زيادة التركيز والحفظ، كيف أستطيع الحفظ وعدم النسيان، تعليم الحفظ بسرعة

كثير من الناس يشتكون النسيان وعدم التركيز، ونحن من خلال السطور القادمة سوف نقوم بعرض عدة وسائل مختلفة يستطيع الفرد من خلال إتباع هذه الوسائل التغلب على مشكلة عدم التركيز والنسيان، وأيضاً سوف نقوم بتوضيح بعض الطرق التي تؤدي إلى رفع مستوى الذكاء وسرعة الحفظ.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا ……

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية ، زيادة التركيز والحفظ


أهم النصائح لــ زيادة التركيز والحفظ

وكما ذكرنا من قبل أنه يوجد بعض الطرق التي تؤدي إلى زيادة التركيز والحفظ مثل، تسجيل الأشياء التي نرغب في حفظها بواسطة تسجيل.

ثم نقوم بعد ذلك بسماع التسجيل، ويفضل أن يتم الاستماع إلى المعلومات التي تم تسجيلها أثناء القيام بمهام أخرى مثل الأعمال المنزلية أو قيادة السيارة، وهذه الطريقة تساعد على زيادة التركيز والحفظ.


الكتابة أثناء الحفظ فيستطيع الشخص الراغب في الحفظ عندما يقوم بقراه ما يحفظه أن يعيد تسميع ما يحفظ وكتابته بخط يده مرة أخرى مما يساعد في تثبيت المعلومة و زيادة التركيز والحفظ.

من أجل تحفيز العقل على زيادة التركيز والحفظ القراءة بصوت عالي لما في هذه الطريقة من مقاومة الكسل والنوم وإيقاظ العقل.

الحرص على تناول قسط من الراحة أثناء القيام بعملية الحفظ، ووضع خطه منهجية يتم التحديد فيها لوقت الحفظ ووقت الراحة الذهنية والبدنية مما يؤدي إلى زيادة التركيز والحفظ.

الحرص على تنقية الذهن من كل ما يشغله من أفكار تحول دون التركيز، بالإضافة إلى اختيار المكان الهادئ التي يتناسب مع إنجاز مهمة زيادة التركيز والحفظ.

أسباب عدم القدرة على زيادة التركيز والحفظ

أحذر من كثرة تناول المنبهات بكميات كبيرة وبصفة مستمرة، فإنها تؤثر بالسالب على زيادة التركيز والحفظ.

ضرورة الابتعاد عن التوتر والقلق والضغوط النفسية والعصبية أثناء حرص الإنسان على الحفظ وزيادة التركيز والحفظ.

عدم حصول الإنسان على قسط كافي من النوم والراحة، لما لهذا من أثار سلبية تتسبب في تشتيت الذهن وعدم القدرة على زيادة التركيز والحفظ.

احذر من عدم تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على الطاقة التي تمد العقل والجسم بها، لتعطيهم القدرة على الاستيعاب واستقبال المعلومات، علماً بأن أهم الوجبات هي وجبة الإفطار.

الحذر من عدم تناول المياه بالكميات التي يحتاج إليها الجسم على مدار عدد ساعات اليوم بالكامل.

من الأفضل الحصول على المعلومة من الكتب، وليست من الإنترنت.

طرق لزيادة الذكاء وسرعة الحفظ

توجد عدة طرق من أجل التمرين على رفع مستوى الذكاء وزيادة التركيز والحفظ مثل، تمرين العقل على تقوية الذاكرة بالتدريج، فهي غالباً ما ترتبط بعوامل الوراثة، فمن خلال حل المشكلات والتفكير المستمر في كافة التفاصيل يمكننا رفع مستوي الذكاء.

بالإضافة على حرص الإنسان على أن يعيش حياة صحية، من بداية تناول الوجبات الصحية الذي تتوفر فيه الخضروات والفاكهة، وأتباع التمارين الرياضية، حتى النوم والاستيقاظ مبكراً، لما لذلك من تحسين صحة الجسم المرتبطة بشكل عام برفع مستوى الذكاء ورفع قدرة الإنسان على زيادة التركيز والحفظ.

كيف أستطيع الحفظ وعدم النسيان

الحرص على دعم وزيادة صفة الثقة بالنفس والتحدي من أجل النجاح وتحقيق الأحلام، حتى يصبح حافز على التقدم وزيادة التركيز والحفظ.

ضرورة الحرص على تدبر المعاني وفهم المعلومات التي نرغب في حفظها، حتى نساعد العقل في استحضار المعلومة عند مراجعتها.

العمل على ربط معاني المعلومات والكلمات بأحداث أخرى ثابتة بالعقل تساعد الذهن على تذكيرها.

العمل على تغير الروتين أثناء القيام بعملية الحفظ فالذاكرة تعمل على ربط المعلومة بالمكان الذي تم الحفظ فيه.

العمل على إعادة صياغة المعلومة في صورة أسئلة وأجوبه ، يساعد على تثبيت المعلومة وزيادة التركيز والحفظ.


أدعية للحفظ وعدم النسيان

ومن الجدير بالذكر هذه الأدعية والابتهالات التي تساعد الإنسان على إنعاش الذاكرة أثناء الحفظ وهي:

عندما يبدأ الفرد بحفظ ما يرغب في حفظة من معلومات فيقول “اللهم نسألك حفظ النبيين والمرسلين، وإلهام الملائكة، اللهم أجعل قلوبنا وألسنتنا عامرة بذكرك وخشيتك” إنك على كل شيء قدير.

وفي حالة الانتهاء من الحفظ فندعو الله ونقول ” اللهم إني استودعتك كل ما بداخلي من معلومات حفظتها فردها آليا عند حاجتي لها” إنك على كل شيء قدير.

وفي حالة الخروج من المنزل والذهاب إلى مكان الاختبار فنقول” توكلت على الله ولا حول ولا قوه إلا بالله”.

وعند التواجد في مكان الاختبار فيجب علينا أن نقول ” اللهم أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، وأحلل عقداً من لساني يفقه قولي.

وأثناء إجراء الاختبار فنقول” اللهم اشرح صدري ويسر أمري” إنك على كل شيء قدير.

وفي حالة إن شعر الإنسان بفقدان التركيز والنسيان أثناء أداء الامتحان فيقول”اللهم يجامع الناس ليومأ لا ريب فيه أجمعني على ضالتي” وسوف يتذكر ما تم نسيانه بإذن الله.

ما هي صفة النسيان

هي عبارة عن صفة فقدان العقل لما يحتويه من معلومات، ولهذه الحالة العديد من الأسباب المختلفة، ومن أهم وأشهر هذه الأسباب بالتي تصيب الطلاب أثنا الإقبال على الامتحان، هي الضغوط النفسية التي يتعرض لها الطالب من التوتر والقلق النفسي، وغالباً ما يكون الطالب ذاته هو سبب إصابته بهذه الحالة النفسية السيئة قبل بدء الامتحان.

ولكن يوجد لهذه الحالة العديد من الحلول الذي تجعل الطالب يثق بنفسه وبما قام من الحفظ والدراسة، وتلافيه حالة النسيان الوهمي الذي تحدث له نتيجة الشعور بالخوف من الامتحان وعدم الثقة بالنفس والتوهم بأنه ذات ذاكرة ضعيفة.

أمور أخرى تساعد على الحفظ وعم النسيان

يستطيع الإنسان حفظ المعلومات عن طريق تكرار الجملة عدة مرات، ثم يقوم بالتسميع الجيد وحيت التأكد من زيادة التركيز والحفظ، ينتقل إلى الجملة التالية ويضيفها إلى الأولى وهكذا.

يستطيع الإنسان التحضير للحفظ من خلال التأهيل النفسي والمعنوي للحفظ، وأيضاً أختيار المكان المناسب الذي لا يحتوي على ألوان تساعد على تشتيت التركيز.

تحضير بعض المشروبات الصحية التي تساعد على التركيز وتنشيط الخلايا الذهنية، مثل الشاي الأخضر.

الكتابة أثناء الحفظ من الأسباب التي تؤدي إلي ترسيخ وتثبيت المعلومة وصعوبة نسيانها، فعند استرجاع المعلومة يقوم العقل باسترجاع شكل الحروف التي قامت اليد بكتابتها.

لا مانع من استخدام الأقلام الملونة بألوان مختلفة عند الحفظ بالكتابة فتغير الألوان يساعد على إنعاش الذاكرة وزيادة التركيز والحفظ.

أسهل طريقة للحفظ بواسطة الأرقام

نستطيع أن نقول أن هذه الطريقة هي أسهل طريقة للحفظ عن طريق كتابة الفقرات الهامة والنقاط الأساسية مع ترقيمها بألوان مختلفة من الذاكرة مما يجعل الأرقام والألوان سبب لترسيخ المعلومة في الذاكرة، ثم بعد ذلك تخيل إنك بالامتحان وأعد كتابة ما حفظت مرة أخرى من الذاكرة.


الخاتمة

ومن الأفضل أن تقوم بتسميع ما حفظت من معلومات علي شخص أخر، أو حتى على المرأة أمام نفسك، وكل هذه الطرق تساعدك على زيادة التركيز والحفظ بأيسر الطرق، وهو ما تم ذكره في سطورنا السابقة في هذا المقال.

موضوعات ذات صلة …….

اسهل طريقة للحفظ بسرعة، كيفية التركيز في الحفظ، حفظ الدروس بسرعة

كيف احفظ الدروس، افضل طريقة للمذاكرة والحفظ السريع

اسهل طريقة للحفظ بسرعة، كيفية التركيز في الحفظ، حفظ الدروس بسرعة

#الحفظالسريعجدا #دعاءللحفظبسرعة #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #دعاءالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #سرعةالحفظوالتذكر #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية