تحميل دورة انعاش العقل pdf

صممت دورات انعاش العقل خصيصا لإنعاش الذاكرة والعقل أيضًا، وصممت أيضا لمن تعرض ذاكرته للتلف أو للأشخاص سريع النسيان، وهذه الدورات صممت بدقة كبيرة جدا لها أسس ومعايير تقوم عليها تلك الدورات، ولها طرق ومعايير تدريبية خاصة.

تحميل دورة انعاش العقل pdf


للتعرف على المزيد اضغط هنا….


البرنامج التدريبي دورة انعاش العقل

يعتبر برنامج انعاش العقل هو البرنامج الأكثر تطورا والأحدث حول العالم، وقد نجح البرنامج التدريبي انعاش العقل عن طريق التجارب، والتجربة خير دليل وبرهان، ويساعد البرنامج التدريبي لدورة انعاش العقل في التفوق الدراسي للطلاب عموما سواء كانوا طلاب مدارس أو جامعات.

يحتوى برنامج انعاش العقل على عدد من المساقات التي يقوم عليها التدريب ويتم تطبيقه على حفظ القرآن الكريم، ومعرفة اللغات وحفظها، وحفظ الأحاديث النبوية الشريفة وغيرها.

ويقوم دورات انعاش العقل على تنشيط الذاكرة، لأن الذاكرة هي العامل الأساسي وراء نجاح الفرد و إنجازاته على المستوى الخاص والعام، وإذا كانت الذاكرة والعقل منتعشة استطاع الفرد أن يحقق جميع الإنجازات التي يريدها، ويقوم تنشيط الذاكرة على عدة طرق أو مبادئ يجب الالتزام بها.

مبادئ انعاش الذاكرة

إن التنمية أمر يحتاج إلى العديد من الخطوات الجادة والهامة التي يجب الالتزام بها ويوجد إحدى عشر مبدأ لتنمية الذاكرة وإنعاشها ومن أهم تلك المبادئ هي:

الاهتمام: إذا كنت مهتما بأمر ما فهذا يجعلك تتذكره سريعا وبصورة كاملة، والحديث عن ذلك الموضوع يجعل الشخص يتذاكر جميع عناصره.

الانتباه: عليك الانتباه بشكل كبير لذلك الموضوع الذي تريد تذكره، وعدم الاستسلام للتشتت العقلي الذي يكون سببا للضغوط النفسية والعصبية، فعليك بأخذ قسط من الراحة إذا حدث التشتت، التفكير في الأماكن التي تحبها مع إغلاق العينين أثناء التفكير.

 الانتقاء: خذ النقاط المهمة فقط في الموضوع وانتقائها جيدا، لأن الانتقاء سوف يعمل على تسهيل عملية استدعاء المعلومات من الذاكرة، إذا فعليك اختيار المعلومات ذات الأهمية الأكثر، كتابة الملاحظات على تلك المعلومات.

 الفهم: أن فهم المعلومات يجعلها سريعة التذكر، لذا عليك عدم الخجل إذا كنت شيء ما، وأدلى بعدم فهمك لهذا الشيء.

الثقة: الثقة في النفس من أهم الأسس التي يجب اتباعها في عملية التذكر، وإذا كانت تلقي محاضرة مثلا فعليك بالثقة في نفسك وعدم الخوف من النسيان لأن الخوف من النسيان يربي أفكار سلبية داخل الدماغ ويجعلك غير قادر على التذكر نهائيا أثناء الموقف.

 نية التذكر: إذا كانت لديك رغبة ونية على التذكر كانت عملية التذكر سهلة وبسيطة جدا، إما أن لم تكن تلك النية موجودة فإنك لم تتذكر شيء، لأن النية عامل أساسي في تلك العملية.

 التأثير على الذات: أن تأثيرك على ذاتك إما أن يكون سلبيًا أو إيجابيًا وهذا من خلال المراحل التي نمر بها من تجارب.

الربط بين المعلومات: أن الربط بين المعلومة الجديدة وأخرى قديمة كانت موجودة بالفعل في الذاكرة يجعلك قادر على التذكر السريع لها.


دورة انعاش العقل وتقوية الحفظ.

توجد بعض الطرق السهلة و البسيطة التي يمكن أن نقوم بإنعاش  العقل من خلالها، ومضاعفة الحفظ والاستيعاب، وتلك الطرق هي:

استخدام الرموز: يمكن التذكر والحفظ عن طريق استخدام بعض الرموز والتلخيص المبسط للمعلومات الصعبة والطويلة وصعبة الحفظ، وهنا نستخدم الرمز في الدلالة على معلومة معينة وتذكرها، وهذه الطريقة من أسهل الطرق للحفظ و التي يمكن من خلالها استرجاع المعلومات المراد تذكرها.

 المعلومات الجديدة: أن المعلومات الجديدة التي لم تكن موجودة في الذاكرة من قبل والأشياء التي لم تقم بها من قبل تزيد من عملية انعاش العقل والاستيعاب وتنشيط الذاكرة، مثلا يمكن تعلم لغة جديدة تعمل على تنمية القدرة على الحفظ وتوسع الإدراك في المخ.

النوم المريح والكافي: إن السهر شيء ضار جدا، وخصوصا على المخ والذاكرة، فمن الأفضل لك عدم السهر طويلا لأنه يضر بالذاكرة، وإن أخذ قسط كاف من الراحة والنوم يجعل ذاكرتك منتعشة جدا بعكس الأشخاص الذين يميلون دائما إلى السهر، وقلة النوم يؤثر بالسلب على نشاط العقل والمخ وعلى قدرته علي الاستيعاب كفاءته على تخزين وفهم المعلومات بصورة كبيرة، أما النوم لساعات كبيرة وكافية وأخذ قسط من الراحة يجعل عقلك مريح ويجعل قدرته كبيرة على تخزين واسترجاع المعلومات من الذاكرة، ويعمل أيضًا على تنشيط خلايا المخ ويساعد على ترتيب وتخزين المعلومات بشكل صحيح واسترجاعها بأسهل الطرق.

الألعاب الرياضية: إن ممارسة الرياضة والألعاب الرياضية تنشط من الذاكرة والعقل والمخ، حيث أن العقل السليم في الجسم السليم، لذا عليك أن تحرص على ممارسة التمارين الرياضية لأنها تعمل على تدفق الأكسجين إلى المخ، وتنشط المخ وتكسبه النشاط والراحة.

 الطعام المفيد والصحي: إن تناول الأغدية المفيدة والصحية يعمل على انعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتقوية الذاكرة والحفظ وكثرة الاستيعاب، لأنها تحتوى على مواد هامة تعمل تلك المواد على تجديد خلايا المخ، وتعمل على تنشيط العقل و الدماغ والذاكرة، ومن اهم هذه الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3، ومنها أيضًا يجب الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على الدهون، وان تلك الأطعمة تعمل على خمول العقل والكسل، ويجب أيضًا الابتعاد عن الأطعمة التي مليئة بالمواد الصناعية.

حل الألغاز: يساعد حل الألغاز على تنشيط الذاكرة وتنمية مهارات العقل وسرعة التفكير، وتوجد بعض الألعاب التي تحتاج إلى التفكير مثل الشطرنج فتلك اللعبة تحتاج إلى التفكير والتركيز وتنشيط العقل وتقوية الذاكرة.

استخدام الحواس: أن استخدام الحواس يعمل على انعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتقوية الذاكرة، حيث يجب استخدام الحواس جميعها وربط الأمور بتلك الحواس، مثال ربط الأماكن بروائح معينة أو ربط أماكن بصور  وكل هذا يساعد على تنشيط المخ والذاكرة.

التركيز على الأشياء المهمة: أن التركيز في المعلومات الهامة يعمل على إنعاش وتنشيط العقل والذاكرة، حيث إن الاهتمام بأصغر و ابسط واتفه الأمور يعمل على تشتيت الذاكرة والعقل معا، ويجب أيضًا التركيز على مهام معينة ومعلومات محددة، وترتيب المعلومات المراد تذكرها وعدم دمج المعلومات الهامة مع غير الهامة حتى لا يحدث تشتت للذاكرة.

التحدث مع الآخرين: إن التواصل الاجتماعي والتحدث مع الآخرين يعمل على انعاش العقل وتنشيط الذاكرة، فيجب عليك أن تستغلى فترات الراحة من المذاكرة أو العمل في التحدث مع الآخرين سواء كانوا أصدقاءك أو عائلتك.

يمكنك الاطلاع على …

نوايا حفظ القرآن الكريم

مهارات تقوية الذاكرة

فوائد الأفوكادو في تقوية الذاكرة

مهارات تنشيط الذاكرة.

إن الذاكرة هي أكثر شيء يعمل على تحقيق الإنجازات، وهي نعمة كبيرة وهبنا بها الله عز وجل، ويجب علينا استخدامها في العمل الصالح، ولكننا لا نستطيع أن نستخدم من الذاكرة سوى 10% فقط، إن الذاكرة معجزة إلهية يقف الجميع والعلم أمامها مندهشا من قدرة الخالق، وأن الذاكرة القوية ترتبط بكون الشخص فعالا في المجتمع.

أما عن المعلومات فقد تم تقسيمها إلى إلى ثلاثة أنواع وهي: المعلومات المهمة، المعلومات المادية، المعلومات الأهم.

أما العقل فهو مخزن ضخم للمعلومات لأنه يتكون من ملايين الخلايا، ولا يوجد شخص ذاكرته ضعيفة، ولكن قد تكون الذاكرة مدربة ومستعملة أو غير مدربة ويجب الاهتمام بتنشيط العقل وتقوية الذاكرة.


الخاتمة

وعن طريق المعلومات السابقة نجده أنه توجد بعض الطرق السهلة والبسيطة التي لها فائدة كبيرة جدا في عملية انعاش العقل وتنشيط الذاكرة وكثرة ومضاعفة والاستيعاب

#انعاشالعقل #تقويةالحفظ #مهاراتانعاشالذاكرة #خطواتانعاشالعقل #تقويةالذاكرة #مهاراتانعاشالعقل #دورةانعاشالعقل

54 مشاهدة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية