تحفيظ القرآن بالقراءة

تحفيظ القرآن بالقراءة … تحفيظ القرآن كثير من الناس يتساءلون عن كيفية قراءة وحفظ القراَن وذلك بالتلاوة الصحيحة، والأحكام ومعرفة التفسير لكل أيات القراَن الكريم، فيوجد بعض المدارس التعليمية التي تعمل على تحفيظ القرآن بمهارة وبدون بذل أي مجهود من الإنسان ويضمن الإنسان وقتها رضا الله سبحانه وتعالى عنه ودخوله الجنة.

تحفيظ القرآن بالقراءة


وللاستفادة من تجارب الآخرين اضغط هنا…..

موضوعات ذات صلة…..

الحصون الخمسة لحفظ القرآن الكريم

برنامج انعاش العقل

فوائد حفظ القرآن الكريم

تقنيات تحفيظ القرآن

يوجد بعض التقنيات إلى أدت إلى توسيع مجال تحفيظ القرآن على الأنترنت بالصوت فقط، ونجحت هذه التقنيات في تحفيظ عدد كبير من المسلمين القراَن الكريم، لذا يتشجع العدد الأكبر من الناس لحفظ القراَن عن طريق الصوت عبر الأنترنت وتعد هذه التقنيات هي:-


تقنية الأجاكس في تحفيظ القرآن

هذه التقنية مفيدة للغاية لحفظ القراَن، حيث أنها خاصة بتحميل جميع تصفح  المصحف بدون وجود أنترنت، حيث أن هذه التقنية تفيد الذي يحفظ القراَن كثيراَ فعند أنقطاع الأنترنت تكون تقنية الأجاكس هي الحل الوحيد لتحميل الصفح وعدم التعطيل عن حفظ وقراءة القراَن الكريم.

تقنية الـ voip

هذه التقنية من أكثر التقنيات الناجحة التي نجحت في حفظ عدد كبير جداَ من الناس للقراَن، حيث أنها خاصة بتحفيظ أثنين عبر الأنترنت بواسطة الصوت، وذلك التقنية تعمل عبر تطبيق الفايبر او الأسكاي بي والعديد من التطبيقات الأخرى ومن خلالها يمكن أن يحفظ شخص شخص أخر القراَن الكريم ويعملون على خطة طوال عام كامل لحفظ وتلاوة القراَن بسهولة والتسميع بسهولة أيضاً.

تقنية البودكاست

هذه التقنية خاصة بشرح القراَن الكريم وتفسير أياته عن طريق التسجيل الصوتي وإرساله عبر المواقع الإلكترونية للاستفادة إحدى الأشخاص بها، فالذي يقوم بإتباع خاصية البود كاست لابد أن يكون مدرك تماماً لكيفية تحفيظ القرآن ويقوم بإتباع العديد من النصائح لإتمام عملية التحفيظ بنجاح، وعليه أن يفسر الآيات جميعها وبذلك يتم حفظ عدد كبير من المسلمين للقراَن.

تقنية محرك البحث

هذه التقنية انتشرت في أواخر السنوات، حيث أنها خاصة بأخذ الكلمة المفتاحية التي تحب أن تبحث عنها في جوجل، ومن ثم يتم البحث عبر جوجل فتظهر العديد من النتائج التي تجعلك تتفحص ما تريد تفحصه من تفسير أية، أو كيفية حفظ القراَن، أو تفسير حديث شريف.

تقنية مصحف التجويد

بعض المواقع قامت بتحميل مصحف التجويد على الصفحة الرئيسية للموقع، فهي تقنية رائعة ونجحت في حفظ عدد كبير للغاية للقراَن الكريم، حيث أنها من إحدى التقنيات التي انتشرت في الأيام الأخيرة، فقط كل ما عليك هو البحث عبر الإنترنت عن إحدى المواقع التي تقوم بتحميل المصحف التجويد.

ومن خلال هذه التقنية يمكنك حفظ وتلاوة القراَن الكريم بسهولة وبدون أي تعطيل، كما أن المصحف التجويد يوجد بداخله خطة لتحفيظ المسلمين للقراَن ولا يوجد أي صعوبة في تحميل المصحف التجويد.

 تقنية الحلقات الإلكترونية

يوجد كثير من القراء الماهرين في تحفيظ القرآن فلديهم موهبة وهي كيفية عمل حلقات لحفظ الأطفال والكبار القراَن الكريم، حيث أن هذه الحلقات ترفع عبر اليوتيوب ويمكن من خلالها تحفيظ الكثير من المسلمين من الكبار والصغار للقراَن الكريم.

كما أن هذه التقنية لا تأخذ الكثير من الوقت وهذه الحلقات يمكن أن تصل لعدد كبير جداً للمسلمين في جميع الدول العربية والأوروبية ويمكن من خلالها ضم عدد كبير من المسلمين لحفظ القراَن الكريم، كما أنها يمكن فقط عمل قناة عبر اليوتيوب ومن خلال هذه القناة يمكنك نشر أي فيديو يتعلق بمعرفة تجويد وأحكام القراَن.


خطة تحفيظ القرآن الكريم

لجميع الناس الذين يحاولون حفظ القراَن بدون الذهاب إلى أحدي المدارس التعليمية، فيمكنهم تحفيظ القراَن من المنزل وبدون بذل أي مجهود في النزول إلى العديد من المشايخ، كما يوجد خطة تعمل على تحفيظ القرآن وختم القراَن الكريم في وقت قصير، فإليكم خطة رائعة ليعمل المسلمون جميعهم على حفظ القراَن.

 لابد من الاستعانة بإحدى المساجد التي توجد في الحي أو المنطقة وعرض فكرة تحفيظ القرآن عليها، حيث يمكن من خلال عرض هذه الفكرة أن تجمعوا أكبر عدد من المسلمين وينضمون إلى حفظ القراَن بواسطة المسجد، وبعد أن تتم هذه الخطوة عليكم تقسيم الرجال في مكان والنساء في مكان أخر ويبدأ عملية التحفيظ.

ثم يقومون الناس بجمع الأموال الكثيرة التي تعمل على تشجيع الفائز ل حفظ القراَن في وقت قصير يحصل على هذه الجائزة، وهذه الخطة تكون رائعة جداً للأطفال، حيث أن بعد أن يتخطى عدد كبير من المسلمين ليمكنهم عملية الحفظ أن يبدأ ومن يجتاز حفظ القراَن في وقت قصير يحصل على الجائزة.

لابد أن يكون المحفظ على دراية كاملة بالتجويد والأحكام القراَن حتى يمكنه تحفيظ القرآن بسهولة وبسرعة وإنجاز  كبير، غير أن على الذي يحفظ القراَن  لابد أن يتحلى ببعض الصفات التي تجعله يكمل مع هؤلاء المسلمين الذين يريدون حفظ القراَن، فالصبر لابد أن يكون صفته الأساسية التي لابد أن توجد في صفاته.

على المحفظ أن لا ينتظر أموالاً نتيجة تحفيظه للأطفال والكبار القراَن، فهو يأخذ الثواب عند الله سبحانه وتعالى، ويكون هذا العمل لله سبحانه وتعالى.

 لابد أن يهتم المحفظ بالمواعيد الخاصة لحفظ القراَن، حتى عندما يقول بأن لابد من إتباع المواعيد كانت من صفات الرسول صلى الله عليه وسلم فلابد أن لا يخلف أي من هذه الشروط.

نصائح لتحفيظ القرآن

يوجد بعض النصائح التي لابد على كل أهل وكل أسرة أن تتبعها عندما يريد أطفالها حفظ القراَن، حيث أن هذه النصائح تجعل الكثير من الأطفال يتشجعون لحفظ القراَن بسهولة ويريد حفظ المزيد من القراَن، كما أن هذه النصائح تخفف على الأطفال حفظ القراَن، ومن أهم هذه النصائح التي تتبع للأطفال ما يلي:-

وضع خطة ل تحفيظ القرآن للأطفال

لابد على جميع الأهل أن يضعون خطة عند تعليم أطفالهم القراَن الكريم، فعليهم أن يتمون متابعة هذه النصائح حتى النهاية، وفي النهاية يكونان الأطفال قد تعلموا القراَن الكريم بجميع أحكامه وتجويده، حيث على الأهل تشجيع الأطفال حتى يقومون بحفظ القراَن بسرعة فائقة.

تشجيع الأطفال على حفظ القراَن

يقوم الأهل بتشجيع أطفالهم على حفظ القراَن بعدة طرق كثيرة، يمكن من خلالها أن يقومون بحفظ القراَن الكريم، فمن الممكن أن يشجع الأهل الأطفال عن طريق حضور أحد من الزملاء ليحفظ مع أطفالك القراَن، وكما يوجد طرق أخرى تشجيع الأطفال من خلال جلب أحدي الهدايا التي تحثه وتشجعه على مواصلة حفظ القراَن.

من الممكن أن يهدي الأهل الطفل في عيد ميلاده مصحفاً ملوناً هدية له، ومن خلال جلب هذه الهدايا يتشجع الأطفال على حفظ القراَن ويحبون ما يفعلون من حفظ القراَن ولا يتركونه أبداَ.


الخاتمة

وفي النهاية على الجميع الذين ماهرين في تحفيظ القرآن أن يعلمون غيرهم من الناس حتى يأخذون الثواب ويكون لهم معونة في الدنيا والأخرة، ولكن لابد على الأهل إتباع الأساليب الأخرى لمواصلة أطفالهم لتعليم وتحفيظ القراَن الكريم، وعدم الشد عليه في إتمام عملية الحفظ، حتى لا يرهق الطفل من الحفظ ويمل كثيراَ ويترك قراءة وحفظ القراَن للابد، فأفضل طريقة هي الصبر

#تحفيظالقرآن #طرقتحفيظالقرآنبالقراءة #تحفيظالقرآنبالقراءة #خطواتتحفيظالقرآنبالقراءة #حفظالقرآن

4 عرض

أحدث منشورات

عرض الكل

تقوية الذاكرة والحفظ ، كتاب تقوية الذاكرة ، علاج التركيز والحفظ

تقوية الذاكرة والحفظ ، كتاب تقوية الذاكرة ، علاج التركيز والحفظ ستجد المقال كاملا في شبكة التدريبات العقلية انقر الرابط ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تابع مواق

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية