دورة في الحفظ السريع ، طريقة الحفظ السريعة

دورة في الحفظ السريع ، طريقة الحفظ السريعة

دورة في الحفظ السريع، إن الحفظ السريع من اهم الامور التي قد تكون هدف للطلبة والطالبات أثناء المراحل الدراسية المختلفة كما أنه يكون هدف منشود لأولياء الأمور للوصول إليه واتباع اهم التعليمات التي تجعله ممكن وقابل للتحقيق . فإن الحفظ هو عملية تخزين المعلومات والأفكار في العقل البشرى والقدرة على استرجاعها وقت الحاجة إليها .

للمزيد من هنا

– اختيار البيئة المناسبة للحفظ .

إن اختيار البيئة المناسبة التي تتم فيها عملية الحفظ لأمر هام وضروري , حيث ان عملية الحفظ لا تتم في الأوقات المختلفة من اليوم ولا وفق الظروف المختلفة , ومن ثم ينصح باختيار بيئة مناسبة لتسريع وتسهيل الحفظ، وقد يختلف اختيار البيئة من شخص إلى آخر، إلا أنّ الأغلبية الكبرى تفضّل البيئة الهادئة البعيدة عن أي مصدر من مصادر الإلهاء وتشتيت الانتباه، بينما تفضّل الأقلية الحفظ في الأماكن العامة , حيث أن الحفظ في الاماكن العامة وذات البيئة الصاخبة لا يتم بسهولة .

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


اقرأ أيضا:

طرق تساعدك على الحفظ السريع

طرق الحفظ السريع للامتحان

مهارة الحفظ السريع

طرق تساعدك على الحفظ السريع

– التحكم في الحفظ السريع عن طريق الذاكرة .

حيث ان اسهل طرق الحفظ السريع هي ربط المعلومات سويا في الذاكرة على هيئة شجرة من المعلومات يرتبط كل فرع فيها بعده فروع أخرى ويؤدي اليها بشكل تلقائي , ولقد اعتمدت هذه الطريقة منذ عام 1950 , وتعد الاسهل في الحفظ السريع وتثبيت المعلوم وعدم نسيانها .

من خلال ربط المعلومات وسرعة تخزينها في الذاكرة , حيث أن الحفظ السريع هو عملية الاحتفاظ بالمعلومات بأسرع وقت ممكن وبأسهل طريقة ممكنة ومن ثم فإن الحفظ من خلال الاعتماد على الذاكرة البصرية والسمعية المختلفة يعتمد على سرعة التخزين وآليات استرجاع المعلومات .

– استخدام الحواس أثناء الحفظ

ويعتبر استخدام أكثر من حاسة أثناء الحفظ من أهم آليات الحفظ السريع وعدم النسيان , أثناء الحفظ يجب على الفرد أن يقرأ ما يرغب في حفظه بصوت عالي حيث يسمع أذنيه ويقوم بكتابته حيث يستخدم اليد وبالطبع فهو يكون ينظر للمادة العلمية بعينه ويحبذ ان يكون كل هذا مترابط معا بقافيه معينه او بنهج صوتي معين أثناء الحفظ , وهو ما يسمى باللفظ المنغم , أي تنغيم المعلومات على ايقاع واحد يسهل تذكره عند الحاجه وايضا يسهل من عملية الحفظ على الفرد أثناء الحفظ . فأنت مثلا إذا رغبت بحفظ معلومة وكررتها في عقلك فقط لعشر مرات او اكثر لن تكون اكثر حفظا اذا اتبعت الخطوات السابقة من سماع المعلومة وتكرارها بكتابتها وتلحينها بلفظ منغم . وايضا حتى نتجنب عملية النسيان يجب المراجعة بشكل دوري ويومي على المحتوى الذى تم حفظه سابقا ومن ثم القدرة على التذكر وتجنب النسيان

دورة في الحفظ السريع ، طريقة الحفظ السريعة

وعليه فإن الحفظ يجب أن يمر بخطوات معينة ومخططه سابقا قبل عملية الحفظ حتى نتمكن من تخزين المحتوى العلمي بشكل جيد وصحيح . ومن ثم فان الاعداد الى عملية الحفظ الناجحة هي التي تؤدي الى حفظ سريع وعدم نسيان . ويرى البعض أن الكتابة هي أمر يضيع الوقت أثناء الحفظ ولكن الحفظ بالكتابة هو أمر هام وجلى على اكثر من نحو , فالكتابة واستخدام أكثر عدد ممكن من الحواس هو امر هام ويجعل المعلومة تثبت بشكل اسرع واسهل وتكون غير قابلة للنسيان , وايضا عند كتابة ما تم حفظه من الذاكرة هو أمر يجعل الحفظ أسهل وأسرع ولا يتم نسيانه بسهولة , في عملية التخزين والاسترجاع هي أيضا عمليه مؤثرة في الحفظ وسرعته , والجدير بالذكر أن الحفظ يؤدى الى مزيد من الحفظ , فمثلا حفظه القران الكريم يكون الحفظ عليهم في البداية صعب ولكن مع الاستمرار يكون العقل البشرى أكثر قدرة على التفتح والاستيعاب من ثم الحفظ بشكل اسهل واسرع .

شاهد:


– أستخدم الأنشطة المختلفة للمساعدة على الحفظ

ومن ثم فإنه يجب مراعاة الأنشطة التي تساعد على الحفظ الجيد حيث أن العلاقة بين الحفظ والنسيان وسائر العمليات المعرفية لا يمكن إغفالها ويجب ان يتم الحفظ بالتساوي مع تجنب النسيان ويجب مراعاة كل ما سبق أثناء الحفظ واضف الى ذلك الحالة النفسية والاجتماعية للفرد اثناء القيام بعملية الحفظ , فيجب ان يكون الذهن خالي , وقادر على الحفظ من خلال الفهم والقراءة والاطلاع عن المحتوى المراد حفظه حيث ان الحفظ الذي يتم مع الفهم والربط بقصص يصعب نسيانه على غير الحفظ الذى يتم عن طريق التلقين فقط دون فهم المعنى من المحتوى الذى يتم حفظه , في القصص تفتح خلايا المخ وتربط الأحداث ببعضها البعض ومن ثم يصعب نسيانها لان الفرد عندما يحتاج الى المعلومة يسترسل في استرجاعها من خلال القصة التي تم حفظها أثناء الشرح وأثناء عمليه الحفظ السريع وايضا من خلال اللحن الذى تم الحفظ به .

– طرق وآليات الحفظ السريع .دورة في الحفظ السريع ، طريقة الحفظ السريعة

ومن أهم آليات الحفظ السريع وعدم النسيان هو القدرة على تخصيص وقت معين من اليوم للقيام بعملية الحفظ وتثبيت المعلومة ومن ثم تهيئه العقل البشرى بشكل مبرمج انه يوميا في هذا الوقت يقوم بتخزين مجموعة من المعلومات وحفظها , ومع مرور الوقت يكون العقل البشرى قد تم برمجته على الحفظ وعدم النسيان في هذا الوقت المحدد .

حيث ان الحفظ يعتبر بمرحلة انتقالية تمر بها المعلومات بين التثبيت والاستدعاء ويجب ان تتم هذه المرحلة بشكل دقيق وممنهج وبدون عشوائية .  ويجب ايضا قبل الحفظ ان يكون الجسم مهيأ لعملية استقبال المعلومات وتخزينها في الذاكرة بعيدة المدى فيجب على الفرد قبل البدء بعملية الحفظ يجب عليك ان تأخذ نفس عميق وتهدى وتسترخي فكلما كان الجسم مسترخي كلما كانت قدرته على الحفظ وعدم النسيان اكبر .

شاهد:


– الوقت الذي يتم فيه الحفظ

ويجب ايضا مراعاه الوقت الذي تتم فيه عمليه الحفظ , فلا يكون وقت طويل حتى لا يتم الشعور بالملل ولا وقت قصير غير كافي لوصول المعلومة والاحتفاظ بها , فيجب ان يتراوح الوقت الذى يتم فيه الحفظ بين 35 – 45 دقيقة ففي هذا الوقت يكون العقل البشري قادر على الحفظ والاحتفاظ بالمعلومات وتخزينها لأكبر وقت ممكن وعدم نسيانها , ويجب مراعاة الوقت الذى يتم فيه الحفظ , فإن الحفظ قبل النوم مباشرا هو الأكثر قدرة وسرعة على باقي اوقات النوم , حيث أن الجسم يعطي أوامر للعقل باستكمال واسترجاع ما تم حفظه قبل النوم مباشرة كتكملة له اثناء النوم . ومن ثم فإن تحديد وقت للحفظ وتحديد وقت بشكل أكثر دقة الحفظ واختيار الوقت المناسب هو من أهم آليات الحفظ السريع وعدم النسيان . وأيضا بالنظر الى المحتوى المراد حفظه يجب علي الفرد ان يتبع مجموعة من التعليمات والآليات .

– الحفظ بالتكرار  المحدود جدا .

وهى عملية تعليمية تتضمن تكرار المعلومات حتى يتمّ استدعاؤها حرفياً، وغالباً ما تستخدم هذه الطريقة من قبل المنشدين، كما تستخدم من قبل طلاب المدارس لحفظ الإملاء والدروس، وتعريف المصطلحات، وحفظ جدول الضرب، والأفعال الموجودة في اللغة الأجنبية، والربط بين المفاهيم والمصطلحات، وأمور تعليمية أخرى عديدة .

كما ان الحفظ بالتكرار هو طريقه معتمده منذ القدم ويمكن من خلالها تكرار المعلومات المراد حفظها حتى يتم تثبيتها ومن ثم يسهل استدعاؤها بسهولة ويسر وتعد طريقة الحفظ بالتكرار من أكثر طرق الحفظ السريع استخداما في حفظ القرآن و حفظ جدول الضرب .

شاهد: 


الخاتمة

واخيرا فانه الجدير بالذكر ان استخدام الطرق والوسائل المختلفة لإتمام عمليه الحفظ السريع لهو امر هام , فيجب على الفرد اختيار الوقت المناسب للحفظ , واستخدام كافة الحواس لإتمام عمليه الحفظ بكفاءة عالية وايضا ابتكار العديد من الأنشطة للمساعدة على الحفظ السريع .

دورة في الحفظ السريع ، طريقة الحفظ السريعة

#طريقهللحفظالسريع #الحفظالسريعجدا #وصفاتللحفظالسريع #نصائحللحفظالسريعوعدمالنسيان #دعاءللحفظالسريعوعدمالنسيان #الحفظالسريع #للحفظوالفهمالسريع #دورةالحفظالسريع #اسهلطريقةللحفظالسريعوعدمالنسيان #الحفظالسريعوعدمالنسيان #للحفظالسريعوالفهم #الحفظالسريعللقرآنالكريم #طريقةللحفظالسريعللقران #كيفيةالحفظالسريعوعدمالنسيان #مجرباتللحفظالسريع #كيفيةالحفظالسريع #ادعيةللحفظالسريعوعدمالنسيان #لسرعةالحفظ #طرقالحفظالسريعللامتحان #دعاءللحفظالسريعمجرب #طرقالحفظالسريعوعدمالنسيان #اسرارللحفظالسريع #افضلالطرقللحفظالسريع #اسرعطرقالحفظ #طريقةالحفظالسريعللدروسوعدمالنسيان #افضلطريقةللحفظالسريعوعدمالنسيانللقران #كيفاكونسريعالفهم #رقيةللحفظالسريع #طرقالفهمالسريع #دعاءللحفظالسريعوالفهم #حفظسريع #الحفظالسريعللدروس #اسهلطرقالحفظالسريع #الحفظالسريعللامتحان #نصائحللحفظالسريع #النسيانالسريع #طرقللمذاكرهوالحفظالسريع #طريقةالحفظالسريع #طريقةالحفظالسريعللقران #طريقةالحفظالسريعة #الحفظالسريعطرق #لسرعةالحفظوالفهم #دعاءالحفظالسريع #طريقةالتركيزوالحفظالسريع #طرقالحفظالسريع #طرقسريعةللحفظ #تعلمالحفظالسريع #دورةفيالحفظالسريع #افضلطريقةللحفظالسريعوعدمالنسيان #اسرعطريقةللحفظالسريع #اسهلطريقةللحفظالسريع #تقنياتالحفظالسريع #طرقالحفظالسريعللقرانالكريم #احسنطريقةللحفظالسريع #كيفاكونسريعةالحفظ #طرقالمذاكرةالسريعة #طرقللحفظالسريع #كيفتكونسريعالفهم #كيفيةتقويةالذاكرةوالحفظالسريع #كيفتصبحسريعالحفظ #كيفتكونسريعالحفظوالفهم #اسرارالحفظالسريعوالتعلمالخارق #افضلطريقةللحفظالسريع #افضلطريقةللمذاكرةوالحفظالسريع #اسهلالطرقللحفظالسريع

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية