خطوات المذاكرة الصحيحة للثانوية العامة

  خطوات المذاكرة الصحيحة للثانوية العامة، الحياة عبارة عن مجموعة من التجارب والخبرات المتعددة، والتي تمكنك من التعرف على الخطوات الصحيحة للمذاكرة، وبالأخص خلال فترة الثانوية العامة.

حيث تعتبر من أصعب مراحل التعليم الدراسية، والتي تقوم بتحديد مستقبل الطالب خلال الفترات التالية من الحياة، ولذلك يجب اتباع نظام محدد للمذاكرة وخطوات ثابتة.

خطوات المذاكرة الصحيحة للثانوية العامة

[caption id="attachment_3494" align="aligncenter" width="630"]📷 أفضل طرق المذاكرة للثانوية العامة[/caption]

1_ لا تؤجل عمل اليوم للغد:

لن تستغرق هذه المراجعة اليومية وقتًا طويلاً حتى تكتمل، ولكنها خطوة حيوية تضمن لك البقاء فوق هذه المادة سيساعدك تطبيق هذه النصيحة أيضًا على نقل المعلومات إلى ذاكرتك على المدى الطويل بسرعة أكبر.

2_احتفظ بمدونة خاصة بك لجميع التفاصيل الصغيرة:

 أن تكون طالبًا فعالًا، اكتب كل شيء يشمل هذا الواجب "الواجبات المدرسية، مواعيد الامتحانات والاختبارات ، المواعيد النهائية للمشروع ، مواعيد المسابقة ، المناسبات المدرسية والأسرية ، إلخ"،  لا تفترض أنك ستتمكن من تذكر أي شيء؛ اكتب كل ذلك للبقاء منظمين، قد يبدو هذا التلميح متطرفًا، ولكن الحياة تصبح أكثر انشغالًا مع تقدمك في العمر، لذا فإن هذه النصيحة ستخدمك بشكل جيد لبقية حياتك.

3 إتباع نظام دراسي محدد بجدول للدراسة الأسبوعية:

 من المستحيل اتباع جدول زمني، ولكن لا يزال من المفيد إنشاء جدول زمني، اكتب جدولك الأسبوعي التقريبي استنادًا إلى التزاماتك المتكررة، على سبيل المثال المدرسة والممارسات غير المنهجية والأسرة والمناسبات الاجتماعية والأنشطة الدينية، هذا الجدول سوف يساعدك على تنظيم حياتك الشخصية والعلمية.

4_ الابتعاد عن المهام المتعددة:

إنها حقيقة لا يوجد شئ مثل تعدد المهام كلما كنت تعدد المهام، كنت في الواقع مجرد تبديل بين المهام، وهذا يقلل من كفاءة مذاكرتك، لذا لا تعدد المهام أثناء الدراسة أو أداء واجبك المنزلي، بدلا من ذلك، ركز على مهمة واحدة في كل مرة، وستجد أنك ستحصل على المزيد من المهام في وقت واحد، مما يساعدك على زيادة كفاءة مذاكرتك.

5_ الإيمان التام بالقدرات العقلية لديك لتطويرها:

أثبتت الأبحاث أن الطلاب الذين يعتقدون أنهم يمكن أن يصبحوا أذكى في الواقع يصبحون أكثر ذكاء، لأن الذكاء هو سمة يمكنك تطويرها بمرور الوقت، فلا تصف نفسك على أنها" غبية"، لأنك تستطيع أن تصبح أكثر ذكاءً مع التفكير الصحيح.

6_ تنشيط الجسم والعقل بالتدريبات الرياضية:

يساعد التمرين المنتظم على تذكر المعلومات بشكل أفضل, ويعزز تركيزك ويجعلك أكثر إبداعا, هذا بالإضافة إلي الفوائد الصحية الأخرى للتمرين.

7_النظام أساس التقدم والنجاح:

الطلاب الذين لم يتم تنظيم أوقاتهم ومعلوماتهم في نهاية المطاف يضيعون وقتا ثمينا يبحثون عن العناصر أو الملاحظات، لكى تصبح منضما في دراستك أضبط رسالة تذكير يومية للتحقق مما إذا كان هناك أى واجب أو مذاكرة لليوم التالي، تعيين تذكيرات لبدء التحضير للاختبارات والامتحانات.

  8_ أخذ قسط كافي من النوم ما لا يقل عن 7 ساعات يوميًا:

[caption id="attachment_3493" align="aligncenter" width="589"]📷 أفضل طرق المذاكرة للثانوية العامة[/caption]

الطلاب الذين يؤدون أداءً جيدًا هم متعلمون فاعلون، أثبتت الدراسات أن النوم يعزز الذاكرة ويعزز التعلم، لذا اذهب إلي الفراش في نفس الوقت تقريبًا كل يوم، واجعله أولوية للحصول على 8 ساعات من النوم ليلآ، إذا قمت بذلك، فتأكد من أنك سترى تحسنا في أدائك خلال المذاكرة.

9_ الاهتمام بتوفير مؤثرات خارجية مناسبة لراحة النفس أثناء المذاكرة:

 كن طالبًا منظمًا إليك بعض النصائح للقيام بذلك _:

ترتيب مكتبك يوميا، تأكد من حصولك على جميع الأدوات المكتبية والدفترية وغيرها التي تحتاجها، تأكد من أن الإضاءة في الغرفة مناسبة، استخدم سدادات الأذن لمنع الضوضاء إذا لزم الأمر، طرح واحد أو اثنين من اقتباسات تحفيزية في منطقة الدراسة الخاصة بك، الحصول على كرسي مريح، إزالة جميع الانحرافات من الغرفة

10_ الاهتمام بتدوين أصغر التفاصيل أثناء فترة التعلم:

أنا مندهش دائمًا من عدد الطلاب الذين يقولون لي إنهم لا يدونون ملاحظات في الفصل، من المهم تدوين الملاحظات في الفصل، لأنه يساعدك على الانتباه وتعلم المفاهيم بشكل أفضل، أنا أفضل تدوين الملاحظات بطريقة خطية متسلسلة لكى تساعدك على تذكر أهم الملاحظات الدراسية.

11_ أسأل أكثر تعرف أكثر:

إن طرح الأسئلة على أصدقائك والمعلمين حول ما تتعلمه عليك المشاركة بطرح الكثير من الأسئلة تعد هذه الطريقة رائعة للبقاء مشاركًا، كما يضمن لك فهم المواد الجديد، لا تخاف من طرح الأسئلة السخيفة، بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت منتبهًا في الصف، فمن المحتمل أن تكون أسئلتك منطقية وفكرية.

12_ اتباع نظام غذائي سليم:

تظهر الأبحاث أنه كلما كانت التغذية أفضل، كلما كان أداء دماغك أفضل، كان أدائك أفضل في المدرسة،

إليك بعض النصائح الأساسية لتناول الطعام بشكل أكثر صحة: _

أكل الخضروات، الفاكهة، أكل اللحوم، الأسماك، تناول البيض، أكل المكسرات، تجنب الأطعمة المصنعة، تجنب السكر، تجنب الدهون غير المشبعة، تجنب المحليات الاصطناعية، اشرب الكثير من الماء، تجنب المشروبات السكرية.

13_ استعد للدرس بالتحضير الجيد له:

وكما قال بنيامين فرانكلين ذات مرة، "إذا فشلت في الإستعداد، فأنت تستعد للفشل"، إن التحضير للصف هو شئ أشجع كل طالب على القيام به كل ليلة، فكر في الدروس التي ستحصل عليها في اليوم التالي، خذ بضع دقائق لتصفح الكتاب المدرسي أو الملاحظات، حتى تكون على دراية بما سيغطيه معلمك في اليوم التالي، بالإضافة إلي ذلك قم بعمل ملخص سريع للموضوع السابق، لأن الموضوع الدراسي الجديد سوف يعتمد على ما تعلمته في السابق بالفعل، لن تستغرق هذه العملية وقتآ طويلا، لكنها ستؤتى سمارها على المدى الطويل.

14_ تعدو على مكافأة نفسك بعد الدراسة الشاقة:

لتحفيز نفسك على المذاكرة، اعط لنفسك مكافآت صغيرة كلما أمكن ذلك، على سبيل المثال، قد تقرر أنه بعد 45 دقيقة من العمل والذاكرة، ستكافئ نفسك باستخدام فيديو YouTube مدته 5 دقائق، أو إذا كنت تستمتع بالتمرين، فقد تقرر أنه بعد الانتهاء من الواجبات المنزلية للمذاكرة، ستكافئ نفسك بالقيام بتمرين لمدة 30 دقيقة، المكافآت هي طريقة بسيطة لتشجيعك على الوصول إلى العمل والمذاكرة الجيدة.

15_ تغلب على الإجهاد والتوتر:

إن الطلاب الذين لا يديرون إجهادهم بشكل جيد هم أكثر عرضةً للقلق من الأداء والحصول على درجات أسوأ، فعليك إدارة مستويات التوتر لديك والإجهاد الخاص بك، قم بأداء تمارين التنفس العميق،  استمع إلى الموسيقى، قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء على أساس منتظم، ممارسه الرياضة، اقرأ كتاب، حافظ على مجلة الامتنان، خذ بضع دقائق للتفكير في نهاية كل يوم.

16_ اتبع أسلوب التنافس والتحدي:

أخذ خطوة أبعد من ذلك، لا تفعل فقط الواجبات المنزلية المعينة، تحدي نفسك قم بأسئلة إضافية تتطلب التفكير العميق، ابحث عن الموارد عبر الإنترنت. تعلم المعلومات خارج المناهج، سيساعدك هذا على رؤية العجب والجمال في كل ما تتعلمه،مما يساعدك على تحفيز المذاكرة.

17_ الاستفادة من تقنيات الذاكرة:

تقنيات الذاكرة هي طرق فعالة لتعلم المعلومات بسرعة أكبر للحصول على مذاكرة أفضل، أمثلة التقنيات "المختصرات، التصور، التقطيع".

18_ الاختبارات الدائمة تؤدي لتثبيت المعلومات:

لا تفترض ذلك لمجرد أنك قرأت الملاحظات ونظرت من خلال بعض الأمثلة على أنك تفهم المادة جيدا، فعليك أن تختبر نفسك بشكل دوري، قم بالكثير من الأسئلة العملية واحفظ قائمة بالأخطاء التي ارتكبتها، حتى لا تكرر هذه الأخطاء بالامتحان.



16 مشاهدة

المنشورات الأخيرة

إظهار الكل

تقوية الذاكرة والحفظ ، كتاب تقوية الذاكرة ، علاج التركيز والحفظ

تقوية الذاكرة والحفظ ، كتاب تقوية الذاكرة ، علاج التركيز والحفظ ستجد المقال كاملا في شبكة التدريبات العقلية انقر الرابط ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تابع مواق

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية