الذاكرة الخارقة ، استراتيجيات الذاكرة الخارقة


الذاكرة الخارقة

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


الذاكرة الخارقة ، استراتيجيات الذاكرة الخارقة

يتمتع البريطاني أورلين هايمان 20عاماً بذاكرة فولاذية تعتبر ظاهرة خارقة للعادة، إذ يمكنه تذكر كل التفاصيل التي مرت به خلال العقد الماضي بمنتهى الدقة لدرجة سرد أحداث كل يوم دراسي، وماذا كان يرتدي، ومن قابل من الأصدقاء، ومع من تحدث، وعن أية موضوعات، وحتى الأغاني التي سمعها، والبرامج التي شاهدها . خضع الشاب الظاهرة لدراسة من فريق بجامعة هال ضم أطباء أعصاب واختصاصيين نفسيين برئاسة عالمة النفس جوليانا مازوتي للتعرف إلى سر ذاكرته القوية، وشخصت حالته على أنها Hyperthymesia أو ما يعرف علمياً “بالتفوق الخارق للذاكرة الشخصية” ويتمتع بها 20 شخصاً فقط حول العالم .

الذاكرة الخارقة ، استراتيجيات الذاكرة الخارقة

أشارت العالمة إلى أن هايمان يستخدم إلى جانب الفص الجبهي الأيسر المخصص لاستعادة الأحداث بالدماغ، جزءاً آخر مختصاً بتخزين الصور، وهو ما يمنحه قدرة هائلة على تذكر كافة التفاصيل الدقيقة والأحداث وهو ما يعرف بالذاكرة الفوتوغرافية . حالة هايمان الذي يدرس الأدب الإنجليزي في جامعة دورهام ليست جديدة، وإن كانت إثارتها أعادت النقاش العلمي الذي لا ينتهي حول طبيعة الذاكرة، ولماذا تتمتع فئة قليلة جداً من البشر بذاكرة خارقة؟، بينما تعاني الأغلبية درجات متفاوتة من النسيان، وهل للأمر علاقة بتشريح الدماغ، وهل يتمتع أصحاب الذاكرة الخارقة بألياف عصبية خاصة غير الموجودة عند باقي البشر، أم أن الأمر له علاقة بالجينات والوراثة؟ وكيف يستفيد أصحاب هذه القدرات الخاصة منها؟ وهل يعتبرونها ميزة ومنحة، أم نقمة خاصة وإن العلم يعرف الذاكرة الخارقة على أنها “حالة مرضية” تجعل المصابين بها غير قادرين على نسيان تجاربهم الشخصية، وهو ما يسبب لهم كثيراً من القلق والتوتر لتذكرهم كل تفاصيل حياتهم المؤلمة أحيانا والمحرجة أحياناً أخرى . 

شاهد اقوى ذاكرة في العالم في هذا الفيديو من اليوتيوب: 


الذاكرة الخارقة ، استراتيجيات الذاكرة الخارقة

مجلة ساينتفيك أمريكان قدمت موضوعاً ناقش فيه الباحثان جيمس ماكوف، وآيورا ليبورت الذاكرة الخارقة وقدما نموذجاً لسيدة أمريكية يمكنها من تذكر كل التفاصيل الدقيقة التي حدثت خلال العقدين الماضيين، والمثير إن ذاكرتها تشمل كل الأحداث العالمية والوطنية ولا تتوقف عند حدود تجربتها الشخصية . وبداية يعرف العلم الذاكرة على أنها إحدى قدرات الدماغ التي تتولى مسؤولية تخزين المعلومات واسترجاعها، ولها تصنيفات عدة تعتمد على مدتها، وطبيعتها، وكيفية استرجاعها . وعادة تقسم الذاكرة ما بين قصيرة جداً، وقصيرة، وطويلة . في ربيع 2000 تلقى الباحث جيمس ماكوف رسالة بالبريد الإلكتروني من سيدة تدعى “جيل برايس” تحاول التأقلم مع ذاكرتها الحديدية التي تؤرقها، إذ تتمكن من تذكر التفاصيل الدقيقة لكل وقائع حدثت خلال 20 عاماً الماضية، وبينما يراها كل من حولها صاحبة “ملكة خاصة”، تعاني هي من ذاكرتها التي قالت عنها “لا تدعني أنام في سلام، حتى أبسط المشاجرات المدرسية بين رفاق الصف تلح علي كل يوم وليلة” . أوضحت برايس 34 عاماً في رسالتها إنها اكتشفت ذاكرتها الحديدية منذ كانت في الحادية عشرة، وانه باختيار أي يوم منذ عام 1974 وحتى اليوم يمكنها سرد تفاصيل يومها، ماذا فعلت، وأين ذهبت، ومتى آوت إلى الفراش، وهي تفاصيل وصفتها بأنها “باعثة على الكآبة” . 

الذاكرة الخارقة ، استراتيجيات الذاكرة الخارقة

لفتت حالة برايس انتباه الباحثين في مركز أبحاث جامعة كاليفورنيا حيث يعمل ماكوف، وطلبوا منها الحضور إلى هناك للتأكد من حالتها وإخضاعها لفحص من أطباء الأعصاب . في مطلع الصيف تم ترتيب موعد لحضور صاحبة الذاكرة الخارقة، وكانت الخطوة الأولى في التعامل معها هي التأكد من دقة وصحة الأحداث التي تتذكرها لذا لجأ العلماء إلى اختبارها في أحداث عامة بعيداً عن حياتها الخاصة والتي يصعب التأكد من صحتها .  خلال الاختبار استعان فريق الدراسة بالموسوعة الشهيرة (القرن العشرين يوم بيوم) الذي حررته شارون لوكاس ويتضمن مقالات يومية عن أخبار كل يوم وأهم أحداثه خلال ال 100 عام الأخيرة . 

الذاكرة الخارقة ، استراتيجيات الذاكرة الخارقة

بدأ الاختبار من المرحلة التاريخية بعد منتصف السبعينات وهو التاريخ الذي حددته برايس كبداية لتذكرها كل الأحداث، وكان السؤال الأول عما حدث في 16 أغسطس 1977، أجابت بسرعة انه يوم وفاة ألفيس بريسلي، وماذا عن 6 يونيه 1978 قالت إنه يوم تمرير قانون كاليفورنيا 103 الخاص بتحديد معدلات ضريبة الأملاك لصالح الدولة . وبسؤالها عن 25 مايو 1979 أشارت إلى أنه تاريخ تحطم طائرة في شيكاغو، و3 مايو 1991 كان موعد إذاعة الحلقة الأخيرة من المسلسل الشهير “دالاس”، وهكذا عشرات المرات مختلفة التواريخ وكانت دوماً إجاباتها صحيحة . 

شاهد الذاكرة الحديدية في اليوتيوب :


انتقل الباحثون إلى شكل آخر من الاختبار بتحديد الحدث أولاً ثم سؤالها عن تاريخ وقوعه، مثلاً متى أطلق الرصاص على (جي آر)؟ الشخصية الشريرة الشهيرة في مسلسل دالاس، ومتى وقعت حادثة الاعتداء على رودي كينج (حادثة شهيرة استخدمت فيها الشرطة الأمريكية العنف المفرط ضد أحد السود وكانت سبباً في إثارة أحداث شغب وعنف في عدد من الولايات) . وللمرة الثانية أذهلت العلماء عندما كانت أجوبتها دقيقة باليوم والشهر والسنة . المثير أنه خلال الاختبار تفوقت برايس على الموسوعة وصححت بعض الأخطاء في تواريخها، منها مثلاً تحديد يوم بداية أزمة احتجاز الرهائن الأمريكيين في السفارة الأمريكية بطهران 1979 . 

الذاكرة الخارقة ، استراتيجيات الذاكرة الخارقة

لم تقتصر ذاكرة برايس على تذكر الأحداث المهمة التي ربما تكون كافية لجذب الاهتمام، لكنها قدمت بوعي تفاصيل دقيقة لأحداث أخرى هامشية مثل حقيقة وفاة “بينغ كروسبي” خلال مباراة جولف في إسبانيا يوم 14 أكتوبر 1977، وعندما سألت عن سر تذكرها لهذا الحادث، أجابت بأنها سمعت الخبر في راديو السيارة عندما كانت عائدة من المدرسة برفقة والدتها . تأكد فريق الباحثين بمركز أبحاث جامعة كاليفورنيا من القدرات الفذة لبرايس، وكان عليهم البحث عن أسبابها، تقديم إجابات عن أسئلة متعددة منها: ما مصدر هذه الذاكرة الخارقة؟ هل يختلف تكوين دماغها عن باقي البشر؟ وهل تتمتع بقدرات أخرى أم هي الذاكرة فقط؟ وما مصدر ذاكرتها الفوتوغرافية، ولماذا تخزن خلاياها العصبية تفاصيل صغيرة ودقيقة لفترات طوال، وكيف تستدعيها بهذه السهولة؟  رجح العلماء إن برايس تتمتع بشبكة نيوترونات نشطة للغاية أكثر مما هي العادة عند الأشخاص العاديين، وعندما تخزن المعلومات والانطباعات في الذاكرة الطويلة لديها وتترك أثرا مادياً في الدماغ تنشأ ارتباطات جديدة بين الخلايا العصبية وتزداد عدد الارتباطات في شبكة النيوترونات .

الذاكرة الخارقة ، استراتيجيات الذاكرة الخارقة

قال الباحث ماكوف “يعمل تكرار المعلومات على توسيع مسارات التواصل بين العصبونات فتصبح طرقاً سريعة عريضة، ويحتاج الدماغ نحو 48 ساعة لتخزين معلومات في الذاكرة الطويلة، ويتم جزء كبير من ذلك النشاط خلال النوم، أي إن النوم يقوي الذاكرة الطويلة، بينما لا يساعد تكاثر الانطباعات والمعلومات على التخزين، ومثال ذلك عند تخزين رقم هاتف جديد يحل الرقم الجديد محل القديم الذي يصعب تذكره لكنه لا يضيع من الذاكرة، وما حدث هو تخزين معلومات فوق الأخرى فيصبح الوصول إلى الأقدم أكثر صعوبة، وهو ما يعرف علمياً بالتداخل بين المعلومات” . استعان الباحثون عند دراسة حالة برايس بنتائج دراسة سابقة أجراها الدكتور يان بورن من جامعة “لوبيك” الألمانية وتوصلت إلى أن الدماغ البشري يعمل خلال النوم بنشاط، وأنه خلال النهار يقوم المخ بحفظ المعلومات في مخزن مؤقت، ثم يبدأ في تفصيلها وتجهيزها أثناء النوم لإيداعها في الذاكرة الطويلة التي تنسق المعلومات وتربطها مع أخرى سابقة، ويفرغ المخزن المؤقت معلوماته ويستطيع بذلك تخزين معلومات جديدة أثناء الصحو . ثم تأتي عملية تنسيق المعلومات والانطباعات في الذاكرة الطويلة التي يقوم بها المخ خلال النوم . 

وكانت الدراسة هي الأولى التي أشارت إلى أن كل الانطباعات والمعلومات تخزن أولاً في الذاكرة القصيرة المؤقتة حيث ينشط تبادل إشارات كهربائية بين نحو 100 مليار من الخلايا العصبية، ويحفز كل انطباع مجموعة من النيوترونات، لكن الذاكرة القصيرة بسعتها المحدودة تشبه السبورة التي تكتب وتمسح ثم تكتب من جديد ويصل جزء قليل من تلك المعلومات والانطباعات إلى الذاكرة الطويلة، بينما يضيع الجزء الآخر وينسى . ولأعوام عدة لاحقة ظلت حالة برايس موضع اهتمام الباحثين في مركز أبحاث جامعة كاليفورنيا، حتى نشرت عنها ورقة علمية 2006 فاكتسبت شهرة عالمية، وانهالت عليها المقابلات الصحفية، والتلفزيونية، وقدمت عام 2008 كتاباً عن تجربتها الشخصية بعنوان “السيدة التي لا يمكن أن تنسى” The women whot .forget

في العام 2010 قام فريق دراسة آخر من أطباء الأعصاب، والاختصاصيين النفسيين بدراسة “الذاكرة الخارقة” تحديداً وأسبابها، وطالبوا عبر موقع الجامعة على الإنترنت من الأشخاص الذين يعتقدون أن لديهم نفس قدرات برايس بالتقدم لمركز أبحاث الجامعة للتعرف إلى سر قدراتهم الخاصة . 

الذاكرة الخارقة ، استراتيجيات الذاكرة الخارقة

بعد أيام انهالت الاتصالات التلفونية، ورسائل البريد الإلكتروني من مئات الأشخاص المتطوعين للمشاركة في دراسة الذاكرة الخارقة، ولعدة أيام تم اختبار من وقع الاختيار المبدئي عليهم بعد تصنيفهم بحسب النوع والسن ثم سؤالهم عن أحداث سياسية، وفنية، وشخصيات لمشاهير، وحوادث طيران وغيرها، وخلال الاختبارات تم استبعاد العشرات الذين اعتقدوا إن ذاكرتهم فولاذية فمجرد الاعتقاد بأن لدى الشخص “ملكة خاصة” لا يعني بالفعل وجودها .  بنهاية المرحلة صفيت المئات إلى 40 شخصاً تأهلوا لخوض المرحلة الثانية من الاختبارات النفسية والعضوية، وبعد خضوعهم لفحص بالرنين المغناطيسي، سئلوا عن أحداث مهمة عالمية ووطنية، وعن تجارب شخصية مثل أول أيام الدراسة الجامعية، وكيف كان الاحتفال بعيد الميلاد ال18، وعناوين أول منزل سكنوا فيه بعد مغادرتهم منازل العائلة، وتواريخ ومعدلات النجاح في مواد دراسية معينة، ونجح 4 أشخاص فقط في اجتياز هذه المرحلة .


الذاكرة الخارقة ، استراتيجيات الذاكرة الخارقة

المثير الذي توقف أمامه الباحثون كثيراً هو أن الذاكرة القوية لم تتوقف عند مرحلة عمرية، فالمتأهلون للمرحلة الأخيرة تراوحت أعمارهم ما بين 27 60 عاماً، والغريب إن جميعهم كانوا “عسراً” ممن يستخدمون أيديهم اليسرى في الكتابة . توصلت الدراسة بعد تحليل نتائج صور أشعة الرنين المغناطيسي إلى أن الأشخاص الذين يتمتعون بالذاكرة القوية يختلف لديهم تركيب الأنسجة العصبية في المنطقة الرمادية من الدماغ، إضافة إلى إن ملحقات الخلايا العصبية المغطاة بمادة بيضاء يطلق عليها “الميلين” متنوعة من حيث الحجم والشكل، وان تكوين ألياف المادة البيضاء هي المسؤولة عن كفاءة نقل المعلومات بين مناطق الدماغ .

وأشار الباحثون إلى أن الألياف العصبية المسؤولة عن نقل المعلومات بين القشرة الأمامية والفص الدماغي أفضل عند أصحاب الذاكرة القوية منها عند الأشخاص العاديين .  وحتى اليوم لم تحسم الدراسة فرضية وجود علاقة بين الوراثة وتطور الجينات وبين اكتساب الذاكرة الخارقة، لأن أغلب المتطوعين الذين خضعوا للدراسة أشاروا إلى أن ذاكرات آبائهم كانت عادية، ومنهم من أصيب بالزهايمر .

لا ترتبط بالذكاء

أشارت أحدث دراسات مركز أبحاث جامعة كاليفورنيا إلى خطأ الفكرة الشائعة التي تعتبر أصحاب الذاكرة القوية أذكياء، إذ لا توجد علاقة بين الذكاء وقوة الذاكرة، وبمعنى آخر تذكر الأحداث ليس له علاقة باكتساب مهارات جديدة أو معلومات أكثر، وبالتالي لا يشكل معياراً رئيساً يحكم التفوق الدراسي . وفي دراسة أجراها الباحث هنري رودريجز من جامعة واشنطن عن قوانين الذاكرة، وهل يمكن تقويتها وتنميتها عبر استمرار ترديد نفس الأحداث والوقائع حتى تترسخ في الذاكرة، توصل إلى إن “التكرار” ربما يفيد في تشكيل الذاكرة القصيرة، وأن هناك أحداثا مميزة تفرض نفسها على الذاكرة الطويلة من دون اللجوء إلى التكرار مثل تذكر تفاصيل الزواج، أو ولادة أول طفل، أو رحيل شخص عزيز، وغيرها من الذكريات العاطفية التي تفرض نفسها على الذاكرة الطويلة لطبيعتها، وليس لإصرارنا على تذكرها .

الذاكرة الخارقة ، استراتيجيات الذاكرة الخارقة

طرحت دراسات أخرى ما أطلق عليه علمياً “قوانين الذاكرة” وكان السؤال الذي حاولت الإجابة عنه هو ما الذي يفصل في مسألة تخزين معلومات في الذاكرة الطويلة؟ وكيف نستطيع التأثير في تلك العملية؟  واتفق الباحثون على أن المعلومات والانطباعات التي تنتقل من الذاكرة القصيرة إلى الطويلة تختلف من شخص إلى آخر، ويتحكم بها عدة مسائل مثل التقدير الشخصي للحدث، والأهمية الانفعالية، وما إذا كانت هناك معرفة ومعلومات سابقة متعلقة بنفس الموضوع . وغالباً تخزن المعلومات تخزيناً جيداً، ويسهل استدعاؤها إذا كانت مقترنة بتشغيل حواس عدة أو مقترنة بانفعال قوي . 

وأشارت نتائج عدة دراسات إلى الدور المهم الذي يؤديه هرمون “الدوبامين” في عملية تخزين المعلومات، وهو المادة الناقلة في الدماغ، ويطلق عليه أحياناً هرمون السعادة، وهو المسؤول عن تشجيعنا على تعلم الجديد، ويمنحنا شعوراً بالرضا عند تغلبنا على مسائل صعبة . ويقوم الدوبامين بنقل المعلومات التي تصل إلى الذاكرة القصيرة وتخزينها بالذاكرة الطويلة، ويفسر هذا تذكر بعض الأشياء التي نفعلها لأول مرة بسهولة، وإذا قل إفراز هذا الهرمون يقل النشاط على تعلم الجديد، وتتخاذل الروابط بين الخلايا العصبية بنفس سرعة نشأتها، وتنسى المعلومات، وعادة ينصح الاختصاصيون النفسيون بمزاولة حركة سهلة أثناء التعلم لتساعد على التذكر مثل وضع خطوط أسفل الكلمات المهمة، أو تعليم بعض الكلمات بدوائر خلال القراءة، لأن هذه الحركات البسيطة ترفع مستوى الدوبامين وتنشط الدماغ وتحث على الاستمرار في مزاولة النشاط العقلي .

المصدر : الخليج

كلمات ذات صلة : 

الذاكرة الخارقة، كتاب الذاكرة الخارقة pdf، اسرار الذاكرة الخارقة، دورة الذاكرة الخارقة pdf، دورة الذاكرة الخارقة، الذاكرة الخارقة pdf، كتاب الذاكرة الخارقة تحميل، الذاكرة الخارقة ppt، تحميل كتاب الذاكرة الخارقة pdf، الذاكرة الخارقة وخرائط العقل، سر الذاكرة الخارقة، كتب الذاكرة الخارقة pdf، دورة الذاكرة الخارقة وخرائط العقل، دورة الذاكرة الخارقة ppt، دبلوم الذاكرة الخارقة، الذاكرة الخارقة وقراءة العقل، الذاكرة الخارقة للحفظ، الذاكرة الخارقة كتاب، تقنيات الذاكرة الخارقة، برنامج الذاكرة الخارقة وخرائط العقل، دورات الذاكرة الخارقة،

لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ، تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ والتركيز، الذاكرة التصويرية، وصفة للذكاء الخارق، خرائط العقل، تمارين الذاكرة، قوة الذاكرة، كتاب العقل الخارق، الذاكرة الحديدية، لتنشيط الذاكرة، مواهب عالمية خارقة، تمارين لتنشيط العقل، طرق تحسين الذاكرة، تقوية الذاكرة والحفظ، اسرار الذاكرة الخارقة، مهارات تنشيط الذاكرة، كتاب خرائط العقل، القدرات العقلية الخارقة، تمارين القوة الخارقة، اصحاب القدرات الخارقة، طرق لتنشيط الذاكرة، البطولة العالمية للذاكرة، ذاكرة قوية، دورة الذاكرة الخارقة، كتاب الذاكرة الفائقة pdf، القدرة الذهنية الخارقة، كتاب العقل الخارق pdf، خارق للعادات، تقنيات الحفظ، كتاب الذاكرة الهائلة، تدريبات الذاكرة، الذاكرة الخارقة pdf، اسرار الذاكرة، كتاب الذاكرة الخارقة، كيفية امتلاك قوة خارقة، الذاكرة الخارقة وخرائط العقل وطرق الحفظ الابداعية، قوة العقل الخارقة، تمارين الذاكرة الخارقة، تحميل كتاب القدرة الذهنية الخارقة، كتاب الذاكرة الفائقة، قدرات العقل الخارقة، اشخاص ذات قدرات خارقة، اختبار الذاكرة القوية، قراءة كتاب العقل الخارق، تحميل كتاب الذاكرة الحديدية، كتاب الشفرة الجديدة للذاكرة، تقوية الذاكرة والحفظ السريع، مسابقة الذاكرة العالمية، كتاب الذاكرة الخارقة تحميل، الذاكرة الخارقة ppt،


#قوةالعقلالخارقة #مرضالذاكرةالخارقة #كتابالشفرةالجديدةللذاكرة #تمارينلتنشيطالعقل #قدراتالعقلالخارقة #تقويةالذاكرةوالحفظالسريع #كتابالذاكرةالخارقةتحميل #طرقتحسينالذاكرة #خرائطالعقل #دوراتالذاكرةالخارقة #استراتيجياتالذاكرةالخارقة #برنامجالذاكرةالخارقةوخرائطالعقل #كتابالذاكرةالخارقة #كتابالعقلالخارق #اسرارالذاكرةالخارقة #الذاكرةالخارقةpdf #سرالذاكرةالخارقة #الذاكرةالخارقةكتاب #تدريباتالذاكرة #القدرةالذهنيةالخارقة #ذاكرةقوية #اصحابالقدراتالخارقة #كتابالذاكرةالهائلة #تحميلكتابالذاكرةالحديدية #الذاكرةالخارقةوقراءةالعقل #دورةالذاكرةالخارقة #اشخاصذاتقدراتخارقة #كيفيةامتلاكقوةخارقة #تحميلكتابالذاكرةالخارقةpdf #مواهبعالميةخارقة #دبلومالذاكرةالخارقة #كتابالذاكرةالفائقة #الذاكرةالتصويرية #الذاكرةالخارقةللحفظ #تقنياتالذاكرةالخارقة #تمارينالذاكرةالخارقة #تقنياتالحفظ #الذاكرةالخارقةوخرائطالعقلوطرقالحفظالابداعية #تمارينالقوةالخارقة #القدراتالعقليةالخارقة #مهاراتتنشيطالذاكرة #اسرارالذاكرة #تقويةالذاكرةوالحفظ #وصفةللذكاءالخارق #تقويةالذاكرةوسرعةالحفظوالتركيز #قوةالذاكرة #كتبالذاكرةالخارقةpdf #الذاكرةالخارقةppt #لتقويةالذاكرةوالذكاءوسرعةالحفظ #كتابالذاكرةالفائقةpdf #الذاكرةالحديدية #دورةالذاكرةالخارقةppt #اختبارالذاكرةالقوية #طرقلتنشيطالذاكرة #دورةالذاكرةالخارقةوخرائطالعقل #لتنشيطالذاكرة #دورةالذاكرةالخارقةpdf #البطولةالعالميةللذاكرة #مسابقةالذاكرةالعالمية #قراءةكتابالعقلالخارق #كتابالذاكرةالخارقةpdf #الذاكرةالخارقةوخرائطالعقل #تحميلكتابالقدرةالذهنيةالخارقة #الذاكرةالخارقة #كتابالعقلالخارقpdf #خارقللعادات #متلازمةالذاكرةالخارقة #كتابخرائطالعقل #تمارينالذاكرة

105 عرض

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية