تحفيظ القران للأطفال، اسهل طريقة للحفظ، حفظ القران بسرعة

تحفيظ القران للأطفال، اسهل طريقة للحفظ، حفظ القران بسرعة ، تحفيظ القران الكريم  أسهل طريقة للحفظ، حفظ القران بسرعة، حفظ القرآن الكريم له العديد من الفوائد لكل شخص حافظ كتاب الله تعالى، فهو يربي النفس البشرية ويقوم بتهذيب الطباع وتغييرها، وحماية نفسه من وساوس الشياطين والجن التي تُعبث بالنفوس والضمائر،

لذلك يجب تدبر المعاني، وإدراك كل كلمة وكل حرف من آيات الله، حتى نستفيد منها في الدنيا والآخرة ونتعلم أمور عديدة في الحياة الطبيعية، ويكفي إنها سنة عن الرسول الكريم “عليه الصلاة والسلام”، وأصبحت الأمور أسهل من خلال التقدم التكنولوجي الذي يمكننا استخدامه بشكل صحيح يفيد في تحفيظ القرآن الكريم لطفل في سن مبكر،

ويصبح من السهل غرس القيم، وكل ما يتعلق بالقرآن الكريم من تجويد وأحكام، وذلك ما سنعرفه من خلال السطور القليلة القادمة عن أسهل طريقة لحفظ القرآن بسرعة.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا …….

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


أهمية تحفيظ القران الكريم للأطفال في سن مبكرة

السن المبكر ما بين السادسة وما فوق يتمتع الطفل بذاكرة قوية تمكنه من الحفظ السريع وثبات المعلومات، ويمكن للأهالي استغلال هذه القدرة التي تسهل أمور عديدة في المذاكرة والدراسة وتنشيط الذاكرة بحفظ القرآن بسرعة.

هناك مميزات عديدة لحفظ القرآن بسرعة في سن صغير، وذلك لما لديها من قدرة عظيمة في تحسين اللغة العربية لدى الطفل منذ البداية، ومستوى استرجاع المعلومة لديه يكون أسهل.

حفظ القرآن الكريم ودراسة علم الفقه الإسلامي في سن مبكر للطفل يحسن من سلوكه، ويجعل منه شخصية قيادية تحترم غيرها، ويقدم تطورات تسمح للطفل بتنشيط الدماغ.

القرآن الكريم عبارة عن علاج العديد من الأمراض، سواء جسدية أو نفسية، حيث تُمكن بذلك الطفل من تقديم وسيلة تعليمية وتهذيبية له، ليكون على المستوى العلمي والأخلاقي المطلوب.

يعد كتاب الله بمثابة دستور يمشي عليه المسلمين، وإذا يبدأ الطفل بالتعلق بكتاب الله وحفظ القرآن بسرعة، ويظل متبع لكل السلوكيات التي تم غرسها فيه من خلال الآيات الكريمة، والقصص التي وردت عن الأنبياء والمرسلين، سوف يتعلم منها ما هو صحيح والاقتراب منه، والبعد عن كل مكروه ذكر في كتاب الله عز وجل.


عند حفظ الصغير القرآن الكريم وتعلم كل تعاليم دينهم الصحيحة يقدم شرف لأهله بدخول الجنة.

يتمكن الصغير طوال رحلة حفظ القرآن بسرعة على معرفة كبيرة بقصص الأنبياء والمرسلين، ويتعلم من خلالهم عدد من القيم العظيمة التي تربي نفس الصغير، وتجعل منه ناضجاً فكرياً.

يتمكن الصغير بعد عملية تحفيظ القرآن الكريم له من التفوق الدراسي، والتعلم من الدماغ بعد تنشيط ذاكرته.

يمكن تقديم المصحف لطفلك هدية وتعليمه، حيث يحافظ الطفل على مقتنياته الخاصة أكثر من غيرها، فهو لديه غريزة التملك قد تفيد في جعل الطفل حريص على كلام الله الوارد بكتابه، وحفظ القرآن بسرعة.

يمكن الاحتفال من خلال الأهل، لتحفيز الطفل بعد حفظ كل جزء، ويمكن تقديم وعد وتنفيذه بعد تمام الحفظ النهائي، والمراجعة بتقديم هدية مرغوبة لدى الطفل لتشجيعه بشكل أكبر.

إقامة مسابقة منزلية وهدية للتشجيع لحافظ كتاب الله، حتى ولو كان حفظ لصغار السور، وبهذا يقدم على حفظ القرآن بسرعة وبشغف كبير.

دور التكنولوجيا الحديثة في تحفيظ القران الكريم للأطفال

التكنولوجيا قدمت العديد من الأمور التي تفيد البشرية مع العقل البشرى، والذي بحسب الاستخدام بطرق صحيحة تستطيع الاستفادة منها بشكل كامل، وسوف نرى ماذا قدمت التكنولوجيا الحديثة في عالم تحفيظ القرآن الكريم للأطفال وهى كالتالي:-

يمكن من خلال التكنولوجيا الحديثة حمل عدد كبير من المعلومات التي تود حفظها للوقت الذي تود استرجاع المعلومات المحفوظة منه.

يمكن تدوين وكتابة أي بحث كتابي بأقل وقت وجهد من خلال تكنولوجيا المعلومات.

يمكنك حفظ وتخزين قدر ما تسال من المعلومات التي تود نقلها بعد الحفظ من خلال ملفات، لسهولة عملية النقل.

تُمكن التكنولوجيا من تقسيم المعلومات وربط الأحداث والتفاصيل في صورة معلومة كاملة.


طرق لتسهيل حفظ القران للأطفال

حتى تتمكن من تحفيظ القرآن الكريم للأطفال هناك عدد من الأمور الواجب معرفتها عن حفظ القرآن ومنها:-

التكرار مفيد وخصوصاً للطفل كلما كرر ما حفظ من آيات ثبتت في عقله الباطن والحاضر، ويسهل استرجاعها بسهولة وقتما شاء، وتساعد في حفظ القرآن بسرعة.

يمكن من خلال تدوين وكتابة الآيات عدد من المرات كفيل بحفظ سريع في حال كان الطفل في عمر يستخدم مهارات الحفظ الكتابية.

استخدم عملية الحفظ المتراكم، والتي تشعل الذهن وتجعل منه ذاكرة نشيطة للغاية تستقبل كل المعلومات، بالإضافة لما سبق آيات جديدة تعيد القديم والجديد من خلال التسميع، فإن ذلك يساعد في عملية حفظ القرآن بسرعة كبيرة جداً.

تكرار التسميع بواسطة الأهل والأصدقاء للتصحيح من أخطاء طفلك في حال وجدت، حتى تثبت الآيات القرآنية، ويكون حفظ القرآن بسرعة كبيرة.

استخدم القنوات الفضائية التي تعرض القرآن الكريم للأطفال بشكل متواصل، حتى يتم الحفظ بشكل سليم دون خطأ بإذن الله.

أساليب تحفيظ القران الكريم للأطفال

يتم تعليم الطفل القرآن الكريم للأطفال في المنزل بدايةً من تحبيب الطفل في حفظ القرآن، وذلك يفضل بطريقة غير مباشرة وطرق التعلم كالتالي:-

يتم ذلك من خلال رؤية الطفل لوالديه يحفظ كتاب الله بصورة مستمرة، فبذلك تُلفت نظر الطفل، ومنها سرد القصص التي تفيد في تقييم سلوك الطفل، ويصبح حفظ القرآن الكريم غاية يود الوصول لها.

مشاهدة قنوات التلفزيون التي تقوم ببث القرآن الكريم للأطفال بالصوت والصورة، وذلك مراعاة لسن الطفل وتشجيعه من خلال التكرار.

الحفظ بكتابة عدد من الآيات يمكن أن يكررها الوالد أو الوالدة عدد من المرات وكتابتها، ثم تسميعها بعد ذلك.

الأهل والتشجيع بالهدايا والحلوى، لتزيد من حماسته للحفظ أكثر فأكثر، فإن ذلك يساعد في حفظ القرآن بسرعة.

الهواتف الذكية والتكنولوجيا المقدمة فيها عدد من التطبيقات التي تساعد في تحفيظ القرآن الكريم بشكل أسهل ومفيد.

يفضل البدء في سن صغير جداً، لحفظ مدة أطول والمراجعة من حين لآخر.

بينما في حال تحفيظ القرآن الكريم للأطفال في أحد المراكز المتخصصة، والتي تعلم ضوابط وأحكام القرآن الكريم بحذافيرها من أحكام تجويد وفقه، وقصص الأنبياء والصالحين التي تمتع الطفل وتزيد من حماسه، لمعرفة المزيد واتخاذ قدوة منهم والحذو مثلهم.

أسهل طريقة لحفظ القرآن وتثبيته

ومن المهم وجود معلم قيادي قوى الشخصية يتمتع بخصال حميدة وأخلاق عالية، ويتميز بالأصالة لعلم يستوعب أسئلة الأطفال في هذا السن الذي يتطلع لمعرفة كل شيء في وقت الحصة التدريبية للتحفيظ.

استخدام وسائل تعليمية تفيد المرحلة العلمية التي يتم تحفيظ القران الكريم للأطفال فيها، ومنها سبورة وأقلام وحتى هدايا تشجيعية باستمرار، فإنها تتيح الفرصة أمام الأطفال في حفظ القرآن بسرعة.

قيام المعلم بحلقات خاصة بالذكر وتسميع السابق وتكرار الجديد بصوته، ومن ثم بصوت مشايخ أخرى، وترديد الآيات عدد من المرات حتى يتمكن الطفل من القراءة السليمة دون خطأ في أحكام التجويد.

عمل حلقات ثنائية للاستفسار من المعلم، وذلك لتشجيع للعمل الجماعي، وتعليم الطفل كيفية التواصل مع زملاؤه في المركز.

مراعاة تفسير الآيات أثناء تحفيظ القرآن الكريم للأطفال، حتى يفهم ويتدبر معاني الكلمات في القرآن الكريم ويستفيد من كل آية يقدم على حفظها.

لابد من تقديم دروس جانبية بالإضافة لحفظ القرآن الكريم للأطفال، ومنها السنة مع أحكام التجويد وشرح مفصل بشكل بسيط للأطفال، وبالتالي يحدث فهم عميق بأسهل طريقة يستوعبها عقل الطفل، وذلك يتيح فرصة للوصول إلى حفظ القرآن بسرعة.


الخاتمة

من خلال مقالنا عن كيفية تحفيظ القرآن للأطفال، اسهل طريقة للحفظ، حفظ القران بسرعة يمكن تحفيظ الطفل بطريقة سهلة وبسيطة دون تعقيدات، فهذا هو السن المناسب لتزويد وتحفيز العقل الصغير على إدراك معلومات تشكل شخصيته فيما بعد، ويبدأ في التعامل مع الغير بأخلاقيات الدين الإسلامي، وما ذكر في كتاب الله والسنة وقصص الأنبياء والصالحين التي يتعلمها الطفل من خلال تفسيرات القرآن الكريم للأطفال، فالقرآن الكريم هو الدستور الذي ينُص على كل واجب من أمور للتقرب من الله عز وجل، وما نُهي عنه في كتابه العظيم.

يمكنك الاستفادة من…….

كتاب لـ تحفيظ القرآن الكريم للأطفال ، وأسهل خطوات الحفظ السريع

جدول حفظ القران في شهرين، كيف احفظ القران الكريم في شهرين

اسهل طريقة لحفظ القران الكريم للاطفال، كيف احفظ الطفل القران

#طريقةحفظتفسيرالقرآنالكريمبطرقسهلةوسريعة #حفظالقرآنالكريمفيوقتقياسي #حفظالقرآنالكريم #حفظالقرانللاطفالبطريقةسهلة #طريقةحفظنصفالقرآنفينصفشهر #تعليمحفظالقرانللاطفال #طريقةحفظالقرانللاطفال #احفظالقرانللاطفال #حفظالقرآنللأطفال #حفظالقرآنفيشهر #طريقةحفظالقرانللاطفالبسرعة #حفظالقرآنفياربعةاشهر #وعدمنسيانه #حفظالقرآنفيسنةفقط

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية