جدول حفظ القران الكريم كاملا، اسرع طريقة لحفظ القران الكريم

ما أجمل أن يهديك الله لحفظ كتابه وينعم عليك بفضله لحمل هذا الشرف ونقدم في هذا المقال جدول حفظ القران كاملا وبعض الإرشادات التي تحتاجها أثناء عملية الحفظ مع سرد بعض التفاصيل الفارقة في حفظ القران الكريم.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا…..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران ، جدول حفظ القران الكريم كاملا، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


مقدمة عن جدول حفظ القران الكريم كاملا

بعد العزم والإرادة على حفظ القرآن تحتاج جدول حفظ القران الكريم كاملا لتتمكن من إدارة وقتك بصورة جيدة فتنظيم الوقت هو أحد عوامل حفظ القران الكريم بسهولة، أيضاً تحتاج لتركيز شديد وذاكرة قوية فالقرآن الكريم له هيبته وعمق معانيه التي قد تجعل الأمر صعباً في البداية.

حفظ القرآن أيضاً يتطلب براءة الذمة من المرأة أو المتطلبات الدنيوية كمنصب ما أو مكانة معينة بين الناس فيجب أن يكون عملاً خالصاً لوجه الله تعالى غير مرغوب من وراءه أي مطالب سوى رضا الله عز وجل.


جدول حفظ القران الكريم كاملا

إلى جانب احتياجك جدول حفظ القران الكريم كاملا فأنت مطالب بإيجاد طرق سهلة وبسيطة للحفظ نتناول منها ما يلي:

نبدأ في بداية الأمر بتحديد القدرات الشخصية للحفظ، فكل شخص له قدرات تختلف عن الآخر فلا يجب وضع قانون محدد أو مدة أو كمية معينة من الحفظ ونقول هذه هي، في بداية الأمر عليك الإيمان بقدراتك وتحديدها فلا يكلف الله نفساً إلا وسعها كذلك أنت لا تحمل نفسك ما لا تطيق ولا تهتم بحساب المدة أو عدد الأجزاء مثلاً على حساب جودة الحفظ وصحة القراءة وغيرها.

النقطة الثانية وهي مهمة أيضاً الاهتمام بأسلوب القراءة والترتيل قدر المستطاع فذلك الأداء يعلى من قيمة الحفظ ويجعله يسير بصورة تلقائية وسلسة، كذلك التركيز على مخارج الحروف ونطقها بشكل صحيح ويكون ذلك عن طريق السماع إلى تسجيل قارئك المفضل عدة مرات قبل الحفظ.

الفهم نص طريق الحفظ في القرآن أيضاً فعلى عكس قوانين الحفظ في المواد العلمية فالفهم يساعدك على شرح ما تنساه من المعلومات بارتجال وهذا طبعاً لا ينطبق على القرآن الكريم ولكن الفهم يعزز من تثبيت القراءة في ذهنك والاستيعاب والتفسير يجعل هناك ترابط بينك وبين الآيات القرآنية العظيمة معنوياً فتجد راحة تملأ قلبك وتدبر يحوي عقلك مما يجعل الحفظ أسهل.

تكرار الجزء المراد حفظه في غير مواضع الحفظ بمعني أن تقرأ وتسمع على نفسك وأنت تقوم بعمل آخر كالذهاب لمشوار ما أو كالقيام ببعض الأعمال المنزلية أو جعله ورداً يومياً حتى تمام حفظه وكذلك تكراره في الصلوات كل هذا التكرار يقوي عملية الحفظ.

مراعاة الزمان والمكان فتوقيت الحفظ بعد صلاة الفجر توقيتاً مثاليًا لحفظ القرآن حيث أن العقل يكون في بداية يومه وقمة نشاطه وكذلك الأجواء من حولك لا تزال هادئة غير الأجر الكبير لذكر الله في ذلك الوقت، أيضاً المكان الذي تخصصه للحفظ ويفضل يكون ثابتاً حتى تشعر فيه بالطمأنينة وترتبط في ذهنك تفاصيل الحفظ بهذا المكان.

توجيهات لتثبيت الحفظ وعدم النسيان

إلى جانب جدول حفظ القران الكريم كاملا يحتاج الحافظ كذلك مراعاة بعض النقاط لتثبيت ذلك الحفظ وعدم نسيانه بسهولة نعرضها فيما يلي:

المراجعة بصورة منتظمة، القرآن ثلاثين جزءاً وغير منطقي أن تتذكر الجزء الخامس وأنت في الجزء الخامس والعشرون فعليك في جدول الحفظ مراعاة تحديد أوقات للمراجعة سواء بالمدة بمعني كل عشر أيام توقف الحفظ وتراجع أو بالأجزاء بمعني كل ثلاث أجزاء توقف الحفظ وتراجع وهذا التقسيم أفضل.

المتابعة وعدم التكاسل، الانتظام على الجدول والاستمرار في الحفظ أهم من كم الحفظ وعدد الأجزاء فأن تلتزم بمدة الحفظ كل يومين عدد آيات بسيط أفضل من عدد آيات أكثر في مدة طويلة فالعقل يمل المدد الطويلة بشكل عام والمدد القصيرة والآيات القليلة تثبت أكثر وتجعل الذهن في حالة انتباه دائمة مما يجعل الحفظ أكثر ثباتاً وغير قابل للنسيان.

التعود على القرآن والربط بينه وبين كل تفاصيل حياتك فحفظ القرآن لا يأتي بقضاء الواجب وإنما يأتي من حب الله والإيمان النابع من القلب فحينما تعتاد وجود القرآن في يومك فتألفه وإن ألفته سهل عليك أمر حفظه وصار قريباً من قلبك هيناً على لسانك.

السماع لصوت قارئ جيد مريح للأعصاب يساعدك ويحفزك على الحفظ فتكرار السور بجانبك في يومك العادي يجعل الآيات تتردد على مسامعك بعذوبة مريحة تثبت في عقلك لفترات،

كذلك الحفظ من مصحفك الخاص غير أن تركيز نظرك على مكان الكلمات وبدايات الآيات ونهاياتها يجعل التذكر أسهل فعقلك يأخذ صورة مخزنة في الذاكرة ويسترجعها عند التسميع ولكن القراءة في مصحفك الخاص أيضاً تجعل ثمة راحة معنوية وربط نفسي بينك وبين كتاب الله.


فكرة جدول حفظ القران الكريم كاملا

 تعدد صور جدول حفظ القران الكريم كاملا وتختلف من شخص لآخر على حسب كمية الحفظ والقدرات الشخصية ولكن نعرض بعض الأفكار التي قد تفيد وتناسب البعض:

تقسم الشهر لثلاثة أي كل عشر أيام هناك جدول الجزء الواحد فيه ثمانية أرباع إذا تم حفظ ربع يومياً يتبقى لك يومان يمكنك التكرار فيهم للجزء كاملا والمراجعة للتثبيت وربط الجزء كله ببعضه لضمان الحفظ الجيد ثم الانتقال للعشر أيام التالية وحفظ جزء جديد وهكذا.

ويمكن أيضا تقسيم الشهر لثلاث ولكن تقسيم الحفظ لأحزاب حيث أن الجزء يحتوي على حزبين فيتم تخصيص خمسة أيام للحزب الأول على أن تتضمن الخمس أيام المراجعة والتكرار، والخمسة أيام الأخرى الحزب الآخر وهكذا.

يمكنك أيضاً عمل جدول يومي وآخر أسبوعي إن كنت تحب الخطط القصيرة الأجل فيمكنك بذلك تقسيم الأسبوع إلى جزأين كل جزء منهم ثلاث أيام يتم فيهم حفظ حزب كامل والجمعة يتم فيه مراجعة الجزء كله وهكذا وبذلك في الشهر تكون أتممت حفظ أربعة أجزاء بإذن الله.

كذلك يمكنك وضع جدول بالسور، وهذا أيسر وأسهل وأسرع في الالتزام فمثلا سورة البقرة تخصص لها شهر لأنها كبيرة وتبدأ في تقسيم عدد آياتها على أيام الشهر كله ثم تنتقل ل آل عمران وليكن تقسيمها على ثلاث أسابيع والنساء وهكذا بنفس الطريقة.

أفكار أخري للحفظ وعدم النسيان

غير أن الالتزام بوضع جدول حفظ القران كاملا أمر مهم للغاية للوصول لهذا الهدف العظيم فيجب أيضاً الالتزام ببعض الأمور الأخرى مثل:

مكافئة نفسك بعد كل جزء معين وبعد فترة من الالتزام بالجدول.

اتخاذ صحبة صالحة تعينك على ذكر الله وتشد عضدك في طريق الهدى والصلاح والتقي.

الاستعانة بالله والثقة بأن الله لن يضيع عملك إن اجتهدت وأحسنت النية وعزمت على ذلك بقوة.

التعلق بالقرآن قولا وفعلا وحبه وزرعه في القلب قبل العقل فتلك خطوة عظيمة تجاه حفظك للقرآن.

التحلي بأخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام والاقتداء به في أفعاله فخلق الرسول من خلق القرآن.


الخاتمة

مع وضع جدول لحفظ القران الكريم كاملا ضع أمامك مستقبلك وأولادك فحافظ القرآن ينعم ببركة في الدنيا وثواب في الآخرة له ولوالديه ويكون أولاده صالحين فصلاح الراعي يصلح الرعية وفقنا الله لما يحب ويرضى.

يمكنك الاطلاع على ……

الحفظ السريع وعدم النسيان ، اسهل طريقة لحفظ الدروس في الامتحانات

كيف احفظ القران الكريم، طريقة للحفظ، خطة لحفظ القران

طريقة حفظ القران، برنامج حفظ القران الكريم، افضل طريقه

#طريقةحفظتفسيرالقرآنالكريمبطرقسهلةوسريعة #حفظالقرآنالكريمفيوقتقياسي #حفظالقرآنالكريم #حفظالقرانللاطفالبطريقةسهلة #طريقةحفظنصفالقرآنفينصفشهر #تعليمحفظالقرانللاطفال #طريقةحفظالقرانللاطفال #احفظالقرانللاطفال #حفظالقرآنللأطفال #حفظالقرآنفيشهر #طريقةحفظالقرانللاطفالبسرعة #حفظالقرآنفياربعةاشهر #وعدمنسيانه #حفظالقرآنفيسنةفقط

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية