حفظ القران الكريم بسهولة، طريقة حفظ القران بسرعة، سهولة الحفظ

القران الكريم هو نور القلوب ولابد من أن نعلمه لأبنائنا ونعمل على حفظه، وقد كان أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام حريصين كل الحرص على تعليم القران الكريم لأولادهم وكانوا يتنافسون على ذلك فيما بينهم، كما كانت نساء النبي صلى الله عليه وسلم يتهافتن على حفظ القران الكريم ، سوف نتعرف على طرق حفظ القران الكريم بسهولة وبسرعة كبيرة من خلال هذا المقال.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا ……..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية ، طريقة للحفظ السريع


طريقة حفظ القران الكريم بسرعة

يجب أن يكون لدى الإنسان نية صادقة بالفعل حتى يحفظ القران الكريم ويطلب من الله سبحانه وتعالى العون على حفظ كتابه الكريم، فهي الخطوة الأولى.

يتم وضع هدف تسعى لتحقيقه فيجب عدم اليأس من قدرة الله و من قدراتك أنت في الحفظ وكونك تستطيع حفظ القران الكريم.

ضع في اعتبارك أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو النموذج الذي يجب أن تحتذي به وتجعله نموذجك بالحياة حتى تتمكن من حفظ القران الكريم بالكامل، فيجب أن تضع هذا في اعتبارك حتى تتمكن من إنجاز هدفك بنجاح.

عليك أن تحدد عدد ساعات يومية للحفظ فتخصيص الساعات سوف يساعدك جدا على حفظ القران فالتخطيط هو من سيجعلك تنجز مهمة الحفظ.

يجب أن تحدد عدد معين من الصفحات التي سيتم حفظها بشكل يومي حتى يكون لديك وقت محدد وهدف واضح تقوم بتحقيقه بشكل يومي وبذلك تعمل على تقوية عزيمتك بدلا من ضياع الوقت.


نصائح مهمة لحفظ القران الكريم

يتواجد مجموعة مهمة من النصائح التي عليك إتباعها لتتمكن من حفظ القران الكريم بشكل سريع وسهل والنصائح عبارة عن:

يجب الاعتماد على مصحف واحد فقط أثناء الحفظ قد يقوم الشخص باستخدام أكثر من مصحف لحفظ القران الكريم ولكن هذا شيء خاطئ جدا حيث قد يجد الشخص أية في أخر صفحة بمصحف وتكون في المصحف الأخر بأول صفحة وبذلك قد ينسى بعض الآيات ولذلك يفضل أن تختار مصحف واحد فقط للحفظ.

الحفظ لدى شيخ متقن: يمكنك أن تختار شيخ يعرف عنه الالتزام والجدية حتى تقوم بحفظ القران الكريم بسهولة معه حيث سيحفزك على الاستمرار والمواظبة على حفظ القران الكريم وهي طريقة مجربة من أهم النصائح كما يمكنكم الاستمتاع لسورة التي ستقوم بحفظها بصوت أحد القراء الذين تحبهم وتقوم بالحفظ من خلال القراءة الصحيحة التي تسمعها حيث الحفظ بدون استماع لنطق الكلمات الصحيحة قد يجعلك تحفظ الكلمات بشكل خاطئ.

التكرار: من أهم النصائح التي يجب إتباعها عند حفظ آيات القران الكريم هي تكرار الآيات القرآنية حتى تتمكن من حفظها بشكل ممتاز ولا تنساها فعليك تكرار الآيات عدة مرات حتى لا تنساها.

الذنوب : عليك أن تنوي على التوبة حتى تتمكن من حفظ القران الكريم فلا يمكنك أن تقوم بالطاعة ولديك معاصي تقوم بارتكابها فعليك أن تترك المعاصي والذنوب وتبدأ في الحفظ حتى يعينك الله عليه.

فهم المعاني: عليك أن تفهم معنى كل أية قبل أن تحفظها حتى تستطيع أن تحفظها ولا تنساها ويسهل عليك الحفظ بصورة كبيرة، فالحفظ يسهل أيضا عن طريق فهم الآيات وربطها ببعضها البعض حتى تتمكن من الرجوع إليها بسهولة وسوف تتذكرها في أثناء المراجعة .

طالع أيضـــــــــــــــــــــــــــــــًا …….

أسهل طريقة لحفظ القرآن وتثبيته، طريقة سهلة للحفظ، حفظ القرآن الكريم

حفظ القرآن الكريم في شهرين، اسهل طريقة للحفظ، كيف أحفظ بسرعة، طريقة رهيبة

طرق الحفظ السريع، اسهل طريقة لحفظ الدروس، اسهل طريقة

كيف أقوم بحفظ القران الكريم

بالطبع يسعى العديد من المسلمون على حفظ القران الكريم لما يحظى به حافظ القران من مكانة ومنزلة عظيمة عند الله عز وجل، يمكنك حفظ القران الكريم من خلال اتباعك للخطوات التالية:

التدوين: تعتبر عملية التدوين من أهم العمليات التي تساعد على الحفظ وعدم النسيان حيث أنها تشبه التكرار والتدوين يجعل الإنسان يكتب ما حفظه وبذلك لن ينساه فعليك أن تحدد وقت لتقوم بتدوين ما حفظته من القران.

عليك أن تختار مكان مناسب للحفظ حيث يجب عليك أن تختار غرفة هادئة وجيدة التهوية يمكنك من خلالها التركيز فيجب أن تكون بعيدة عن الضجيج والصوت العالي حتى تتمكن من الحفظ بسهولة كبيرة فتدبر القران الكريم يحتاج لمكان هادئ.

عند وجود وقت فراغ لديك يمكنك تدبر القران الكريم من خلال أن تقوم بسرد الآيات التي قمت بحفظها حيث أنها طريقة جيدة للمراجعة والاستفادة من وقت الفراغ بدلا من أن يضيع بدون فائدة.

يمكنك تقسيم الثلاثون جزء حيث يمكنك حفظ جزء واحد حسب قدرتك يوم أو اثنان وفي كل مرة عند بداية حفظ جزء جديد عليك أن تقوم بمراجعة الجزء السابق وتتأكد من حفظه قبل أن تبدأ في حفظ الجديد حتى لا تنسى ما حفظته بشكل مسبق.

التسميع لغيرك فلا تقتصر فقط على الحفظ فعندما تقوم بالتسميع لشخص أخر يحفظ معك القران الكريم سوف يعينك أيضا على الحفظ ومراجعة ما حفظته ويسهل عليك أيضا عملية الحفظ حيث أنك ستراجع معه في نفس الوقت.


فضل حفظ القران الكريم

من يحفظ القران الكريم سوف يشفع له يوم القيامة، كما أن جسد حافظ القران تم تحريمه على النار فلن يدخل النار من حفظ كتاب الله.

حافظ القران الكريم للوصول لأعلى منازل في الجنة.

يحشر حافظ القران الكريم مع الشهداء وأيضا الصديقين والسفرة البررة وهي مكانة يتمناها الجميع.

يرتدي حافظ القران تاج الوقار يوم القيامة كما يقوم بتلبيسه لوالده ويراه الناس كوكب متلألئ.

حافظ القران الكريم يبقى قلبه عامر بالإيمان ومعلق بالله سبحانه وتعالى ويتبع هدى الله ويبتعد عن كافة الذنوب والمعاصي .

طريقة حفظ القران الكريم في شهرين

إن كنت تريد بالفعل حفظ القران الكريم في حوالي شهرين أي 60 يوم فعليك أن تعرف أنك مطالب بحفظ نصف جزء كل يوم فعليك أن تحفظ عشرة صفحات باليوم الواحد حتى تتمكن من حفظ القران الكريم بالكامل.

الحفظ في أوقات الفجر يعتبر من أفضل الأوقات للحفظ حيث أنك تكون أخذت قسط كافي جدا من النوم والراحة ويكون ذهنك صافي ويمكنه الحفظ في هذا الوقت فعليك أن تحفظ عدد من الصفحات مع الفجر بعد أن تقوم بتأدية صلاة الفجر فيمكنك حفظ 5صفحات من الساعة الرابعة بالصباح حتى التاسعة وسوف تحفظ بسهولة في هذا الوقت.

بالطبع مع الظهيرة يكون لديك بعض العمل فلن تتمكن من التركيز والحفظ يمكنك الحفظ بعد صلاة العصر صفحتان أحرتان وبذلك تكون حفظت 7صفحات وبعد المغرب صفحة وبعد صلاة العشاء الصفحتان وعليك أن تراجع العشرة صفحات مرة أخرى قبل الخلود للنوم حتى تتمكن من الحفظ بصورة جيدة.

المواظبة على الوقت الذي تحدده يوميا حتى تتمكن من الحفظ بصورة جيدة، كما يجب ألا تنسى مراجعة الصفحات السابقة قبل حفظ الجديدة حتى لا تنساها.

في حال وجود صعوبة في حفظ عشرة صفحات يوميا يمكنك التقليل لخمسة صفحات فقط باليوم الواحد وسوف تستغرق 4 شهور حسب قدراتك على الحفظ والتذكر وحتى لا تجد صعوبة بتنظيم الوقت.


الخاتمة

القرآن نور حياتنا وبه نهتدي إلى سبل السلام لذا وجب السير على نهج رسولنا الكريم ونقدس ما أمرنا به الله وقد شرحنا في هذا المقال أهمية القرآن وطريقة حفظه بسهولة ويسر وكيفية تنظيم الوقت بين قراءة القرآن وتنظيم اليوم للأعمال الأخرى.

#الحفظالسريعجدا #دعاءللحفظبسرعة #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #دعاءالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #سرعةالحفظوالتذكر #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية