حفظ القران الكريم للصغار، كيف احفظ طفلي القران الكريم

حفظ القران الكريم للصغار يحتاج إلى طرق مختلفة من أجل الحفظ للآيات القرآنية، وهذا لأن تحفيظ القرآن الكريم لهم يحتاج إلى وقت ومجهود كبير، وقد وضع خبراء تحفيظ القرآن مجموعة من القواعد الهامة في عملية التحفيظ ومنها أن يتم البدء في قصارى السور.

وهذا من أجل تشغيل حاسة السمع والبصر في عملية التحفيظ مرة واحدة ويتم حفظ السورة بشكل أسرع،  فكل ما سبق يعمل على جعل الطفل يحفظ بسرعة وبدون مشقة وعناء، كما لابد من أن تم التركيز على المراجعة بشكل مستمر مع الطفل حتى يتم تثبيت الآية التي يتم حفظ الطفل لها والعمل على منحه كافة معاني التشجيع على الحفظ من الناحية المادية والمعنوية.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا ……

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


طرق حفظ القران الكريم للصغار:

العمل على إعطاء فرصة التحفيظ الخاصة بالأطفال لشيخ متقن وحافظ للقرآن الكريم، وهذا من أجل أن تتم عملية التحفيظ بطريقة مميزة وتتم بشك متقن وجيد، والسعي من أجل المتابعة المستمرة مع الطفل في كافة الآيات التي يتقنها ويحفظها وهذا من أجل أن تتم عملية الحفظ بنجاح تام.

احفظ طفلي القران الكريم من خلال مداومة الاطلاع على مدى تقدم الطفل في الحفظ، وذلك عن طريق متابعة الشيخ القائم عليه،  وهذا من أجل التعرف على مستوى الأطفال ومساعدة الشيخ في عملية تحفيظ القرآن لهم، والاستفسار عن كافة التفاصيل الخاصة بحفظ القرآن للطفل ودعم الطفل من خلال تقديم الهدايا له تقديرا لما حفظوه من قرآن وتشجيعا لهم.


حفظ القران الكريم للصغار عن طريق العمل على توفير مصحف للطفل يكون ذو طبعة مميزة وجيدة ويجب ألا يتم تغييره أثناء وقت الحفظ حتى يكون قادر على الحفظ بدقة عالية ويكون متقن إلى طريقة نطق الآيات وقرائها بالتشكيل من المصحف.

الاستماع إلى الطفل والعمل على تشجيعه بالألفاظ التي تساعده على أن يكون شخص جيد وشخصية ناجحة وقادرة على الفظ للقرآن ويتخلص من الخوف والقلق الذي يحيل بينه وبين الأقبال على قراءة القرآن الكريم.

العمل على الاستماع إلى الطفل والعمل على تشجيعه باستمرار على حفظ القرآن الكريم والعمل على تعليم الطفل أن قراءة القرآن هي سر النجاح والتفوق في الحياة، كما أنه من الضروري إشعاره بأن القرآن هو منهج ونعمة وفل من الله وقد يكون حفظه هو السبب من أجل وصوله في المستقبل إلى كل شيء فيه خير وصلاح ولهذا فعليك أن تسعى إلى أن حفظ القران الكريم للصغار.

كما أنه من الضروري كي احفظ طفلي القران الكريم العمل على تعليم الطفل طريقة الدعاء في دبر الصلاة وطريقة طلب المساعدة والعون من الله عز وجل في حالة وقوعه في خطأ أو أمر معين، كما أن سماع الطفل إلى الآيات القرآنية بصوت القراء المختلفين قد يكون مساعد في تحفيظ الأطفال القراءة للقرآن الكريم.

طالع أيضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــًا ……..

كيف احفظ القران الكريم بسرعة، اسهل واسرع طريقة لحفظ القران، حفظ القران الكريم

كيفية حفظ الدروس بطريقة سهلة وسريعة، افضل وقت للدراسة والحفظ

مراجعة القران بعد الحفظ، اسهل طريقة لمراجعة القران، حفظ القران الكريم

كيف أحفظ طفلي القران الكريم

قواعد حفظ القران الكريم للصغار تحتاج إلى مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن يسير عليها الأهل والشيخ الذي يسعى إلى تعليم الأطفال القراءة، وهذه القواعد قد تتمثل في النقاط التالية:

العمل على وضع خطة مناسبة وجيدة من أجل حفظ القرآن الكريم، والعمل على تحديد الوقت الكافي في اليوم وهذا حيث أن في الطبيعي يحتاج القرآن إلى خمس أعوام متتالية فلابد من أن يتم حفظ ست أجزاء في العام الواحد، وكل أسبوع يتم حفظ ربع جزء من أجل أن يتم الحفظ بطريقة جيدة وسريعة.

كما أن أسلوب المشاركة الجماعية من الأساليب التي تعمل على جعل الأطفال يتخلصون من القلق والكسل والفتور في عملية الحفظ للقرآن الكريم، كما أن الطفل الذي يعمل على الاحتفاظ بمصحف في جيبه قد يكون عامل من العوامل التي تساعد على الحفظ خاصة في أوقات الفراغ التي يكون فيها الطفل.


حفظ القران الكريم للصغار من خلال مجموعة من العوامل التي تتمثل في جعل الطفل يتابع الإمام في عملية حفظ القرآن الكريم والسماع إلى ما يقوله حتى يتمكن من تذكر الآيات القرآنية، وهذا لأن الصلوات الجهرية من الأمور التي تساعد على الحفظ السريع إلى الآيات القرآنية بطريقة اسرع وأقوى دون أي نسيان وهذا لأن القرآن الكريم قد يحتاج إلى التذكر باستمرار والمراجعة عليه من أجل أن يثبت في العقل.

الاستمرار  على امتلاك مصحف واحد به نفس الرسم لآيات القرآنية حتى يكون مريح للعين ويسهل عليه حفظ القرآن الكريم، والسعي من أجل حفظ القرآن الكريم من خلال السور الأسهل إلى الأصعب فعلنا البدء بسورة الكهف وسورة الملك والرحمن وغيرها من السور السهلة والبسيطة ومن هذه المصاحف السهلة مصحف المدينة المنورة، فقد يتميز رسمه بأنه سهل وبسيط في القراءة.

كما أن توجد طريقة أخرى حفظ القران الكريم للصغار من خلال ربط السورة أولها بآخرها، وهذا مع مراجعة السورة مرة تلو الأخرى وهذا بدون أن يتم قطع السور أو قطع قراءتها، وتشجيع الطفل على الدخول في مسابقات قرآنية مختلفة حتى يتم تشجيعه على قراءة القرآن الكريم.

نصائح لحفظ طفلي القران الكريم

من أهم النصائح التي يجب إتباعها في عملية تحفيظ القرآن الكريم إلى الأطفال هي أن يكون الأهل قدوة إلى أبنائهم، وهذا فعلى الأب والأم أن يكونوا ملتزمين بقراءة القرآن الكريم والسير على أوامر الله والابتعاد عن كافة نواهيه، وهذا مع ضرورة سماع الطفل إلى القرآن الكريم وهو جنين في بطن أمه حتى يألف سماع القرآن الكريم ويحب سماعه ويشعر بمدى أهمية القرآن الكريم وعظمته في الحياة.

كما أن المحافظة على ختم القرآن الكريم شهريا من الأمور التي تساعد الطفل في أن يواظب على قراءة القرآن الكريم، حتى يشعر الطفل بحلاوة القرآن الكريم وأهميته في الحياة وأنه من أهم الشعائر المقدسة التي يتم السير عليها.

كما من الممكن أن يتم تقديم مصحف هدية إلى الطفل وهذا ما يجعل الطفل يشعر بأهمية القرآن الكريم ويسعى من أجل حفظ القران الكريم للصغار ويشعر بعظمة الكتاب المقدس، كما من الممكن أن يتم إعداد مسابقة للقرآن الكريم تعتمد على التنافس فيما بينهم، والعمل على إعطائهم الجوائز التحفيزية التي تساعدهم على الحفظ.

كما يجب أن يتعرف الطفل على القصص القرآنية حتى يتعلق الطفل بالأنبياء والصحابة الأجلاء ويسير على خطائهم، وهذا مع ربط كافة الآيات القرآنية الموجودة في المصحف الشريف حتى يملك القدرة على التفكير والتأمل في كافة الأمور الخاصة بالكون وخلق الله عز وجل، فقد يخلق حب الطفل إلى الله حبه في القرآن الكريم.

الاستغناء الكامل عن التكنولوجيا من أجل تحفظ القرآن والتشجيع على قراءة الوسائل التعليمية التي تساعد في تسهيل عملية الحفظ والعمل، كما من الأفضل أن يتم تسجيل صوت الطفل وهو يقرأ القرآن الكريم من أجل أن يسمع صوته ويفرح بذاته.


الخاتمة

وفي نهاية المقال أود أن أوضح للجميع أن حفظ القران الكريم للصغار يجب أن يكون أيضاً من خلال الدعاء للطفل باستمرار من أجل أن يسير على خطي الله ورسوله وأن يطرح الله البركة في الطفل ويحفه ويرعاه ببركة القرآن الكريم

#الحفظالسريعجدا #دعاءللحفظبسرعة #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #دعاءالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #سرعةالحفظوالتذكر #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية