تقوية الذاكرة وسرعة الاستيعاب

تقوية الذاكرة وسرعة الاستيعاب ، تعتبر الذاكرة هي مركز تجمع المعلومات وحاميها الأول، والتي إذا حدث بها بعض الخلل أثرت بشكل مباشر على حياة الفرد وأعماله بالكامل، لذلك إليكم كل ما يختص بالذاكرة وعملية تقوية الذاكرة وسرعة الاستيعاب، وبعض التدريبات المهمة التي يمكنك القيام بها لعلاج النسيان، وذلك من خلال موقعنا عقليات.

تقوية الذاكرة وسرعة الاستيعاب

تقوية الذاكرة وسرعة الاستيعاب


الذاكرة هي عبارة عن قدرة الفرد على الاحتفاظ بجميع البيانات والتجارب والخبرات السابقة واسترجاعها عند الحاجة إليها، مركز الذاكرة ف المخ، أما أماكن الذاكرة بالمخ فهي كالتالي:-

الفص الصدغي:- وهو جزء موجود على قشرة المخ وبعض الأجزاء الداخلية منه.

الفص الأمامي الجبهي بالمخ:- وهى منطقة مسئولة عن حفظ وجمع العديد من المعلومات مقارنة بباقي الكائنات الحية الأخرى.

الحصين.

الأسباب التي تعمل على تآكل الذاكرة


تقوية الذاكرة وسرعة الاستيعاب هي هدفنا المراد الوصول إليه، لكن في البداية لابد من التعرف على  أسباب النسيان أو تآكل الذاكرة:-

عدم التخزين الجيد للمعلومات:– فتراكم المعلومات أو عدم الاستماع أو النظر إليها جيداً قد يتسبب بسرعة النسيان.

اضطرابات النوم:– يتسبب النوم أو القلق في عمل العقل مدة كبيرة أكثر من المعتاد مما يتسبب في ضغط للذكريات وإسقاط البعض عن التفاصيل الخاصة باليوم مما يؤدى إلى تآكل الذاكرة

التراكم:- فتراكم المعلومات في الذاكرة من دون استعادتها أو الرجوع إليها لمدة طويلة، يؤدى إلى النسيان وتآكل الذاكرة.

الضغط الشديد:- الضغط الشديد على الإنسان يتسبب في النسيان، ومع شدة الضعف يلجأ العقل إلى بعض الحيل أهمها مسح بعض الذكريات أو المواقف وإنكارها، حتى يتم نسيانها بالكامل.

كبر السن والشيخوخة:- من الممكن كبر سن الفرد يؤدى إلى الإصابة بالنسيان وتآكل الذاكرة في بعض المواقف.

الإصابة بمرض الزهايمر:– من أصعب الأمراض التي قد تواجه الفرد والتي تتسبب في إتلاف خلايا الذاكرة ومسح الذكريات التي بها، مع ملاحظة أن الزهايمر يصيب الأفراد في جميع الأعمار.

الإصابة في الرأس:- الإصابات التي بالرأس قد تتسبب في إضرار الذاكرة إما بشكل مستمر أو لفترة محدودة.

يمكنك التعرف على….

شروط حفظ القرآن الكريم

انعاش العقل وإنعاش الذاكرة

تدريب العقل كيف تتخلص من القلق

العوامل التي تتسبب في تقوية الذاكرة وسرعة الاستيعاب

يوجد العديد من العوامل التي بالحرص على الاستمرار في ممارستها يومياً تكون سرعة الاستيعاب كبيرة للغاية،  والذاكرة مستمرة في النشاط والتوسيع، أما أهم هذه العوامل فهي كالتالي:-

تفتيح الذهن:- بمعنى تنشيط الذهن والالتفات إلى ما يحيط بك، والعمل على استيعاب كل المواقف بصورة سريعة مع العمل على تحليلها جيداً، يمكن أن يتوقع الفرد صعوبة ما سبق ذكره، إلا أنه بإيمانك الكامل بكبر عقلك تجعلك تسيطر على الأمور سريعاً وتحلل وتدقق المواقف والبيانات بأسرع وأدق وقت ممكن.

ممارسة الرياضة يومياً:- للرياضة أهمية كبرى في تنشيط الجسم وتسريع الدورة الدموية التي بالجسم مما يعمل على تنشيط خلايا الذاكرة وتجديد الدم بها، ويفضل عند ممارسة الرياضة أن تكون في مكان مفتوح.

القراءة:- على الرغم من أن القراءة تشعر البعض بالكسل، لكن القراءة تعمل على تزويدك بالكثير من المعلومات، إما بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وتساعدك في تنمية معلوماتك، وتجديدها باستمرار، لذلك لابد من الاهتمام بها.

شرب الماء بكميات متوازنة:- الماء من أهم الأشياء التي تعمل على تنشيط الذاكرة وتجددها، فهي تعمل على تسريع الدورة الدموية، وتلخيص الجسم من الأملاح والسموم المتراكمة.

التخلص من بعض العادات السيئة مثل تناول العقاقير والمخدرات التي تتسبب في تعطيل العقل وتخديره لفترات طويلة، وتعمل على تعطيل بعض وظائف العقل، وعلى المدى البعيد تساهم في تغييب العقل وتآكل الذاكرة بشكل كبير.

البعد التام عن التدخين:- وهى إحدى العادات القبيحة التي تساهم في قتل بعض خلايا المخ وخلايا الذاكرة، وتجعل العقل في حاجة ملحة إلى مادة النيكوتين، المادة المنبعثة من السجائر.

التقليل من شرب المواد المنبهة:- فالمواد المنبهة تتسبب في ضعف الذاكرة على المدى البعيد، وكذلك المواد ذات التأثير المنشط (القهوة، الشاي).

تناول الطعام الصحي:– فالطعام الصحي يقي من الإصابة بالزهايمر، ويعمل على تقوية الجسم، وإمداد العقل بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة، لذلك لابد من الالتزام بعمل جدول يضم بعض الأطعمة التي تساهم في تقوية الذاكرة وسرعة الاستيعاب.


أهم الأطعمة التي تساهم في تقوية الذاكرة وسرعة الاستيعاب

جميع أنواع الأطعمة الصحية تعمل بشكل مباشر على تنشيط الذاكرة وقوتها، إلا انه يوجد بعض الأطعمة الغنية ببعض العناصر والتي تساعد العقل وخلايا الذاكرة على النمو والتطور مما يساهم في تسريع استيعاب الشخص وقوة ذاكرته، أما أهم هذه الأطعمة ما يلى:-

السمك:- وهو ملك الأطعمة التي تقوى الذاكرة وتنشطها، وذلك لعدة أسباب أهمها احتوائه على الأوميجا 3، واحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية المميزة والتي تعمل على تنشيط حرة الإنسان وقوة حركاته.

اللبن:- يعمل اللبن على إمداد الجسم بالطاقة وبعض العناصر الغذائية المهمة، يفضل تناوله ليلاً قبل النوم لعمل على تهدئة المعدة وجعل العقل يرتب أفكاره بصورة أسرع.

البيض:- يحتوى البيض على كمية كبيرة من فيتامين B12 إلى يمد الجسم بالكثير من الطاقة، ويقوم بتقليل إفراز هرمون الهوموسيستين الضار على الذاكرة.

الجوز:- يمكن القول بان الجوز من الأطعمة السحرية لتنشيط الذاكرة خاصة بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة وبكمية كبيرة تعمل على الحد من تأثير الزمن في تلف خلايا الذاكرة.

الأفوكادو:- وهو من الأطعمة التي تقي الإنسان من الإصابة بمرض الزهايمر اللعين، ويساعد الأفوكادو على زيادة عمل وكفاءة الجهاز المناعي بجسم الفرد، وعلى أثره يساهم في زيادة كفاءة المخ والذاكرة.

التوت:- للتوت العديد من الأنواع ولكن جميع أنواع التوت تساهم في رفع قدرة المخ على التخزين وحفظ المعلومات، ويعمل التوت على تخليص الجسم من البروتينات الضارة والتي تؤذى المخ وتتسبب في تآكل الذاكرة والإصابة بالزهايمر، يعمل التوت كذلك على تسريع عملية تخزين المعلومات ونقلها من الذاكرة ذات المدى القصير إلى ذاكرة ذات المدى الطويل.

الطماطم:- من الأطعمة التي تحتوى على مضادات الأكسدة بكميات كبيرة، وتساهم في التخلص من المواد الضارة التي تهاجم ذاكرة المخ، تتسبب الطماطم في الوقاية من الزهايمر، ذلك بخلاف أهميتها الكبرى في الوقاية من أمراض تصلب الشرايين وأمراض القلب المختلفة وغيرها من الأمراض الأخرى.

الشيكولاتة الداكنة:- وهى من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تعمل علة وقاية الجسم من الإصابة بالشيخوخة، والإصابة بمرض الزهايمر، كما تعمل الشيكولاتة على تسريع معدل الحفظ، وقوة الاستيعاب، هذا بخلاف قدرتها العالية على تغيير حالة الفرد إلى النشاط والحيوية بسبب السعرات الحرارية الكبيرة التي بها.

عوامل أخرى تساعد الأطفال على سرعة استذكار الدروس وتقوية ذاكرتهم

هناك بعض العوامل التي يجب ذكرها للمحافظة على تقوية الذاكرة للطلاب وهى:-

أهمية الإنصات الجيد إلى المعلم أثناء الشرح مع عدم الالتفات إلى الغير.

مذاكرة ما تم أخذه في المدرسة أولا بأول حتى لا تراكم المعلومات وتصاب بالنسيان.

عمل كراسة مخصصة لكتابة الخلاصة أو الأفكار التي قمت بالاستفادة بها، والاضطلاع عليها من وقت إلى أخر.

الاهتمام بممارسة الرياضة.

الاهتمام بالغذاء الصحي المتوازن يومياً.


الخاتمة

ومن هنا نكون قد قدمنا كل المعلومات اللازمة عن تقوية الذاكرة وسرعة الاستيعاب ونرجو أن تنال الإعجاب، ونكون قد قدمنا الإفادة المرجوة في هذا المقال.

#طرقتقويةالذاكرةوسرعةالاستيعاب #كيفيةتقويةالذاكرةوسرعةالاستيعاب #تقويةالذاكرةوسرعةالاستيعاب #تقويةالذاكرة #تقنياتتقويةالذاكرةوسرعةالاستيعاب #خطواتتقويةالذاكرةوسرعةالاستيعاب

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية