تعرف على فوائد تدريب العقل

يٌعتبر تدريب العقل من الأمور الهامة جداً للإنسان، مثله مثل الجسم تماماً، فمثلما نقوم بعمل تدريبات خاصة لكي نحصل على جسم صحي وقوي لكي يمنحنا القوة البدنية، نحن بحاجة أيضاً إلى تدريب العقل وذلك للتدريب على التعلم وتنمية قدراتنا ومهاراتنا ، فالعقل أهم عضو من أعضاء الجسم حيث أنه يتحكم بكامل أجزاء أجسامنا ولذلك لابد من تدريب العقل بشكل سليم للحفاظ على سلامته .

للتعرف على مزيد من التجارب اضغط هنا…

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


طالع أيضــــًا:

دورة انعاش العقل للحفظ

برنامج انعاش العقل

التدريبات العقلية وانعاش العقل والذاكرة

نصائح لـ تدريب العقل على التذكر بشكل أسرع

أولاً :  عندما تقوم بالدخول إلي الاجتماع أو عندما تحضر الحصص و المحاضرات، لابد أن تعتمد اعتماد كلي على ذاكرتك ولا تقوم بتدوين المناقشات والشرح بالكتابة ، ولابد أن تتدرب على استذكار الأحداث ولابد أن تقوم بمناقشتها مع الآخرين ، وذلك لكي تساهم في الاحتفاظ بذاكرة قوية ، يمكنني القول أن هذه التمارين تعمل على تنشيط المخ على الاستقبال والتفكير والتذكر أيضاً ، و كلما زدت في التكرار كلما أصبح تذكرك أكبر .

ثانياً : جدد نشاطاتك ، حيث أن التجديد يعمل علي تحفيز المخ وتدريب العقل على عمل وصلات جديدة وذلك عن طريق توليد الخلايا العصبية الجديدة وبالتالي يساهم في عملية التفكير بشكل أفضل ، فلابد أن تقوم بأعمال حديثة يومياً ، ولو كنت من الذين يتقبلوا كل ما هو جديد وحديث فهذا يساعد عقلك على التعلم بشكل أسرع ، وأيضاً لابد أن تقوم بتقسيم عملك الجديد أو ما تريد عمله ، إلى مهام صغيرة ، وتقوم بعملها كل يوم حتى تقوم بإعطاء إشارة للمخ بفرصة توليد خلايا عصبية مبتكرة جديدة كل مرة تقوم بها في عمل مهمة من المهام الجديدة .

ثالثاً : لابد أن تقوم بتعلم كل ما هو جديد بصفة مستمرة، ويجب ألا تعتمد على ما تعرفه سابقاً ، فيمكنني القول أن التعلم المستمر يعمل على تنشيط العقل وتدريب العقل أيضا ، فعلى سبيل المثال إذا كنت تعرف فن العزف على آلة الكمنجة ، حاول أن تتعلم العزف على آلة موسيقية جديدة بالإضافة إلي آلة الكمنجة، وإذا كنت تعرف لغة واحدة، فحاول أن تتعلم لغة جديدة حتى تقوم باكتساب مهارات جديدة تساعدك على التفكير بشكل أحسن ، فيُعتبر كثرة التعلم من أكثر الأشياء التي تساعد على تجنب خطر الإصابة بمرض النسيان وهو مرض منتشر في أيامنا هذه .


رابعاً : لابد أن تشارك في البرامج التي تعمل على تدريب العقل، فنجد أن هناك دورات تدريبية متنوعة تساعد على تدريب العقل وتطوير مهارات الإنسان ووظائف المخ ، وإذا لم تعلم كيفية المشاركة في واحدة من مراكز التدريب ، لابد أن تقوم بالبحث في الأنترنت على هذه البرامج التدريبية وسوف تجدها باستمرار ، ومن أفضل البرامج التي يمكنني أن أنصحك بها هو برنامج Brainhq حيث يتميز بفاعليته في تطوير الذاكرة لأنه يحتوي  على الكثير من التمارين التي تساعد في التذكر بشكل أفضل .

خامساً : يجب ألا تكون شخصاً كسولاً ولابد أن تمارس التمارين الرياضية ، حيث أن التمارين الرياضية تعمل على تدريب العقل ،فلابد من ممارسة ولو القليل من التمارين الرياضية وذلك لمدة عشرين دقيقة كافية حيث تساعد علي تحسين وظائف المخ والعقل لك ، ولذلك تساعد على توليد خلايا عصبية مستمرة دائما ، وتدفع المخ بالاستجابة بشكل سريع .

سادساً : لابد أن تقوي علاقاتك الاجتماعية مع كل من تحبهم ، لأن العامل النفسي يكون مهم جداً في تدريب العقل على التذكر بشكل أكبر ، وأيضاً لابد أن تقوي علاقتك بالآخرين وتحدث وأنشئ روابط صلة قوية فيما بينك ومن تحب ، حتى تصفي ذهنك وتكون في حالة مزاجية تسمح لك تقبل التغيير .

سابعاً: لا يجب أن تعتمد على حل الكلمات المتقاطعة في تقوية القدرات العقلية، حيث أن كثير من الأشخاص يعتقدون أنها تقوي القدرات العقلية والكلامية ، إلا أنه أثبتت الدراسات بأنها لا تكفي بأن تقوي القدرات العقلية ، فبإمكانك ممارستها كنوع من أنواع التسلية فلا ضرر في ذلك .

ثامناً: تُعتبر التغذية الجيدة من أهم العوامل التي تساعد الفرد على التذكر بشكل جيد ، فإن تناول الأغذية الغنية بالأوميجا ثلاثة تعمل علي تقوية ذاكرتك بشكل جيد ، وأيضاً الفواكه والخضراوات الطازجة لها دور هام جداً في هذا فهي تساعد المخ على القيام بوظائفه بشكل جيد وسليم .

تاسعاً : يجب عليك تناول الشوكولاتة،  حيث أن الشيكولاتة تعمل على تحسين الحالة المزاجية للفرد ، وتقوي أيضاً هرمون السعادة لديه ، فيجب عليك تناول قطعة من الشيكولاته يومياً ولكن لا يجب الإفراط في تناولها .


فوائد تدريب العقل

أولاً : يمكنني القول أن الدّراسات تشير أنّ ممارسة الأنشطة الذّهنيّة وتدريب العقل يعمل علي  بناء الدّماغ، ويحفّز تكوين الاتصالات بين الخلايا العصبيّة، ومن الممكن أن يساعد على توليد خلايا حديثة، ومن هذه الأنشطة التي تعمل على إفادة الدّماغ هي القراءة، وأيضاً الاشتراك في دورات تدريبيّة حتى يقوم بتعلّم أشياء جديدة، وأيضاً حل الألغاز، والرّسم.

ثانياً : قد تساعد ممارسة التّمارين الرّياضّية في تحسين وظائف الدّماغ وتدريب العقل ، حيث تقوم بتزويد المناطق التي قد تكون مسؤولة عن التّفكير بالدّم الغني بالأكسجين، وتقوم بتحفيز و تطوير خلايا عصبيّة حديثة، وتقوم بتعزيز الاتصال بين الخلايا العصبيّة، وتقلل من الإجهاد الذّهني، وقد تعمل علي زيادة حجم مناطق الدّماغ التي قد تكون مسئولة عن الذّاكرة والانتباه، وأيضاً تشير الدّراسات أنّ الأنشطة الهوائيّة مثل الرّكض، المشي السّريع، وركوب الدّراجات أيضاً تعمل على زيادة تكوين بروتين يُسمى عامل التّغذية العصبيّة المستمّد من الدّماغ الذي يزيد من نمو الخلايا العصبيّة.

ثالثاً:  يمكنني القول أن تناول وجبات غذائيّة غنيّة بالفاكهة، والخضراوات، والأسماك، والمكسرات، وزيت الزّيتون والمصادر النّباتيّة للبروتينات يحافظ عليك من الخرف ومشاكل الإدراك.

رابعا : يفيد تدريب العقل في عدم الإفراط في تناوّل الكحول لأنه من الممكن أن يسبب مرض الخرف، ولذلك يُنصح بالتقليل من تناوله، كذلك يُنصح بالامتناع عن التّدخين للمحافظة على صحة الدّماغ.

خامساً : يجب تدريب العقل على التقليل من المشاكل حيث تؤدي بعض المشاكل مثل القلق، ونقص النّوم، والإرهاق إلى اختلال وظائف الدّماغ المعرفيّة، لذلك يجب عليك التّخلّص من المشاعر السّلبيّة لتعزيز الصّحة العقليّة.

سادساً : تدريب العقل يعمل علي حماية الرّأس من الإصابات والصّدمات؛ لأنّها قد تزيد من خطر الإصابة بضعف الإدراك.

سابعاً: تدريب العقل على العلاقات الاجتماعيّة التي تقلّل من خطر الإصابة بمرض الخرف، وارتفاع ضغط الدّم.


الخاتمة

وفي نهاية مقالي هذا يمكنني القول أن  تدريب العقل بالشكل السليم والجيد يعمل على تحصيل نتائج مذهلة في تحدي المواقف الصعبة، ومن أهم أساليب تدريب العقل، هو تدريبه على التعلم كيف نتمكن من التذكر بشكل أسرع وأفضل، لذلك عليك عزيزي القارئ بمعرفة أهم النصائح التي تدور حول تدريب العقل وأيضاً فوائد تدريب العقل .


#التدريبالعقلي #تدريبالعقلكيفتتخلصمنالقلق #تدريبالعقل #أنواعتدريبالعقل #انواعتدريبالعقلعلىالتخيل #دورةتدريبالعقل #خصائصالتدريبالعقلي #طرقتدريبالعقل #التدريبالعقليالمباشر #التدريبالعقليالغيرمباشر #إعادةتدريبالعقل #إعادةتدريبالعقلالباطن #أساليبتدريبالعقل #تدريبالعقلعلىالحفظ

0 مشاهدة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية