الطرق الذكية للمذاكرة

الطرق الذكية للمذاكرة هي التي يجب على الطالب الاعتماد عليها حتى تزيد نسبة تحصيلهم للمعلومات بطرق بسيطة وسريعة فهناك طلبة يمضون وقت كبير وساعات طويلة في المذاكرة ولكنهم يتفاجأون بتحصيل درجات قليلة على العكس من طلبة يقومون بمذاكرة وقت قصير وساعات قليلة ولكن يحصلون على درجات مرتفعة وهذا يدل على أهمية الطرق المستخدمة في المذاكرة لذلك يجب استخدام الطرق الذكية للمذاكرة .

للتعرف على المزيد اضغط هنا….

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


قد يهمك الإطلاع على المواضيع التالية:

طرق المذاكرة في علم النفس

طرق رائعة في المذاكرة

طرق للتحفيز على المذاكرة

بعض الطرق الذكية للمذاكرة

إن اختيار أفضل الطرق الذكية للمذاكرة هي عبارة عن مدى استيعاب وفهم مبادئ ومهارات التعلم؛ لأن تعلُّم الطالب ومعرفته بهذه المهارات؛ ومن هذا المهارات التذكر، والقراءة، وكتابة الملاحظات، والتلخيص كل هذه المهارات تجعل الطالب مؤهلاً لاختيار الطريقة الأفضل والأكثر فاعلية عملية التعلم والمذاكرة،

فإن تعلُّم مهارات وطرق واستراتيجيات التذكر تٌعتبر أمر مهم جداً حتى تقوم بتقديم الوسائل المناسبة لتسهيل عملية الدراسة، وجعلها أكثر أهمية ، وأيضا تمكين عمليات المذاكرة والحفظ؛ حيثُ قام العديد من المرشدين والمؤلفين بتقديم الكثير من الكتب والأساليب حتى يقوم بإرشاد الطلبة في اختيار الطريقة المُثلي عملية المذاكرة؛

لأنه يمكنني القول أن الفشل الدراسي لبعض الطُّلّاب لا يعود بشكل رئيسي إلى الخلل في القدرات العقلية أو انخفاض مستوى الذكاء، إنمّا يُعتبر نتيجة لأنهم ليس لديهم أي دراية بمهارات التعلم والتذكر الصحيحة والسويّة، ولا يكون لديهم أي دراية أيضاً بتطبيقها والسير في عملية الدراسة من خلالها.


الطرق الذكية للمذاكرة

أولاً : يجب أن تقوم بالربط بين المعلومة التي يتمّ دراستها و نماذج تكون مُشابهة لها بسهولة و بساطةً عن طريق استخدام الاستعارة التي تسمح بفهم المعلومة وحفظها بشكل أسرع وأبسط وتُعتبر هذه أولى الطرق الذكية للمذاكرة .

ثانياً : يجب أن تقوم بالربط بين المعلومات التي تم تعلّمها حديثاً مع هذه التي تمّ تعلمها في السابق؛ حتى تقوم بتسهيل عمليه الوصول إليها في الاختبار.

ثالثاً: يجب أن تستخدم الملاحظات والكتب حتى تقوم بتعلّم الكثير حول معلومة معيّنة وفهمها بشكل أسهل في الذهن، وأن تستفيد منها في المجالات المتنوعة و المُختلفة.

رابعاً: يجب أن تعتمد على دراسة المعلومات أولاً بأول عندما يتمّ تعلّمها لأول مرّة؛ بهدف جعل الدراسة ما قبل الاختبار عمليّة تلخيصيّة لا أكثر وهي من الطرق الذكية للمذاكرة .

خامساً :أن يجعل الطالب الأهداف الخاصة به التي يحاول أن يحققها ويصل إليها؛ علي أن تكون هذه الأهداف مناسبة اهتماماته واستعداداته وقدراته،  بالإضافة إلى ذلك تحديد الهدف يعمل على تمكين الطالب من تحديد النتيجة النهائية مرحلته التعليمية والدراسية.

سادساً :من الطرق الذكية للمذاكرة يجب على الطالب اختيار المكان المناسب لعملية المذاكرة، فيجب أن تكون البيئة المحيطة بالطالب تكون  بيئة هادئة وواسعة حيث تحتوي على الإضاءة الكافية والمريحة له، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون هناك التهوية الجيدة والحرارة المعتدلة، كما يجب علي الطالب أن المكان الذي يتيح له الحصول على الراحة الجسمية بالجلوس الصحي السليم؛ حتي يتفادى الإصابة بالتعب عند مذاكرته لفترات طويلة.

سابعاً: يجب عليه أن يسعى إلى تحسين مهارة التركيز وذلك عن طريق تدريبهم المستمر، وتحديد العوائق التي تقف في وجه إتمام عملية الانتباه، ويجب الابتعاد عنها، وان يتغلب عليها بقدر الإمكان،وذلك بالإضافة إلى أخذ فترات من الراحة بشكل مستمر.

ثامناً: يجب كتابة الملاحظات بتسجيل وتنظيم الأفكار والمعلومات المهمة والأساسية ؛ ممّا يعمل على مساعدة الطالب في المحافظة على عملية الاحتفاظ بالمعلومات وعدم النسيان.

تاسعاً: يجب أن تكون مستمع جيداً للدرس وذلك خلال العملية التعليمية، ومحاولة ان تبتعد بقدر الإمكان عن العواقب المختلفة وتُعتبر هذه من الطرق الذكية للمذاكرة .

عاشراً: يجب أن تقوم بالتحضير للدروس الجديدة جيداً والاستعداد لها؛ ممّا يسهل عملية ربط معلومات الدرس السابق بالدرس الجديد،بالإضافة إلي ذلك تكوين فكرة مُسبَقة عن المعلومات الجديدة تعمل علي تسهيل عملية الفهم.

الحادي عشر : من الطرق الذكية للمذاكرة أن يقوم الطالب بتحفيز نفسه باستمرار وذلك عن طريق العديد من الطرق والأساليب، وأن يعطي لإنجازاته ونجاحاته أبعاداً أوسع من البُعد الشخصي؛ فإنّ نجاحه يساهم في رفعة مجتمعه، كما يساعده أيضاً على التركيز على عملية فهم وإتقان المادة الدراسية أكثر من التركيز على تحصيل أكبر عدد من الدرجات والعلامات المطلوبة.


بعض النصائح العامة للمذاكرة الصحيحة

أولاً : يجب عليك اختيار الوقت الملائم والمفيد للمذاكرة، ويمكن القول أن أفضل الأوقات للمذاكرة هو قبل الفجر حتى طلوع الشمس ففي هذه الفترة يكون الجسم في أفضل حالاته وذلك لاستقبال المعلومات، كما أنّ نسبة الأكسجين في الجو تكون عالية جداً ممّا يزيد من نشاط الجسم، ومن الأحسن لك عزيزي الطالب عدم المذاكرة بعد تناول وجبة دسمة لأن في هذه الحالة تكون الدماغ مشغولة بعملية هضم الطعام.

ثانياً : يجب أن تقوم باختيار المكان الملائم  ذو الإضاءة المناسبة، فتُعتبر الإضاءة الهادئة تؤدي إلى النعاس والملل للشخص، كما يجب أن يكون المكان أيضاً جيد التهوية وذلك لأنّ نقص الأكسجين يتسبب لك في الشعور بالنعاس، ولابد أن يكون المكان الذي تتم فيه عملية المذاكرة بعيداً عن الضوضاء والإزعاج أو بعيداً عن وجود الأشخاص الذين قد يسببون عدم التركيز.

ثالثاً : لابد من أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة، حيث أن المذاكرة خلال التعب لا تأتي بالنتائج الجيدة بل تأتي بنتائج سيئة تماماً .

رابعاً : يجب عليك تقسيم أوقات الدّراسة حيث إنّ قدرة العقل على الاحتفاظ بالمعلومات تتناقص أو تقِل عن مُعدّلها بعد مرور ٢٥-٣٠ دقيقة من وقتِ الدِّراسة، ولذلك يُفضّل تقسيم أوقات الدّراسة بحيث تأخذ وقتًا أقل من نصف ساعة والمُباعدة بينها، كما يُفضّل مكافأة الطّالب لنفسهِ بعد الدّراسة بين الفترة والأخرى.

خامساً : يجب جلوس الطالب في مكان مُناسِب للدّراسة أثناء عملية المذاكرة حيث أنه يجب اختيار مكان مُلائم للدّراسة بالإضافة إلى  الابتعاد عن وسائل الإلهاء، والتّسلية؛ فلا يجب عليك عزيزي الطالب الجلوس في مكان يتسبب لك في فقد التركيز بسرعة أو يُلهيك عن الدّراسة، كالجلوس في السرير، أو أمام التليفزيون ، أو أمام جهاز الحاسب الألي .

سادساً : يجب عليك تدوين المُلاحظات المُهمّة التي تراها مهمة من وجهة نظرك حيث أنه على الطالب أن يجد  أفضل طريقة لكتابة المُلاحظات المُهمة لديه، والّتي يجب عليه أن يأخذها بعين الاعتبار عند عملية المُذاكرة، وأن تقوم بزيادة المعلومات عليها بعد الانتِهاء من الدّرس وذلك لتوسيع قاعدة المعلومات الّتي تكون بحاجة إليها سواء عند الامتحانات أو لما بعد الامتحانات.

سابعاً : يجب على الطالب الاستعداد للتدريس المادّة بحيث إذا كان الطالب يستطيع تدريس المادة لزُملائِه أو أقرانه في الصّف نفسه، فهذا يعني أنّ لديه فهمًا عميقًا للمادّة الّتي درسها.

ثامناً : يجب عليك عزيزي الطالب استخدام القراءة والتّحليل حيث إنّ قراءة النّص أو المادة وذلك بدون فهمها، وصياغة أسئلة تدور حولها والاقتِباس منها، لا يُعتبر أمراً جيّداً عند الدّراسة، حيث إن القراءة لمُجرّد القراءة لا تساعدُ الطّالب على أن يحصل على المعلومات بالشّكل المطلوب.


الخاتمة

وفي نهاية مقالي هذا يمكنني القول عزيزي الطالب أنه لابد من إتباع الطرق الذكية للمذاكرة حتى تقوم بتحصيل جيد وفي أقل وقت ممكن بدون جهد وعناء .

#طرقالمذاكرةفيعلىالنفس #طرقللتحفيزعلىالمذاكرة #أسهلطرقالمذاكرة #أفضلطرقالمذاكرةللثانويةالعامة #أفضلطرقالمذاكرةبسهولة #الطرقالذكيةللمذاكرة #طرقرائعةللمذاكرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية