جدول لحفظ القرآن الكريم، اسرع طريقة للحفظ وعدم النسيان

جدول لحفظ القرآن الكريم يعتبر من أهم العوامل المساعدة على حفظ القرأن الكريم حيث أن القرأن الكريم يجب أن يحرص كل مسلم على حفظ القرأن الكريم فهو دستور المسلمون ويعمل على الحفاظ على من يحفظه من النار ومن ارتكاب المعاصي، سوف نتعرف من خلال هذا المقال على جدول لحفظ القرآن الكريم يناسب جميع القدرات والأعمار.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا …..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية ، جدول لحفظ القرآن


نصائح مهمة لعمل جدول لحفظ القرآن الكريم

عليك أن تقوم بالالتزام بعدد من النصائح التي تساعد على الالتزام بجدول لحفظ القران الكريم وهي:

عليك أن تضع هاتف محدد في عقلك وهو الوصول لحفظ القرأن الكريم بالكامل حيث يجب الحرص على المواظبة على حفظ القرأن الكريم حتى تقوم بحفظ المصحف بالكامل.

عليك أن تضع في اعتبارك وجود قدوة حسنة تعينك على الحفظ من الأهل أو الشيوخ ولما لا تجعل قدوتك رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي يعتبر قدوة لكل المسلمون.

عليك أن تختار المواعيد المناسبة التي تساعد على الحفظ فالوقت المبكر من الصباح يساعد بشكل كبير على التركيز والذهن صافي.

التدوين حيث يجب أن نعمل على كتابة القرأن الكريم عند حفظه حيث أنه يجب أن تحرص على كتابة ما تقوم بحفظه من الأيات القرأنية لتثبت في العقل.

عليك أن تعمل على مكافأة نفسك على ما تقوم به من إنجاز أهداف حيث يجب أن تعمل على تشجيع نفسك على جدول لحفظ القرآن الكريم بالهدايا.


جدول لحفظ القرآن الكريم شهري

يمكنك أن تقسم جدول لحفظ القرآن لثلاثة جداول شهرية حيث كل أنه يمكنك عمل جدول خاص بعشرة أيام وكل جدول يخص حفظ جزء من القرأن الكريم فيمكنك حفظ 3 أجزاء كل شهر فكل جزء يتكون من ثمانية أرباع،

وبذلك يتم حفظهم خلال ثمانية أيام ثم العمل على المراجعة لمدة يومان أخران لما تم حفظه حيث أن التكرار والمراجعة من أهم ما يجب الحرص عليه.

نقوم بتكرار الجدول لمرتان أخرتان بالشهر وبذلك تحفظ 3 أجزاء ويمكن زيادة الحفظ أو تقليله حسب القدرة العقلية والوقت الخاص بالمسلم، يمكن لبعض المسلمون حفظ أكثر من 3أجزاء باليوم الواحد وآخرون يمكنهم حفظ جزء واحد شهريا الأهم هو الحفظ الجيد وعن طريق الفهم وليس الكمية نفسها.

توجيهات مهمة جدا عند عمل جدول حفظ القرآن

يوجد مجموعة من التوجيهات التي يجب اتخاذها بالاعتبار حتى تقوم بعمل جدول ناجح لحفظ القرأن الكريم:

يجب أن يتوافر لديك دافع قوي يمكنك من الحفظ حيث أن وجود دافع قوي يساهم بشكل كبير على الحفظ بشكل أفضل للقرآن الكريم.

عليك أن تقوم بعمل جدول يومي وأخر أسبوعي لتقوم بتقسيم الجزء الذي ستقوم بحفظه مع المراجعة فهي أهم نقطة في جدول لحفظ القرآن.

عليك أن تستجمع التركيز عند الحفظ حيث أن البداية هي التي تساعدك على الحفظ بشكل جيد.

التكرار عليك أن تحرص على التكرار حتى تتمكن من الحفظ بصورة جيدة فالتكرار يساعد على تثبيت المعلومات بشكل أفضل فعليك أن تترك وقت كافي للتكرار والمراجعة حتى تتمكن من الحفظ بشكل جيد.

عليك أن تلتزم بالجدول حتى يكون الذهن مستعد للحفظ فالمداومة على موعد معين يساعد بصورة كبيرة جدا على الحفظ والتركيز فيجب الالتزام بالوقت المحدد حيث أن العقل يعتاد على الموعد.

نقاط مهمة عند وضع جدول حفظ القرآن

يجب أن يجعل المسلم القرأن الكريم أول الاهتمامات لديه حيث أن جعل القرأن الكريم أول الاهتمامات يجعلك تقبل بشكل كبير جدا على الحفظ حيث أن الإنسان يقبل على أهم الأشياء لديه.

يجب مع وضع جدول لحفظ القرآن أن تبتعد عن ارتكاب الذنوب والمعاصي حتى تتمكن من حفظ القرأن الكريم فحفظ القرأن الكريم عبارة عن طاعة والذنوب تحول بين العبد والطاعة لربه فحاول أن تترك أي ذنوب أو معاصي تقوم بها.

المواظبة على الاستغفار طوال اليوم والعمل على الدعاء والتضرع لوجه الله تعالى ليساندك على الحفظ فلا يوجد افضل من الله سبحانه وتعالى كي يعينك على الحفظ.

عليك أن تنظم الوقت ما بين الحفظ والمراجعة والراحة فالنفس تحتاج لراحة كبيرة حتى تكون مستعدة للحفظ والفهم فالجسد يحتاج للراحة أيضا.

القيام بتسميع ما تقوم بحفظه من القرأن الكريم من خلال الصلاة العمل على المداومة على المراجعة لتتمكن من الحفظ بشكل سلس.


تخطيط جدول لحفظ القرأن الكريم

عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أن الصفحة تحتاج على الأقل الحفظ لمدة عشرون دقيقة وعشرة للمراجعة فيمكنك أن تحفظ أربعة صفحات في ساعتان كل يوم ومراجعة الصفحات يوم الجمعة، وكلما كانت قدراتك أكبر على الحفظ،

يمكنك زيادة عدد الصفحات للحفظ بشكل أكبر حتى تنه حفظ القرأن الكريم مع تخصيص وقت كافي للنوم حتى تتمكن من الحفظ بشكل صحيح.

عليك أن تقوم بتجديد الوضوء كل ساعة حتى تحصل على تركيز أكبر وتتمكن من التحصيل والفهم، فالذاكرة تحتاج لوجود نشاط كبير مع العمل على أخذ استراحة كافية بعد عملية الحفظ فيمكنك أن تحفظ بعد الفجر وذهنك صافي حتى تتمكن من الحفظ بشكل جيد،

كما عليك أن تقوم بالتسميع لأحد الأشخاص حتى تتمكن من المراجعة بشكل فعال أكثر والتأكد من الحفظ.

طريقة التخطيط الصحيحة لجدول لحفظ القرأن الكريم

على المسلم القيام بوضع وقت ومقدار معين للحفظ حيث أنه يجب أن تعرف المقدار اليومي الذي سوف تحتاج لحفظه ومن ثم تحديد الوقت الكافي فعليك أن تسعى للحفظ من خلال الحفاظ على الوقت وكمية الحفظ اليومية.

يمكنك استماع الجزء الذي ستقوم بحفظه قبل أن تبدأ في عملية الحظ فسوف يساعدك كثيرا على معرفة النطق الصحيح للكلمات الصعبة.

عليك أن تقوم بقراءة الصفحات الذي ستقوم بحفظه حتى تكون على دراية بالكلمات أكثر كما يمكنك البحث عن معاني الكلمات الصعبة قبل البدء في حفظها.

عليك أن تقرأ بصوت مسموع وليس مرتفع بشكل كبير حتى تتمكن من الحفظ مع الخشوع والتدبر بشكل كبير فيجب الحفاظ على القراءة بالصوت فلا تقرأ بالعين فقط لتتمكن من الحفظ.

يجب العمل على تسميع ما تم حفظه حتى تتمكن من التأكد من الحفظ الكامل للجزء الذي تقوم بحفظه، يمكنك التسميع غيبا لنفسك أو التسميع لشخص أخر فهي طريقة مفيدة جدا ومجربة وتضمن لك الحفظ عن ظهر قلب فالتسميع من طرق المراجعة والتثبيت بنفس الوقت.


الخاتمة

جدول لحفظ القرآن يساعدك على الحفظ بشكل كبير حيث يمكنك التخطيط للحفظ من خلال عمل جدول للحفظ وجدول للمراجعة فهي طريقة مثالية جدا للحفظ،

حيث يجب المواظبة على ذلك حتى تتمكن من الحفظ بشكل جيد عليك أن تقوم باختيار الوقت المناسب للحفظ والعمل على وجود مكان هادئ يساعدك على الحفظ والتركيز بشكل أكبر فلا تتردد في الحفظ بشكل يومي.

القراء يبحثون عن ……

سرعة الحفظ وعدم النسيان، طرق الحفظ السريع للامتحان

طريقة قراءة القران، كيف تتعلم القران الكريم، الطريقة الصحيحة لحفظ القران

طرق الحفظ السريع للامتحان، افضل طريقة للحفظ، طريقة حفظ الدروس بسرعة

#الحفظالسريعجدا #دعاءللحفظبسرعة #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #دعاءالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #سرعةالحفظوالتذكر #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية