حفظ القرآن في أربعة أشهر، اسهل طريقة لتثبيت حفظ القران

حفظ القرآن الكريم من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم، لهذا سوف نطرح لكم طريقة حفظ القرآن الكريم في أربعة أشهر.

تعرف على المزيد من التجارب اضغط هنا


طريقة حفظ القرآن الكريم في أربعة أشهر

هناك بعض الأمور التي تعين على حفظ القرآن الكريم في أربعة أشهر وهي كالتالي:

التخطيط

يتم تقسيم الأجزاء الثلاثون الموجودين في القرآن الكريم على حوالي أربع أشهر، وهذا يعني إن كل شهر قريبًا يحتوي على سبعة أجزاء ونصف تقريبًا في الشهر، ويتم تقسيم هذه الأجزاء على عدد أيام الشهر.


الدافع

الدافع من أهم الأمور التي تعين على حفظ القرآن الكريم، والدافع يزيد في داخل الشخص عندما يعرف الفوائد العظيمة التي تعود عليه من حفظ القرآن الكريم.

يمكن لولي الأمر أن يضع دافع كبير أمام الأبناء لحفظ القرآن الكريم كوسيلة لتشجيع الطفل لحفظ القرآن الكريم.

التسميع

يعد التسميع أحد الأمور الأساسية التي لا يجب إهمالها، لأن التسميع هو الذي يحدد ما إذا كان الشخص في طريقه الصحيح في الحفظ إم أنه بحاجة إلى المراجعة مرة أخرى.

التفرقة ما بين المتشابهات

من الأمور المرهقة جدًا في حفظ القرآن الكريم هي الآيات المتشابهة التي نجدها في عدة صفحات من القرآن الكريم؛ مما يؤدي إلى الخلط عند الشخص.

يمكن أن نقضي على هذه المشكلة من خلال التركيز في المعنى وربط الآية المتشابهة بما قبلها من آيات حتى يتم التفرقة بينهم.

وكذلك يمكن التخلص من هذه المشكلة في حالة حفظ القرآن الكريم بالترتيب حتى يتم التسميع بشكل تلقائي للآيات المتشابهة.

ويمكن القيام بالتخطيط في المصحف على الآيات المتشابهة بحيث يتم التفرقة بينهم عند الخلط.

أسهل طريقة تساعد في حفظ القرآن الكريم في أربعة أشهر

حتى يتم حفظ القرآن الكريم في أربعة أشهر عليك مراعاة الأمور التالية:

الحروف ونهايات الآيات

الحروف والنهايات من أكثر الأمور التي يجب التركيز فيها، بحيث لا يجب التجاهل في قول حرف واحد فقط من حروف القرآن الكريم، لأن الحفظ بشكل خاطئ من البداية من الصعب تعديله فيما بعد، لهذا يجب التركيز على القراءة الصحيحة للقرآن الكريم.

ننصح بأن يستمع الشخص في البداية للقراءة الصحيحة من أحد المشايخ الشهيرة للتأكد من صحة القراءة.

الأوقات البينية

يمكن أن يستغل الشخص كل وقت لا فائدة منه في يومه العادي في المراجعة لما تم حفظه من القرآن الكريم، مثل الوقت المستغرق في وسائل المواصلات أو وقت انتظار القطار أو غير ذلك من الأوقات.

التنافس

يعد عنصر التنافس أحد الوسائل التي تعين على الحفظ السريع للقرآن الكريم وتقوية العزيمة، لهذا من الأفضل أن يبحث الشخص عن أحد الأصدقاء الصالحين الذي يستطيع من خلاله توفير عنصر المنافسة الشريفة في حفظ القرآن الكريم.

موضوعات ذات صلة…..

الحصون الخمسة لحفظ القرآن الكريم

برنامج انعاش العقل

فوائد حفظ القرآن الكريم

التفسير وفهم المعاني

كلما فهم الشخص معاني الآيات التي يتم قراءتها في القرآن الكريم وكلما فهم التفسير الصحيح لهذه الآيات كلما استطاع أن يحفظ القرآن بشكل صحيح ويتجنب النسيان، خاصة إن معظم الآيات مرتبة بعضها ببعض.

نصائح تعين على حفظ القرآن الكريم في أربعة أشهر

هذه النصائح تساعد على حفظ القرآن الكريم في مدة أربعة أشهر وهي كالتالي:

يتم تقسيم القرآن الكريم على حسب قدرة كل شخص وعلى حسب مقدرته على الاستيعاب، إذا لم يستطيع الشخص الالتزام في مدة أربعة أشهر فلا داعي للتوتر والقلق لأن الوقت لن ينتهي طالما الإنسان لا زال على قيد الحياة.

يمكن للشخص أن يبدأ في برنامج حفظ القرآن الكريم في وقت إجازته الصيفية مثلًا بحيث يساعده الوقت الطويل ووقت الفراغ الطويل الموجود لديه في حفظ أكبر قدر ممكن من القرآن الكريم في تلك الفترة.

من أفضل الأوقات التي يكون فيها العقل يقظ ونشيط ويكون مستعد للحفظ بشكل أفضل هو الوقت الذي يلي صلاة الفجر مباشرة، لهذا يجب استغلال هذا الوقت في حفظ القرآن الكريم.

يجب أن يكون معك كتاب تفسير القرآن الكريم أو يمكنك الاستعانة بالتفسير من خلال بعض التطبيقات والبرامج، لأن الحفظ بعد الفهم أسهل بكثير من مجرد الحفظ فقط.


أفضل توقيت يساعد على حفظ القرآن الكريم في أربعة أشهر

هناك أكثر من وقت مناسب لحفظ القرآن الكريم ومن هذه الأوقات ما يلي:

فترة الصباح الباكر

هذه الفترة هي تلك الفترة التي تبدأ بعد صلاة الفجر وبعد قراءة أذكار الصباح إلى وقت ما قبل آذان الظهر، وهذه الفترة تمتد عدة ساعات يستطيع فيها الشخص حفظ جزء كبير من المقرر الذي وضعه لنفسه في اليوم.

يمكن أخذ قسط من الراحة في هذه الفترة لتناول وجبة الإفطار ثم إكمال الحفظ، ولا مانع من أخذ قسط آخر من الراحة كلما شعر الشخص بالتعب.

يمكنك أن تأخذ قسط كافي من الراحة وقت الظهيرة وإذا لم تكن أكملت الجزء المراد حفظه يمكن أن تعاود الحفظ بعد تناول وجبة الغداء.

وقت المساء

تبدأ الفترة المسائية بعد صلاة العصر وتمتد إلى فترة صلاة العشاء، بحيث يكون العقل يقظ بعد أخذ القيلولة التي تؤخذ في الظهيرة، لهذا يمكن أن يكمل الشخص باقي الحفظ في تلك الفترة.

أفضل الطرق التي تساعد على حفظ القرآن الكريم في أربعة أشهر

هناك العديد من الطرق التي تعين الشخص على حفظ القرآن الكريم مثل:

معرفة فضل حفظ القرآن الكريم

لو عرف الشخص المنافع العظيمة والمتعددة التي تعود عليه من حفظ القرآن الكريم، كان ذلك معين له على حفظ كتاب الله تعالى.

لهذا يجب أن يعرف المسلم أهمية حفظ كتاب الله تعالى في الدنيا ومنزلته الكبيرة التي سوف ترتفع ما بين الناس، بالإضافة إلى الأجر العظيم الذي يحصل عليه من الله، كما أنه سوف يكون من أهل الله وخاصته يوم القيامة.

التكرار والمراجعة

التكرار عدة مرات للأجزاء التي تم حفظها في القرآن الكريم من الأمور التي تعين الشخص على استرجاع الآيات القرآنية التي حفظها وتثبيت الآيات التي لم يتم حفظها بشكل كافي.

المراجعة تتيح للشخص متابعة نفسه وما إذا كان بحاجة إلى العودة مرة أخرى إلى الآيات التي لم يحفظها بشكل جيد أم يأخذ قرار الانتقال إلى جزء جديد حتى يقوم بحفظه.

التجزئة

السور الصغيرة في القرآن الكريم لا إشكال فيها وفي الغالب يحفظها الإنسان بشكل سريع وهي لا تستغرق الكثير من الوقت.

لكن السور الطويلة يجب تجزئة الصفحة الواحدة إلى نصفين على الأقل، بحيث يتم حفظ النصف الأول وبعد إتمام حفظه جيدًا، يتم الانتقال إلى نصف الصفحة الآخر وهكذا.

التطبيق

تطبيق القرآن الكريم الذي تم حفظه في الصلوات الخمسة والنوافل يعتبر من الأمور التي تعين الشخص على التسميع والمراجعة لنفسه أكثر من مرة في اليوم.

لهذا ننصح بتطبيق ما تم حفظه في الصلوات الخمسة، والمراجعة لهذه الآيات قبل الصلاة وبعدها وفي كل وقت يستطيع فيه الإنسان قراءة ما تيسر من كتاب الله الكريم.


الخاتمة

بهذا نكون وضحنا لكم طريقة حفظ القرآن الكريم في أربعة أشهر والعوامل والوسائل المساعدة التي تعين على حفظ القرآن الكريم مع تقديم بعض النصائح والإرشادات لمن يريد الحفظ الجيد لكتاب الله بشكل صحيح.

#حفظالقرآنالكريمفيأربعةأشهر #حفظالقرآنالكريم #أهمأحاديثتحثعلىحفظالقرآنالكريم #تعرفعلىفوائدحفظالقرآنالكريم #آدابتلاوةوحفظالقرآنالكريم #جدولمتابعةحفظالقرآنالكريم #حفظالقرآنالطويلالمدى #الحثعلىحفظالقرآنالكريم #أذكر3منفضائلحفظالقرآنالكريم #أسهلطرقلنظامحفظالقرآنالكريمللكبار #خطةلـحفظالقرآنالكريم #طريقةحفظالقرآنالكريمفيرمضان #أبرزخطواتحفظالقرآنالكريم #آياتتحثعلىحفظالقرآنالكريم

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية