حفظ القران للصغار، اسهل طريقة للحفظ، تحفيظ القرآن للأطفال

حفظ القران للصغار ، اسهل طريقة للحفظ ، تحفيظ القرآن للأطفال ، لا شك أنه من أعظم نعم الله على الإنسان هو أن يحفظ القرآن الكريم وهو في سن مبكرة، فيكون العقل خالي والذهن صافي والذاكرة في أفضل حالاتها، وقديمًا قالت الحكمة “التعليم في الصغر كالنقش علي الحجر” ونفهم من ذلك أن تحفيظ القران للصغار مفيد وسهل نظرًا لسهولة دخول المعلومات للعقل.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا……

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


تحفيظ القران للصغار سُنّه عظيمة

إذا كنت تبتغي خيرًا لك في محياك وفي مماتك وفي عاقبة أمرك فعليك البدء بسرعة لتحفيظ صغارك القرآن الكريم فهو أسهل ما يكون عليهم في هذا العمر، ولكي تجعلها سنه في ذريتك تجازي عليها خير الجزاء من رب الأرض والسماء.


تنبيهات واجبه قبل الشروع في تحفيظ القران للصغار

قبل الشروع في تحفيظ القران للصغار علي الالتزام بالخطوات التالي:

النقطة الأولى والهامة في هذا الموضوع تكون عند الأم من قبل حتى أن تلد طفلها فسماع الأم الحامل لآيات القرآن الكريم بصوت واضح وجميل يعمل على جذب تركيز الجنين وتجعله يتعود علي سماع آيات القرآن ويرغب في دراستها وحفظها عندما يكبر.

أيضًا سماع الطفل الرضيع لآيات القرآن الكريم تجعله يتأثر بما يسمع في بداية حياته حتى وإن كان لا يفهم ما يسمعه، مما يؤدي ألي تعوده على تلاوة القرآن الكريم وسماعها.

لكي يستطيع طفلك تعلم طرق النطق والتلاوة والتجويد يجب عليك أن تبدأ بعمل جدول متكامل لحفظ القرآن الكريم.

لا تعتمد بشكل كبير علي التكرار فقط عند بداية تحفيظ القران للصغار.

لا تخاف على طفلك من التعثر فمستوي عقلة يزداد نضجًا من يوم إلى يوم آخر.

لابد عليك أن تتخير محفظًا أريبًا لطفلك يعلم كيفية التعامل مع نفسيات الأطفال وإن لم تجد فأنتظر ولا تبدأ حتى تعثر علي معلم كفء لأن عقل طفلك ليس حقل تجارب لأشخاص غير جديرين بتحمل هذه المسئولية.

ابدأ مع طفلك بجدول منتظم تصاعدي وقم بعمل مكافئات تشجيعية لعمل منافسة مميزة ترفع من الروح المعنوية للأطفال.

يجب إتباع نظام التتابع اليومي أي الانتظام وعدم الانقطاع كأن يحضر الطفل يوم ويغيب يوم فهذا هو أول طريق للفشل.

صفات محفظ القرآن

لابد أن يتسم محفظ القرآن الكريم بصفات تميزه عن غيرة من الأفراد الآخرين ومنها:

أن يكون رجلًا مستقيما وأن يوازن قوله وعملة مع تعاليم الدين الإسلامي فهو قدوة لتلاميذه فإن كان مثلا يحتذي به، ونموذجا طيبا، سار تلاميذه على نهجه.

من أهم الشروط التي يجب أن تتوافر في محفظ القران الكريم أن يتعامل مع تلاميذه معاملة حسنه لا يهينهم ولا يتكبر عليهم ولا يبخل عليهم بالمعلومات.

لابد على المعلم أن يتسم بالصبر والحلم وأن يكون صدره رحب وكبير ويستمع لمشكلات تلاميذه، ولا يكون غليظا شديدًا فيكره التلاميذ لقائه.


اسهل طريقة للحفظ

هناك الكثير من الطرق البسيطة والسهلة التي تستطيع استخدامها لتحفيظ القران للصغار ومن أهمها:

طريقة التخصيص والتكرار

وتبدأ هذه الطريقة بأن يقوم ولي الأمر بتخصيص مصحف للطفل لكي يقوم بالحفظ منه ومن شأن التخصيص تشجيع الطفل على الحفظ وإشعاره بالتميز فيقوم بتدوين ما يعجز عنه من معلومات حتى لا ينساها.

ومع ذلك لابد تحري تكرار قراءة الآية أو السورة التي يراد تحفيظها للطفل عدد كبير من مرات، لأن ذاكرة الطفل الصغير تخزن الأشياء المكررة بسرعة.

وهذه الطريقة من أفضل الطرق التي تساعد الأطفال الصغار علي حفظ القرآن.

طريقة التشجيع والتحفيز

وهذه الطريقة من أفضل الطرق التي تلعب علي العامل النفسي للطفل فعندما يقوم المعلم بتشجيع الطفل على الحفظ، عن طريق تحفيزه ماديًا بالكلمات التشجيعية مثل حفظك الله أو أنت فتي ماهر أو ما هذا الأداء الرائع أو استمر يا بطل وغيرها من الكلمات التحفيزية، وتحفيزه معنويًا مثل منحه بعض الجوائز البسيطة والهدايا الصغيرة، وعدم التحدث معه بأسلوب السخرية أو الاستهزاء أو نهره بطريقة عصبية، وهذا الأمر يترك عند الطفل انطباع مميز يجعله مقبلًا علي حفظ آيات القران الكريم بكل بساطة وسهولة.

طريقة المسابقات

بعد أن يتعلم الطفل ويحفظ شيئًا من القرآن، لابد هنا أن يقوم معلمه أو ولي أمرة بإشراكه  في مسابقات القرآن الكريم التي تقام عادةً في المساجد في شهر رمضان أو في المناسبات المختلفة، وهذا الأمر يشجع الطفل كثيرا على الحفظ حتى يحرز مراكز متقدمة في مسابقات القرآن الكريم.

أو يقوم ولي الأمر بعمل مسابقة لتسميع القرآن في المنزل تتضمن هذه المسابقة سور القرآن التي قام الطفل بحفظها، وتكون هذه المسابقة بين الطفل وبين زملائه وجيرانه من نفس العمر، وبعد انتهاء المسابقة يقوم ولي الأمر بتسليم الفائز هديه قيمة.

تحفيظ القران للصغار

هناك الكثير من الطرق والوسائل التي يستطيع من خلالها الأطفال حفظ آيات القرآن الكريم ومعرفة معاني كلماته وتفسيراته ومن هذه الطرق ما يلي:

طريقة القدوة الحسنة والتقليد

وفي هذه الطريقة يقوم الآباء والأمهات بتلاوة الآيات التي حفظها أطفالهم من القرآن الكريم أمامهم مرات عديدة، دون أن تطلب من الطفل أن يقلدك فان هذا له نتيجة عكسية، وبما أن الآباء هم القدوة بالنسبة لأبنائهم فسوف يقوم الأبناء بتقليدهم لأن فطرة الطفل السليمة تدعوه دائمًا إلى التقليد، وإذا قام الطفل بالتقليد فسوف يسهل عليه حفظ القرآن الكريم.

طريقة التدبر والفهم

عندما يكون معلم القرآن الكريم أريبًا متمكنًا من الحفظ فاهمًا لمعاني الآيات، فلابد عليه أن يقوم بشرح أسباب نزول الآية التي يحفظها للطفل ويفسرها له بما يتوافق مع درجة فهمه وبطريقة تجعل المعلومة تصل إلي عقله ببساطة وانسيابية.

وأن يحكي له قصص القرآن وقصص الأنبياء فالأطفال بفطرتهم يعشقون القصص ويستمعون إليها، وتعليمه أيضًا آيات القرآن الكريم التي يشاهدها هو بنفسه في البيئة المحيطة به كالنهار والليل والبحار والأنهار والأرض والقمر والنجوم والشمس وغيرها من الأشياء المحيطة فعقله دائمًا ما يربط بين هذه الأشياء وما يقابلها من آيات القرآن الكريم وبذلك يسهل عليه حفظ الآيات وتدبر معانيها.

طريقة القاموس الخاص بالقران

وهي طريقة رائعة ومميزه يقوم فيها ولي الأمر بتعليم الطفل الألفاظ ومعاني الكلمات الواردة في سور القرآن الكريم وكتابتها في سجل خاص به، ثم يقوم بسؤال الطفل، أين توجد كلمة المطففين؟ هنا يقوم الطفل بالبحث في قاموسه للقران الذي كتبه بخط يده ومن خلال حفظه لآيات القرآن الكريم بالبحث واستخراج هذه الكلمة ومعناها وفي أي سورة توجد.

طريقة التسجيل الصوتي

وهي طريقة إبداعية رائعة عبارة عن عمل تسجيل صوتي للطفل بصوته وهو يرتل آيات القرآن الكريم، فمن شأن هذه الطريقة أن تشجع وتساعد الطفل علي حفظ الورد اليومي له ومراجعة ما سبق تعلمه من آيات القرآن الكريم.


الخاتمة

منحة عظيمة يعطيها الله لمن يستحقها ويسعى في طلبها، ولحفظ القرآن الكريم فضل عظيم وآجر كبير لعامة المسلمين وخاصة للأطفال، وحفظ القرآن الكريم يُساعد الأطفال على توسيع مدارك الطفل ويساعده أيضًا علي معرفة طرق الخير والسير بها والبعد عن طرق الضلال..

القراء يبحثون عن ……..

طريقة حفظ القران بسرعة وسهولة، اسهل طريقة لتثبيت حفظ القران

تنشيط العقل، انعاش الذاكرة، اسهل طريقة للحفظ

تدريب العقل على التفكير الإيجابي

#طريقةحفظتفسيرالقرآنالكريمبطرقسهلةوسريعة #حفظالقرآنالكريمفيوقتقياسي #حفظالقرآنالكريم #حفظالقرانللاطفالبطريقةسهلة #طريقةحفظنصفالقرآنفينصفشهر #تعليمحفظالقرانللاطفال #طريقةحفظالقرانللاطفال #احفظالقرانللاطفال #حفظالقرآنللأطفال #حفظالقرآنفيشهر #طريقةحفظالقرانللاطفالبسرعة #حفظالقرآنفياربعةاشهر #وعدمنسيانه #حفظالقرآنفيسنةفقط

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية