دورة حفظ القرآن الكريم

دورة حفظ القرآن الكريم، وقد حثنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، على حفظ كتاب الله وتعليمه وتعلمه، وذلك لقيمة القرآن الكريم العظيمة، من أجل التقرب الى الله عز وجل، وأن حفظ القرآن من أفضل الطاعات للتقرب العبد من ربه، وأيضا من أجل فضل حافظ القرآن، سوف نتعرف على دورة مكثفة لحفظ القرآن الكريم اقرأ المزيد من هنا.

دورة لحفظ القرآن الكريم :

لقد ظل القرآن الكريم محفوظ على مر العصور والقرون، منذ نزل على سيدنا النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، وأنه مكتوب في المصاحف، ومحفور في صدور المؤمنين، يأخذه جيل وراء جيل، وفى هذا العصر توجد طرق وأساليب كثيرة وجديدة لحفظ القرآن الكريم، عن طريق الدورات المكثفة في فترة زمنية معينة، من شهر إلى شهرين، وذلك لما يوجد بداخله العزيمة والارادة في هذه المدة القصيرة للجادين و النابهين من الطلبة.

دورة حفظ القرآن الكريم


ونحن نقدم الامتنان والشكر للقائمين على هذه الدورات على بذلهم الجهد والإخلاص في عملهم، من أجل دعوة الكثيرين من الطلبة والموظفين وربات البيوت وتحفزهم على حفظ القرآن الكريم، وتسهيل طرق الحفظ، وندعو الله عز وجل يسدد خطاهم ويثبتهم.

أهم العيوب لدورة حفظ القرآن الكريم:

مما لا شك فيه نحن نشجع كل القائمين في هذه الدورة، ونشجع كل أسلوب جديد يساعد على تحفيظ القرآن الكريم وتعليمه ودراسته، ولكن بشروط وهي تكون على أسس واضحة ودراسة وافية، ليس فقط مبنية على العواطف والنظرات وردود الأفعال.

شاهد: دورة حفظ القران الكريم باسرع طريقة


للتسجيل في دورة انعاش العقل .. انقر هنا 

عدم الحفظ والإتقان بشكل جيد، يوجد برنامج للمراجعة في هذه الدورات ولكنها غير كافية، وذلك نظرا لأن القرآن الكريم سريع النسيان والتفلت، وطبعا حفظ القرآن الكريم يحتاج الي وقت طويل وتكرار كثير للحفظ والمراجعة المستمرة، وقت شهرين غير كافي للحفظ في هذه الدورات المكثفة.

عدم الإتقان الجيد لتلاوة، حيث يقوم المدرس بصحيح للطالب مخرجات الحروف والتلحين القرآن ولكن يصعب على الطالب حفظ وإتقان التلاوة وبالتالي يقع في الحفظ الخطأ ويصعب تصحيحه، وذلك لكثرة المحفوظ، خلال هذه المدة القصيرة.

ونظرا لأن الحفظ المكثف بشكل كبير وبالتالي يحتاج إلى مجهود بدني وذهني كبير جدا، وبالتالي الطالب يعتريه فتور ونفر من حفظ القرآن الكريم، ولا يستطيع الطالب الاستمرار في الحفظ.

الحفظ المكثف يفقد الطالب معرفة أوائل وأواخر الأحزاب والأجزاء، وأيضا يفقد ترتيب السور، وايضا يفقد التمييز بين الآيات المتشابهة.

سنة التدريج، ويرحم نفسه، ومدى استيعابه وقدرته على الحفظ، الأفضل كما كان شيوخنا من قبل كانوا يقرأون عشراً عشراً، أو يقرئون خمساً خمساً، ولا يزيدوا على ذلك من أجل سهولة الحفظ والمراجعة، ” تعلموا القرآن خمس آيات فإن سيدنا جبريل نزل على سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم خمس آيات، خمس آيات، لم ينسه”.

تحفيظ القرآن الكريم في هذه المدة القصيرة وهي شهرين يصب الطالب بحالة من الغرور، ويتعالى على أصدقائه، حيث يكتشف فيما بعد أنه نسي ما حفظه، والمعروف أنه بالصبر وطول الزمن الحفظ الجيد لكتاب الله.

قبل حفظ القرآن الكريم يجب فهم معانيه وتفسير آياته ومعرفة سبب نزول الآيات، كل هذا يساعد على الحفظ الجيد، ولا شك أن الحفظ على المدى الطويل مع الأستاذ يعطي فرصة للطالب وخاصة في مرحلة المراهقة لكي يتعلم ويتحلى بالأخلاق الطيبة والسلوك الصحيح، والتحلي بخلق وآداب القرآن الكريم.

سرعة الحفظ في هذه الدورات المكثفة لا تأثير سلبي على بقية الطلبة والزملاء.

هذه الدورات تحتاج إلى عائد مادى كبير، وتكاليف باهظة، حيث هذه النفقات تنفق على العاملين في الدورة والمدرسين والسكن والإعاشة، وهذه المصاريف الكبيرة لا تتماشى مع الطلبة ومصاريفها، وتكاليف هذه تكفي لمدرسة تحفيظ البنين لعدة أعوام، أو تكفي دار المسنين وسد كافة احتياجاتهم.

اقرأ أيضا:

دورة انعاش العقل pdf

التدريبات العقلية لحفظ القرآن 

انعاش العقل دورة انعاش العقل

أهم المميزات لدورة حفظ القرآن الكريم:

لمعالجة هذه العيوب وتفاديها، بكل سهوله ويسر، ليس هذا معناه إلغاء هذه الدورات، على العكس تشجيع وتحفيز هذا النشاط، والعمل على ممارسته، بشروط، أولاً دراسة وافيه عن هذه الدورات المكثفة، جدول زمني طويل، برامج معينه للتدريب والحفظ القرآن الكريم.

سهولة ويسر لمن يريد حفظ القرآن الكريم، وعنده الصدق والعزيمة على الحفظ.

سهولة الحفظ لمن ظن أن الوقت قد فات من ربات البيوت أو الذى تقدم به العمر.

فتح المجال لأصحاب الأعمال، والارتباطات المستمرة وليس لديه الوقت، والمهن، الأقدام على حفظ كتاب الله، ولا يسهل لديهم الحفظ طيلة السنين على يد شيخ أو مقرئ.

وفتح المجال الحفظ للطلبة الثانوية، والطلبة الجامعية لحفظ القرآن الكريم، وتعلم علوم القرآن الأخرى.

حفظ أجزاء بسيطة ومحددة من القرآن الكريم، على حسب إمكانيات كل طالب، ومستواه، والمكان.

دورات تدريبية الإتقان والضبط، نحن في أمس الحاجة إلى البرامج التربوية والعلمية لفهم معاني القرآن الكريم، من أجل التحلي بخلق القرآن.

دورات تدريبية في حسن الأداء والتفسير والتجويد وعلوم القرآن الأخرى التي يجب الحرص على تعلمها وليس الحفظ فقط.

آليات عمل الدورة حفظ القرآن الكريم:

إن شاء الله سوف نحقق دورة حفظ القرآن الكريم، وتقوم بتحقيق أهداف وآليات الحفظ التي نسعى إليها.

تحقيق الخيرية: حيث قال سيدنا رسول الله” خيركم من تعلم القرآن وعلمه”

تحقيق مبدأ المشاركة والتعاون كما أمرنا الله به، وإعطاء فرص للشباب والطلبة للحفظ في الإجازات الصيفية، لحفظ كتاب الله.

تشجيع الكثير من الشباب واستغلال أوقاتهم في حفظ القرآن، وأيضا استغلال طاقاتهم في التعلم.

إيجاد حافظ وطالب جيد، ودارس لكتاب الله ومتعلم لسنة رسول الله، وذلك لإحياء علوم القرآن، والاستفادة منه كمدرس والتدريس في هذه الدورة وحلقات لحفظ القرآن والسنة النبوية.

إحياء المساجد لحفظ وذكر القرآن الكريم، وتعلم السنة النبوية الصحيحة، في الإسلام.

شروط الالتحاق بالدورة حفظ القرآن الكريم:

ملئ الاستمارة للالتحاق بالدورة.

حضور حلقات تحفيظ القرآن في مواعيدها، مدة الدورة كاملة وعدم الغياب.

حفظ القرآن الكريم من مصحف واحد، وإجادة القراءة.

وأن يكون حافظ القرآن من طلبة المرحلة الثانوية والجامعية والمتوسطة، كما يدخل في هذه الدورة المتقاعدين والموظفين، وربات البيوت.

شاهد: اسرع طريقة في حفظ القران 


للتسجيل في دورة انعاش العقل .. انقر هنا 

المميزات والحوافز التشجيعية لدورة حفظ القرآن الكريم:

يحصل حافظ القرآن الكريم على أجازه، وحسب ما يحدد الشيخ أن يستحق أجازه أو لاء، كما يحصل على حلقات خاصة لتحسين التلاوة القرآن الكريم.

وإيجاد حلقات خاصة عن القراءة بالقراءات العشر.

مسابقات يومية للطلبة، خلال الدورة المكثفة، وتوزيع الجوائز على الطلبة.

والتدريس في هذه الحلقات نخبة مميزة، والحاصلين على أكثر من رواية.

حوافز مادية ومعنوية، للمشاركين في الدورة، وحوافز تشجيعية.

توفير وسيلة المواصلات جيدة لمن يسكن بعيدا عن المساجد.

أسهل الطرق لـ حفظ القرآن الكريم للكبار:

مراحل حفظ القرآن الكريم: من أهم آليات الحفظ والاستمرار في الحفظ، وضع جدول للحفظ، يمكنه تطبيقه بيسر وسهولة، ويجعل الفرد الكبير في السن الحفظ بشكل يومي، وعدم التوقف عن الحفظ، وحفظ الفاتحة في الأول، ثم التدريج في الحفظ الأكبر فالأكبر، وترديد ما تم حفظه في الصلوات الخمس.

عمل جدول للحفظ: وتقسيم الجدول على أربع مرات في اليوم، ويفضل بعد أداء الصلوات، في أوقات الفراغ، كل مرة أو جلسة ساعتين حسب قدرة حافظ القرآن.

يفضل حفظ وتسميع ومراجعة القرآن الكريم في الصلاة الجهرية، ليتمكن من حفظ وفهم معاني القرآن، ويجب على حافظ القرآن الاستماع الجيد والمستمر للقرآن من شيخ أو قارئ محبوب ومتقن للقراءة بنطق صحيح  وسليم وذلك لتسهيل عملية الحفظ.

مرحلة الانتهاء من الحفظ: عمل جدول للمراجعة بشكل يومي ومستمر، وذلك لتجنب النسيان، ومع الصوم شكراً وحمد لله على نعمة حفظ القرآن الكريم، وبعد عملية الحفظ الكامل للقرآن والمراجعة، نبدأ بالدعاء لله عز وجل، دعاء ختم القرآن الكريم، وتجنب الفخر والكبرياء حتى لا يضيع أجر الثواب من الله عز وجل.

شاهد: حفظ القران للكبار 


للتسجيل في دورة انعاش العقل .. انقر هنا 

الخاتمة

وأخيرا نشكر الله عز وجل على نعمة وختم القرآن الكريم، القرآن الكريم شفيعاً لنا يوم القيامة، وأنصح بالحفظ بعد صلاة الفجر، “إن قرآن الفجر كان مشهودا”، لقد تعرفنا على كل الوسائل لدورة حفظ القرآن الكريم، كما توجد طرق أخرى عن طريق مواقع الإنترنت، وهي مفيدة جدا، واليكم المزيد من المقالات بأذن الله.

#افضلطرقحفظالقران #حفظالقرانالكريم #دورةحفظالقرآنالكريم #طرقحفظالقرانالكريم

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية