التدريب العقلي والتحضير الذهني

التدريب العقلي والتحضير الذهني ، يشير الأطباء إلى أنه يجب تنشيط الخلايا العصبية المتصلة بالعقل والمسؤولة عنه حتى لا تتعرض للتلف والخلل، وذلك من خلال تنشيطها عب المحفزات المختلفة مثل التدريب العقلي والتحضير الذهني والرياضة والغذاء وغيرها.

ما هو العقل؟

أن الله جل وعز وشأنه قد ميز الإنسان وأكرمه عن باقي المخلوقات بوجود العقل، ليس هذا فقط بل جعل الله العقل يتطور كي يستطيع بناء الحضارات والتطور في المجالات المختلفة مثل العلوم والرياضيات والطب وخلافه ولمزيد من التجارب اضغط هنا

أن العقل البشري لا ينقطع عمله طيلة الوقت حتى الفترات التي ينام فيها الإنسان يعمل أيضًا على صورة أحلام فهذا ما يقوم به العقل ومسؤول عنه.

ولكن العقل مثله كباقي أجزاء الجسم فهو مرتبط بهم حيث أن أي تأثير نفسي أو بدني يقع للجسم يؤثر بشكل سلبي على صحة ونشاط العقل الذهنية، وقد تظهر في صورة أن ينسى الإنسان بعض الأمور، أو على صورة عدم التركيز، أو أن يجد الشخص صعوبة في التعلم أو الإدراك، وبالطبع جميع تلك الأمور ليست جيدة بل على العكس تجعل الشخص يشعر بالضيق والإحراج أمام الآخرين.

اقرأ أيضا:

دورة انعاش العقل

أسرار الحفظ السريع والتعلم الخارق

تقنيات الحفظ السريع للقرآن الكريم

ما هو التدريب العقلي والتحضير الذهني

ومما سبق يتضح لدينا أن الخلايا العصبية للعقل تحتاج إلى الكثير من الاهتمام حتى لا تتلف وتكون حتى تساعد العقل على تأدية وظائفه من تفكير سليم قدرة على التذكر.

ومن هنا ظهرت الحاجة إلى التدريب العقلي والتحضير الذهني، وهو عبارة عن بعض التدريبات يقوم بها الشخص للعمل على تقوية وظائف العقل وتجديد الخلايا بالدماغ بالإضافة لتنشيط الأعصاب.

أما ممارسة التدريب العقلي والتحضير الذهني يتم بصورة تدريجية بحيث تتم من الأسهل إلى الأصعب، وتختلف تلك التدريبات باختلاف النتيجة المرجوة منها، فهناك تدريبات تهتم بتحسين أداء الذاكرة، وهناك تمارين لتحسين عمل الحواس والقدرة على الإبداع، وهناك بعض التمارين تعمل على إثراء العقل وتنمية الذكاء.

شاهد:


وتمتاز تلك التدريبات بأنها تعمل على الذهن وليس الجسد ولا يشترط فيها بالطبع بذل المجهود البدني فهو ليس موجود من الأساس،، ومن أمثلة ذلك القراءة أو حل التدريبات العقلية والذهنية فيمك ادائها والشخص في مكانه لا يتحرك.

أهمية التدريب العقلي والتحضير الذهني

يعود التدريب العقلي والتحضير الذهني بالكثير من الفائدة  المباشرة على الإنسان والشخص الذي يمارسها حيث يزداد النشاط الذهني لديه، ومن ثم ينعكس هذا أيضًا على نشاطه البدني وعلى مقدرته في التعامل مع من حوله بشكل جيد وأداء عمله بإتقان واحترافية.

وتدل الكثير من الدراسات العلمية أن الشخص الذي يواظب على أداء التدريب العقلي والتحضير الذهني بشكل يومي ومنتظم يكون أقل عرضة للإصابة بكل من مرض الزهايمر ومرض الخرف.

ولكن مع مراعاة أن هذا التدريب العقلي والتحضير الذهني لا يلغي الاهتمام بالصحة البدنية والمحافظة على الصحة العامة والتي تتمثل في صحة البدن فأنه كما يقال العقل السليم في الجسم السليم، وهو ما يستوجب الاهتمام بالتغذية وممارسة الرياضة وغيرها من الأمور الهامة لصحة الجسم بالإضافة للابتعاد عن العادات السلبية والضارة.

بعض التدريبات العقلية والذهنية

1 – تدريب الإحصاء للحروف

إحصاء الحروف هو التدريب العقلي والتحضير الذهني الاسهل والأقوى ويتم من خلال إحضار على سبيل المثال قصة قصير لقراءتها، وعند القراءة يقوم الشخص بعد وإحصاء حرف الحاء الذي يوجد فيها على سبيل المثال أو أي حرف آخر.

هناك تدريب آخر مثل خفض صوت التلفزيون أو المذياع لخمس دقائق والتركيز جيدًا فيما يقال ومحاولة فهمه.

2- تدريبات الإحصاء

ويمكن ممارسة تلك التدريبات بشكل يومي عن طريق عد درجات السلم سواء عند الصعود على السلم أو النزول من عليه، ولمزيد من الفاعلية قم بالعد عند التحدث مع شخص آخر يرافقك، كما يمكنك إحصاء عدد الخطوات من المنزل إلى أحد الأماكن القريبة فهذا يعمل على صفاء الذهن والتخلص من ضغوطات الحياة وعدم التفكير فيما يقلقك.

3- تدريب اللعبة النمساوية

وهو من التدريبات العقلية والذهنية التي تساعد على تقوية الذاكرة وتتم في وجود شخصين يتفقان على نطق جملة معينة ثم زيادة كلمة جديدة على تلك الجملة وبالتناوب بين الشخصين وفي كل مرة تزداد الكلمة الجديدة مع تكرار الجملة في كل مرة بإضافة الكلمة إلى أن تكبر الجملة في كل مرة.

شاهد:


4- تدريب قائمة التسوق

هو من التدريبات العقلية والذهنية السهلة والبسيطة حيث تتمثل في عدم كتابة قائمة الاحتياجات أو المشتريات التقليدية عند ذهابك إلى السوبر ماركت، ويكون البديل عن ذلك محاولة حفظها وشراء ما بها.

5- تدريب الكلمات وإحصائها

قد يتشابه هذا التدريب مع التدريب الذي ذكرناه في البداية، ولكن الاختلاف هنا هو محاولة إحصاء والتركيز على الكلمات التي بها على سبيل المثال حرف جر معين.

6- تدريب القراءة المعكوسة  

هو من التدريبات التي تستخدم نادرًا ويكون عن طريق القراءة المعكوسة على سبيل المثال قراءة مقال من أسفل إلى أعلى، أو قراءة الأسطر من الشمال لليمين، أو نطق وتهيئة الكلمات من النهايات.

7- تدريبات الألعاب الذهنية

تساعد التدريبات العقلية والذهنية لا على زيادة نسب التفكير المنطقي والتركيز في العديد من الحالات التي يتعرض لها الشخص، وتتمثل تلك الألعاب في ألعاب التفكير مثل الشطرنج، السودوكو، حل الكلمات المتقاطعة، ولكن ينصح الخبراء في الصحة النفسية والعقلية بعدم ممارسة تلك الألعاب لفترات طويلة حيث تتحول بذلك إلى نشاط روتيني يومي.

8- البحث عن التدريبات الجديدة

يجب الاهتمام بالبحث الدائم على التدريبات العقلية والذهنية الجديدة، فهي من شأنها تساعد في إنشاء مراكز للاتصال جديدة ما بين كل من المخ وزيادة العمل قدرة العمل العقلي.

ويقترح خبراء الطب النفسي وخبراء المخ والأعصاب بعض التقنيات التي قد تساعد في ذلك ومنها، تعلم لغة أجنبية جديدة، معرفة مفردات واكتشاف اللغة مرة أخرى والتعمق في معاني الكلمات واستخراج معاني جديدة.

كما يمكن ممارسة التمارين والعمليات الحسابية ولكن دون استخدام إي أدوات مساعدة من مثل القلم أو الورقة والآلة الحاسبة أو الهاتف فقط الاعتماد على الذاكرة والمخ، حيث أن تلك التدريبات الذهنية والعقلية تحمي من الإصابة بالخرف أو الزهايمر عند التقدم في السن.

9- الاهتمام بترتيب الأفكار

يشبه الخبراء العقل بالخزانة الممتلئة بالملابس والأغراض وكلما كانت تلك الخزانة مرتبة ومنظمة يسهل على الشخص إحضار ما يريده، كذلك الأفكار بداخل العقل يجب أن تكون منسقة ومنظمة ومرتبة.

يجب العمل على ربط كافة الأفكار التي تتشابه وبعضها البعض، ثم وضع فكرة تكون عامة لكافة الأفكار الصغيرة.

ويشير الخبراء بضرورة تخصيص وتحديد أماكن لوضع الأشياء الهامة مثل المفاتيح الأوراق وخلافه، كما يجب تسجيل المهام المطلوب إنجازها والمواعيد وكتابتها وتنسيقها في دفتر خاص أو تطبيقات الهاتف.

أن تنظيم وترتيب الأفكار أفضل من العشوائية والتشويش، حيث ان الشخص الذي يعيش في بيئة عشوائية وفوضوية معرض طيلة الوقت للنسيان وتشويش الأفكار.

ويساعد كثيرًا قراءة المهام عند كتابتها بصوت عال وذلك حتى يتثنى حفظها في الذاكرة كما يجب، ويجب مراعاة حفظ المهام المطلوبة والمهمة فقط والتركيز عليها حتى يكون من السهل تذكرها لاحقًا بسهولة، حيث أن كتابة الأشياء والمهام الصغيرة هي زيادة في الملهيات والتشويش ويجب التخلص منها.

شاهد:


الخاتمة

وفي النهاية بعد أن تعرفنا معًا على أهمية التدريب العقلي والتحضير الذهني للإنسان يجب أن نواظب على ما ذكرنها للحصول على عقل وذهن سليم.

#أهمالتدريباتالعقليةلتقويةالشخصية #تدريبالعقل #التدريبالعقليوالتحضيرالذهني #إعادةتدريبالعقل #تنشيطالعقل

0 مشاهدة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية