الحث على حفظ القرآن الكريم

يجب أن نعرف  قدرَ كتاب الله، ونعود  إليه وتتعلموا ونعلمه للأولانا، فإنَّ سَعادتكم وسَعادتهم في تعلُّمه؛ فبه تَعرفون الحلال والحرام، وكيف تصلُّون وتصومون، وتحجُّون وتزكُّون، وتبيعون وتشترون، وما لكم وما عليكم، وبتعلُّمه والعمل به يصلُح الأولاد، ويسعد الآباء بصلاحهم في دُنياهم وأُخراهم، ففي الحديث: ((إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلَّا من ثلاث: صدقة جارية، أو عِلم يُنتفَع به، أو ولَد صالِح يدعو له))، فلذلك يجب على الإنسان المسلم أن يقوم بــ الحث على حفظ القرآن الكريم.

وللاستفادة من تجارب الآخرين اضغط هنا…..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


الحث على حفظ القرآن الكريم

حث الأطفال على دراسة القرآن الكريم وحِفْظه وترغيبهم في ذلك فيه ثواب عظيم للأولاد ووالديهم، ومِن أسبابِ صلاح الأولاد، وصلاحهم ممَّا يَنتفع به الوالد، ففي الحديث: ((إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلَّا من ثلاث: صدقة جارية، أو عِلم يُنتفَع به، أو ولَد صالِح يدعو له)) ، فيجب على الآباء أن يسعوا لتحفيظ أولادهم كتاب الله، ويحثُّوهم على حفظه وفهمه أولا ، لينالوا جميعًا ثواب ذلك، ويَسلَموا من الشذوذ والانحراف، فالقرآن الكريم حبل الله المتين الموصل إليه وصراطه المستقيم، قال – تعالى -: ﴿ وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا ﴾ [آل عمران: 103]، وقال – جلَّ وعلا -: ﴿ وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ﴾ [آل عمران: 101].

وقال – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((تركتُ فيكم ما إنْ تمسَّكْتُم به لن تضلُّوا، كتابَ الله وسُنَّتي))[5].- ثم إن تعليمه يحتاج إلى عناية وتوفير معلمين أكفاء حافظين وتقنين لقراءته ومجودين، وعدم وجودِ المتبرعين فلا بد من إيجاد مادة تعين وتساعد على تدريس كتاب الله وحفظه، كما أن الدارسين لا سيما صغار السن يحتاجون إلى تشجيع وحث على دراسة القرآن الكريم وتعلمه، ليحصلَ الإقبال ويتم المقصود بحول الله وقوته.


الحث على حفظ القرآن الكريم والتحصيل الدراسي

وكشفت الدراسة أن الانتظام في حلقات التحفيظ لا يتعارض مع قدرة الطلاب على التحصيل العلمي في المدارس والجامعات، بل إن حفظ القرآن له دور كبير في زيادة التحصيل العلمي والتفوق، حيث إن أكثر من 70% من الطلاب الذين بدؤوا بالحفظ في سن مبكرة متفوقون في دراستهم ويحصلون على المراكز الأولى في المدارس والجامعات. لأن حفظ القرآن يعمل على تمرين الذاكرة فيساعد على التقدم والتفوق في الدراسة.

وأن ما يزيد على 60% من الحفظة يسلكون طريق التعليم الجامعي بما في ذلك الكليات العلمية مثل الطب والهندسة والصيدلة والعلوم ويتفوقون فيها. وقال عميد إحدى الكليات العلمية: “إن معظم طلاب كليتي الطب والهندسة المتفوقون هم من أبناء الحلقات”.

مَا وَرَدَ مِنْ الْحَثِّ عَلَى قِرَاءَةِ القُرْآنِ الْكَرِيمِ:

يُسْتَحَبُّ حِفْظُ القُرْآنِ عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ، وَالإِكْثَارُ مِنْ تِلاوَتِهِ كُلَّ وَقْتُ لأَنَّ تِلاوَتَهُ مِنْ أَفْضَلِ العِبَادَاتِ وَأَعْظَمِ القُرُبَاتِ وَأَجَلِّ الطَّاعَاتِ وَفِيهَا أَجْرٌ عَظِيمٌ وَثَوَابُ جَسِيمٌ مِنْ الْمَوْلَى الكَرِيمْ وَلاسِيَّمَا فِي شَهْرِ رَمَضَانَ قَالَ الله تَعَالى آمِرًا رَسُولَهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِتِلاوَةِ كِتَابِهِ العَزِيزِ وإبْلاغِهِ إلى النَّاسِ: {وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ}. وَأَخْبَرَ تَعَالَى عَنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ الذين يَتْلُونَ كِتَابِهِ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَعْمَلُونَ بِمَا فِيهِ مِنْ إِقَامِ الصَّلاةِ وَالإِنْفَاقُ مِمَّا رَزَقَهُمْ اللهُ تَعَالى فِي الأَوْقَاتِ الْمَشْرُوعَةِ لَيْلاً وَنَهَارًا سِرًّا وَعَلانِيَّةً فقَالَ: {إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ * لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ}. وَعَنْ عُثْمَانٍ بنِ عَفَّانٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَن النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ». رَوَاهُ البُخَارِيُّ، وَمُسْلِم.


طرق ووسائل تسريع حفظ القرآن الكريم

بعد أن عرضت المقالة فضل وأهمية حفظ القرآن الكريم فإنه ينبغي بيان بعض الوسائل التي تُعين المسلم على حفظ القرآن الكريم وتُسهل عليه ذلك، حيث إن الكثير يعانون من هذا الأمر، ولعل من أهمِّ النصائح التي يرشد العلماء من أراد حفظ القرآن الكريم إليها ما يلي:

الإخلاص: فإن الإخلاص من أهم الوسائل المُعينة على حفظ القرآن الكريم، لأن الحافظ أمينٌ على رسالة الوحي الخالدة التي نزلت على قلب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وحفظت في الصدور وفي السطور.

تصحيح النطق: بأن يقرأ القرآن قبل حفظه على المشايخ المتقنين ويتعلم منه كيفية النطق الصحيح للآيات، خاصة المواضع التي فيها تشابه وصعوبة في اللفظ.

تحديد كمية الحفظ: حيث إن لكل شخصٍ حداً ومقداراً معيناً لا يستطيع أن يزيد عليه، وتحديد مقدارٍ ثابتٍ للحفظ يعتبر من أهم الوسائل المعينة على ديمومة الحفظ والصبر عليه.

اختيار الزمان والمكان المناسبين: فينبغي على الذي يريد حفظ كتاب الله أن يُحدد المكان والتوقيت المناسب للحفظ فلا يحفظ في وقت اشتداد الحر أو في مكانٍ مليءٍ بالإزعاج وأفضل مكانٍ لحفظ القرآن الكريم على الإطلاق المسجد.

لا ينبغي على الذي يريد حفظ القرآن الانتقال إلى موضع حفظٍ جديد حتى يُتقن الذي حفظه سابقاً؛ حيث إن ذلك يؤدي إلى تشتيت القرآن في عقله ولا يكون قد استقرَّ في ذهنه شيءٌ منه إلا النزر اليسير.

حافظ على الحفظ من مصحفٍ خاص ( له رسمٌ واحد)؛ لأن عقل الإنسان يهتمُّ بالتفاصيل فإذا تغيرت المصاحف في رسمها من حيث عدد الأسطر ولون الكلمات تشتت الحافظ ولم يُثبت حفظه كما ينبغي.

المحافظة على ترابط السور والآيات: والسورة الواحدة تحتوي على أحداث متسلسلة، وكذلك الآيات الطويلة، فلا ينبغي حفظ جزءٍ من السورة ثم الانتقال إلى موضعٍ آخر منها دون ربط السابق باللاحق، والترابط بين آيات السور وقصصها يُسهل من الحفظ ويجعله يسيراً مرناً.

الفهم من أسرع طرق الحفظ: فإن الحافظ إذا فهم مغزى الآيات حفظها وإن توضَّح له معناها سهُل عليه الربط بين جزئيات السورة وبالتالي حفظها بيسرٍ وسهولة.

التفسير يُعين على الحفظ: فيجب على من يريد حفظ القرآن أن يقرأ التفاسير ليُدرك أسباب النزول والمعاني الخفية وراء الآيات وبعض الكلمات ذات الدلالات البعيدة، مما يُعينه على الحفظ بشكلٍ أيسر.

العناية بالمتشابهات: في بعض المواضع المتشابهة بين السور والآيات ينبغي العناية بتلك المواضع وربط أطراف الآيات ومواضع السور حتى يسهل التفريق بين المتشابهات من الآيات والسور.

التسميع والتسابق مع أهل القرآن: فينبغي على من يريد الحفظ أن يختار صُحبةً ممن يسعون إلى حفظ كتاب الله يشجعوه على الحفظ ويتسابق معهم عليه مما يُحرك فيه روح المنافسة ويجعله أكثر نشاطاً وهمة.

معاهدة القرآن الكريم: حيث إن القرآن الكريم شديد التَّفلُّت من صاحبه ما لم يتعاهده بالمراجعة والمذاكرة.

اغتنام سنوات الحفظ: فينبغي أن يسعى الإنسان إلى تحفيظ أبنائه القرآن الكريم وهم في بداية عمرهم حتى يسهل عليهم الحفظ وترسخ في أذهانهم، وهذا لا يعني عدم قدرة الكبار على الحفظ إن توافرت العزيمة والإرادة لذلك.

الصلاة خلف إمام حافظ متقن: لأن المسلم إذا صلى خلف إمامٍ يحفظ القرآن يتشجع على الحفظ طمعاً بالوصول إلى ما وصل إليه الإمام من الحفظ.

المحافظة على الورد: ينبغي على الحافظ أن يجعل له ورداً مخصصاً يذاكره يومياً حتى يترسخ القرآن في عقله وقلبه.

موضوعات ذات صلة…..

الحصون الخمسة لحفظ القرآن الكريم

برنامج انعاش العقل

فوائد حفظ القرآن الكريم

الحث على حفظ القرآن الكريم لدى الطفل

ولا شكَّ أنَّ من أسباب صلاحه أنْ يتعلَّم القُرآن، وقد فتَحت الدولة – وفَّقَها الله – الكثيرَ من مدارس تحفيظ القُرآن، وشجَّعت على حِفظه وتعلُّمه، كما أنَّ الجماعة الخيريَّة لتحفيظ القُرآن الكريم قد جعلت مدرِّسين لتحفيظِ القُرآن في الكثير مِن مساجد مدن وقُرى المملكة، وانتفع الكثيرُ بذلك، أثاب الله الجميع على هذا العمل الجليل.

فانتبهوا يا عباد الله لأنفُسكم ولأولادِكم، علِّموهم القُرآن وشجِّعوهم على حِفظه وتعلُّمه؛ لتنالوا ثواب ذلك وتسلَموا من عِقاب الإِهمال وسُوء التربية، فإنَّ الكثير مِن الأبناء قد ساءتْ تربيته بسبب بُعدِه عنِ الخير وتعلُّمه العلوم النافعة، ولا شكَّ أنَّ على الوالد مسؤوليَّةً كبرى نحو تربية أولاده التربيةَ الصالحة، ومن ذلك تعليمهم القُرآن الكريم.


الخاتمة

اتَّقوا الله يا عباد الله في أنفُسكم، وفي أولادكم، وفي أجيالكم القادمة، ومَن سيتولون أمورَ المسلمين، جدُّوا واجتهدوا في تخليف أجيال صالحة وتُراث نافِع، ولا يكنْ همُّ أحدكم جمعَ المال وتخليفه لمن بعده؛ فقد يكون شقاءً وعناءً عليكم وعليه إذا لم يتَّقِ الله فيه.

#حفظالقرآنالكريم #أهمأحاديثتحثعلىحفظالقرآنالكريم #تعرفعلىفوائدحفظالقرآنالكريم #آدابتلاوةوحفظالقرآنالكريم #جدولمتابعةحفظالقرآنالكريم #الحثعلىحفظالقرآنالكريم #أذكر3منفضائلحفظالقرآنالكريم #أسهلطرقلنظامحفظالقرآنالكريمللكبار #خطةلـحفظالقرآنالكريم #طريقةحفظالقرآنالكريمفيرمضان #أبرزخطواتحفظالقرآنالكريم #آياتتحثعلىحفظالقرآنالكريم

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية