حفظ القران للأطفال ، اسهل طريقة للحفظ، حفظ القران بسرعة

حفظ القران للأطفال يعتبر من أهم ما يجب أن يحرص عليه الآباء حيث أن تربية الأطفال قد تكون صعبة جدا ولكن مع وجود أب وأم يحرصان على تعليم الأطفال مبادئ الدين الإسلامي من خلال القيام بتحفيظ الأطفال للقرأن الكريم حتى يحميهم من كل شئ ويجعلهم يكبرون على الأخلاق الكريمة، سوف نتعرف على حفظ القران للأطفال من خلال هذا المقال.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا ….

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


تعرف على طرق حفظ القران للأطفال

يوجد عدد من الطرق التي تساعد على تعليم الأطفال وتحفيظه للقرآن الكريم:

يجب أن تقوم الحامل بتشغيل القرأن الكريم حيث أن الجنين يسمع القرأن الكريم بصورة دورية فالجنين يعتاد على سماع القرأن الكريم منذ صغره.

تعتاد الأم على تشغيل القرأن الكريم لرضيعها الصغير وسوف يشعر بالسعادة والطمأنينة الكبيرة فالطفل يتأثر بما يسمعه وقد لا يكون يفهمه ولكن مع التكرار يعتاد على سماعه.

يجب الحرص على قراءة القرأن الكريم من قبل الأب والأم أمام الصغار حتى يعتادون على القراءة هم الآخرين فالطفل يتأثر كثيرا بما يراه ويعمل على تقليده فيجب أن يحرص الوالدان على قراءة القرأن أمام الصغار.

يمكنك أن تقوم بشراء مصحف صغير وملون لطفلك كهدية صغيرة منك للطفل وحتى يعتاد الطفل على الاحتفاظ به فالطفل يسعد جدا بأشيائه الخاصة ويحب الهدايا فيمكنك أن تقوم بشراء المصحف للطفل الذي سيحب القراءة فيه.

تكريم طفلك عند حفظ جزء من القرأن الكريم فهي مفيدة جدا في حفظ القران للأطفال حيث تجعل الطفل يتشجع أكثر فيمكنك أن تقدم هدية جيدة.


طريقة بسيطة لتحفيظ الأطفال القرأن الكريم

من أهم الطرق البسيطة في حفظ القران للأطفال هي:

يمكنك أن تقوم بالعمل على إرسال الطفل لشيخ يمكنه تحفيظ الطفل حيث أن الطفل يعشق روح التنافس مع الغير كما أن الشيخ سيعمل على وضع خطة ويلتزم بها مع الطفل فسوف تلاحظ أن طفلك يتعلم بشكل أفضل.

عليك أن تختار مصحف جيد للطفل بحيث يكون واضح وكتابته ظاهرة حتى يتمكن الطفل من قراءة القرأن الكريم بسهولة ويجب عدم تغيير المصحف حتى يتم حفظ المصحف بالكامل وحتى يعتاد الطفل على حفظه من خلال نفس المصحف.

يجب أن يتم إدخال التكنولوجيا ووسائلها المتطورة حيث أنها تساعد على تلقين الطفل أكثر وتثبيت القران الكريم أكثر لديهم، حيث أن التلفاز والهاتف الذكي والكمبيوتر وغيرها.

قم بتسجيل صوت الطفل فهي من أهم ما يساعد على حفظ القران للأطفال حيث أن التسجيل الصوتي لطفلك سيجعله يشعر بالسعادة الكبيرة جدا وسيعمل على سماع القرأن الذي يقرأه بنفسه وهو عامل جيد للمراجعة.

إشراك الطفل في المسابقات المختلفة يجعله يحفظ القرأن بشكل أفضل حيث أنه يسعغى لتحقيق أفضل المراكز فالطفل يعشق المنافسة الشريفة جدا ويسعى لتحقيق النجاح والتفوق على أصدقائه ولا يوجد مانع من إشتراك الطفل في مسابقة لتسميع القرأن الكريم.

خطة لحفظ القران للأطفال

يمكنك أن تقوم بوضع خطة لتحفيظ طفلك القران الكريم:

تحديد الوقت المناسب لطفلك بعد تقسيم القرأن الكريم بحيث يمكن للطفل الحفظ عن ظهر قلب دون أن ينسى فيمكن للطفل حفظ 3 أجزاء أو أربعة كل عام مع المواظبة على المراجعة ويمكن أن تختار الإجازة الصيفية بدلا من ضياعها في اللعب فهي نقطة مهمة في حفظ القران للأطفال حيث أنه يجب اختيار وقت بعيدا عن المذاكرة والعمل.

اشتراك أكثر من طفل لحفظ القرأن الكريم يساعد بشكل كبير جدا على الحفظ بصورة أفضل فيمكنك أن تقوم بتحفيظ أطفالك القرأن الكريم من خلال مجموعة سواء من الأهل أو الأصدقاء، فالحفظ سيكون أفضل.

عليك أن تساعد الطفل على تسميع ما يقوم بحفظه لك غيبا حتى يحافظ على المراجعة بشكل أفضل فالطفل بحاجة للمراجعة حتى يتم تثبيت ما يقوم بحفظه.

حاول أن تقوم بشرح معنى السور للطفل مع إيضاح القصص والعبر الموجودة في كل أية حتى ترتبط بذهن الطفل أكثر وحتى لا ينسى ماتم حفظه.

القيام بتشجيع طفلك فهي من أهم ما يحفز على حفظ القران للأطفال حيث أنه يمكنك أن تقدم بعض كلمات الثناء والشكر للطفل أو هدية صغيرة تحفزه على الحفظ بشكل أفضل حيث أن الطفل يحب الهدايا والكلمات الجميلة.


قواعد مختلفة لتحفيظ القرأن الكريم للأطفال

عليك أن تختار قارئ صوته جيد ليسمعه الطفل ويتعرف على الألفاظ بصورة صحيحة فهناك كلمات تكون صعبة على الطفل ومع سماعها سيقوم بتقليدها.

يمكنك أن تصطحب الطفل معك ليزور عدد من الشيوخ الحافظين لكتاب الله فسوف يشعر بالفخر وسيحب أن يكون واحد منهم.

عليك أن تعلم الطفل أن يقوم بالدعاء بعد الإنتهاء من الصلاة بأن يحفظ القرأن الكريم فالتعلم بالصغر يجعله يداوم على ذلك حتى عندما يكبر.

علم طفلك أن يستغفر كثيرا حيث أن الإستغفار يعين على حفظ القران للأطفال فهي عادة جيدة عليك تعليمها لطفلك كي يرددها معك.

العمل على تشجيع الطفل من خلال أن تقوم بتحديد جائزة عن كل جزء يحفظه الطفل حيث أن الطفل سيشعر بالحماس والتشجيع عند حفظ الجزء ولذلك سيسعى على حفظ كل الأجزاء بحماس كبير.

مجموعة نقاط مهمة لتحفيظ الأطفال القرأن

عند القيام بتحفيظ الطفل القرأن الكريم عليك أن تحرص على معرفة عدد من النقاط المهمة جدا التي تساعد على تحفيظ الطفل القرأن الكريم بشكل بسيط وسريع ومن هذه النقاط.

شجع الطفل من خلال استماعه حيث يجب ترك فرصة أمام الطفل ليقوم بتلاوة وتسميع القرأن الكريم لك وعليك أن تشكر في صوته وأدائه الحسن حيث يمكنه استكمال ما قام بحفظه في البداية.

ضع وقت محدد لحفظ القرأن الكريم حيث أن الوقت ستقوم أنت بتحديده بعد الإنتهاء من الصلاة حيث سيكون الطفل متحمس لحفظ القران الكريم.

عليك أن تتابع مع الشيخ الذي يعمل على تحفيظ الطفل القرأن الكريم لتعمل على المتابعة معه حيث أنه سوف يقوم بإيضاح مستوى الطفل لك وبذلك يمكنك مساندة الطفل.

هدايا بسيطة لطفلك لتشجيعه بعد حفظ سورة حتى يقوم بحفظ غيرها فالطفل يحتاج لمتابعة مع الصبر على الطفل حتى يحفظ المصحف بالكامل.

عليك أن تشرح للطفل عن اهمية القرأن الكريم والعمل على إفهام طفلك أن القرأن منهج للحياة ويعلمنا الأخلاق الحميدة وأنه منهج للحياة علينا أن نتبعه وندخل به الجنة.


الخاتمة

حفظ القران للأطفال يتم من خلال الحرص على توفير الوقت المناسب للطفل للحفظ مع المواظبة على المراجعة والعمل على تشجيع الطفل على الحفظ وتقديم عدد من الهدايا والجوائز البسيطة لنشجعه على استكمال حفظ القرأن الكريم،

العمل على استماع الطفل الصغير وهو يتلو القرأن الكريم، تشغيل القرأن الكريم طوال الوقت حتى يتمكن من الطفل من استماعه والتعرف على طريقة النطق الصحيحة لكل الألفاظ الصعبة.

القراء يبحثون عن ….

كيف أحفظ القرآن، حفظ القران بطريقة سهلة ، اسهل طريقة للحفظ

طريقة حفظ القران الكريم في البيت، اسهل طريقة لحفظ القران الكريم

كيفية حفظ القران الكريم بسهولة، كيف احفظ بسرعة دون نسيان

#طريقةحفظتفسيرالقرآنالكريمبطرقسهلةوسريعة #حفظالقرآنالكريمفيوقتقياسي #حفظالقرآنالكريم #حفظالقرانللاطفالبطريقةسهلة #طريقةحفظنصفالقرآنفينصفشهر #تعليمحفظالقرانللاطفال #طريقةحفظالقرانللاطفال #احفظالقرانللاطفال #حفظالقرآنللأطفال #حفظالقرآنفيشهر #طريقةحفظالقرانللاطفالبسرعة #حفظالقرآنفياربعةاشهر #وعدمنسيانه #حفظالقرآنفيسنةفقط

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية