تقنيات الحفظ السريع،طرق الحفظ السريع للامتحان

تقنيات الحفظ السريع،طرق الحفظ السريع للامتحان

تقنيات الحفظ السريع،طرق الحفظ السريع للامتحان … يعتبر الحفظ أكبر مشكلة تواجه الطلاب عن الدراسة وخصوصا بوقت الامتحانات ولتسهيل هذه المشكلة نعرض تقنيات الحفظ السريع و سنحاول تبسيط هذه التقنيات كي تستفيد أقصى استفادة.

أصبحت تقنيات الحفظ السريع لها مناهج وتدرس في الجامعات والمدارس وكثير من الدراسات النفسية تدور حول تقنيات الحفظ السريع،طرق الحفظ السريع للامتحان بسبب اهتمام الكثير من الطلاب بـ طرق الحفظ السريع للامتحان

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


للتعرف على المزيد اضغط هنا….

بعض الأشياء تساعدك في تعلم تقنيات الحفظ السريع

اقتران الحفظ بالفهم عندما تريد حفظ شئ فيجب عليك فهمه جيدة فهذا يساعدك بشكل كبير على الحفظ.

عند الحفظ حاول استخدام كل حواسك بمعنى اقرأ بصوت عالي حتى تسمع نفسك وبتالي تكون استخدمت الذاكرة السمعية وركز جيدا بنظر على الكلمات حتى تخزن العين المعلومات حينما تحتاج أن تتذكرها لان كل حاسة عند الإنسان لها الذاكرة الخاصة بها، وكل شخص يتميز بذكره حسية مختلفة هناك شخص ذاكرتهم البصرية قوية جدا في هذه الحالة عليه أن يحفظ من خلال استخدام الخرائط الذهنية والصور لربط المعلومات والفيديوهات التعليمية فهذا يساعد على نقل المعلومات من الذاكرة قصيرة إلى الذكية طويلة المدي.

اختار الوقت المناسب لك ومكان مناسب وهادئ, يجب أن تأخذ وقتك الكافي في الحفظ ولا تضغط على نفسك في كمية المحفوظة لأن ذلك يجعلك تحفظ ولكن تنساه بسهوله لان كثرة المعلومات تشتت العقل.

قبل الاستعداد للحفظ قوم بعمل تمارين تنفس كي تقوم بعمل استرخاء للجسم وتنشيط للعقل، يجب أن تأخذ قدر كافي من النوم والراحة حتى يكون عندك قدرة على الاستيعاب والحفظ وأوضحت كثير من الدراسات أن أخذ قيلولة بعد حفظ معلومة جديدة يجعلها تثبت وحفظها لمدة طويلة لذلك أيضا نقول حاول مراجعة ما تم حفظه قبل نومك حتى تثبت المعلومات.


بعد مرور ٤٠ دقيقة من بداية الحفظ يجب أن تستريح لمدة من ٥ ل١٠دقائق حتى تستعيد طاقتك.

بعد الانتهاء من الحفظ سمع لنفسك كتاباتنا حتى تقوم بتثبيت المعلومات،قرأه ما حفظت قبل النوم لتثبيت للمعلومة.

حاول فهم الموضوع إجمالًا قبل البدء في الحفظ ووضع عناوين رئيسية لتسهيل الحفظ،استخدام كثير من الألوان لتوضيح المعلومات،تعلم اهم المعلومات من خلال تحديد ما يجب عليك حفظه وما يمكنك تجاهله ورتب أولوياتك وركز على الأجزاء الرئيسية

يمكنك عمل أغنية أو قصه فكاهيه مضحكه لتسهيل الحفظ وجعله أكثر سلاسة بعض المدرسين يقومون بعمل مسرحية تمثيلية لدروس لتسهيلها على طلاب ومساعدتهم على حفظها وعدم نسيانها.

من المهم أن تركز في الدروس عند شرحها فهذا يسهل عليك الحفظ جدا. محاولة تعزيز مهارة التركيز من خلال التمرين المتواصل ومعرفة المعوقات التي تواجهك أثناء الحفظ.

تقنيات الحفظ السريع،طرق الحفظ السريع للامتحان

إنشاء ما يسمى بشجرة الذاكرة

هي طريقة قديمة جدا تستخدم من عام ١٩٥٠م تقريبا وتستخدم عند حفظ كمية معلومات كبيرة وهى عبارة عن رسم شجرة ذهنيا ووضع فيها معلومات  الأساسية وإخراج منها بعض الفروع لوضع المعلومات الفرعية وبتالى ربط المعلومات ببعضها وتسهيل الحفظ والاسترجاع .

التحضير من تقنيات الحفظ السريع

هو يعنى تجهيز بيئة مناسبة لك وينصح بالحفظ بمكان هادئ مريح وكل شخص يختار البيئة الذي يشعر فيها بالارتياح مع تحضير الدروس وتحديد ما تريد حفظه وتنظيمه.

الحفظ عن ظهر غيب

تعتمد على تكرار المعلومات اكثر من مره حتى يتم حفظها واستيعابها ويتم الاعتماد عليها من قبل طلاب المدارس لحفظ دروسهم مثل جداول الضرب والحروف الأبجدية.

الدراسة بعد فترة الظهيرة

الحفظ خلال هذه الفترة تعمل على تسهيل الحفظ ويكون فيها تركيز في أعلى درجاته كما أن كثير من الدراسات أوضحت أن هذه الفترة تعزز من الحفظ وتركيز.

ربط المعلومات ببعضها من أفضل تقنيات الحفظ السريع

فكما ذكرنا من قبل أن ربط المعلومات وتجانسها يساعد على الحفظ وتسهيل عملية استرجاع المعلومات كما أن ربط المعلومات القديمة بالمعلومات الحديثة فهذه من أهم تقنيات الذي يعتمد عليه الدماغ في الحفظ.

التكرار المتباعد من تقنيات الحفظ السريع

من المعتاد بعد يوم واحد من الحفظ لا نتذكر سوا ٣٠%من المعلومات لذلك يعتبر تكرار المتباعد وهو يختلف عن تكرار الإجباري حتى تستطيع نقل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى ويصبح صعب نسيان المعلومات.


وينقسم تكرر المتباعد إلى

التكرار الأول وهو أن تعيد تكرار المعلومات بعد الانتهاء من الحفظ مباشرة

التكرار الثاني  بعد ١٥ إلى ٢٠دقيقة

التكرار الثالث بعد من ٧ل٨ ساعات

التكرار الرابع بعد مرور ٢٤ساعه على الحفظ

أما إذا كنت تريد حفظ شئ إلى فترات طويلة جدا ولا تنساها ابدآ فيختلف التكرار ويكون كتالي:

التكرار الأول بعد الانتهاء مباشرة

التكرار الثاني  بعد ٢٠ إلى ٣٠دقيقة

التكرار الثالث بعد يوم واحد

والتكرار الرابع بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع

وتكرار الأخير بعد مرور من شهرين إلى ثلاثة أشهر وبذلك يمكنك حفظ المعلومات إلى فترات طويلة لأن الدماغ تعرف أهمية المعلومات بسبب تكراره

الكتابة

هي أشهر طريقة للحفظ  في كتابة المعلومات وجعلها مألوفة وسهل حفظها كما أيضا يسهل عليه استرجاعها بسهوله.

التقسيم

عند وجود فقرات كبيره يصعب عليك حفظها بكامل فحاول تقسيمها لأجزاء  ووضع لها عناوين فيصبح من سهل حفظها وربطها ببعضها.

التسجيل

تستخدم هذه الطريقة في المحاضرات الطويلة من خلال تسجيلها وإعادة استماعها مره ثانيه للتذكرها وتدونها كي تحفظها، واحول أيضا تسجل إلى نفسك وانت تقرا وتعيد سماع هذا المقطع اكثر من مرة فهذا يعمل على تقوية الحفظ.

طالع أيضــــــــــًا:

فقدان الذاكرة وعلاجها

تدريبات عقلية للبالغين

خطوات تدريب العقل على التخيل

نظرية تداخل

فعندما تحاول حفظ موضوع يشبه موضوع تعرفه بالفعل يجب عليك أن تأخذ استراحة كبيرة قبل أن تبدأ الحفظ فيه حتى لا يحدث اختلاط بين المواضيع.

ربط المعلومات بالأماكن

فإذا كنت جالس بغرفتك تحفظ موضوع فاربطه بشيء داخل غرفتك ليساعدك على تذكرة وكرر ذلك عدة مرات.

استعمال الكلمات الرابطة

فعند مثلا حفظ كلمة باللغة الانجليزية احفظ كلمات أخرى تربطهم ببعض فعند تذكره كلمة واحدة سوف تتذكر باقي الكلمات لان حدث بينهم ربط ودمج داخل دماغك.

التخيل

حاول أن تتحرك وتتخيل ما تحفظه فهذا يقوى من ذاكرتك العضلية.

التلخيص من تقنيات الحفظ السريع

لخص كل فقرة في ورقه بجانبك أو على هامش الكتاب لان ذلك يجعلك تركز على ما تحفظه وأيضا يساعدك في عملية المراجعة .

الحفظ الموزع من تقنيات الحفظ السريع

يكون من خلال توزيع حفظ المادة الدراسية أو المعلومة الوحدة على فترات مختلفة لان كثير من علماء نفس اثبتوا أن ذلك يعمل على حفظها وسهولة استرجاعها، استخدام الحفظ الموزع مع التسميع الذاتي المتكرر يجعل المعلومات تنتقل من الذاكرة القصيرة إلى الذاكرة طويلة المدة فلا تنسى المعلومات ابدآ.

النشاط الإيجابي

عندما تبحث عن المعلومات والحقائق والأبحاث بنفسك فهذا يعزز من الحفظ والفهم لان المعلومات التي يقوم شخص بجهد وتفكير في الحصول عليها يكون صعب نسيانها وتذكرها بسهولة.

استعراض ما حفظت

هي طريقة رائعة حاول أن تسمع ما حفظته لشخص أمامك أو أمام المرآة فهذا يجعل المعلومة تثبت بشكل اقوي من تسميع العادي.


الخاتمة

حولنا أن نناقش الكثير من التقنيات وطرق التي تساعدك على الحفظ السريع ومن أهم ما يدور داخل مقالنا أن الفهم والتكرار يؤدي إلى حفظ سريع ومتقن ،ونتمنى أن تستفيدوا من مقالتنا أقصي استفادة وان تنول إعجابكم.

الحفظ السريع طريقة الحفظ السريعة طرق الحفظ السريع للامتحان كيفية الحفظ السريع دعاء الحفظ السريع الحفظ السريع وعدم النسيان الحفظ السريع جدا اسرار الحفظ السريع والتعلم الخارق للحفظ السريع كيفية الحفظ السريع والتركيز الحفظ السريع للقرآن الكريم طرق الحفظ السريع للقران الكريم للحفظ السريع وعدم النسيان الحفظ السريع للامتحان الطرق الدراسية وفنون الحفظ السريع pdf الحفظ سريع طرق الحفظ السريع pdf تقنيات الحفظ السريع pdf للحفظ السريع والفهم الحفظ السريع للدروس الحفظ السريع pdf الحفظ السريع طرق حفظ السريع دعاء الحفظ السريع وعدم النسيان

تقنيات الحفظ السريع،طرق الحفظ السريع للامتحان

#الحفظالسريعجدا #الحفظالسريع #ألياتالحفظالسريعوعدمالنسيان #أسرارالحفظالسريع #استراتيجياتالحفظالسريع #الحفظالسريعوعدمالنسيان #أدعيةالحفظالسريع #كيفالحفظالسريع #كيفيةالحفظالسريع #طرقالحفظالسريعللامتحان #تقنياتالحفظالسريعpdf #طريقةالحفظالسريعة #أساليبالحفظالسريع #احسنطرقالحفظالسريع #5طرقتساعدكعلىالحفظالسريع #طرقالحفظالسريع #تقنياتالحفظالسريع #أفضلطرقالحفظالسريع

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية