حفاظ القرآن الكريم، اسهل طريقة للحفظ السريع، حفظ القران بسرعة

القرآن الكريم هو كتاب أنزلة الله عز وجل علية نبيه محمد علية أفضل الصلاة والسلام ليختم به الكتب السماوية، وجعله الله كتاب التشريع للمسلمين الذي أحثنا على الاقتضاء به في تفاصيل حياتنا، فهو كتاب لا يترك صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها، فهو كتاب يتفق مع كل العصور والأزمنة، وسنتعرف الآن على ما يجب أن يكون في حفاظ القرآن الكريم من مزايا .

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا ……

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية ، حفاظ القرآن الكريم


فضل حفظ القرآن الكريم على المؤمن

فرض الله سبحانه وتعالى قراءة القرآن وترتيله على المسلمين وجعله فريضة، ولكن لم يفرض الله سبحانه وتعالي على المسلمين حفظ القرآن الكريم، لما فيه من مشقة على بعض المؤمنين، ولكن بعض المسلمين من حفاظ القرآن الكريم يفضلون أتباع سنه نبينا محمد علية أفضل الصلاة والسلام، بالإضافة إلى الورد اليومي فهو أيضاً سنه.

ولكن لا يجوز للمسلم أن يهجر تلاوة القرآن الكريم ويترك قرأه أكثر من ثلاثة أيام فهو ذنب يعاقب علية المسلم، فشابة الرسول المسلم الذي يقرأ القرآن ويستمر على الورد اليومي مثل النبات ذات الرائحة الطيبة، والمسلم الذي يهجر قراءة القرآن مثل الحنظل الذي طعمه مر وريحه مر.


أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم سريعاً

يتمني الكثير من المؤمنين أن يوفقهم الله عز وجل ويصبحون من حفاظ القرآن الكريم ، لما فيه من أجر كبير يطمع فيه الكثير من المسلمين، ومن يرغب في حفظ القرآن الكريم يتحرى أسهل الطرق للحفظ ونحن سوف نستعرض بعض الطرق المختلة التي تيسر على حفاظ القرآن الكريم الحفظ بسهولة مثل:

أولاً: توجيه النية لله سبحانه وتعالى وعقد العزم والعزيمة على الاستمرار في حفظ القرآن الكريم ابتغاء وجه الله فقط، ولا تكون النية من أجل أي مكافآت دنيوية.

وضع خطة للحفظ تتضمن تحديد عدد من الآيات يتم حفظها بصورة يومية ولا نثقل في البداية، ولا نهتم بالعدد فلأهم هو العمل على ترسيخ حفظ القرآن الكريم، من أجل أن نصبح ضمن حفاظ القرآن الكريم.

ضرورة فهم معاني ما نقوم بحفظة من الآيات من خلال كتب التفسير، أو من خلال العلماء والشيوخ ، ذلك لأن فهم المعاني يؤثر على مستوي الإتقان عند حفاظ القرآن الكريم ودرجة تثبيته.

يفضل لـ حفاظ القرآن الكريم المداومة على حفظ القرآن الكريم من مصحف واحد، ذلك لارتباط الذاكرة بشكل الحروف وموقع النهايات والبدايات، فاختلاف النسخ يساعد على تشتيت الذاكرة.

الحرص على التكرار المستمر في المراجعة والتسميع، بعد الانتهاء من كل سورة، ول يتم حفظ الآيات الجديدة حتى يتم التأكد من ترسيخ ما تم حفظة في السابق.

الاهتمام الخاص بالآيات المتشابهات، والحرص على التفرقة بين الآيات وبعضها وفهم المعنى جيداً والعمل على التميز بينهم.

طالع أيضــــــــــــــــــــــــًا ………….

طرق تساعد على الحفظ، طريقة للحفظ والاستيعاب وعدم نسيان المعلومه

روحانيات تقوية الذاكرة بالقرآن، العلاج النبوي، افضل طرق تقوية الذاكرة عند الحفظ

اسرع طريقة للحفظ وعدم النسيان، طرق الحفظ السريع للامتحان

حفاظ القرآن الكريم بسهولة وذاكرة قوية

أولاً: حدد هدفك وأعقد العزم علية وهو أن تكون ضمن حفاظ القرآن الكريم ولا تدع أي شيء يغير من وجهتك عن حفظ القرآن الكريم.

أعقد النية على إتباع سنه نبيانا محمد علية أفضل الصلاة والسلام في حفظ القرآن الكريم، والحصول على الآجر العظيم في الدنيا وفي يوم القيامة وعند الممات.

يفضل لكي تصبح من حفاظ القرآن الكريم الحفظ مع جماعة أو ضمن حلقات المسجد من أجل الشعور بالمنافسة والالتزام، كما يمكنك تحفيز ذاتك بوضع مكافأة أو هدية متفق عليها مع ذاتك كلما حفظت عدد من الآيات.

الحرص على أن يكون حفظ القرآن الكريم من أهم الأولويات في حياتك ، مع العمل على اختيار أفضل الأوقات التي تناسب حفظ القرآن الكريم مثل أوقات السحر في جوف الليل، أو بعد صلاة الفجر في الصباح الباكر فهذان أفض الأوقات التي يتم فيهم حفظ القرآن الكريم.

الحرص على اختيار المكان المناسب لحفظ القرآن الكريم، الذي يتصف بالهدوء والخالي من المؤثرات التي تشتت الانتباه وتصرف التركيز عن حفظ القرآن الكريم.

عندما تبدأ في حفظ القرآن الكريم فمن الأفضل أن تكون المعدة خالية من الطعام الذي يسبب التخمة والتكاسل عن الحفظ، بالإضافة إلى ضرورة تصفية الذهن من المشاكل ومن الأشياء التي تشغل العقل وتصرف الذهن عن التركيز.


حفظ القرآن الكريم بسرعة

كما توجد عدة طرق مختلفة كثيرة يجب وضعها في الاعتبار حين نرغب أن نكون من حفاظ القرآن الكريم وهي:

الحرص على التكرار والمداومة على التكرار عند تلاوة الآيات الراغبين في حفظها، والتكرار أيضاً في المراجعة، والتكرار في التسميع فإن فضل التكرار يجعل حفاظ القرآن الكريم أكثر ثباتاً وتركيزاً.

الحرص على الاستمرار اليومي في حفظ عدد الآيات التي سبق وتم تحديدها،مما يتسبب في تنشيط الذاكرة وسعت الاستيعاب بالتكرار والحرص على الورد اليومي وإتباع سنه الرسول علية أفضل الصلاة والسلام.

العمل على سماع تلاوة القرآن الكريم بصورة مستمرة ومتكررة حتى ترتبط الآيات بالذاكرة، ويرتبط أيضا حفظ القرآن الكريم بطريقة النطق السليم.

تساعد فهم معاني الآيات على ترسيخ الآية في الذاكرة، كما أن ربط معاني الآية بالأحداث التي نتخيلها من وحي ألمعناه يساعد على استرجاع الآية بسهولة.

الحرص على القرب من الله وطاعة الله سبحانه وتعالي والابتعاد علن المعاصي ومشاهدة المسلسلات وسماع الأغاني يساعدك علي سرعة حفظ القرآن الكريم.

تحين الوقت التي تكون فيه تشعر بالراحة النفسية والطمأنينة وعدم السرعة، فإن هذه الأسباب تساعد على الإرهاق وضيع الوقت بدون فائدة، بالإضافة إلي ضرورة استخراج المتشابهات من الآيات وتدوينهم في ورقة خارجية، من أجل التميز والتفرقة بينهم من خلال تفريق المعاني.

كيفية الجمع بين الحفظ والمراجعة

من أفضل الطرق التي يستخدمها حفاظ القرآن الكريم هي الحفظ والمراجعة أثناء نفس الوقت، مثل أن تحفظ في اليوم الأول عدد الآيات التي تتمكن من حفظها، ثم تكرر مراجعتها غيباً حتى تثبت الحفظ، ثم تأتي في اليوم الثاني وتعيد التسميع والمراجعة مرة أخرى، وتحفظ الآيات الجديدة ثم تقوم بتسميع القديم مع الجديد في نفس اليوم.

وفي حالة أن تتم حفظ جزء من القرآن كاملاً، فعليك أن تتوقف أسبوع كاملاً عن الحفظ الجديد وتستمر في المراجعة والتسميع حتى تتأكد من تثبيت حفظ الجزء.

وبعد ذلك كلما حفظ صفحة من الجزء الجديد فقم بتسميع الجزء القديم مع الجزء الجديد حتى تكمل حفظ عشرة أجزاء من القرآن الكريم، ثم تتوقف شهراً كاملاً عن الحفظ وتستمر في المراجعة على كل ما تم حفظة من أجزاء.

وفي حالة إتمام حفظ القرآن الكريم كاملاً، وختم الثلاثين جزء فقم بمراجعة كل عشرة أجزاء في خلال شهر بالكامل حتى تنتهي من التسميع وتكون بذلك قد استطاعت أن ترسخ الحفظ بصورة جيدة.


خاتمة

والجدير بالذكر أن الحفظ العشوائي هو الذي يسبب الصعوبة على المؤمن في حفظ كتاب الله الكريم، ولكن في حالة إتباع الفرد المسلم الراغب الانضمام إلى حفاظ القرآن الكريم لأي طريقة من الطرق التي قمنا بعرضها في السطور السابقة،

وبذلك نكون قد أسهمنا في عرض أكثر من طريق تسهل على المؤمن حفظ القرآن الكريم بأذن الله بشرط أن تتوفر النية الصادقة والخالصة لله عز وجل في حفظ كتاب الله، ابتغاء مرضاة الله والحصول على النجاة في الدنيا والأجر والثواب العظيم في الآخرة.

#الحفظالسريع #الحفظالسريعللاطفال #الحفظالسريعللقرآنالكريم #الحفظالسريعبدوننسيان #الحفظالسريعللامتحان #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعpdf #طريقةالحفظبسرعة #حفاظالقرآنالكريم #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #5طرقتساعدكعلىالحفظالسريع #اسهلطريقةللحفظالسريع #حفظالقرانبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #اسهلطريقةللحفظبسرعة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية