حفظ القران في شهر ، أسهل طريقة للحفظ، كيف تحفظ بسرعة

حفظ القران في شهر ، أسهل طريقة للحفظ، كيف تحفظ بسرعة لا شك في أن الغاية العظمي التي يطمح كل مسلم بالوصول إليها هو إتقان كتاب الله عز وجل وحفظه وتدبر أحكامه ومعانيه خلال فترة قصيرة،

وذلك لما في حفظه من خير عظيم يعود على القارئ لذا نقدم لكم طريقة حفظ القران في شهر كما نقدم لكم نصائح أخرى وطرق ميسرة يمكنكم إتباعها متى شئتم.

للاطلاع على مزيد من التجارب اضغط هنا …….

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


كيفية حفظ القران في شهر:

يهدف الكثير إلى حفظ القران في شهر واحد وهو الأمر الصعب بعض الشيء إلا أنه يمكن إدراكه بالعزيمة ليسهل الأمر على الفرد، وتجدر الإشارة إلى وجوب تحديد المقرر اليومي للحفظ فالمتعارف عليه بيننا جميعاً أن القرآن الكريم يتكون من ثلاثون جزءاً مما يعني أنه يجب حفظ جزء واحد يومياً على أن يتم حفظ الجزء الثلاثين في آخر يوم في الشهر، وإليكم طريقة حفظ القران في شهر بشكل مفصل :

إذا افترضنا أن الوقت الذي تستغرقه صفحة من القرآن الكريم في حفظها حوالي اثني عشر دقيقة ليكون الشخص حافظاً لها بإتقان شديد، وبما أن الجزء الواحد يتكون من 20 صفحة يكون معنى ذلك بأن الوقت الذي يستغرقه الفرد في حفظ جزء حوالي أربع ساعات ونصف ساعة يومياً.

حتى تتم الخطة بإحكام ينصح بتنظيم الوقت بشكل جيد، وهناك طريقة مقترحه تؤتي ثمارها وتعتمد على وضع نظام خاص يتفق مع الصلوات الخمسة يومياً، وهي أن يتم تخصيص ساعة بعد كل صلاة يومياً لحفظ خمس صفحات في تلك الساعة ليكون مجموع ما تم حفظه على مدار اليوم هو 20 صفحه.

وتجدر الإشارة إلى أن الصلاة الخامسة وهي صلاة العشاء يتم مراجعة ما تم حفظه على مدار اليوم فيها وصولاً إلى درجة الإتقان وبهذا يكون الفرد قد أكمل حفظ جزء كامل، وبهذه الطريقة يتمكن الفرد من حفظ القران في شهر.


أساليب لحفظ القرآن الكريم دون خمول :

يتساءل الكثير عن الأساليب الواجب إتباعها ليتمكن من حفظ القرآن في فترة وجيزة دون الشعور بالخمول وخصوصاً من يهمون بحفظ القران في شهر وهنا سنتطرق لذكر بعض الأساليب التي تعيننا على حفظ القران في شهر دون أن نكل أو نمل من ذلك :

قبل البدء في الحفظ يجب ان نتحلى بالنية الصادقة وهي أن نية الإسراع بحفظ القران في شهر من أجل التقرب إلى الله وهنا يحبذ التعاون مع صديق مقرب يعينك ويشجعك على حفظه قاصدين وجه الله تعالى.

لا شك أن الالتحاق بحلقات القرآن في المساجد والحفظ في جماعة من الأمور التي تعينك وبشدة على حفظ القران في شهر، حيث يتم تنظيم الوقت فيما بينهم على أن يتم الحفظ عقب كل صلاة في المسجد وهنا تشتعل الأجواء التنافسية بينهم فضلاً عن الأجواء التنافسية.

حتى تنال رضا الله وتلحق بالصالحين وليكون لك منزله في الدرجات العليا يجب عليك أن تعزم النية على ترك المعاصي والذنوب والبدء بحفظ القرآن والإكثار من الأعمال الصالحة.

طالع أيضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــًا ……….

حفظ القرآن في شهرين، أسهل طريقة للحفظ، كيف احفظ بسرعة، طريقة رهيبة

حفظ القرآن الكريم أسهل طريقة للحفظ، كيفية الحفظ وعدم النسيان

تقوية الذاكرة لحفظ القرآن، انعاش العقل، زيادة التركيز والاستيعاب

نصائح لحفظ القرآن الكريم خلال شهر :

إليكم بعض النصائح المفيدة التي تعينكم على حفظ القران في شهر وإتقانه تماماً وننصحكم بإتباعها للحصول على أفضل النتائج :

ينصح أولاً بالاستماع إلى المقرر اليومي بصوت القارئ المفضل لديك وحتى يكون الفرد على معرفة كاملة بالتشكيل الصحيح وأماكن الحركات والأحكام والتي يكون لها دور مهم جداً في المساعدة على إتقان الحفظ بشكل صحيح، والجدير بالذكر أن كثرة السماع وتكرار قراءة المقرر اليومي يسهم في تثبيت الحفظ بشكل كبير ويفضل أن يقوم بكتابة ما قام بحفظه يومياً على ورقة ليستقر الحفظ في الذهن.

تجدر الإشارة إلى أن إدارة الوقت تعتبر من أهم عوامل حفظ القران في شهر لذا يجب أن نحرص على ترتيب الوقت بإحكام خلال ذلك الشهر وبالتحديد إن كانت لدينا أشغال أخرى على أن يتم ترتيب الأعمال حسب الأولوية وهنا نؤكد أن أحسن أوقات الحفظ تكون خلال أوقات السحر أو في الساعات الأولى من الصباح.

ينصح باختيار المكان المناسب لك والذي تشعر فيه بالراحة النفسية ليكون مقراً ومكاناً تستقر فيه طوال حفظ القران في شهر، على أن يكون هذا المكان ذو تهوية جيده فضلاً عن الحفاظ على نفسية المسلم مطمئنة وهادئة طوال الوقت ليتمكن من تحقيق أعلى مستوى من الحفظ.

القراءة بصوت جيد وفيه خشوع من العوامل التي تسرع الحفظ وتساعد على تذكرها بشكل كبير، وهنا سيواجه القارئ مشكلة وهي تشابه الآيات ويمكن التغلب عليها من خلال كتابة الآيات المتشابهة لإتقان حفظهما حتى لا يختلط الأمر على القارئ وتتشابه السور.

أخيراً، المراجعة الدورية من أهم الأمور التي تعينك على تثبيت حفظك وينصح لمن يريدون حفظ القران في شهر أن يهتموا بمراجعة ما تم حفظه على مدار اليوم قبل النوم لتجنب نسيانه فيما بعد بالإضافة إلى ضرورة تسميعه مراراً وتكراراً.


فضل حفظ القرآن الكريم :

لا يختلف اثنان عن فضائل حفظ القرآن الكريم فهو أمر يتمناه الكثير ويحلمون بأن يكونوا من أهل القرآن الكريم في الدنيا والآخرة، وذلك لأنه يرفع مكانة الفرد في الحياة الدنيا ويأتي شفيع له يوم القيامة.

من فضائله أيضاً هو أن صاحبه يكون الأولى بالإمامة نظراً لتميزه بحفظه ومعرفة الأحكام الدينية والدنيوية منه،  فمن خلال حفظه يحيا القلب وتزداد حكمة ً ورشداً.

يطمح الكثير في إتمام حفظ القران في شهر وذلك لينال الشرف العظيم وهو أنه قد جاهد نفسه وتحدى المعوقات التي تؤرق الكثير ولمتمثله في صعوبة تخزين الآيات بتلاوتها الصحيحة، لذا ننصحكم بوضع خطة زمنية تناسب قدرات وإمكانات كل فرد.

جدول لحفظ القرآن الكريم :

هناك طرق أخرى متعددة غير حفظ القرآن في الشهر وهي تستهدف ذوي الإمكانات البسيطة في الحفظ حيث تعتمد على تقسيم الشهر إلى ثلاثة أقسام، بحيث يتم حفظ خلال العشرة أيام الأولى الجزء الأول من القرآن وهو المكون من 8 أرباع على أن يتم حفظ كل يوم ربع منهم ومن ثم يكون هناك يومان لمراجعته،  ونفس الأمر بالنسبة لباقي الأجزاء حتى يتمكن الفرد من حفظ القرآن الكريم كاملاً.

بهذه الطريقة يتمكن الفرد من حفظ ثلاثة أجزاء في الشهر الواحد وينصح في آخر الشهر بأن يتم عمل مراجعة دورية على الثلاثة أجزاء التي تم حفظهم مع الحرص على سماعهم باستمرار بصوت القارئ المفضل له لتثبيت الحفظ، وتجدر الإشارة إلى أن تلك الطريقة تتناسب مع قدرة الكثير على الحفظ فضلاً عن مساعدتها في تثبيت الحفظ، وهي المفضلة لدى لكثير عن طريقة حفظ القران في شهر.


الخاتمة  

ننصحكم دائماً أعزائنا القراء بإتباع الطرق المذكورة أعلاه لإتمام حفظ القران في شهر ، ولا شك في أن المؤمن العالم الحافظ لكتاب الله أخير وأحب عند الله عز وجل من المؤمن الجاهل، لذا يجب علينا أن نضع موضوع حفظ القرآن أمام أعيننا لننال رضا الله عز وجل وغفرانه.

#حفظالقرانفيشهر #الحفظالسريعللاطفال #أسهلطريقةللحفظ #الحفظالسريعللقرآنالكريم #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفتحفظبسرعة #كيفتحفظبسرعةالقرانالكريم #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقةسهلةللحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالاطفال #اسهلطريقةللحفظبسرعة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية