حفظ القرآن الكريم بسهولة، كيف تحفظ صفحة من القرآن بسرعة ويسر

حفظ القرآن بسهولة ، القرآن الكريم كتاب الله المنزل على نبيه العظيم هو الذي يحفظه بحفظة ويشمله بعنايته ورعايته وهو الكتاب الحق الذي يحتكم إليه المؤمنين في أمور حياتهم اليومية حيث نزل به الأمين جبريل على قلب النبي محمد صلي الله وعليه وسلم ومن حكمة الله عزوجل أنه محفوظ في قلوب المؤمنين، وقد جعل الله عزوجل جائزة حفظة والعمل بما فيه الارتقاء في منازل الجنة ومصاحبة الصديقين والشهداء، وحسن أولئك رفيقا.

للاطلاع على مزيد من التجارب اضغط هنا ……

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


كيفية حفظ القرآن بسهولة

القرآن الكريم كتاب الله يتكون من ثلاثين جزءا أنزله الله عزوجل وحفظه في الصدور من عمل به نجا ومن تركه ضل ولكي نعمل على حفظ القرآن بسهولة   ويسر هناك طرق كثيرة يمكننا أن نأخذ بأحدها للعمل على الحفظ بكل إتقان وفي الوقت المحدد وبكل سهولة ولذلك علينا أن نتبع النصائح التالية لإتمام عملية حفظ القرآن بسهولة:

أولا) النية: علينا قبل أن نبدأ في حفظ القرآن أن نخلص النية لله عزوجل بأن يكون الحفظ خالصا لوجه الله. وأن يكون لدينا الإصرار والعزيمة على الحفظ. فإن الإصرار والنية هما اللذان يساعدان على التركيز في عملية حفظ القرآن بسهولة.

ثانيا) الحفظ داخل مجموعة: يجب علينا من أجل أن تتم عملية حفظ القرآن بسهولة أن نختار مجموعة تحفظ القرآن لنكون من ضمن أعضائها الذين يحفظون ولحلقات الحفظ داخل المسجد أكبر الأثر وأنفعه في إتمام عملية الحفظ كما يمكننا أن نختار الشخص الذي يمكننا أن نحفظ معه على أن تكون لدينا الاستعداد لذلك.


ثالثا) الاستماع إلى قراءة القرآن: من المهم جدا أن لمن يريد حفظ القرآن بسهولة فيمكنه الاستماع إلى قراءة القرآن والترديد خلفه فإن ذلك يسهل وييسر عملية الحفظ ويجعلنا نقف عند الأخطاء ومراجعتها وأيضا نتعلم منه طريقة النطق الصحيح ومخارج الألفاظ

رابعا) التدبر والفهم للمعاني: يجب على من يريد أن يحفظ القرآن الكريم أن يتدبر ويتفكر في معانيه وآياته وتفسيره حتى يسهل علينا معرفة آياته وفهمه والعمل بما فيه وتطبيق ذلك على أرض الواقع فيكون من شأنه حفظ القرآن بسهولة.

خامسا) المتابعة والمراجعة باستمرار: من المهم جدا لحافظ القرآن أن يعمل على المراجعة باستمرار لعملية حفظ القرآن والاستماع إلى أفضل القراء أصحاب الصوت الحسن حتى يمكن التعلم منهم جيدا وأن نجعل في نهاية كل جزء يوم للمراجعة والتركيز على ما يتم نسيانه جيدا، وكذلك يمكن بعد كل مجموعة أجزاء نحدد يوم أو يومين للمراجعة.

طالع أيضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــًا ………..

أفضل جدول لحفظ القرآن الكريم كاملاً، خطة حفظ القرآن الكريم كامل

طريقة حفظ القران في سنه، اسرع طريقة لحفظ القران الكريم، حفظ القران الكريم

طريقة سهلة لتحفيظ القران للأطفال، اسهل طريقة للحفظ، تحفيظ القران للاطفال

كيف تحفظ صفحة من القرآن بسرعة

إن حفظ صفحة من القرآن ليس بالأمر الصعب خاصة إذا قمنا بعمل جدول لذلك حيث أنه من الممكن أن تتم حفظ الصفحة الواحدة في فترات من الممكن أن تكون عشرة دقائق أو خمس دقائق ولكن من المهم أن نحفظ القرآن للأمد الطويل وليس أن نحفظه وننساه ونوضح على النحو التالي طريقة الحفظ بتقسيم الآيات للصفحة الواحدة:

صفحة القرآن الواحدة تتكون من خمسة عشرة سطر يمكن تقسيمها إلى خمسة أجزاء أو مقاطع كل جزء يتكون من ثلاثة أسطر فإذا وزعنا تلك الأجزاء الخمسة على خمس فروض فأننا سنقوم بحفظ صفحة كل يوم هذا إذا كان مستوي الحفظ بطيء جدا،

وعلى هذا النحو إذا فرضنا أن عدد صفحات المصحف 604 صفحة فأننا بتلك الطريقة وبحفظ صفحة كل يوم سنتم حفظ القرآن كاملا” في خلال السنتين. وتعتبر تلك الطريقة سهلة والتي يمكننا من خلالها حفظ القرآن بسهولة.

ولا ننسي أن نخصص يوما للمراجعة الأسبوعية وليكن يوما كيوم الجمعة نراجع فيه كل ما تم حفظه في خلال أسبوع.

وبطريقة أخرى يمكن أن نذكر

الصفحة الواحدة فى القرآن = 15 سطرا

معدل القراءة اليومي        = 15 سطر ÷ 5 صلوات = 3 أسطر

وبذلك يتحقق حفظ الصفحة الواحدة خلال اليوم بكل سهولة ويسر. ومن خلال تلك الطريقة يمكن حفظ القرآن بسهولة كاملا في خلال السنتين أيضا مع الحرص والمداومة وعدم الإهمال.


نصائح مهمة يمكننا بها حفظ القرآن بسهولة

أنتقل القرآن الكريم إلينا منذ عهد النبي الكريم صلي الله عليه وسلم بالمتابعة والحفظ عن طريق صحابة النبي صلي الله عليه وسلم فقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يتسابقون في حفظ القرآن الكريم وتتابع حفظه حتى وصل إلينا ونقدم هنا نصائح مهمة تساعدنا على إتمام عملية الحفظ بكل سهولة ويسر:

1 . يجب علينا اختيار أنسب الأوقات وأفضلها والتي يمكن أن تساعدنا على حفظ القرآن بسهولة وهو وقت الفجر عقب الصلاة حيث يكون العقل صافي ومستعد لتقبل أي شيء، وتهيأت النفس لذلك حتى نستطيع الحفظ بسهولة وسرعة فمن لمعروف أن القرآن يبعث الطمأنينة والهدوء في النفس المؤمنة. ويجب علينا أن نقتني نسخة من القرآن الكريم ذات طباعة جيدة وواضحة وألا تفارقنا أبدا

2 .  يمكننا لإنجاز حفظ القرآن بسهولة   أن نعمل على مراجعة ما تم حفظه من القرآن الكريم عن طريق كتابة ما تم حفظه ومن هنا يتم تثبيت ما تم حفظه في عقل الشخص الذي يحفظ القرآن. كذلك يجب أن نقوم بمراجعة ما تم حفظة من خلال الصلاة.

3 . اختيار أفضل الأماكن التي تتمتع بالهدوء لإتمام عملية حفظ القرآن بسهولة حتى لا يشغلنا شيء أو يتشتت العقل بما يشغله ويلفت انتباهه ويقلل من تركيزه. أيضا يجب أن يحذر الإنسان من المعاصي وكثرة الذنوب. وأن يبعد عن طرق الشيطان الذي يحاول أن يعترض طريق الإنسان كلما أتجه للقرآن وأراد حفظه.

4 .  من المهم جدا أن نعمل عل الاستمرار فى مراجعة القرآن الكريم باستمرار حتى لا ننسي خاصة إذا شغلتنا أمورنا الدنيوية. كما أنه يجب العمل والمداومة على الدعاء والطلب من الله عزوجل التثبيت في الحفظ.

5 .  علينا كثرة الدعاء لله عز وجل وكذلك كثرة الاستغفار والبعد عن المعاصي والطلب من الله عزوجل أن يعيننا على   حفظ القرآن بسهولة وحفظ آياته وتدبرها والعمل بها والنفع بكل ما جاء فيها. وأن يكون الغرض من الحفظ هو إرضاء الله عزوجل وأن يكون القرآن هو الحافظ لنا من الوقوع فى الخطأ وفي براثن الشيطان.  وأن نعلم جيدا أنه كلما تمسكنا بالقرآن وعملنا به وحفظناه كلما كان الشيطان منا أبعد.


الخاتمة

أخيرا يجب أن نحرص جميعا على الاهتمام بحفظ القرآن الكريم ومتابعة آياته ولكي نعمل على حفظ القرآن بسهولة علينا أن نتبع كل النقاط التي ذكرناها وأن نهتم بمراجعاته ونهتم بأدق تفاصيله كي نفوز وننال رضا الرحمن بحفظ كتابه العزيز والعمل بما فيه ونتدبر كل آياته.

وعلينا أيضا الاقتداء بالصحابة والتابعين في كيفية حفظ القرآن وتطبيقه على أرض الواقع كي ننجو به جميعا نحو الجنة، ونذكر بحديث الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم الذي يقول فيه (الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة) صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.

#الحفظالسريعجدا #دعاءللحفظبسرعة #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #دعاءالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #سرعةالحفظوالتذكر #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية