حفظ القرآن في شهرين، أسهل طريقة للحفظ، كيف احفظ بسرعة، طريقة رهيبة

حفظ القرآن في شهرين، أسهل طريقة للحفظ، كيف احفظ بسرعة، طريقة رهيبة أنزل الله عز وجل كتابة العظيم وهو القرآن الكريم على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام حيث يعتبر هو الأول والأخير بالنسبة للمسلمين،

هذا وقد أوصانا نبينا صلى الله عليه وسلم بحفظه وتدبر أحكامه ومعانية لأنه بمثابة الشارح الأول للأمور الحياتية والدنيوية المتعلقة بكل مسلم لذا نقدم لكم كل ما تحتاجون لحفظ القرآن الكريم.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا ……..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


طريقة حفظ القرآن الكريم في شهرين :

يأمل الكثير في حفظ القرآن الكريم في أسرع وقت ممكن ليلحق بركاب الصالحين الفائزين بالدنيا والآخرة،  لذا نجدة أنهم لا يكلون ولا يملون من البحث قائلين كيف احفظ بسرعة القرآن الكريم وأتقن حفظه في غضون شهرين وإليكم الطريقة فيما يلي :

لتحقيق ما تطمحون إليه ننصحكم بإتباع هذا البرنامج بكل تفاصيله، فعند إرادتك لحفظ القرآن في شهرين يعني ذلك أنك تريد حفظه في غضون 60 يوماً وبما أن القرآن الكريم يتكون من 30 جزءاً فيكون واجب عليك أن تحفظ في اليوم والليلة نصف جزء، وبما أن الجزء الواحد يتكون من 20 صفحة فيكون الواجب حفظه يومياً هو 10 صفحات.

تجدر الإشارة إلى أن أفضل أوقات حفظ القرآن الكريم تكون بعد الفجر حيث يكون العقل فيها منتبهاً ومتيقظاً لأن الفرد يكون قد أخذ كفايته من النوم، فبعد أن يتوضأ ويصلي الفجر يبدأ بذكر الله عز وجل ويدهوه أن يعينه على حفظ القرآن على أن يتم حفظ حوالي 5 صفحات في ذلك الوقت ومراجعتهم بشكل جيد.

بعد صلاة الظهر ننشغل بالكثير من الأعمال لذا لا يكون بإمكاننا أن نحفظ أكثر من صفحة واحدة فقط، وعندما يأتي موعد صلاة العصر يكون لدينا جميعاً وقت لكافي لحفظ صفحتان إن أمكن ذلك، على الجانب الآخر عندما يحين موعد صلاة المغرب يتم حفظ صفحتين أيضاً،

وبالاستمرار على تلك الطريقة يتمكن الفرد من حفظه خلال شهرين فقط، أما إن واجه الفرد بعض الصعوبات يمكن أن يتم تقليل كمية الحفظ لتكون المدة الكاملة للحفظ 4 أشهر بدلاً من شهرين، وبهذه الطريقة نكون قد أجبنا على من يتساءل قائلاً أريد أن احفظ بسرعة القرآن الكريم خلال شهرين متتاليين.


أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم وتثبيته :

نقدم لكم أعزائنا الباحثين عن طرق حفظ القرآن وتثبيته حتى لا يتم نسيانه مطلقاً، فقد أوضح الخبراء المتخصصين في علوم القرآن بأنه لابد من توافر الرغبة في الحفظ ووجود الدافع على ذلك فضلاً عن استشعار المحفزات التي تدفع الفرد على حفظه وهو الأمر الذي يشجع الكثير عن التساؤل قائلين أريد أن احفظ بسرعة وبسهولة لذا نقدم لكم طريقة الحفظ والمراجعة :

يجب أن يحرص القارئ على قراءة وترتيل الآيات التي يستهدف حفظها قراءة سليمة قدر الإمكان وذلك من خلال أشرطة اليوتيوب أو الراديو أو أي وسيلة أخرى، وبعد إتقان قراءتها يتم البحث عن معاني الآيات بشكل مجمل حتى يسهل من حفظها.

على الجانب الآخر، يتم تقسيم السور التي يريد حفظها إلى مجموعات صغيرة بحيث يتم مراعاة الترابط اللغوي فيما بينهم، وأن يتم الوقف على موضع يستحب الوقوف عليه، بعد ذلك تأتي خطوة الحفظ والتكرار حتى يقوم القارئ بتسميعها  سواء كان التسميع ذاتياً أم جماعياً، ولا شك في أن تنظيم الوقت والجهد يدفعك إلى حفظ أكبر كم من السور في وقت قصير.

أما عن طريقة تثبيت المراجعة فأفضل طريقة هي دوام المراجعة والتكرار ويتحقق ذلك من خلال طرق عديدة من أبرزها أن يداوم على قراءة ما قام بحفظه في صلاته بجانب عرض ما قام بحفظه على المتقنين لحفظ القرآن الكريم، ويجب على القارئ ألا يهجر المراجعة ولو لمرة واحدة، وبذلك نكون قد قدمنا طرق حفظ القرآن الكريم ومراجعته لمن يتساءلون مرددين كيف احفظ بسرعة القرآن الكريم.

طرق معنوية لحفظ القرآن الكريم :

يستفسر الكثير عن الطرق المعنوية الشائعة التي تزيد من رغبة الفرد وإقباله على حفظه لذا قد وردت إلينا أسئلة عديدة يدور فحواها حول كيف احفظ بسرعة القرآن الكريم، لذا نجيبكم عليها مبينين أن أهم شيء هو استحضار النية القلبية الصافية بأن يكون هذا العمل بقصد التقرب إلى الله وليس بقصد الرياء أو التفاخر بين الناس، وتجدر الإشارة إلى أنه يجب أن يتم تطبيق أحكام القرآن الكريم والعمل بما جاء فيه ليظفر برضا الله عز وجل والجنان العليا.

يجب على الفرد أيضاً الذي يستحضر نية حفظ القرآن الكريم أن يبتعد عن المعاصي والآثام التي تهلكه، لأنها من الأسباب التي تؤدي إلى وقوع الشر والمصائب في حياة الإنسان، والجدير بالذكر أيضاً أن الشخص الذي يتساءل كيف احفظ بسرعة القرآن عليه أن يعي أن السن الأفضل من الناحية المعنوية على حفظ القرآن يكون بين الخامسة وسن الثالثة والعشرين، فالعلم في الصغر كالنقش على الحجر، وبهذا نكون قد ذكرنا أهم النصائح المعنوية التي تؤهل الفرد على حفظ القرآن.

طالع أيضــــــــــــــــــــــــــــــــًا ……..

افضل طرق حفظ القران، كيف تحفظ القران بسرعة وسهولة واتقان

افضل طرق حفظ القران، كيف تحفظ القران بسرعة وسهولة واتقان

كيف احفظ الدروس بسرعة، اسهل طريقة لحفظ الدروس ، اسهل طريقة للمذاكرة

طرق عملية لحفظ القرآن الكريم :

على صعيد آخر، نقدم لكم أهم الطرق العملية التي تُمكن من يتساءل مردداً كيف احفظ بسرعة القرآن الكريم بطرق عملية وهي كالآتي :

أولاً، يمكن اللجوء إلى تشغيل القرآن الكريم بصوت القارئ المفضل مع ضرورة التركيز على الكلمات وكيف يتم نطقها بشكل صحيح.

ثانياً، ينصح بتحديد وقت معين للتسميع ويستحب أن يكون بعد صلاة الفجر لأن الذهن يكون صافياً خلال تلك الفترة، أو قبل الخلود إلى النوم.

ثالثاً، ينصح بالتركيز على الآيات المتشابهة من الناحية اللفظية وكتابتها بعد التسميع حتى تستقر في الذهن، كما يمكن تحديد موضعها وموضوعها وتكرارها حتى لا يحدث خلط بينهم فيما بعد.

رابعاً، يمكن أن يتم تحديد الكمية المراد حفظها على أن يتم تكرارها والتغني بها ليثبت الحفظ ولا بأس إن اعتاد اللسان على طريقة قراءة المقرئ المفضل لديه بأن يحرص على تقليده.

أخيراً، لا ينتقل إلى سورة جديدة أو صفحة جديدة إلا بعد إتقان الحفظ المقرر يومياً حتى لا تختلط الآيات، فمن خلال إتباع الخطوات التالية يجد من يتساءل مردداً كيف احفظ بسرعة بطريقة عملية إجابة على كل ما يدور في ذهنه.


أفكار تحفيزية لحفظ القرآن الكريم :

على الجانب الآخر، هناك من يتساءل عن الطرق التحفيزية التي تعين الفرد المتسائل أريد أن احفظ بسرعة على بلوغ هدفه في أسرع وقت ممكن وإليكم ما يلي :

الحرص على حضور مجالس العلماء وخصوصاً كبار القراء، ويجب على الفرد أن يعلم بأن حفظ القرآن نعمة عظيمه يثاب عليها ويجب شكر الله عليها.

يجب أيضاً أن يتذكر دائماً بأن القرآن الكريم هو باب العلم وهو الأمر الذي يجعل له الأولوية في الالتحاق بالمدارس الشرعية وحلقات تجويد القرآن الكريم.

لا بأس من الاستعانة بالمصحف المجزأ لتسهيل الحفظ وعلى المسئولين أن يعقدوا الجوائز التحفيزية لمن يهم بحفظ القرآن الكريم في فترات قصيرة وبإتقان كامل، وأخيراً نكون قد قدمنا للمتسائلين القائلين كيف احفظ بسرعة القرآن الكريم إجابة على كل الأسئلة التي تجول بخاطرهم.


الخاتمة

أخيراً، نوصيكم بضرورة الحرص على قراءة القرآن الكريم وتدبر أحكامه ومعانية وحفظه إن أمكن ذلك لننال الدرجات العليا، ويمكن الاستعانة بما قدمناه لكم في هذه المقالة لتتمكنوا من حفظ القرآن وفقاً لأسس علمية ومعنوية وطرق سهله ومبسطة تمكنكم من إتقان حفظه على أكمل وجه.

#الحفظالسريعجدا #الحفظالسريع #الحفظالسريعللاطفال #أسهلطريقةللحفظ #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #الحفظالسريعبدوننسيان #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفاحفظبسرعة #طريقةرهيبة #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #حفظالقرآنفيشهرين #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية