث أن الراحة تساعد على الحفظ بشكل جيد كما يجب تغيير المكان من حين لأخر لعدم الشعور بالملل.

طريقة سهلة لحفظ المواد الدراسية

العمل على تقسيم المادة لعدة فصول وعلى حسب كمية المعلومات الموجودة بها فالتقسيم لأجزاء صغيرة يساعد بشكل كبير على سرعة الحفظ للمادة.

القيام في البداية بقراءة النص بعناية فائقة لمحاولة الفهم ثم العمل على الحفظ.

العمل على الربط الكامل بين المعلومات القديمة والجديدة حتى لا تنساها فالترابط يساعد كثيرا على الحفظ بشكل جيد.

العمل على مراجعة كل فقرة ليتم حفظ المواد عن ظهر قلب ودون نسيان حيث أن المراجعة مهمة جدا مثل الحفظ نفسه.

يمكنك أن تقوم بالتسميع لأي شخص لتتأكد من أن عملية حفظ قد تمت بالفعل حتى تقوم بمراجعة الجزئية التي لم يتم حفظها جيدا كما أن المراجعة مع شخص أخر تساعدنا على الحفظ بشكل أفضل.


الخاتمة

سرعة الحفظ للامتحان تعتبر من أهم ما يشغل الطلاب ولذلك يمكنك العمل على حفظ المواد الدراسية المختلفة من خلال العمل على تقسيمها لعدة فصول وأجزاء صغيرة ليتم الحفظ، تخصيص مكان للمراجعة والحفظ والقيام بحفظ ومراجعة المعلومات وربطها ببعضها البعض حتى تتمكن من المواظبة على الحفظ دون نسيان كما يمكنك التسميع لنفسك أو لأحد الأشخاص ليمكنك المراجعة.

موضوعات ذات صلة ….

طريقة تثبيت القرآن، طريقة عجيبة لحفظ القرآن بسهولة وذاكرة قوية

طريقة قراءة القران، كيف تتعلم القران الكريم، الطريقة الصحيحة لحفظ القران

تقوية الذاكرة لحفظ القرآن، انعاش العقل، زيادة التركيز والاستيعاب

#الحفظالسريعجدا #دعاءللحفظبسرعة #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #دعاءالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #سرعةالحفظوالتذكر #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية