خطوات حفظ القرآن الكريم كامل

حفظ القرآن الكريم ، بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله والصلاة على النبي وآلة وأصحابه الكرام ان القرآن الكريم هو كتاب الله المحفوظ فمن حفظ القران حفظه الله من كل مكروه.

كما أن النبي وأصحابه حرصوا على حفظ القرآن لأن حفظ وقراءة القرآن الكريم هي لبركة تصاحبك في حياتك أينما كنت  لذا فإن خطوات حفظ القرآن الكريم كامل سوف نسردها و نلخصها في الآتي:

فوائد حفظ القرآن الكريم

قبل معرفة خطوات حفظ القرآن الكريم كامل يجب معرفة الفوائد التي تعود على القارئ او الحافظ لكتاب الله لكى تكون محفزا جيدا لحفظه ومن أهمها:

  1. الفوز برضا الله:

حفظ القرآن الكريم هو أمر مهم ومطلوب منا نحن المسلمين لأن الله تعالى أنزل كتابه الكريم ليتم قراءته وتدبر معانيه وفهم قواعده والحرص على تنفيذها لننال رضا الله تعالى.

  1. القرآن تجارة رابحة:

كل معاملاتك مع البشر لابد منها أن تعطي لتأخذ إلا المعاملة مع الله عز وجل هي التجارة الوحيدة التي تأخذ منها بدون مقابل.

خطوات حفظ القرآن الكريم كامل

لحفظ القرآن الكريم كاملا يجب أن تتبع بعض الشروط التي سوف تساعدك في إتمام  وتحقيق مرادك ومن أهمها:

النية الصادقة والإخلاص في حفظ القرآن:

أن من اهم خطوات حفظ القرآن الكريم كامل هي انه في البداية يجب أن تتوافر لدى من يريد الحفظ النية الخالصة لحفظ القرآن الكريم  والابتعاد عن كل ما يشغل العقل والبال وتكون النية هي أن تنال رضا الخالق عز وجل حتى يوفقك لمرادك وعندما تتوافر النية يجب أن يكون هناك إخلاص لها حتى يرزقك الله وتفوز بالجنة.

الاستعانة بالله والإرادة لحفظه:

الاستعانة بالله تعالى وطلب العون منه هي من أهم أسباب النجاح في كل شيء في حياتنا وهي إحدى خطوات حفظ القرآن الكريم كامل فعليك أن تطلب من الله بإلحاح  يد العون لمساعدتك على حفظ القرآن الكريم. كما يجب أن تكون لديك العزيمة والإرادة القوية لإكمال ما بدأت.

خطوات حفظ القرآن الكريم كامل


الاستغفار بنية التوفيق:

 الاستغفار هو احد العبادات التي يلزمها المذنبون ولا يتركها الصالحون فالاستغفار عن الذنوب التي قمت بها احد علامات التوفيق والنية الصادقة لحفظ القرآن ومن أهم خطوات حفظ القرآن الكريم كامل فطلب العفو من الله على ما سبق دليل نجاح نيتك فلا يليق بحافظ كتاب الله ان يكون مرتكبا للمعاصي. الاستغفار له العديد من الفضائل فمن فضائله في القرآن الكريم قوله تعالى

﴿وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ﴾ [آل عمران: 135].

﴿قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ﴾ [يوسف: 98].

﴿قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا﴾ [مريم: 47].

وفضائله في السنة النبوية:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( أني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم مائة مرة).

تخصيص وقت معين كل يوم للحفظ:

بعد توافر النية وطلب عون الله للحفظ وبداية الطريق بالاستغفار على ما سبق وارتبكت من المعاصي يجب أن تقوم بجدولة وتخصيص وقت محدد ومعين يوميا لحفظ الجزء الذي تستطيع حفظه يوميا فتنظيم الوقت عامل مساعد بشكل كبير في البداية خصوصا حتى تعتاد لذلك كان للوقت موضع مهم في خطوات حفظ القرآن الكريم كامل.

مراجعة ما تم حفظه:

من احد اهم خطوات حفظ القرآن الكريم كامل هو انه يجب عليك مراجعة ما تم حفظه حتى لا تنساه فالقرآن الكريم نسيانه سريع كما قال نبي الله صلى الله عليه وسلم ( والذي نفسي بيده لهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها ) متفق عليه   لذلك لا بد من المراجعة الدائمة على ما تم حفظه بشكل مستمر.

يمكنك التعرف على أفضل عشرة طرق تحفيظ القرآن للأطفال

قواعد يجب مراعاتها عند الحفظ

بعد خطوات حفظ القرآن الكريم كامل يجب الانتباه لبعض القواعد الأخرى عند القراءة

  1. يجب أن يتم الحفظ بالسماع أو القراءة مع شخص حافظ لكتاب الله لتصحيح التلاوة.

  2. تقسيم المصحف لأجزاء صغيرة حسب قدرة كل حافظ.

  3. الحفظ المرتب من السور الأصغر إلى الأكبر أو العكس. لكن يتم في العادة تحفيظ المبتدئين من الأصغر للأكبر لأنها ايسر وأسهل

  4. محاولة الحفظ من مصحف ذا شكل وطبعة موحدة  لسهولة تذكر الآيات ومواضعها في المصحف.

  5. حفظ الآيات اكثر من مرة واحدة لتثبيت حفظها وضمان عدم النسيان.

  6. مراعاة المراجعة الدائمة بعد الحفظ حتى لا يتم نسيان المحفوظ من القرآن.

  7. مراعاة قراءة ما تم حفظه أثناء الصلاة كي يحافظ الشخص على ما تم حفظه وتثبيته.

  8. محاولة الحفظ في مجموعات تنافسية حتى لا يشعر القارئ بالإحباط أو الكسل.

كيفية حفظ القران الكريم بدون نسيانه

حافظ القرآن الكريم له أجر عظيم من الله سبحانه وتعالى كما انه سنه عن النبي صلى الله عليه وسلم لذلك يتسابق الكثيرين لحفظ القرآن الكريم ومعرفة خطوات حفظ القران كامل والطريقة المناسبة للحفظ بدون النسيان.

المداومة على القراءة:

أن احب الأعمال إلى الله أدومها فقليل دائم خير من كثير منقطع لذلك أحد أهم خطوات حفظ القرآن الكريم كامل وعدم نسيانه هي المداومة على القراءة.

وتخصيص وقتها المحدد من اليوم وعدم تكثيف عدد ساعات القراءة اليومية بل تقليلها مع تكثيف عدد مرات القراءة مثلا أسبوعيا مثلا بدلا من قراءة ساعتين يوميا يمكن قراءة ساعة واحدة يوميا وتكرارها 4 أو 5 مرات أسبوعيا حيث أن المداومة على قراءة جزء أو مقرر يومي صغير افضل بكثير من قراءة مقرر كبيرة كل فترة طويلة.

المراجعة المستمرة

المراجعة المستمرة هي أفضل طريقة لمحاربة النسيان ويفضل المراجعة بالترتيب والمراجعة المستمرة، حيث مراجعة ما تم حفظه مهمه جدا اكثر من المداومة على حفظ الجديد.

ويمكن تقسيم الوقت بينهما حيث يقوم الحافظ للقرآن بتحديد مثلا 3 أو 4 أيام أسبوعيا لحفظ مقرر جديد وباقي الأيام لمراجعة ما أتمه حفظا، لأن المراجعة المستمرة هي أساس من أسس عدم النسيان والحفظ الجيد وافضل وسائل المراجعة المستمرة هي قراءة ما تم حفظه في الصلاة بشكل مستمر.

فهم المعاني والتفسيرات

من افضل الوسائل لمحاربة النسيان هي فهم معاني ما يتم قراءته أو حفظه والسبب في نزوله، قد انزل الله كتابه الكريم باللغة العربية الفصحى والتي تحتوى على الكثير من الكلمات التي اختفى التعامل بها أو حتى نطقها منذ زمن بعيد لذلك بقيت معاني هذه الكلمات مجهولة بالنسبة لنا بالتالي فمعرفة معاني هذه الكلمات يعد أحد مفاتيح خطوات حفظ القرآن كامل وعدم نسيانه بسهولة.

كيف أراجع القرآن بعد حفظه

كانت المراجعة على ما تم حفظه من أهم قواعد وخطوات حفظ القران كامل، لذا لا بد من وضع طريقة للمراجعة على ما تم حفظه حتى لا يتم نسيان القرآن المحفوظ سابقا وضياع الجهد الذي بذل في حفظه.

  1. هناك طرق عدة لمراجعة المحفوظ من القرآن الكريم فإذا انتهيت من حفظ القرآن الكريم قم بتقسيمه الى أجزاء حتى يسهل قراءته مرة أخرى مع مراعاة المراجعة الدائمة عليه ومراجعة الجزء الذي قمت بتحديده في ميعاده.

  2. يمكن تقسيمه إلى طريقة العشر أجزاء حيث تقوم بتقسيم القرآن الكريم إلي ثلاثة أقسام كل منها عشر أجزاء وتضع لكل قسم من الثلاثة مدة محددة للمراجعة حتى إذا كانت المدة تنتهى كانت المراجعة تنتهى.

  3. تقسيمه الى قراءة يومية حيث تقوم بقراءة جزء كل يوم حتى تنهى مراجعته.

  4. هناك طريقة أخري للمراجعة وهى قراءة عدد معين من الصفحات او الأجزاء كل حسب قدرته على القراءة حيث يقوم القارئ بقراءة القسم المحدد له بعد كل فرض.

الخلاصة

كتاب الله تعالى هو كنز مفتوح لنا جميعا اغتنموا الفرص وسارعوا الى قراءته وحفظه وفهم معانيه الجليلة واتبعوا أحكامه وقواعده  فالقرآن لا ينفعنا في الدنيا فقط ،بل يشفع لنا في الأخرة فيأتي القرآن صاحبه في القبر فعن بريدة رضي الله عنه قال : سمعت النبي- صلى الله عليه وسلم – يقول :

( َإِنَّ الْقُرْآنَ يَلْقَى صَاحِبَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حِينَ يَنْشَقُّ عَنْهُ قَبْرُهُ كَالرَّجُلِ الشَّاحِبِ . فَيَقُولُ لَهُ : هَلْ تَعْرِفُنِي ؟ فَيَقُولُ : مَا أَعْرِفُكَ . فَيَقُولُ لَهُ : أَنَا صَاحِبُكَ الْقُرْآنُ الَّذِي أَظْمَأْتُكَ فِي الْهَوَاجِرِ وَأَسْهَرْتُ لَيْلَكَ ، وَإِنَّ كُلَّ تَاجِرٍ مِنْ وَرَاءِ تِجَارَتِهِ ، وَإِنَّكَ الْيَوْمَ مِنْ وَرَاءِ كُلِّ تِجَارَةٍ ، فَيُعْطَى الْمُلْكَ بِيَمِينِهِ وَالْخُلْدَ بِشِمَالِهِ وَيُوضَعُ عَلَى رَأْسِهِ تَاجُ الْوَقَارِ وَيُكْسَى وَالِدَاهُ حُلَّتَيْنِ لَا يُقَوَّمُ لَهُمَا أَهْلُ الدُّنْيَا . فَيَقُولَانِ : بِمَ كُسِينَا هَذِهِ ؟ فَيُقَالُ : بِأَخْذِ وَلَدِكُمَا الْقُرْآنَ ثُمَّ يُقَالُ لَهُ اقْرَأْ وَاصْعَدْ فِي دَرَجَةِ الْجَنَّةِ وَغُرَفِهَا فَهُوَ فِي صُعُودٍ مَا دَامَ يَقْرَأُ هَذًّا كَانَ أَوْ تَرْتِيلًا )

حافظات للقرآن الكريم بعد دورة إنعاش العقل


#الحفظالسريعجدا #الطرقالدراسيةوفنونالحفظالسريعpdf #الحفظالسريع #كيفيةالحفظالسريعوالتركيز #الحفظالسريعوعدمالنسيان #للحفظالسريعوعدمالنسيان #للحفظالسريعوالفهم #الحفظالسريعللقرآنالكريم #كيفيةالحفظالسريع #طرقالحفظالسريعللامتحان #الحفظسريع #الحفظالسريعللدروس #طريقةالحفظالسريعللدروس #الحفظالسريعللامتحان #حفظالقرآن #تقنياتالحفظالسريعpdf #خطواتحفظالقرآنكامل #أفضلطرقحفظالقرآنكامل #طريقةالحفظالسريعة #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #دعاءالحفظالسريع #حفظالسريع #طرقالحفظالسريعللقرانالكريم #للحفظالسريع #دعاءالحفظالسريعوعدمالنسيان #أبرزخطواتحفظالقرآنالكريم #اسرارالحفظالسريعوالتعلمالخارق

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية