زيادة التركيز وتقوية الذاكرة

تعتمد زيادة التركيز وتقوية الذاكرة على صحة وحيوية العقل، سواء كنت طالبًا يدرس في الامتحانات النهائية، أو تقوم بعمل مهني فأنت في حاجة ماسة لبذل كل ما في وسعك لبقاء عقلك حادا، توجد العديد من الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لتحسين ذاكرتك وأدائك العقلي، فقد أثبتت الدراسات أن الدماغ البشري لديه قدرة مذهلة على التكيف والتغيير من خلال التحفيز المناسب، حيث يمكن لعقلك أن يتكيف ويتفاعل بطرق متغيرة باستمرار، وتكمن قدرة الدماغ المدهشة على إعادة تشكيل نفسه عندما يتعلق الأمر بتعزيز زيادة التركيز وتقوية الذاكرة.

للتعرف على المزيد اضغط هنا….

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


استراتيجيات مهمة تساعد على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة

1 – دع عقلك يجرب ويتطور

يطور العقل البشري ملايين المسارات التي تساعده على معالجة المعلومات واسترجاعها بسرعة، وتنفيذ المهام المعتادة بأقل قدر من الجهد العقلي، وذلك يتوقف على مدي قدرة الشخص على تشغيل وشحذ عقله على التغيير وتطوير مساراته التي تؤدي إلى زيادة التركيز، أما الشخص الذي لا يمنح عقله فرصة التحفيز الذي يحتاج للاستمرار في النمو والتطور، فلن يتمكن من زيادة التركيز أو تقوية ذاكرته، ما يصعب عليه الاحتفاظ بالمعلومات أو استرجاعها عند الحاجة.

تتطلب الذاكرة مثلها مثل القوة العضلية لكي تعمل بكفاءة وتستخدمها بطريقة مثالية أن تقوم بتدريبها عن طريق تمرينات، ويعد تحطيم الروتين اليومي أحد أفضل تمرينات الدماغ التي تؤدي إلى زيادة التركيز حيث يستخدم العقل مسارات جديدة.


2- تعزيز نشاط الدماغ

يجب أن يكون نشاط الذي تقوم به لتنشيط الدماغ شيئا غير مألوف خارج منطقة الروتين اليومي، حيث يستلزم لتقوية الدماغ، مواصلة التعلم وتطوير مهارات جديدة حتى يأخذ الدماغ مسارات جديدة يمكن من خلالها تنشيطه ما يعزز من زيادة التركيز.

يستلزم زيادة التركيز تدريب الدماغ على عمليات تضع الدماغ أمام تحدي بمعنى إنه يمكنك تعلم العزف على آلة موسيقية أو تعلم لغة جديدة، أو ممارسة نشاط ما كنت تتجنب ممارسته نظرا لصعوبته، هنا يكمن تحدي العقل، وهو التمرين العقلي الذي ينشط الدماغ ويعمل على زيادة التركيز وتقوية فاعلية الذاكرة.

لتعزيز نشاط الدماغ ابحث عن الأنشطة التي تسمح لك بالتدريج من السهل إلى الصعب، وكل نشاط يحسن من مهاراتك وقدراتك العقلية، ولا تتجه إلى المستوى أو المرحلة التالية من النشاط إلا بعد أن تكون قد أنجزت المرحلة الأولى بنجاح، والتأكد أنه يمكنك التعامل مع المستوى الأعلى.

اختر الأنشطة التي تحقق المتعة رغم صعوبتها، حيث أن إنجاز هذه الأنشطة يحفز الدماغ على عملية التعلم، وهي استراتيجية رغم أنها تؤدي إلى زيادة التركيز فهي أيضا تمنح العقل الرضا، لذلك ابحث عن برامج تدريب الدماغ التي تتوفر على شبكة الإنترنت، وتفيد الدماغ وتعمل على زيادة التركيز.

3- ممارسة الرياضة البدنية

رغم أن التمارين الذهنية في غاية الأهمية لصحة الدماغ، فإن ممارسة الرياضة البدنية تساعد العقل أيضا على البقاء حادًا، حيث تؤدي التمارين البدنية إلى زيادة الأكسجين الواصل إلى الدماغ، وهو ما يعمل على التقليل من خطر الاضطرابات التي تؤدي إلى فقدان الذاكرة، كما ثبت أن التمرينات والرياضات البدنية تعمل على تعزيز عمل المواد الكيميائية المفيدة في المخ وتقلل من فاعلية هرمونات التوتر، كما ثبت أن التمرينات البدنية تساعد بفاعلية على لعب دور رئيسي في المرونة العصبية عن طريق زيادة تحفيز الروابط العصبية الجديدة، وكل هذا النشاط يؤدي إلى زيادة التركيز.

4- نصائح مهمة عند التمرينات البدنية

1 – تعد تمرينات الأيروبيك أفضل تمرينات بدنية تؤثر بإيجابية على نشاط الدماغ، لذلك ينصح باختيار أي نشاط يسهم في  ضخ الدم، وذلك لكونه مفيد للقلب وللدماغ أيضا.

2- يفضل أن تتم ممارسة التمرينات البدنية في الصباح قبل أن تبدأ يومك، حيث أنها تحدث فرقا كبيرا، وتعد الشخص للتعلم على مدار اليوم.

3- يفضل ممارسة أي نشاط بدني يتطلب القيام به التنسيق بين اليد والعين أو المهارات الحركية المعقدة، لأن تلك التمارين أو الأنشطة مفيدة جدا في بناء الدماغ.

4- لا تتخلى عن الفواصل بين التمرينات، وذلك لأنها تعمل على التخلص من التعب الذهني، وإذا لم تتوفر الفرصة لممارسة تمرينات بدنية يمكن الاكتفاء بالمشي لفترة قصيرة لإعادة تشغيل وتنشيط عقلك، ويجب أن تعلم أن تمرينات مثل المشي والجري والسباحة تنشط حواسك وتجعلك أكثر وعياً بنفسك والآخرين لا سيما أن تم تنفيذها باهتمام شديد.

قد يهمك الإطلاع على المواضيع التالية:

تقوية الذاكرة بعد الولادة

تقوية الذاكرة بالأدوية

مهارات تقوية الذاكرة

خطورة الحرمان من النوم

أثبتت دراسات عديدة أن غالبية البالغين يحتاجون إلى ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة لتجنب الحرمان من النوم، وتقليل هذا العدد من ساعات النوم يمكنه أن يعرض الذاكرة والإبداع والقدرة على حل المشكلات واستخدام مهارات التفكير النقدي للخطر.

وتشير الأبحاث والدراسات إلى أن النوم ضروري للتعلم و زيادة التركيز وإيقاظ الذاكرة، حيث يحدث النشاط المعزز للذاكرة أثناء مراحل النوم العميقة.

يؤدي الحصول على نوم منتظم وهادئ إلى تعزيز قدرات الدماغ، لذلك يجب الذهاب إلى الفراش للنوم في موعد محدد وكذلك الاستيقاظ في موعد محدد، حتى في أيام العطلات والإجازات احرص على روتينك اليومي في موعد النوم والاستيقاظ.

تجنب الجلوس أمام الشاشات لمدة ساعة على الأقل قبل النوم، حيث ثبت أن الضوء الأزرق المنبعث من أجهزة التلفزيون والأجهزة اللوحية والهواتف والكمبيوتر، يكبت هرمونات مثل الميلاتونين التي تجعلك تشعر بالنعاس عند بعض الأشخاص.

تجنب الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، حيث ثبت أنه يؤثر على بعض الأشخاص حتى أن البعض يمكن أن يؤثر عليه عند النوم فنجان القهوة الذي تناوله في الصباح.


الأصدقاء للدعم النفسي

من بين  طرق زيادة التركيز وتحسين عمل الذاكرة، العلاقات الاجتماعية، وذلك لأن أي ممارسة جادة لنشاط معين لابد أن تكون مع أصدقاء، مثل لعب الشطرنج، أو الاستمتاع بفيلم مضحك، حيث أن وجود الأصدقاء يحفز أدمغتنا ، كما أن بناء العلاقات والروابط الاجتماعية يعد أفضل نوع من تمارين الدماغ التي تعزز قوة الذاكرة و زيادة التركيز.

تظهر الأبحاث أن الأصدقاء لا تقتصر الفائدة منهم على الصحة العاطفية فقط، بل هم في غاية الأهمية لصحة الدماغ أيضا، وقد أثبتت دراسات أن الأشخاص الذين لديهم نشاطا كبيرا في مجال الحياة الاجتماعية لديهم أبطأ معدل انخفاض في الذاكرة و زيادة التركيز لديهم أعلى من غيرهم.

 الإجهاد أسوأ أعداء زيادة التركيز وتقوية الذاكرة

يعتبر الإجهاد من أسوأ أعداء الدماغ، حيث يمكن للإجهاد المزمن أن يدمر خلايا الدماغ ويدمر منطقة الحصين، وهي منطقة بالمخ  تشارك في تكوين ذكريات جديدة واستعادة الذكريات القديمة.

وللابتعاد عن الإجهاد يجب أن أخذ فترات راحة طوال اليوم، وضع توازن صحي بين العمل ووقت الفراغ، عدم محاولة القيام بمهام متعددة

النظام الغذائي  الصحي يعزز زيادة التركيز وتقوية الذاكرة

اتباع نظام غذائي صحي يفيد الجسم ككل، والدماغ من بين الأعضاء التي تستفيد من اتباع نظام غذائي صحي، وغالبا حسب خبراء التغذية يعتمد النظام الغذائي الصحي على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون الصحية مثل زيت الزيتون والمكسرات والأسماك، وكميات قليلة من البروتين ستوفر الكثير من الفوائد الصحية، ويمكن الحصول على الأطعمة التي تعمل على زيادة التركيز من :

أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك السلمون والتونة الماكريل والسردين وسمك الرنجة.

الجوز وبذور الكتان والقرع الشتوي والسبانخ والبروكلي وبذور عباد الشمس وفول الصويا.

تناول الخضروات وخاصة الخضروات الخضراء اللون.

الحد من السعرات الحرارية والدهون المشبعة الموجودة بوفرة في اللحوم الحمراء واللبن الكامل والزبدة والجبن والكريمة والأيس كريم، كونها تضعف التركيز والذاكرة.

تناول المزيد من الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة لأنها مواد تحمي خلايا الدماغ من التلف.

شرب الشاي الأخضر، يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول، ومضادات الأكسدة القوية التي تحمي من الجذور الحرة التي يمكن أن تضر خلايا الدماغ، كما يعمل على زيادة التركيز واليقظة الذهنية وتباطؤ شيخوخة الدماغ.


الخاتمة

تعتمد زيادة التركيز وتقوية الذاكرة على صحة وحيوية العقل لذلك قمنا بالتعرف على بعض الاستراتيجيات التي تساعد في زيادة التركيز وتقوية الذاكرة كما تعرفنا على بعض الأطعمة التي تساعد في ذلك.

#طرقتقويةالذاكرة #أسرعطرقتقويةالذاكرة #انعاشالعقل #تقويةالذاكرةقصيرةالمدى #اسرعطرقالحفظ #تقويةالذاكرة #تقويةالذاكرةطويلةالمدى #طرقفعالةلتقويةالذاكرة #زيادةالتركيزوتقويةالذاكرة #زيادةالتركيز

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية