برنامج انعاش العقل

برنامج انعاش العقل ، يتركب المخ في الإنسان من الخلايا العصبية ولكن ليست جميعها تقوم بنفس المهام بل تتنوع مهمها، فهناك المراكز التي تكون مسؤولة عن التحليل والحفظ، وهناك الخلايا المسؤولة عن الفنون أو اللغة، وأخرى مسؤولة عن العمليات الحسابية وغيرها، وتحتاج كافة الخلايا إلى اتباع برنامج انعاش العقل حتى تعمل كافة الخلايا في العمل بكفاءة، وذلك من خلال متابعة موقع عقليات….

برنامج انعاش العقل


قواعد عمل الذاكرة

1 – من المعرف أننا نقوم بتذكر المعلومات التي تثيرنا وتهمنا بشكل أفضل، وعندما يتعرض أي شخص للضغوط يكون من المرجح أن ينسى أشياء كثيرة ولا يتذكر بسهولة، حيث يصعب العثور على الأجزاء التي تتسم بالعقل في الدماغ وهي التي تكون مسؤولة عن الذاكرة.

2- ومن الملاحظ أن الأطفال على سبيل المثال إذا كانوا خائفين لا يتعلمون جيدًا ولا يستوعبون ما يدرسون، أن الضغط والقلق يتسبب في أن يكون الذهن مشتت لدى الكبار بالأخص.

3- ومن الحقائق العلمية أن أنسب وقت للحفظ هو الوقت الذي يكون قبل النوم مباشرة في المساء، ويشير العلماء أن النوم يمنع الاختلاط ما بين المعلومات التي حفظها قبل النوم مع ما لديه من ذكريات أخرى.

4- أثبتت الأبحاث والدراسات أيضًا أن ليس هناك ما يسمى ذاكرة ضعيفة وذاكر قوية، ولكن الأصح أن هناك ذاكرة تكون مدربة وذاكرة أخرى غير مدربة لذا يجب اتباع برنامج انعاش العقل لتدريب الذاكرة وتحسين أدائها.

5- يعتمد تدريب الذاكرة كي تكون قوية وتعمل بكفاءة على حل التمارين المختلفة مع تجنب التكرارات حتى يتمكن الدماغ من تكوين وصلات جديدة تصل ما بين الدماغ ومراكزه المختلفة.

6- ومن الأشياء التي ينصح بها المتخصصين في برنامج انعاش العقل هو اللجوء لتعلم الأنشطة والأشياء الجديدة مثل تعلم الموسيقى والعزف واللغات والطهي والحياكة، وغيرها حيث أنها جميعًا تحفز المناطق الدماغية على النشاط وتبعد عنها التدهور والضمور.


7- وعلى العكس فأنه من المشاع أن ألعاب الكلمات المتقاطعة والسودوكو تنشط الذاكرة وتحافظ عليها ولكن على الرغم من أن هذا يحدث بالفعل في بداية التعلم ولكن مع مرور الوقت تكون تقليدية وروتينية وهو ما يعمل على أن الدماغ لا يستخدم أي وصلات عصبية جديدة بل يستخدم ما هي موجودة، لذا يجب التنوع في الألعاب حتى تتنوع الوصلات.

8- وكما ذكرنا سابقًا أن الوصلات العصبية لا بد لها من التجديد لحمايتها من الضمور، وذلك لأن الدماغ يفقد الكثير من قوة المراكز الذهنية فيه إذا لم تستخدم مع الوقت لذا أحرص على اتباع برنامج انعاش العقل حتى يتجدد نشاطها حيث أن الدماغ ما هو إلا عضلة مثل باقي العضلات بالجسم يجب أن تستخدمها وإلا سوف تفقدها.

برنامج انعاش العقل

يمتاز برنامج انعاش العقل في أنه يعمل على تحسين  قدرات العقل وتنميتها ويكون من خلال مجموعة من الخطوات أو الطرق الجديدة وهي كالتالي:

1 – يمكنك من خلال تلك اللعبة قراءة أي ولكن بشكل مختلف مثل قراءة المقال من اليسار لليمين أو من أسفل لأعلى.

2- اللعبة النمساوية ولكن يجب أن يكون هناك لاعبان حتى يمارسان تلك اللعبة معًا فهي عبارة عن اقتراح جملة معينة ويقوم لاعب بنطقها، ثم يقوم اللاعب الثاني بنطقها مع تزويد كلمة جديدة، ويعود اللاعب بنطق الجملة مرة أخرى ومعها الكلمة الجديدة التي زادها اللاعب مع إضافة كلمة أخرى للجملة وهكذا حتى يخطئ أحدهم أو ينسى.

3- لا تكتب قائمة لمشترياتك بل حاول تسجيل تلك القائمة في عقلك، ولكن راعي جيدًا عدم إرهاق عقلك كثيرًا يكفي سبعة أغراض كي تحفظهم.

4- ومن تمارين برنامج انعاش العقل عند مشاهدتك لبرنامج تلفزيونى مفضل لديك يمكنك تناول مقال ما في الجريدة أو المجلة ومحاولة إحصاء الحروف فيه، أو إحصاء بعض الكلمات المعينة أو حروف الجر مثل ” على، في، من”، وهكذا ويمكنك زيادة صعوبة التمرين من خلال إحصاء كلمات أكثر.

5- تغير نمط القراءة لديك يمكنك على سبيل المثال القراءة بطريقة سريعة سواء بصوت مرتفع أو بصوت منخفض، ويجب أن تلاحظ أيضًا محاولة فهم ما تقرأ أثناء تلك القراءة السريعة كما يجب اختيار متنوعة وفي غير تخصصك أو ما تفضله ويجب أن تكون نسبة تركيزك مرضية.

6- وهناك تمرين بسيط ولذيذ للغاية يعمل على تنشيط العقل وإنعاشه، وهو من خلال أخيار لون في بداية اليوم ثم قم بإحصاء الأشياء التي تقابلها خلال يومك بنفس اللون، ثم استرجع كل تلك الأشياء في نهاية اليوم فهو من التمارين الجيدة للغاية في برنامج انعاش العقل، وفي اليوم التالي كرر هذا التمرين مرة أخرى ولاحظ الأشياء الملونة باللون الذي أخترته ودون الأشياء الجديدة التي قد تكون نسيتها أول مرة أو تكون مضافة، ومع تكرار هذا التمرين لعدة أيام سوف تكون قدرتك على التركيز والتذكر والملاحظة أفضل كثيرًا.


7- الاهتمام جيدًا بالقراءة وبشكل عام تساعد في زيادة الذكاء وقدرة الذاكرة والعقل على الاستيعاب، ويمكنك من خلال القراءة إجراء بعد التمارين البسيطة، فعند انتهائك من القراءة تذكر جيدًا رقم الصفحة التي قد انتهيت عندها.

8-  كما يمكنك أيضًا عندما تقوم في الصباح أن تفتح صفحة عشوائية من أي كتاب وتختار أول جملة تقع عينك عليها ثم أنر لرقم الصفحة وأقفل الكتاب، وعند انتهاء اليوم والخلود إلى النوم حاول أن تتذكر الجملة ورقم الصفحة، كرر هذا التمرين يوميًا فهو يزيد من قوة الملاحظة وتحسين عمل الذاكرة.

9- عند انتهاءك من قراءة قصة ما أو رواية قم باختبار قوة الذاكرة لديك من خلال إعطاء نفسك الفرصة لحوالي خمس أو عشر دقائق لتتذكر الأحداث والشخصيات والأفكار التي احتوتها القصة، وقم أيضًا بتذكر المواقف التي أثرت فيك.

بعض الأعشاب تستخدم لـ انعاش العقل والذاكرة

هناك بعض الأعشاب المفيدة في تقوية وانعاش العقل والذاكرة ومنها الآتي:

حبة البركة: أوصى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بتناولها لما لها من فوائد للجسم والعقل.

يعمل الزنجبيل كمحفز طبيعي للدورة الدموية ومن ثم تنشيط الدماغ والخلايا العصبية.

زيت الزيتون: حيث أثبتت الأبحاث أن له فائدة كبيرة على تحسن الذاكرة وصحة الدماغ.

الزبيب: هناك مقولة شهيرة للشيخ الزهري يقول فيها ” من أحب حفظ الحديث فعليه بأكل الزبيب”، وذلك لما يفعله الزبيب في المحافظة على صحة الدماغ والذاكرة.

التمر: يحتوي التمر على العديد من الفيتامينات والمعادن والتي تعمل على تنشيط الحجرات التي توجد في المخ، وينشط الدورة الدموية كونه يحتوي على الحديد والفسفور.

اللبان الدكر: هو من الأصناف الجيدة للغاية لتنشيط عمل الدماغ وتحفيزه على الحفظ والتذكر، ويمكن تناول منقوعها صباحًا على الريق لمعالجة حالات النسيان وعدم التذكر.

النعناع: من المشروبات الشهيرة عند العرب لتنشيط الذاكرة والمساعدة على الاسترخاء.

المرمية: تعمل تلك العشبه الهامة على تهبيط ونزول الأنزيم المسؤول عن تدمير وتحطيم مركب الأستيايل كولين في منطقة الدماغ، حيث يسبب وجود هذا الأنزيم الإصابة بمرض الزهايمر، لذلك توصف تلك العشبه الشهيرة لتقوية الذاكرة والحد من النسيان والمساعدة على التذكر، ويمكن تناولها من خلال غليها أو نقعها وتناولها كمشروب.

موضوعات ذات صلة….

أهم التدريبات العقلية للبالغين

تقوية الذاكرة وسرعة الاستيعاب

صعوبات التعلم عند الأطفال أنواعها وخصائصها


الخاتمة

يمكنك من خلال اتباع برنامج انعاش العقل العمل على زيادة التركيز والحفاظ على نشاط العقل وتقوية، سواء من خلال اتباع الخطوات السابقة أو من خلال تناول الأعشاب التي تساعد في ذلك.

#خطواتبرنامجانعاشالعقل #انعاشالعقل #طرقانعاشالعقل #أهمطرقانعاشالعقلوزيادةالتركيز #انعاشالعقلوتقويةالذاكرة #برنامجانعاشالعقل

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية