حفظ القران في شهر

حفظ القران في شهر، إن حفظ القرآن وتطبيقه أولى من حفظه , والجدير بالذكر إن لحفظه أجران , لذلك فان أهل الخير يهتمون دائما بحفظ القرآن والمداومة على حفظه حتى ولو كبر عمرهم , فمن اراد حفظ القرآن وعنده الإرادة والعزيمة الصادقة وفقه الله فيه .

– وضع حفظ القران هدف وغاية .

قد يجد البعض أن إذا وضع المسلم هدف حفظ القرآن الكريم في شهر واحد هدف صعب المنال، إلّا انه بالعزيمة والهمة يصبح سهلا يسيرا، اما مقدار الحفظ اليومي فهو حفظ جزء كامل من كتاب الله؛ ليكون المجموع ثلاثين جزءاً خلال الشهر، أي حفظ القرآن كاملاً؛ حيث أن عدد أجزاء القرآن هو ثلاثون جزءاً، ويمكن للمسلم أن يحقق ذلك إذا اتبع الخطوات التالية …

حفظ القران في شهر


– اولا :- النية .

في  بداية الأمر يجب على الفرد أن يكون ذو همه رغبه حقيقيه لحفظ القرآن الكريم , ومن ثم إخلاص النية لوجه الله تعالى حيث إن العمل بدون نية له أجر , وبإخلاص النية له أجران حيث أن الله سبحانه وتعالى يجازى المسلم بناء على نيته ومن ثم فيضع المسلم أمر إخلاص النية هو هدف وغاية في  حد ذاته .

– ثانيا :- الاصرار.

يجب ان يتحلى المسلم بالصبر والإصرار والرغبة في  الاستمرار في  الحفظ ومن ثم فإن من يريد الحفظ قد يلاحقه الكسل والوهن في  فترة من الفترات ولكنه يجب أن يتغلب عليه ويكون لديه خطه واضحه ومنهجه في  الحفظ وان يطرد وساوس الشيطان , ولا يدعها تؤثر عليه وتجله يضعف ويركن للكسل .

شاهد:


– ثالثا :- تحديد الكم المحدد بشكل يومي والالتزام به ,

ومن ثم فإن تحديد منهج معين يمضى عليه المسلم في  الحفظ يجعله هذا أكثر فاعلية ويحفزه تحفيز ذاتي من خلال الرغبة في  إتمام المهمة الخاصة باليوم ذاته ومن ثم الحفظ بطريقة سهلة وموظفه

– ضرورة الحفظ والمراجعة والجمع بينهم .

حيث ان الحفظ بدون مراجعه يؤدى الى النسيان وهو أشبه بشرب ماء البحر لا يسمن ولا يغنى من جوه ومن ثم فيجب أن يتم المراجعة والتسميع بالتوازي مع عملية الحفظ حتى يضمن المسلم ثبات ما تم حفظه من القرآن الكريم وعدم ضياعه , حيث أن تقسيم الحفظ والاهتمام بالمراجعة هو أمر هام وضروري أثناء الحفظ .

حيث يعتبر حفظ القران الكريم من أفضل الأعمال عند الله سبحانه وتعالى حيث أنها تجعل الفرد أكثر قربا من الله , كما أن حفظ القرآن الكثير من الفضل على الإنسان في الدارين الدنيا والأخرة  , ومن ثم فيجب الاهتمام بالحفظ ومتابعته وعدم اهماله , ووضع جدول للحفظ في  شهر يجعل الفرد أكثر رغبة في  الختام ومن ثم يجعله ينهى الحفظ بأسرع وقت ممكن وبأعلى كفاءة ممكنة وهو بالأمر السهل والكثير قد قام به واتقنه نال به الفضل العظيم من الله سبحانه وتعالى .

– وضع جدول للحفظ ويتم تقسيمه على شهر .

يجب أن تمر عملية حفظ القرآن الكريم بمراحل مهمة , ومن أهم آليات الاستمرار على الحفظ هي وضع جدول للحفظ , يمكن تطبيقه بسهولة ويسر ويجعل الفرد قادر على تحديد الكم الممكن من الحفظ بشكل يومي ومن ثم التحفيز الذاتي على المتابعة وعدم التوقف حيث أن قليل دائم أفضل من كثير متقطع .

شاهد:


كما يجب على المسلم أن يضع المسلم  جدول للحفظ أيضا المنهج المتبع للحفظ , وهذا ما ييسر عليه الحفظ ومن ثم فيجب عليه اولا أن يختار الآيات المفروض حفظها والسور القصيرة حيث إنه يستخدمها بشكل يومي في الصلاة كما ذكرنا سابقا , ثم يجب عليه أن يختار الآيات المهمة التي يصعب عليه حفظها ويضعها في مربع خاص في جدول الحفظ ويقوم بتكرارها على مدار اليوم بشكل متكرر حتى تثبت , ثم اختيار الأجزاء المهمة التي يتم حفظها ويربطها بحركات على يديه حتى يتثنى له تذكرها بفعل مثل هذه الحركات اثناء التسميع . كما يجب على المسلم أن يهتم اهتمام جلى بحفظ الآيات والسور التي تتردد على ألسنة الأئمة في الصلاة الجهرية حتى يتمكن من فهم ما يقال وربطه بحياته اليومية ومنهجه في الحياة . ومن ثم فيجب أن يتضمن الجدول تقسيم الجزء على عدد ساعات اليوم وتخصيص أوقات محددة للحفظ واخرى للمراجعة واخرى للتذكر والتسميع .

– ضرورة التفريق بين المتشابهات .

حيث ان المتشابهات تمثل من أهم الصعوبات التي يواجهها الفرد أثناء الحفظ ومن ثم فإن أفضل طريقة أنه إذا وقع عندك تشابه في آيتين، فافتح المصحف على كلتا الآيتين، وانظر ما الفرق بينهما، وتأمله، وضع لنفسك ضابطًا، وأثناء مراجعتك، الحظ ذلك الفرق مرارًا حتى تتقن المتشابه الذي بينهما.

– جدول حفظ القرآن في  شهر

إذا تم افتراض أن  كل صفحة من صفحات القرآن الكريم تحتاج ما يقارب اثنتي عشرة دقيقةً ليحفظها الشخص حفظا متقنا ؛ فذلك يعني أنّه سيحفظ في الساعة خمس صفحات من كتاب الله تعالى. ان الجزء الواحد من أجزاء القرآن الكريم يتكوّن من عشرين صفحةً تقريباً، فإذا احتاجت كل صفحة من صفحات القرآن الكريم اثنتي عشرة دقيقةً فإن الجزء الكامل الذي يتكوّن من عشرين صفحة يحتاج من الوقت أربع ساعات ونصف لإتمام حفظ جزء كامل من القرآن. يستطيع الشخص وضع برنامج خاص به يتّفق مع أوقات الصّلوات الخمس لحفظ القرآن الكريم في شهر، بحيث يتمّ تخصيص ساعة بعد كل صلاة حفظ خمس صفحات في هذه الساعة، فيكون مجموع الحفظ عشرين صفحه بعد أربع فرائض؛ وهو ما يعادل جزءاً واحداً يومياً. يتم تخصيص الفريضة الخامسة لمراجعة ما تم حفظه أثناء اليوم؛ بحيث يتم ربط الصفحات العشرين وإتقانها.

فضل حفظ القرآن الكريم

إن فضل آيات القرآن الكريم عديدة ومتنوعة , ويجب على المسلم أن يذكر نفسه دائما بذكره في جدول الحفظ فضل السور التي يتم حفظها وإتقانها مع الوقت , وهذا من شأنه استحضار النية الطيبة للعمل الصالح , وأن يسال الله تعالى أن يرزقه من فضل السور ويجعلها شفيع له يوم القيامة

– ضرورة وضع قواعد وضوابط للحفظ .

حيث يجب أن يكون الحفظ مع شيخ حتى يتم تصحيح التلاوة والمتابعة بشكل يومي وبشكل دوري , ومن ثم تثبيت ما تم حفظه ومراجعته واخذ الورد الجديد ومن ثم فإن تتم عملية الحفظ بشكل سهل وميسر , وايضا يجب ان يكون الحفظ من السور الصغيرة الى الصورة الكبيرة أي بتدرج من جزء عم حتى الوصول الى سورة البقرة ومن ثم فإن حفظ السور القصيرة يساعد الفرد على الإنجاز ويجعل لديه حافز قوي لختم القرآن الكريم في  شهر واحد .

شاهد:


الخاتمة

وأخيرا , فإن حفظ القرآن في  شهر ليس بالأمر الصعب , ومن أراد ان يحققه فهو قادر ولكن يجب عليه بداية الاستعانة بالله سبحانه وتعالى وإخلاص النية والعمل على الالتزام بالجدول والالتزام بالخطوات الواضحة للحفظ وعدم التهاون ولا الركون الى الشيطان الذي يدعو المسلم إلى الكسل والضعف .

#اسهلطريقةلحفظالقران #حفظالقران #حفظالقرانفيشهر #طريقةحفظالقران

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية