جدول حفظ القران في شهرين، كيف احفظ القران الكريم في شهرين

اتخاذ قرار حفظ القرآن الكريم في شهرين فقط، يضعك أمام مسؤولية تنظيم جدول حفظ القران وتنظيم المراجعة مع الالتزام بـ حفظ القران في شهرين

فإن كنت تبحث عن الطرق المبتكرة والحديثة والأكثر تطورا فلن تجد مثيلا لـ ـ برنامج انعاش العقل و مضاعفة الحفظ من ضعف إلى 100 ضعف ويقام اون لاين عن بعد وانت في بيتك مهما كان مستواك ضعيفا عبر منصة التدريبات العقلية، وهنا ستجد آلاف التجارب التي ستدهشك قولا وفعلا وهنا ستجد تهنئة للمتدربين السابقين في الحفظ السريع


ننصح هنا حول كيفية إتمام الحفظ في خلال هذه الفترة وكيفية تقوية الذاكرة لتحقيق القرار وتنفيذه، مع تقوية الهمة وزيادة الحماس لتحقيق هذا القرار من خلال ذكر ثواب حفظ القرآن في دار الدنيا ودار الآخرة.

للمزيد من التجارب اضغط هنا

حفظ القران ، جدول حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


ما هو ثواب حفظ القرآن الكريم في الدنيا والأخرة

العزيمة والإرادة والإصرار عوامل هامة تساهم في إتمام عملية حفظ القرآن الكريم وإتمام أي هدف بشكل عام، وهذه العوامل تأتي من قوة المزايا التي يحصل عليها الفرد بعد إتمام الهدف، وإتمام حفظ القرآن له ثواب عظيم في الدنيا وأيضا في الآخرة ووضع الثواب أمام عين الفرد يمده بالقوة والهمة والحماس لإكمال هدف حفظ القرآن.

يتمثل ثواب حفظ القرآن في :

إتباع سنة النبي محمد، حيث اعتاد النبي محمد على مراجعة حفظ القرآن مع جبريل كل عام بعد إتمام الحفظ.

النجاة من نار الآخرة ورفع حافظيه درجات في جنة الآخرة، كما يأتي القرآن شفيعا لأصحابه أي حافظيه وليس فقط حافظيه بل لأهلهم أيضا.

حافظ القرآن يقدم تاج لوالديه يوم القيامة، وهذه أفضل طريقة لتكريم الوالدين وإظهار فضلهم في التربية وتحمل مسؤولية العناية بالأولاد.

الحصول على أجر التلاوة في كل جلسة حفظ وجلسة مراجعة، ومضاعفة الحسنات حيث أن الحسنة تتضاعف لعشر أمثالها وبكل حرف في القرآن حسنة تتضاعف.

الأحقية في إمامة الناس في الصلاة، حافظ أجزاء أكثر هو الأحق وبالتالي من يحفظ القرآن كاملا له كامل الأحقية في إمامة الناس.

الشعور بالطمأنينة والتخلص من مختلف الهموم، وأيضا الوقاية من وساوس الشيطان والحماية من الجان.


تنظيم جدول حفظ القران في شهرين

الهدف هو حفظ القرآن في شهرين، لذا يجب وضع جدول حفظ القران جدول منظم ومناسب كأول خطوة في طريق تحقيق الهدف، ولإتمام الهدف ضع أمام ناظريك ثواب حفظ القرآن لتزداد الهمة في تحقيق الهدف.

يشمل جدول حفظ القران تنظيم الموعد اليومي للحفظ، وأيضا تحديد عدد الآيات المجهز للحفظ ويمكن تقسيم المصحف إلى عدة أوجه حيث يتم إتمام عملية الحفظ في شهرين مثلا حفظ 12 وجه بشكل يومي، وتخصيص مصحف محدد للحفظ ويفضل اختيار مصحف يشمل معاني كلمات القرآن في الهوامش.

يتم الحفظ من خلال تقسيم كل وجه إلى قسمين أو ثلاثة وفقا لقدرة الفرد والالتزام بتجويد القسم وحفظه وتدبر معانيه ثم تسميعه من ثم الانتقال إلى القسم الآخر وهكذا حتى يتم حفظ عدد الآيات المخصصة في اليوم وترديد الآيات كافة في نهاية حلقة الحفظ دون النظر إلى المصحف للتأكد من إتمام الحفظ.

التجمع يزيد من همة الأفراد للحفظ، لذا ننصح بالحفظ في إطار مجموعة، أفراد العائلة أو أصدقاء، حيث أن هذا التجمع يساهم أيضا في الحفاظ على تطبيق جدول حفظ القران وعدم إهماله، كما أن ترديد الآيات المحفوظة من أكثر من شخص يساهم في ترسيخ الآيات المحفوظة في الذاكرة ويوفر من وقت المراجعة فيما بعد.

يمكنك التعرف على…..

تحفيظ القرآن الكريم للأطفال براوية ورش

كيف (أحفظ القرآن) بعد نسيانه

طريقة حفظ القرآن سورة البقرة

تنظيم جدول حفظ القران

المراجعة على حفظ القرآن بشكل مستمر يحافظ على الأجزاء المحفوظة من القرآن في ذاكرة الفرد، لذا فإن الحفاظ على جدول مراجعة القرآن مهم تماما كالحفاظ على جدول حفظ القران، أي يجب تخصيص جدول مراجعة بشكل يومي للربط بين حفظ الأمس وحفظ اليوم، كما يتم تنظيم جدول مراجعة أسبوعي ويتوقف الحفظ هذا اليوم ويتم الاهتمام بمراجعة ما تم حفظه.

وأيضا جدول مراجعة شهري والذي يمثل مراجعة نصفية حيث إتباع جدول حفظ القران في شهرين يوصل إلى حفظ نصف القرآن بعد شهر وهنا يجب التوقف عن الحفظ مدة 3 أيام لإتمام مراجعة نصف القرآن، وأخيرا تنظيم جدول مراجعة نهائية بعد إتمام عملية الحفظ لكامل أجزاء القرآن.


نقدم هنا أهم الخطوات التي تساعد الفرد وتوجهه في مراجعة القرآن :

التكرار، التكرار عامل هام في مراجعة حفظ القرآن، على الفرد تكرار الآيات المحفوظة بشكل يومي، ويمكن تمثيل هذا التكرار في الصلوات المفروضة وفي قيام الليل.

المصحف، استخدام المصحف الذي يحفظ منه الفرد في المراجعة يعمل كعامل منشط للذاكرة ومنشط لاستعادة ما تم حفظه لذا يجب المراجعة في نفس المصحف المحفوظ منه.

الاستماع، الاستماع إلى الآيات المحفوظة من الشيوخ من التلفاز أو الهاتف المحمول يساهم بشكل كبير في حفظ القرآن في الذاكرة والمراجعة دون مجهود.

المراجعة في مجموعة، تجمع الأشخاص سويا والعمل على تكرار الآيات سويا يساهم بشكل كبير في زيادة نشاط العقل وزيادة الهمة على الحفظ والمراجعة.

المراجعة الكتابية، التسميع للآيات المحفوظة عبر الكتابة للتأكد من مراجعتها بدقة.

أما طرق تقوية الذاكرة أثناء الحفظ تشمل :

الحفاظ على تنظيم جدول حفظ القران والاهتمام والالتزام بتطبيق هذا الجدول.

الحفظ من خلال التدوين والكتابة أي كتابة الآيات التي يجب حفظها حيث أن الكتابة عامل هام في ترسيخ المعلومات والحفظ في الذاكرة.

الاستماع وتكرار الاستماع إلى الآيات المحفوظة يجعلها تترسخ في الذاكرة، من خلال الاستماع للأصدقاء في حلقات القرآن أو للشيوخ في قنوات التلفاز.

الفهم للآيات وتدبر معانيها عامل مساهم في ترسيخ الحفظ في الذاكرة، ويأتي من خلال المعاني الواضحة في هوامش المصحف أو في كتب التفسير.

الاهتمام بالنوم وأخذ عدد ساعات كافي للراحة والاستيقاظ المبكر وممارسة نشاط رياضي والحفاظ على تناول غذاء صحي كلها عوامل تساهم في تنشيط وتقوية الذاكرة وتسهل من عملية إتمام حفظ القرآن الكريم.

خداع العقل  يساهم في تقوية الذاكرة وإتمام هدف الحفظ، عبر تكرار جمل مثل سوف نحفظ القرآن كاملا ولدينا القدرة على إتمام الحفظ ولدينا القدرة على الحفاظ على جدول حفظ القران ولدينا ذاكرة قوية مثل هذه الجمل تشجع وتجهز الذاكرة على استقبال الآيات والحفاظ عليها في الذاكرة، مع مراعاة تجنب تكرار جمل مثل ذاكرتنا ضعيفة ولقد كبرنا في السن وأصبحت الذاكرة غير قادرة على إتمام الحفظ حيث أن هذه الجمل تثبط العزيمة وتوقف إكمال الحفظ للقرآن.


الخاتمة

في الختام نوجه كل من يرغب في حفظ القرآن في خلال مدة شهرين، باتباع جدول حفظ القران وعدم التنازل عن جدول المراجعة مع وضع الثواب العائد من الحفظ أمام ناظريه في خلال مدة الحفظ، وأيضا تشجيع أصدقائه للانضمام لحفظ القرآن والحفظ بشكل جماعي لإتمام الحفظ مع ترسيخه في الذاكرة، كما نوجه إلى أهمية الاشتراك في مسابقات حفظ القرآن التي تساهم في علو الهمة لإتمام الحفظ والمراجعة بشكل دقيق على ما تم حفظه، كما نوجه إلى الالتحاق بدورات حفظ القرآن حيث أن هذه الحلقات تجبر على الالتزام بجدول حفظ القران بالتجويد ومراجعته كما يتوفر في الحلقات التفسير لمعاني الآيات مما يسهل من عملية الفهم والتدبر.

#اسهلطريقةلحفظالقران #إيجابياتحفظالقراناونلاين #حفظالقرانالكريمبسرعة #افضلطرقحفظالقران #جدولحفظالقرانالكريم #اسهلطريقةلحفظالقرانوتثبيته #تنظيمجدولحفظالقرانفيشهرين #جدولمتابعةحفظالقران #افضلطرقلحفظالقران #حفظالقرانالكريم #افضلطرقحفظالقرانالكريم #اساليبحفظالقرانالكريم #افضلطرحفظالقرانالكريم #اسرعطريقةلحفظالقران #جدولحفظالقران #اطعمةتساعدعلىحفظالقرانالكريم #جدولمتابعةحفظالقرانللأطفال

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية