تعليم القرآن الكريم للأطفال  جزء تبارك

تعليم القرآن الكريم للأطفال  جزء تبارك ، إن القرآن الكريم من أهم الأشياء التي يجب أن يتعلمها الأطفال في الصغر حيث انه هو كلام الله سبحانه وتعالى، الذي  أنزله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، ليدعو به أمة الإسلام جميعا ولنهتدي به إلى الرشد والصواب ويجعلنا نفوذ في الحياه الدنيا وفي الأخرة.

كما أن تعليم القرآن في الصغر للأطفال  كالنقش على الحجر، حيث أن الذاكرة ما زالت خصبة ولديها القدرة على التعلم، وللتعرف على المزيد من المعلومات انقر هنا…..

طرق تعليم القرآن للأطفال


أهمية تعليم القرآن الكريم للأطفال  في الصغر

 إن تعليم القرآن الكريم أمر هام وجل ويجب على المسلم أن يحرص على الحفظ من الصغر وحتى الكبر، ولكن تبرز أهمية المتابعة مع الأطفال في الصغر؛ حيث إن تربيه الأطفال على حفظ كتاب الله يساهم في إنشاء جيل على قدر من الوعى بأهم مصادر التشريع الأساسية في دينه،

ويساعده على الفهم والتعرف للعقيدة والفقه والسنة والتفسير فيما بعد، حيث يعتبر الحفظ هو بداية وضع الأساس والباقي يمكن استكماله بعد استكمال الحفظ في المقام الأول .

شاهد…..


و يجب أن تمر عملية حفظ القرآن الكريم بمراحل مهمة، ومن أهم آليات الاستمرار على الحفظ هي وضع جدول للحفظ  يمكن تطبيقه بسهوله ويسر ويجعل ألفرد قادر على تحديد الكم الممكن من الحفظ بشكل يومي، ومن ثم التحفيز الذاتي على المتابعة وعدم التوقف حيث أن قليل دائم أفضل من كثير متقطع .

حيث يجب أن تبدأ عملية تحفيظ الطفل القرآن الكريم في  سن مبكر، حيث إن أظهرت بعض الدراسات المختلفة حول بداية تحفيظ القران في سن مبكر الى إن الأم الحامل التي تقرأ القرآن تلد طفلاً متعلقاً بالقرآن، ويكون الطفل اكثر هدوء واستقرار نفسى في  مرحله الطفولة،

كما أثبتت التجارب الشخصية للأمهات أن الأم الحامل التي تستمع كثيراً إلى آيات القرآن الكريم، أو تتلوه بصوت مسموع يكون طفلها أكثر إقبالاً على سماع القرآن وتلاوته وتعلُّمه فيما بعد، بل إنه يميِّزه من بين الأصوات، وينجذب نحوه كلما سمعه وهو لا يزال رضيعًا.

كيف ابدأ في  تعليم طفلي القران الكريم ؟

– إن أول خطوة على طريق حفظ القرآن بإتقان، هي أن تعتقد بأن مشروع تعليم ابنك القرآن هو أهم مشروع في حياتك ,وأن تخلص النية لله سبحانه وتعالى لأن الله سيبارك هذا المشروع كما إن تعليم طفلك القرآن لن يأخذ من وقتك شيئا.

 بل على العكس من ذلك ستجد أن الله سبحانه وتعالى يبارك لك في الوقت وسوف تجد بأن بقية أعمالك لن تتعطل، بل ستزدهر وتصبح أكثر تيسيرا ، حيث أن تخصيص وقت محدد للجلوس مع الطفل وقراءه عليه السور وتفسير الآيات تجعل الطفل أكثر تفتحا وأكثر ود مع الأب والأم.

مما يجعل هناك نوع من الترابط الأسري والدفء العاطفي،  ويبارك الله البيت بأكمله ويجعل الأسرة اسره طيبه نافعة صالحة في  المجتمع .

– كما يجب أن تصبح انت كأب أو أم قدوة لابنك،  فيجب أن يراك الطفل دائما مهتم بتعلم القرآن وقائم للصلاة وتردد عليه الآيات من وقت لأخر وقت النصح والإرشاد وأن يراك نموذج طيب يحتذى به حيث أن الأطفال يفعلون ما يرون ولا يفعلون ما نردد نحن عليهم الآباء من أوامر، فكن أنت المرشد الصحيح تصرفات ابنك التي ترغب في  أن تراه يفعلها في  يوم ما .

– يجب تخصيص مكافآت ماليه وعينيه للطفل عند الحفظ وعند استكمال جزء معين من القرآن , وأيضا هناك فكره أن يقيم الأبوين للطفل حفله كبيره عند ختامه جزء عم وبداية جزء تبارك،  فتترك هذه الحفلة اثر طيب في  نفس الطفل وتجعله اكثر حماسة لمتابعة الحفظ والتلاوة وتخلق عنده دوافع تحفيز ذات الاهتمام بتعليم القرآن الكريم .

– يجب وضع برنامج زمني محدد ووضع خطة لتعليم القرآن الكريم , حيث أن ترك مسألة الوقت مفتوحه مشكلة كبيرة تواجه الأبوين، حيث أن الأطفال تكبر وتظل عند نقطة البداية في  عملية الحفظ وقد يتخطى الطفل 13 عام ومازال يحفظ جزء عم وتبارك فقط .

ومن ثم فيجب على الآباء إدراك أهمية وضع خطة ومخطط زمني ومحتوى التعلم والحفظ مثلما يتم في  المناهج التعليمية المختلفة , ويجتاز الطفل ويمر به مرحله بعد مرحله .

شاهد……


طرق أخرى لتحفيظ القرآن للأطفال

يجب أن يزرع الأبوين في  نفوس أطفالهم حب تعلم القرآن الكريم , حيث انه يساعد فهم آيات القرآن الكريم على استخراج الأحكام الشرعية والأخلاقية، حيث يجب على متعلم القرآن أن يكون على درايةٍ بكيفية ووقت النزول، وأسباب النزول، كما يجب أن يفهم هذه الآيات ويتدبرها وأن يعرف الناسخ والمنسوخ، والإعجاز العلمي والبياني فيها.

 كما أن تعلم القرآن الكريم يعطي المرء القدرة على فهم الكون والظواهر الطبيعية الموجودة فيه، لأنّ هناك العديد من الظواهر الطبيعية التي ذكرها القرآن وشرحها في آياته.

وأيضا تعلم القرآن الكريم يعطى الفرد القدرة على الفهم والإدراك، تعلم القرآن الكريم يعطي المرء القدرة على فهم الكون والظواهر الطبيعية الموجودة فيه، لأنّ هناك العديد من الظواهر الطبيعية التي ذكرها القرآن وشرحها في آياته.

تعلم القرآن الكريم وحفظه يقوي الذاكرة، فالأشخاص الذين يحفظون القرآن الكريم لديهم قدرةٌ على الحفظ واسترجاع المعلومات أكثر من الأشخاص الذين لا يحفظون القرآن ولا يتعلمونه.

قراءة القرآن الكريم وتدبره تعطي لصاحبها منزلةً عظيمة يوم القيامة، حيث إنّ منزلته تكون مع الملائكة في عليين، كما أنّه يُلبس والديه تاجاً من نور كما وعد النبي صلى الله عليه وسلم.

أقرأ أيضًا……

دورة إنعاش العقل مجانا

كيف أذاكر بشكل سليم

أسرع طريقة للحفظ

تعليمات هامة يجب الخضوع إليها عند تعليم الأطفال القرآن الكريم

ومن أهمها ما يلي ..

 الحرص على الابتداء في  الحفظ من آخر المصحف , حيث أن الأطفال صغار السن يكون لديهم القدرة على الحفظ بشكل جيد ولكن ليس للسور الكبيرة , وتكون قدرتهم على فهم وحفظ السور الصغيرة اسرع واكبر , ومن ثم يجب البدء بالحفظ من جزء عم , ثم التدرج الى جزء تبارك , ثم قد سمع الى الوصول الى سورة البقرة بأمر الله تعالى .

ضرورة ربط الحفظ بالقصص ، حيث أن القصص تجعل الأطفال أكثر إثارة ورغبة في  الحفظ ومن ثم يجعلهم متحمسين لمعرفه المزيد وتخلق عندهم دوافع تحفيز ذاتيه، وأيضا تذكرهم أثناء التسميع والمراجعة، حيث تعمل القصة على الربط بين الآيات بشكل منطقي منظم وفعال .

– الأداء الجسدي  حيث أن الربط بين الآيات والحركات اليدوية، وحركه العين والإشارة الى الأرض والسماء، من شأنها أن تجعل الأطفال أكثر قدرة على تعليم القرآن الكريم وفهم آياته وحفظها عن ظهر قلب.

الخاتمة

وأخيرا ,  إن فضل تعلم آيات القرآن الكريم عديده ومتنوعه , ويجب على المسلم أن يذكر نفسه دائما بضرورة تعليم أبنائه القرآن الكريم وحثهم على الحفظ والفهم لفضل السور التي يتم حفظها وإتقانها مع الوقت , وهذا من شأنه استحضار النية الطيبة للعمل الصالح , وأن يسال الله تعالى أن يرزقه من فضل السور ويجعلها شفيع له يوم القيامة

شاهد من قناتنا……


#كيفتحفظالقران #دعاءحفظالقران #اسهلطريقةلحفظالقران #تعليمالاطفالالقران #برنامجالقران #حفظالقرانللاطفال #جدولحفظالقرانالكريم #تعليمالاطفالالقرانالكريم #طريقةحفظالقران #برنامجتحفيظالقران #اسهلطريقةللحفظ #برنامجحفظالقران #جدولحفظالقران #كيفاحفظالقران #كيفيةحفظالقرآن

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية