تدريبات لـ تنشيط العقل

 تدريبات لـ تنشيط العقل، تنشيط العقل هو موضوع هذه الأيام، وتوصف العديد من الأنشطة المفيدة لصحة الدماغ وتنشيط العقل وتعزيز الذكاء.

هل يسهم تنشيط العقل في زيادة الذكاء؟

تسمح ليونة الدماغ بالتكيف والتغيير حتى مع التقدم في العمر، ويؤدي تعلم أشياء جديدة إلى تعزيز المسارات العصبية للدماغ، ما يساعد في جعل العقل أقوى وأكثر مرونة وقدرة على التغيير، ويدور النقاش الآن حول ما إذا كان من فوائد تنشيط العقل علاقة بزيادة الذكاء أم لا؟ لكن هناك اتفاق على أن تدريبات تنشيط العقل تفيد في حمايته من التدهور المعرفي المرتبط بالعمر، ورغم أن تدريبات تنشيط العقل ليست مصممة لتجعل الشخص أكثر ذكاء، فقد وجد أن من يمارسونها بانتظام يشعرون بعقل حاد قوى معرفيا.

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


استراتيجيات تنشيط العقل

1ـ اعتني بجسمك تحمي عقلك

يدرك الذين يعتنون بعقولهم أنه من الضروري العناية بأجسامهم ، وقد أثبتت الدراسات و الأبحاث أن الأشخاص الذين يمارسون سلوكيات صحية مثل ممارسة الرياضة، الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم الصحي، التغذية السليمة، استهلاك الكثير من الخضروات والفاكهة، عدم تناول الكحوليات، عدم التدخين، أقل عرضة للانخفاض المعرفي والإدراكي المرتبط بالتقدم في العمر.

وتشير الدراسات أن التمرينات البدنية يمكن أن تعمل على تنشيط العقل وجعله أكثر ذكاء، وتحميه من الانكماش مع تقدم العمر، حيث أظهرت الأبحاث أن التمرينات تكون خلايا دماغية جديدة، في منطقة الحصين بالدماغ.

لذلك لمن يرغب في بناء عقل أفضل، عليه أن يبدأ بالعمل على صحته البدنية أولاً، من خلال  ممارسة تمارين المشي، دمج المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة في النظام الغذائي، التخلي عن أي عادات سيئة مثل التدخين.

اقرأ أيضا:

أدعية المذاكرة

كيف أذاكر بشكل سليم

طرق رائعة في المذاكرة

2ـ ارسم خريطة لمدينتك من الذاكرة

حاول تحدي عقلك من خلال رسم خريطة لمدينتك أو الحي الذي تعيش فيه من الذاكرة، وحاول تضمين الشوارع الرئيسية والشوارع الجانبية الرئيسية والمعالم المحلية.

بعد الانتهاء من الرسم، اعقد مقارنة بين الخريطة التي رسمتها اعتمادا على ذاكرتك وبين الخريطة الحقيقية للمنطقة، كيف عملت؟ هل نسيت بعض الأشياء البارزة؟ إذا وجدت هذا النشاط سهلاً، حاول سحب مساحة أقل دراية من ذاكرتك، مثل خريطة لأوروبا كلها  وسمي كل دولة.

تبدو عملية قيادة السيارة في الطريق إلى المتجر أوعيادة الطبيب نشاطا بسيطا وسهلا وتلقائيا أيضا، بسيطًا، لكن إجبار نفسك على تذكر تصميم منطقتك ورسم وتسمية الأماكن والشوارع يساعد في تنشيط العقل، وقد أكدت دراسات أن تدريب الدماغ على هذه الأنواع من الأنشطة الصعبة يفيد فى تنشيط العقل .

شاهد


3ـ تعلم شيئا جديدا

يتطلب هذا التمرين قليلا من الالتزام، لكنه مفيد ويمنح أقصى درجات النشاط، وقبل البدء في هذا التدريب يجب تذكر أن تمارين تدريبات تنشيط العقل الأكثر فعالية هي تلك التي تنطوي على تحديات ورواية ومعقدة ؟ وتعلم شيء جديد هو طريقة من ضمن الطرق التي تبقي على العقل يقظا قابلا لأي تحديات جديدة بصفة مستمرة، إضافة لزيادة المهارات.

بعض الأشياء التي قد ترغب في تجربة تعلمها والتي تسهم فى تنشيط العقل، تعلم لغة جديدة أو العزف على آلة موسيقية أو تعلم هواية جديدة.

4ـ حاول استخدام يدك غير المهيمنة

يعد هذا التمرين من التمارين المثيرة للدماغ حيث يساعد على تنشيط العقل وجعله يقظا، يعتمد هذا التمرين على فكرة أن استخدام اليد غير المهيمنة يسهم في تقوية العقل، وذلك لكون استخدام اليد المعاكسة يشكل تحديا رهيبا للعقل، ما يجعله من الاستراتيجيات المذهلة التي تعمل على تنشيط العقل.

لبدء التمرين حاول استخدام اليد اليسرى أثناء تناول الطعام أو عندما كتابة شيء ما، كرر هذا النشاط بشكل يومي، لأن هذا النشاط يزيد من فائدة التمرين فى تنشيط العقل.

5ـ خلق صداقات

تشير دراسات عديدة إلى أن الأشخاص النشطين اجتماعيا  أقل عرضة للإصابة بمرض الخرف ومرض الزهايمر، وذلك بسبب أن التنشئة الاجتماعية تعمل على اشتراك مناطق كثيرة من الدماغ، وتعتبر ممارسة الرياضة ضمن مجموعات من   الأنشطة الاجتماعية المفيدة في تنشيط العقل، كما أن الاتصال الوثيق مع الأصدقاء والعائلة مفيد جدا لـ تنشيط العقل.

6ـ ممارسة التأمل

تعد هذه الممارسة من الممارسات القديمة جدا والتي استخدمت بهدف تنشيط العقل، وقد اكتسبت اعترافا كبيرا لفعاليتها في في تنشيط العقل .

وتشير الدراسات إلى أن التأمل الذهني يمكن أن يساعد في إشراك مسارات عصبية جديدة، مما يؤدي إلى تحسين مهارات الملاحظة الذاتية وزيادة المرونة العقلية، وتحسين الانتباه والتركيز، كما تشير الدراسات إلى أن التأمل يزيد من قدرة الذاكرة العاملة.

شاهد


 7ـ راحة الاستيقاظ

يعتمد هذا التمرين على التخلي عن الشاشات سواء كانت شاشة الجهاز اللوحي أو الهاتف أو شاشة الكمبيوتر، لأنه غالبا يكون قضاء وقت في التنزه أو الاستمتاع بهواية جديدة أو حتى زيارة الأصدقاء والأقارب له آثار طويلة الأجل على صحة وحيوية وتنشيط العقل.

كون هذه الأنشطة تمد العقل بتجارب تجمع بين حواس الجسد مثل  الرؤية والرائحة واللمس والتذوق والسمع،  مع “الإحساس” العاطفي وهذا الجمع بين الحسي والعاطفي يحفز المزيد من الاتصالات بين مناطق المخ المختلفة ، ويدفع الخلايا العصبية لإنتاج مغذيات طبيعية في الدماغ تساعد الذاكرة بشكل كبير على مقاومة آثار التقدم في العمر.

8ـ بدل أنشطتك الصباحية المعتادة

تظهر دراسات تصوير الدماغ أن المهام الجديدة تمارس مساحات كبيرة من القشرة المخية، مما يشير إلى زيادة مستويات نشاط الدماغ، وذلك على عكس المهام الروتينية، لذلك ينصح لممارسة هذا التمرين ببساطة قم بتغيير القناة التلفزيونية التي تعتاد مشاهدتها صباحا، وشاهد قناة جديدة تماما.

9ـ اقلب الأشياء المألوفة

عندما تنظر إلى الأشياء كما هي فإن العقل “اللفظي” الأيسر يصنفها بسرعة ويحول انتباهك إلى مكان آخر، بينما إذا كانت مقلوبة، تبدأ شبكات الدماغ اليمنى في محاولة لتفسير الأشكال والألوان والعلاقات لأنها أصبحت محيرة، ولممارسة هذا التمرين وكي تعمل على تنشيط العقل اقلب صور عائلتك أو ساعة مكتبك..

10ـ افتح نافذة السيارة

تشارك منطقة الحصين في العقل والتي تعالج الذكريات ، في ربط الروائح والأصوات والمعالم السياحية لإنشاء خرائط ذهنية، لممارسة هذا التمرين حاول التعرف على الروائح والأصوات الجديدة في طريقك، وافتح نوافذ سيارتك حتى  تتزود بالعديد من المواد الخام التي يمكنك استخدامها فيما بعد في إنشاء الخرائط الذهنية.

11ـ اللعب في وقت الفراغ البسيط

يعتمد العقل على الإشارات المرئية للتمييز بين الأشياء،

ويؤدي استخدام اللمس لتحديد الأشياء المختلفة إلى زيادة تنشيط المناطق القشرية التي تعالج المعلومات اللمسية، والتمرين هنا قم بوضع كوبًا مليئًا بالعملات المعدنية في حامل المشروبات في سيارتك، وأثناء توقف السيارة في إشارة حاول تحديد فئات العملات، يمكنك أيضا وضع العملات المعدنية في جيبك وتحديد فئاتها عند التوقف عن السير، وهذا أحد تمرينات تنشيط العقل بطريقة سهلة في وقت الفراغ البسيط.

شاهد


الخاتمة

12ـ مسح السوبرماركت

تعتمد المتاجر على وضع السلع والمنتجات التي تريد بيعها في مستوى رؤية العين، ونحن عندما نتسوق لا نرى كل السلع والمنتجات، والتمرين هنا يعتمد على توقفك في أي ممر من ممرات المتجر والنظر إلى أحد الرفوف من أعلى إلى أسفل. وإذا وجدت منتجا لم يسبق لك رؤيته من قبل ، اختره واقرأ المكونات وفكر فيه، وليس أن تشتريه، لأنك بذلك كسرت روتينك وشهدت شيئًا جديدًا، وقمت بأحد تدريبات تنشيط العقل.

للمزيد اضغط هنا

#طرقتنشيطالعقل #ارسمخريطةلمدينتكمنالذاكرة #تقويةالعقل #تنشيطالعقل #تدريباتلـتنشيطالعقل

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية