سرعة الحفظ، اسهل طريقة للحفظ والمذاكرة، طرق الحفظ السريع للامتحان

سرعة الحفظ هي أكثر مرحلة يتطلع إليها الطلاب، فدائمًا ما يبحثون عن اسهل طريقة لحفظ الدروس، ويتحيرون في العثور على اسهل طريقة للحفظ والمذاكرة، وعادةً ما تؤرقهم فكرة اقتراب الامتحانات، فيسعون بجد إلى إيجاد طرق الحفظ السريع للامتحانات.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا ….

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


تعريف سرعة الحفظ

سرعة الحفظ هي عملية تفعيل الذاكرة لتكون لها القدرة على تخزين المعلومات الحديثة التي يكتسبها العقل بسرعة، ويستطيع أي إنسان أن يحفظ كل الدروس التي يدرسها خلال العام الدراسي وهذا إذا قام بالتركيز وزادت لديه القدرة على الانتباه.

سرعة الحفظ من شأنها العمل على الاحتفاظ بالمعلومات لفترة ليست بالطويلة في ذاكرة الإنسان، ولكي يدعم الإنسان سرعة الحفظ عليه أن يقوم بالتركيز على حفظ المعلومات بطريقة متكررة حتى يتمكن من السيطرة على المعلومات داخل الذاكرة لفترات طويلة.

سرعة الحفظ أيضًا هي قدرة العقل على استرجاع المعلومات في أي وقت التي استطاع العقل أن يخزنها في وقت سابق، وسرعة الحفظ تختلف من شخص إلى آخر من حيث طريقة الحفظ وكمية المعلومات المطلوب حفظها.


عوامل إيجابية لزيادة سرعة الحفظ

عند بداية الحفظ عليك القيام بتحديد الفكرة الأساسية للدرس وركز على النظر إليها عدد كبير من المرات، حتى تقوم ذاكرتك بنسخ هذه الفكرة وتذكرها عند الحاجة إلى ربطها بالمعلومات الأخرى.

عليك أثناء الحفظ أن تقوم بتقسيم الدروس الكبيرة إلى عدة أقسام حتى يستطيع عقلك أن يستوعب المعلومات ويكون له القدرة على حفظها وتقوم الذاكرة بتخزينها لمدة طويلة.

عليك أن تقوم بتحديد أسئلة توضيحية لفقرات الدرس الذي تذاكره فكلما مررت على معلومة قم بكتابة سؤال فوقها، ثم لأكتب السؤال الذي وضعته والإجابة عليه في ورقه خارجية، واستخدمها عند مراجعة الدرس مرة أخرى.

تسميع الدرس وهو عملية تقيس سرعة الحفظ وقدرتك على استرجاع المعلومات بشكل جيد فمن خلال التسميع سوف تتثبت المعلومات في عقلك، ويسهل على ذاكرتك تخزينها والسيطرة عليها لمدد كبيرة من الوقت.

قبل الدخول إلى مرحلة الامتحانات عليك القيام بأعداد الأسئلة التي كتبتها سابقًا وحاول أن تراجعها عدة مرات فلن يخرج الامتحان عنها، وحاول مراجعة امتحانات السنوات السابقة ففيها نمازج جيدة سوف تفيدك قبل الامتحان.

اسهل طريقة لحفظ الدروس

سرعة الحفظ هي خصوصية وموهبة يعطيها الله لمن يشاء، ويجب على صاحب هذه الموهبة أن يقوم بإثقالها ودعمها ببعض الخطوات التي من شانها تنشيط العقل وإثارة الانتباه وزيادة قدرة الذاكرة على تخزين المعلومات.

وهناك عدد من العناصر التي تؤدي إلى زيادة القدرة على توسيع مدارك العقل وإعداده لحفظ الدروس وتثبيت ما تم حفظه من قبل في العقل وصعوبة نسيانه بسهولة وهي:

الفهم قبل الحفظ: عليك دائمًا عزيزي القارئ أن تمرر المعلومات أولًا على ذهنك وتدورها على عقلك وتحاول فهمها بشتى الطرق، لان فهمك للمعلومات ما هو إلا إعداد وتحضير لذاكرتك لتقوم بحفظ المعلومات وتخزينها لأطول فترة ممكنة.

 تبسيط المعلومات: يقوم الطالب بسماع شرح الدرس من معلمة، وقبل البدء في الحفظ يقوم الطالب بتقسيم الدرس إلى أكبر عدد من الأقسام، والغرض من ذلك هو تمكين العقل من سرعة الحفظ للمعلومات ببساطة وسهولة، ثم يبدأ الطالب في الحفظ وستكون النتيجة رائعة.

قسط كافي من النوم: النوم بشكل كبير هو عنصر رئيسي وهام في عملية حفظ الدروس، فالحصول على قسط وافر من النوم يؤدي إلى زيادة نشاط العقل وزيادة القدرة على التركيز وشحذ الانتباه وسرعة الحفظ والقدرة على المذاكرة بشكل إيجابي وفعال.

مداومة التكرار: وهي طريقة حيوية وعنصر أساسي من أهم العناصر في عملية سرعة الحفظ والقدرة على تخزين المعلومات، فالتكرار يزيد من فرص استقرار المعلومات في ذهن وذاكرة الطالب بشكل كبير.

لا ترهق العقل: للعقل قدرات طبيعية يستطيع من خلال هذه القدرات فهم وحفظ وتخزين المعلومات، ولكن من المطلوب أيضًا ان لا تزيد مدة المذاكرة أكثر من 45 دقيقة متواصلة، فلابد من التوقف عن الحفظ ومحاولة التهدئة والخروج من الجو المشحون بالتركيز الذهني والنشاط العقلي لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ثم معادوه الحفظ مرة أخري.


اسهل طريقة للحفظ والمذاكرة

هناك عدد من الطرق الإيجابية والفعالة التي يستطيع أي طالب أن يتبعها ويحصل من خلالها على النجاح والتميز، كم أنه يجب على الطلاب قبل البدء في المذاكرة أن يقوموا بتهيئة العقل والبدن للمذاكرة والحفظ، ثن يبدأ بالحفظ والمذاكرة من خلال هذه الطريقة:

يقوم الطالب بقراءة الدرس قراءة إجمالية وسريعة لكي يحصل على فكرة عامة عن فقرات الدرس وفهم مغزاه والمراد منه.

على الطالب بعد ذلك أن يقوم بتجزئة الدرس إلى عدة عناوين رئيسية ثم بعد ذلك يقوم بتقسيم العناوين الرئيسية إلى عناوين فرعية صغيرة، وهذا يعطي القدرة للعقل على تكوين صورة مجملة وكبيرة عن الدرس كله وتحقيق ترابط كبير بين أقسامه.

بعد ذلك عليك أن تقوم بقراءة الدرس بشكل متعقل ومفصل وهادئ مما يعمل على زيادة القدرة على سرعة الحفظ وشحذ الانتباه.

بعد ذلك عليك القيام بكتابة ملخص لكل صفحة لا يزيد عن 3 سطور موجز وبه كل المعلومات والكلمات الرئيسية لهذه الصفحة، لكي تلجأ إليها عند الحاجة لاستذكار الدرس وبعد ذلك أبدئ في الإجابة عن التدريبات الختامية لهذا الدرس.

عليك بعد ذلك استخدام سلاحي التكرار والمراجعة وهم سلاحين في غاية الأهمية، فالتكرار والمراجعة من شأنهما ثقل وتثبيت المعلومة بداخل الذهن واستقرارها داخل العقل وبقائها في الذاكرة لفترات طويلة.

طرق الحفظ السريع للامتحان

هناك عدة خطوات إذا اتبعتها تستطيع أن تتمكن من سرعة الحفظ قبل دخول الامتحانات وهي:

الاسترخاء والهدوء: وهم أمران في غاية الأهمية فاسترخاء بدنك وهدوء عقلك يؤدي إلى زيادة نشاط ذاكرتك ويصبح لها القدرة على الاحتفاظ بعدد كبير من المعلومات، ولكي تتمكن من الوصول إلى هذه المرحلة يتوجب عليك القيام بإجراء عدد معين من تمرينات التنفس بحيث تكون فترة الزفير أكبر من فترة الشهيق.

استخدام الحواس: وهو عنصر مهم جدًا يساعدك على سرعة الحفظ والمذاكرة للامتحان، فالمذاكرة عن طريق الحواس أكثر إيجابية وفعالية من غيرها فابدأ بقراءة المعلومة بواسطة لسانك، وشاهدها بواسطة عينيك ثم أكتبها بواسطة يدك وأسمعها بواسطة أذنك، كل هذا يؤدي إلى زيادة نسبة التركيز وبالتالي سرعة الحفظ وسهولة تخزين المعلومة بشكل كبير.

المذاكرة قبل النوم: وسيلة أخري أكثر من رائعة حيث تستقر المعلومات بداخل ذاكرتك مدة أطول عندما تقوم بالمذاكرة والحفظ قبل النوم مباشرةً، وبعد الاستيقاظ مباشرةً مما يؤدي إلى ثبات المعلومات بشكل كبير في ذاكرتك.

جدول أسبوعي: وهذا أمر لابد منه عند الشروع في المذاكرة والحفظ، فعليك أن تسطر جدول أسبوعي قبل الامتحانات بشهر على الأقل، تذاكر وتحفظ من خلاله دروسك وتحدد أوقات للمواد السهلة وأوقات أخري للمواد الصعبة.


خاتمة

سرعة الحفظ والمذاكرة هي أسلوب رائع، ولكن كيفية تطبيقه على درجة كبيرة من الصعوبة، فعليك أن تكون محَدد الهدف وعلى قدر كبير من التركيز، حتى تستطيع أن تعزز قدرات وإمكانيات الحفظ لديك، والله المستعان.

موضوعات ذات صلة ….

ما هي أسهل طريقة لحفظ الدروس، كيف أكون سريعة الحفظ، وصفات للحفظ السريع

اسهل طريقة لحفظ الاجتماعيات، للحفظ وعدم النسيان، سرعة الحفظ

كيف تتعلم القران الكريم ، حفظ القران بالاحكام، اسهل الطرق لحفظ القرآن

#الحفظالسريعجدا #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية