حبوب تقوية الذاكرة والتركيز

حبوب تقوية الذاكرة والتركيز، تقوية الذاكرة من أهم الأهداف التي يسعى إليها الكثير من العلماء، في محاولة لإنتاج حبوب لتقوية الذاكرة والتركيز، ولكن هل بالفعل تم إيجاد هذه الحبوب المقوية، هل يوجد وسائل أخرى آمنة تساهم في تنشيط الذاكرة، كل هذه الأسئلة والأكثر سيتم الإجابة عنها فيما يلى وللمزيد اضغط هنا…

حبوب تقوية الذاكرة والتركيز

يوجد بعض من الحبوب التي تم اكتشافها حديثاً والتي تعطى للإنسان قوى حركية، وانتباه ونشاط ذهني، مع قدرة عالية على السهر وانجاز الأمور بسرعة عالية، مما أوهم البعض بان هذه الحبوب تسمى حبوب تقوية الذاكرة والتركيز، ولكن مع البحث والتأثير الطويل للحبوب وجد ما يلى:-

حبوب تقوية الذاكرة والتركيز


إن الحبوب المسماة على أنها تقوى الذاكرة لها تأثير لحظي، ألا وهو سرعة الحركة، وزيادة الانتباه، والقدرة على انجاز الأعمال، لفترة محددة ثم يعود الفرد كحالته الأولى.

زيادة استهلاك حبوب قوة الذاكرة تؤدى في بعض الأحيان إلى العصبية المفرطة، وعدم القدرة على ضبط النفس.

قد يكون للحبوب الغير معلومة المصدر والمباعة على أنها حبوب تقوية الذاكرة والتركيز تكون حبوب ذات تأثير سيء على أعضاء الجسم مثل الكبد، وأحيانا الكلى والعديد من الأعضاء الأخرى، لذلك يجب اخذ الحذر.

كثرة استعمال الحبوب المنبهة تعمل على تعطيل بعض الهرمونات التي يفرزها الجسم، مما يؤدى إلى إدمان هذه الحبوب الخطرة.

شاهد:


هل يوجد بعض الحبوب المنبهة والمفيدة في تقوية الذاكرة بشكل غير مباشر

بالتأكيد يوجد بعض الأدوية التي تعمل على تحسين الذاكرة ولكن ليست حبوب تقوية الذاكرة والتركيز، إنما حبوب مغذية ضامه لبعض الفيتامينات، والعناصر الغائية التي تقوى خلايا ذاكرة المخ مثل الأوميجا 3، وفيتامين ب 12، المؤثرين بشكل مباشر في تطوير الذاكرة وتقويتها.

أهم الأسباب التي تعمل على إضعاف الذاكرة

إضعاف الذاكرة تأتى نتيجة للعديد من الأسباب أهمها ما يلى:-

الوراثة:- فالدراسات أثبتت أنه يوجد العديد من الحالات التي تعانى من ضعف الذاكرة بسبب الوراثة، فزواج الأقارب، ووجود ضعف بالذاكرة في الجينات المكونة للحامض النووي تؤثر فيما بعض على الأطفال، ويكون تأثيرها دائم بالطفل والتي قد تسبب لهم البله، أو التخلف العقلي.

عدم اخذ قدر كافي من النوم:- فالنوم من أهم الأسباب التي تؤثر على عقل الفرد، لأنه في فترة نوم الفرد يقل عمل العقل قليلاً مقارنة بفترة النشاط، كما يساهم النوم في ترتيب العقل لأولوياته، وترتيب أهم المعلومات وتخزينها بطريقة سليمة.

التدخين والمخدرات:- ولهم تأثير كبير في تعجيز العقل وتغييبه، وإحلال مواد صناعية ضارة محل عمل العقل، لذلك يجب على الفرد البعد التام عن هذه العادات المدمرة للإنسان.

اقرأ أيضا:

فقدان الذاكرة في سن مبكر

موصلات الذاكرة-أسباب النسيان

فوائد الجوز لتقوية الذاكرة

تناول الأطعمة السريعة:- فالأطعمة السريعة من اخطر العادات الغذائية في الوقت الحاضر، بخلاف أن هذه الأطعمة من أكبر مسببات السرطان في العصر الحالي، فهي محتوية على كميات كبيرة من الدهون المشبعة التي تتسبب في السمنة، وأمراض القلب، وتؤذى العقل بتأثيرها السيئ على خلاياه.

عدم ممارسة الرياضة:- الرياضة من العادات التي تتسبب في تنشيط العقل وإعادة الدورة الدموية للجسم ولجميع خلاياه، أما عدم ممارسة الرياضة تتسبب في تيبس العضلات وبطئ في الدورة الدموية.

السمنة:- وهى من أمراض العصر التي تعمل على ضعف عضلة القلب، وتعمل على إضعاف حركة الدم المتواجد في الرأس، والكثير من الأمراض الخطيرة لذلك لابد من العمل على إنزال وزن الجسم ومحاربة السمنة.

تناول بعض الأدوية ذات الآثار الجانبية على العقل:- فهناك بعض الأدوية التي يتم وصفها وتحتاج إلى نوم بكميات كبيرة وكسل وخمول، خاصة أدوية القلق والاكتئاب.

الإصابة الكبيرة في الرأس:- فالإصابة التي بالرأس قد تتسبب في فقد بعض الذكريات، أما لمدة زمنية محددة أو لفترة زمنية طويلة، وفي حالات الإصابة الكبيرة التي بالرأس يحدث فقد كلى بالذاكرة.

متى يتم الذهاب إلى الطبيب لكى يتم علاج الذاكرة؟

يتم اللجوء إلى مساعدة الطبيب لمحاولة إنعاش الذاكرة في الحالات التالية:-

في حالة الإصابات التي بالرأس والتي على إثرها حدث فقدان ولو بسيط في الذاكرة، لأن الطبيب فقط من له الحق في تقرير الحالة ومدى تأثيرها على الذاكرة في المستقبل.

في حالة كبر السن وملاحظة وجود نسبة كبيرة من النسيان، فعند ملاحظة وجود حالات نسيان كبيرة لكبير السن، يجب الذهاب إلى الطبيب لشرح الحالة والكشف.

في حالة التوهان المفاجأ، والذي يشعر عنده الفرد للحظة بأنه لا يتذكر أى شيء بحياته.

في حالة شكوى المعلمين أو مدير الشغل بتعرض الطالب أو العامل لحالات نسيان متكررة.

غالباً ما سيكون الحل لعلاج الذاكرة إما بعض الأدوية المنشطة، أو التي تساهم في حفظ خلايا الذاكرة، أو لإعطاء الفرد حبوب تقوية الذاكرة والتركيز، وكذلك سيتم نصح المريض بتغيير أسلوب حياته إلى أسلوب حياة صحي ومتوازن.

شاهد:


كيفية تغيير أسلوب الحياة إلى أسلوب صحي

في البداية لابد من التوقف التام عن العديد من العادات الضارة بالإنسان واستبدالها بعادات أكثر صحة وأكثر تأثير إيجابي على صحة الفرد، وهى كالتالي:-

الاستمتاع بأخذ قسط متوازن من النوم، وذلك بالحصول على عدد من (6 إلى 8 ساعات) نوم يومياً.

شرب كميات كبيرة من الماء، وكذلك من العصائر الطبيعية حديثة الصنع، لجعل العقل أكثر نشاطاً وإمداده بكميات الفيتامينات المتوازنة.

العمل على تنويع الوجبات الغذائية، وتناول وجبة غذائية محتوية على مصادر الفيتامينات والبروتينات والنشويات والأملاح المعدنية، بحيث يتم حصول العقل على كميات العناصر الغذائية التي يحتاجها.

القيام بممارسة الرياضة يومياُ لا يشترط القيام بها لساعات ولكن يكفي نصف ساعة يومياً، وتزداد الفائدة مع القيام بالرياضة في الهواء الطلق.

البعد التام عن شرب كميات كبيرة من المنبهات، أو المواد المنشطة أو أى مواد تؤثر في الجهاز العصبي الخاص بك، لأنها تسبب التعود فالإدمان على المدى الطويل.

الكف عن تناول العقاقير المخدرة أو التدخين بأنواعه، والتي تذهب العقل وتعمل على إهماله، وتغيير هذه العادات بعادات أصلح.

عمل جدول يومي في الصباح الباكر، مع محاولة تذكر ما يحتاجه الفرد لهذا اليوم وكتابته.

محاولة لعب الألعاب التقليدية الخاصة بتنشيط الذاكرة أهمها لعبة حل الحروف المتقاطعة، ولعبة سودوكو، ولعبة التذكر.

ضرورة العمل على خلق شبكة من التواصل الاجتماعي على الأرض، والاختلاط بنسبة كبيرة مع الأفراد ودعوتهم على أهم المناسبات.

استحداث بعض العادات الجديدة كالقراءة ومتابعة بعض الأحداث العالمية ومحاولة الربط بينهم، لخلق شبكة خاصة من الأحداث المهمة التي تمر بك.

أهم الأطعمة الغذائية التي يجب الاعتماد عليه لإنعاش الذاكرة

بدلاً من القيام بأخذ حبوب تقوية الذاكرة يمكنك الاعتماد على الوجبات الغذائية المتوازنة في إنعاش الذاكرة، خاصة مع تناول الأطعمة المحتوية على الأوميجا 3، والأغذية المحتوية على فيتامين ب وفيتامين ب12، واحتواء الطعام على مضادات الأكسدة، أما أهم الأطعمة المفيدة فهي كالتالي:-

السمك.

البيض.

الطماطم.

الشيكولاتة الداكنة.

الجوز.

عين الجمل.

الزنجبيل.

اللحوم.

الأفوكادو.

التوت.

شاهد:


الخاتمة

وبذلك نكون قد نقلنا لكم كل ما يتعلق بموضوع حبوب تقوية الذاكرة والتركيز، مع معرفة أسباب ضعف الذاكرة والترميز، ومعرفة متى يتم الذهاب إلى الطبيب للكشف عن الذاكرة، وبعض العادات الصحية التي تساهم في الحفاظ على ذاكرة الفرد وتساهم في تقويتها.

#علاجتنشيطالذاكرة #حبوبتقويةالذاكرةوالتركيز #تقويةالذاكرة #تنشيطالذاكرة #ادويةتنشيطالذاكرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية