تقوية الذاكرة والتخلص من النسيان

تقوية الذاكرة والتخلص من النسيان، ضعف الذاكرة وكثرة النسيان من أكثر المشاكل الشائعة التي تواجه الكثير من الناس، وتزداد هذه المشكلة عند التقدم في العمر أو عند زيادة الضغوط اليومية التي يمر بها الإنسان، لهذا سوف نوضح لكم بعض الطرق التي تساعد على تقوية الذاكرة والتخلص من النسيان.

ما هو النسيان؟

النسيان هو عدم القدرة على التركيز والتذكر، وتختلف درجات النسيان من شخص إلى آخر ويزداد النسيان عند الإنسان كلما تقدم في العمر، وقد يكون النسيان بسبب بعض الظروف الخاصة أو ظروف الحياة الصعبة أو التعرض لبعض المشاكل في الذاكرة، للمزيد اضغط هنا

تقوية الذاكرة والتخلص من النسيان


الأسباب التي تؤدي إلى النسيان

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى النسيان ومنها:

في حالة وجود مشاكل في الغدة الدرقية فإنها تؤثر على أنشطة الجسم ومنها المخ.

يحدث النسيان بسبب عدم الحصول على قسط كافي من النوم كل يوم.

تناول بعض الكحول والمخدرات يؤدي إلى زيادة حجم مشكلة النسيان بشكل كبير.

الاكتئاب وسوء الحالة المزاجية من مسببات النسيان بشكل كبير.

الضغط العصبي الذي يمر به الإنسان ويؤدي إلى النسيان.

يصاب الإنسان بالنسيان في حالة التعرض لإصابات الرأس المتعددة.

يحدث النسيان بسبب نقص بعض الفيتامينات في الجسم مثل فيتامين ب1 وب 2 وغيرها من الفيتامينات.

يحدث النسيان في حالة الإصابة ببعض الأمراض المناعية أو الفيروسية.

اقرأ أيضا:

طرق الحفظ السريع

التدريبات العقلية

كيف احفظ بسرعة دون نسيان

طرق تقوية الذاكرة والتخلص من النسيان

هناك العديد من طرق تقوية الذاكرة والتخلص من النسيان ومنها:

الحرص على التنظيم في كل أمور الحياة بحيث يتم وضع كل الأغراض في أماكنها المحددة مما يعرضك إلى تجنب نسيان المكان الذي وضعته فيها.

يشمل التنظيم في الحياة التنظيم لكافة المواعيد وفق جدول يضعه الإنسان في عقلة أو حتى جدول مكتوب يتم فيه كتابة الالتزامات المسؤول عنها في يومه ومواعيده وغيرها من الأمور.

الحصول على قدر كبيرة من النوم كل يوم، فيما لا يقل عن ثمانية ساعات يوميًا ويفضل أن يكون النوم في ساعات الليل لأن ذلك يساعد على قوة التركيز في الصباح وتجنب النسيان.

يمكن للشخص أن يقوم بتقوية الذاكرة والتخلص من النسيان عن طريق تحفيز العقل من خلال لعب بعض الألعاب التي تساهم في تنشيط الذهن مثل: الكلمات المتقاطعة، السودوكو، الشطرنج وغيرها من الألعاب التي تعتمد على التفكير.

ضرورة اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الإنسان، لأن العقل السليم في الجسم السليم.

ضرورة ممارسة الرياضة بشكل منتظم يزيد من تدفق الدم في الدماغ مما يساهم في تحفيز قوة الدماغ وبالتالي تقوية الذاكرة والتخلص من النسيان.

أطعمة تساعد على تقوية الذاكرة والتخلص من النسيان

هناك عدة أنواع من الأطعمة تساعد بشكل كبير على تقوية الذاكرة والتخلص من النسيان ومنها:

الكافيين

يعتبر عنصر الكافيين من أكثر العناصر التي تساعد في قوة التركيز، يوجد الكافيين في العديد من الأطعمة والمشروبات مثل: القهوة، الشاي، الشوكولاته الداكنة.

يجب العلم أن الكافيين يعمل على تقوية الذاكرة والمساعدة على اليقظة لفترة قصيرة من الوقت، وفي حالة الإفراط في تناوله فإنه يجعل الشخص عصبي ومتوتر.

الجلوكوز

يعد الجلوكوز هو مصدر الوقود للدماغ الذي يساعد على تقوية الذاكرة والتخلص من النسيان، لكن يجب العلم أن تأثير الجلوكوز في إنعاش الذاكرة قصير المدى وفي حالة الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى مشاكل في القلب، يتواجد الجلوكوز في البرتقال، عصائر الفواكه على اختلاف أنواعها.

شاهد:


وجبة الإفطار

وجبة الإفطار من أهم الوجبات الأساسية التي يجب أن يحافظ عليها الإنسان كل يوم، لأن الدراسات العلمية الحديثة أثبتت أن الأطفال التي تتناول وجبة الإفطار قبل الذهاب للمدرسة يكون معدل التركيز والذكاء لديهم أفضل من الأطفال التي لم تتناول أي أطعمة قبل الذهاب للمدرسة.

يجب مراعاة أن تكون وجبة الإفطار وجبة صحية متكاملة تحتوي على الحبوب، الألياف الغذائية، الكالسيوم، السعرات الحرارية، الفيتامينات حتى تحقق الهدف المرجو منها:

تناول المكسرات

تتميز المكسرات بأنها تحتوي على الأوميجا 3 بالإضافة إلى الأحماض الأمينية وفيتامين ه والمواد المضادة للأكسدة وكل هذه العناصر الطبيعية تساعد على تقوية الذاكرة والتخلص من النسيان وتحفز عمل الدماغ.

أعشاب تساعد على تقوية الذاكرة والتخلص من النسيان

هناك الكثير من الأعشاب التي لها القدرة على تقوية الذاكرة والتخلص من النسيان ومنها:

الحبة السوداء

الحبة السوداء هي تلك العشبة التي يسميها البعض حبة البركة، قد أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بتناول هذه الأعشاب لما فيها من فوائد مذهلة للجسم وأحد هذه الفوائد العظيمة فوائد خاصة للذاكرة والعمل على تنشيط المخ وحماية الإنسان من الإصابة الخرف والزهايمر مع التقدم في العمر.

الزنجبيل

يعمل الزنجبيل على تحفيز عمل الدماغ وتنشيطها لأنها يقوم بتنشيط الدورة الدموية في الجسم بالكامل مما يعمل على نقل الدم المحمل بالأكسيجين إلى الجسم بالكامل ومنها إلى الدماغ وبالتالي يؤدي إلى تنشيط الذهن.

اللبان الذكر

لقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية القدرة الكبيرة لهذا اللبان في تحفيز الدورة الدموية في الجسم وتنشيط الدماغ وتقوية الذاكرة، لهذا ينصح بتناول كوب من منقوع لبان الذكر كل يوم على الريق للوقاية من مشاكل النسيان.

إكليل الجبل

أعشاب إكليل الجبل هي من الأعشاب التي تساهم في تقوية الذاكرة، لهذا نجد أن اليابانيون يقومون بحرق هذه الأعشاب وتنشيفها وإعطائها للطلاب للعمل على تقوية الذاكرة وزيادة اليقظة والانتباه لديهم.

المرمية

تحتوي المرمية على إنزيمات تعمل على تحطيم مركب أستيايل الموجود في الدماغ وهذا المركب هو المسؤول عن الإصابة بالزهايمر والنسيان، لهذا فإن شرب كوب من النعناع كل يوم يحافظ على وقاية الإنسان من الإصابة بالزهايمر.

شاهد:


الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على الزنك، الكروم، السلينيوم، المنجنيز، فيتامين ج، الفلافونيدات وغيرها من العناصر والمركبات التي تساهم في تحفيز الخلايا العصبية وبالتالي زيادة قدرة العقل وتقوية الذاكرة.

نصائح تقوي الذاكرة وتحمي من التعرض للنسيان

هذه النصائح تعمل على تقوية الذاكرة والتخلص من النسيان وهي:

عند طهي الطعام يفضل الطهي في الأواني المصنوعة من الحديد لأنها تزيد من نسبة الحديد في الطعام وبالتالي تساهم في تقوية الذاكرة.

الإكثار من شرب الماء الذي يحافظ على رطوبة الجسم ويحمي الجسم من الجفاف وبالتالي الحفاظ على عمل المخ.

الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والزيوت لأنها تعمل على إكساب المخ الكسل وضعف التركيز.

محاولة التثقف بقدر الإمكان والقراءة في العديد من المجلات لأن المعرفة والعلم يساعد في تنشيط الذهن وتقوية الذاكرة.

ممارسة تمارين اليوجا بشكل خاص يعمل على إكساب الجسم والأعصاب الاسترخاء مما يساهم في بناء خلايا المخ بشكل سليم وبالتالي يساعد في تقوية الذاكرة.

تعلم مهارات جديدة تساعد المخ على النشاط ويحفز الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ وتزيد من نشاط العقل، لهذا ننصح بتعلم بعض المهارات الجديدة والمتنوعة مثل العزف على آلة موسيقية، رياضة معينة، الرقص وغيرها من الأنشطة المتنوعة.

شاهد:


الخاتمة

بهذا نكون أعزاءنا الكرام وضحنا لكم طرق تقوية الذاكرة والتخلص من النسيان مع توضيح بعض الأكلات والعادات الصحية والأعشاب التي تساهم في تقوية الذاكرة وبعض النصائح التي تقي الإنسان من النسيان المتكرر.

#أساليبتقويةالذاكرة #أساليبمختلفةتعملعلىتقويةالذاكرة #تقويةالذاكرة #تقويةالذاكرةوالتخلصمنالنسيان

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية