حفظ القرآن الكريم أسهل طريقة للحفظ، افضل طريقة للحفظ السريع وعدم النسيان

تعددت طرق حفظ القران الكريم في العالم ولكن لا يعرف الكثير منا طريقة للحفظ السريع وعدم النسيان في كل وقت عند التسميع، ويجب أن يحافظ المسلم على القران ويفهم معانيه في البداية ثم يبدأ بالحفظ ليكون الأمر أسهل عليه، وذلك من أجل نيل رضا الله سبحانه وتعالى من خلال الإصرار والعزيمة لدى الشخص الذي يريد أن يحفظ القران كاملا.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا ……

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية ، أفضل طريقة للحفظ السريع وعدم النسيان


طريقة للحفظ السريع

إذا كنت تريد أن تحفظ القران الكريم عليك أن تقوم بهذه الخطوات:


  في البداية يجب أن تكون نيتك في حفظ القران صادقة وإلى الله سبحانه وتعالى،والدعاء لله من أجل تسخير العقل والقلب للحفظ فقط لا غير والدعاء إلى الله من أجل تثبيت القران الكريم في الذاكرة دون نسيان أبدا، ويجب أن تبتعد عن كافة الأمور التي تغضب الله والتي تشغل الإنسان عقله وقلبه.

  إذا كنت تريد أن تحفظ عليك أن تقوم باستخدام كافة الحواس الموجودة لديك لكي تحفظ بقوة، ففي البداية استخدام العقل في فهم وتفسير كافة معاني وكلمات وآيات القران الكريم، ثم استخدام القلب للدعاء بقوة بأن تحفظ القران الكريم وأن تثق في نفسك كثيرا على إنك  قادر على حفظ القران كاملا وهي طريقة للحفظ السريع.

  البدء في وضع خطة أو جدول بسيط به أيام الأسبوع وفي كل يوم تستطيع أن تضع عدد معين من الصفحات أو عدد من الآيات القرآنية أو السور والبدء بالسور القصيرة التي تسهل عليك عملية الحفظ ثم الانتهاء بالسور الطويلة، كما يجب ان تترك يوم في نهاية الأسبوع من أجل القيام بمراجعة تامة على كل ما تم حفظه في الأيام الأولى من الأسبوع وهي طريقة للحفظ السريع .

  أكثر من الاستغفار لكي يمحو الله ذنوبك جميعها والبدء  بترديد الآيات القرآنية التي حفظتها في كل صلاة تقوم بها حتى تتأكد من الحفظ الصحيح لها، وتراجعها بين الحين والآخر لكي تتم عملية الحفظ بشكل كبير وصحيح، ويجب أن تحاول البعد عن كل ما يشغل بالك ويشتت تفكيرك لكي تحفظ القران كاملا دون تشويش والقيام بالمراجعة للآيات التي قمت بحفظها.

  تنظيم أمورك اليومية من خلال وضع جدول يومي بالساعات وعدد الأيام التي سوف تستغلها من أجل حفظ القران الكريم والسيطرة على نفسك في أن تسير على الجدول يوميا دون الانقطاع لكي لا تتكاسل عن حفظ القران، وهي طريقة للحفظ السريع بالنسبة للكثير من الأشخاص.

طالع أيضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــًا ……….

برنامج لحفظ القران، اسهل طريقة لحفظ القرآن وتثبيته، حفظ القرآن في سنة

افضل طرق حفظ القران، كيف تحفظ القران بسرعة وسهولة واتقان

طريقة حفظ القران بسرعة وسهولة، اسهل طريقة لحفظ القران الكريم في شهر

أسهل طريقة للحفظ

من أسهل الطرق التي تحفظ بها ولا تنسى :

  لا يجب أن تحاول الحفظ من المرة الأولى أثناء المذاكرة، يجب أن تهيأ نفسك في البداية للدرس وقراءته مرتين على الأقل حتى تفهم المعاني والتفسيرات المختلفة له، لكي لا تشعر بالإحباط والتوتر من قلة الفهم وعدم المذاكرة بجد، وفهم العناصر الأساسية للدرس والمعاني العامة للكلمات حتى تستطيع الحفظ.

  يمكنك أن تسجل الدروس بصوتك الشخصي وهي طريقة للحفظ السريع وسوف تكون بسيطة من أجل الحفظ فيجب أن تستخدم جهاز صوتي واضح لحفظ وتسجيل الدروس عليه لكي يكون الأمر سهل، فيمكن سماعه عند القيام ببعض الأعمال المنزلية المختلفة أو وقت النوم أو وقت المشي في الشارع.

  ثم قم بقراءة الدروس بطريقة مركزة أكثر وسريعة حتى تفهم النقاط الأساسية وهي طريقة للحفظ السريع فلذلك يجب أن تقرأ بتمعن ثم البدء بعد ذلك بالقراءة ولكن بشكل عام قبل أن تبدأ عمليات الحفظ القوية، ويجب أن تقوم بكتابة المعلومات التي تكون هامة بمفردها حتى تستطيع أن تكون ملم بالمعلومات وبهذه الطريقة سوف تكون ملم أكثر بالدروس الموجودة لديك.

  تأتي بعد ذلك مرحلة الحفظ المركز ويجب أن تضع شعر أمامك في المذاكرة وهو “الحفظ” لا تستطيع أن تكتب أي شيء بطريقة صحيحة في الامتحان بدون الحفظ، ولذلك سوف تجد الكثير من الطلاب الأذكياء يفشلون بسبب الفهم فقط دون الحفظ، وتكون عملية الحفظ منظمة من خلال وضع جدول يومي بأيام الأسبوع ووضع الدروس التي تريد أن تحفظها بعد ذلك.

  قم بوضع جدول يومي للمذاكرة من خلال تقسيم المادة فصول ولكل فصل يوم واحد فقط في المذاكرة حتى الانتهاء من المادة بشكل كامل، وبعد حفظ الدروس يجب أن تقوم بتسميع الدرس ومراجعته وحفظه وتسميعه بالورقة والقلم ومن خلال حل الأسئلة المختلفة للتأكيد على الحفظ.


افضل طريقة للحفظ السريع وعدم النسيان

تعتبر أفضل طريقة للحفظ السريع هي الثقة بالنفس من خلال بذل المجهود وتحقيق النجاح الباهر والتحدي القوي من خلال العمل والحفظ، وبذلك يستطيع الطالب تقديم أفضل ما لديه، وبذل لا تنسى أبدا، ثم تبدأ بالفهم لما تريد حفظه والاستيعاب الصحيح للمعلومات الموجودة في المناهج المختلفة، فهذا يساعد في الاسترجاع من قبل الذاكرة حتى في حالة المعلومات التي تكون صعبة التذكر.

ثم تأتي خطوة تدوين المعلومة بشكل صحيح أثناء الدراسة، فإذا كان يوجد معلومة مهمة عليك أن تحفظها يجب أن تقوم بكتابتها والربط بينها وبين المعلومات الأخرى الموجودة في الدرس، مع استخدام أكثر الطرق ابتكارا وهي إمكانية ربط المعلومات ولكن يجب أن تبتعد تماما عن مكان الإزعاج والجلوس في مكان هادئ.

خطوات حفظ القران الكريم

يوجد مجموعة من الخطوات التي يجب أن تتبعها لحفظ القران وهي:

  النية الصالحة لله عز وجل لحفظ كتابه الكريم من أجل رضا الله والرفعة إلى أعلى الدرجات في الجنة لأن حفظ القران الكريم له قيمته في الدنيا والآخرة.

  الإلحاح في الحفظ والثقة في النفس من أجل الحفظ ولا تستصعب أي شيء حتى تستطيع أن تثق في نفسك أنك قادر على حفظ القران كاملا من المصحف الشريف دون الحاجة إلى الذهاب للمراكز الخاصة بتحفيظ القران الكريم.

  العزيمة والقوة والصبر أهم شيء وهي طريقة للحفظ السريع فكلما كان هناك استمرار على الحفظ سوف تجد مشقة في البداية ولكن فيما بعد سوف تشعر بسهولة وجمال الأمر.

  كلما كان السن صغير كلما زادت درجة الحفظ للقران الكريم.

  مصاحبة أهل القران والشيوخ والذين على علم للتوجه للطريق الصحيح.

حفظ القران في شهرين   

يمكنك أن تحفظ المصحف كامل في شهرين من خلال خطة بسيطة فسوف تكون من خلال حفظ 10 صفحات يوميا فقط واختيار الوقت الأفضل في الحفظ لتوفر على نفسك الكثير وهو وقت الفجر فيجب أن تعطيه النصيب الأكبر، فمن الممكن أن تحفظ 5 صفحات وقت الفجر حتى الساعة الـ 9 صباحا، وفي وقت الظهر يمكن أن تحفظ صفحة واحدة فقط.

يمكنك أن تقلل الكمية إلى 4 صفحات لكي تحفظه في 4 شهور فقط واختر الطريقة الصحيحة التي تساعدك في الحفظ بشكل جيد، كما يجب أن تختار الزمان والمكان المناسب لك لحفظ القران ولكن يجب أن يكون هادئ احتراما للقران الكريم ومكانته عند الله سبحانه وتعالى.


خاتمة

في الختام يتوجب أن نذكر أنه بعد صلاة العصر يكون لديك وقت كافي لكي تحفظ صفحتين على الأقل ويصبح المجموع 8 صفحات، ويمكن أن تحفظ صفحتين آخرتين في صلاة المغرب ووقت العشاء يكون مراجعة العشر صفحات فقط للتأكد من الحفظ، وهي طريقة للحفظ السريع للقران في شهرين تقريبا.

#الحفظالسريعجدا #طريقةالحفظالسريعجدا #سريعالحفظبالانجليزي #الحفظالسريع #الحفظالسريعللاطفال #دورةالحفظالسريع #طريقةالحفظالسريعبدوننسيان #الحفظالسريعوعدمالنسيان #دعاءالحفظالسريعوالفهم #الحفظالسريعللقرآنالكريم #كيفيةالحفظالسريعوعدمالنسيان #مصحفالحفظالسريع #لحفظسريعللدروس #موهبةالحفظالسريع #كيفيةالحفظالسريعجدا #فنالحفظالسريع #طرقالحفظالسريعللامتحان #دعاءللحفظالسريعمجرب #طرقالحفظالسريعوعدمالنسيان #طرقتساعدكعلىالحفظالسريع #حفظبطريقةسريعة #طريقةالحفظالسريعللدروسوعدمالنسيان #عمليةالحفظالسريع #تجربتيفيالحفظالسريع #الحفظالسريعللامتحان #تقنياتالحفظالسريعpdf #مهاراتالحفظالسريع #الحفظالسريعpdf #طريقةالحفظالسريعدوننسيان #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #الحفظبشكلسريع #الحفظبطريقةسريعة #ماهوالحفظالسريع #الحفظالسريعللقران #دورةفيالحفظالسريع #فنونالحفظالسريع #القدرةعلىالحفظالسريع #تقنياتالحفظالسريع #طرقالحفظالسريعوعدمالنسيانللقران #طرقالحفظالسريعللقرانالكريم #سرالحفظالسريع #مهارةالحفظالسريع #فوائدالحفظالسريع #التدريبعلىالحفظالسريع #الحفظبسرعة #حفظسريعوغريب #طرقالحفظالسريعللدروس #الحفظالسريعمنالقراءةالاولى #اسرارالحفظالسريعوالتعلمالخارق

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية