التدريبات العقلية

يحتاج العقل إلى تدريبات عقلية لاكتساب مهارات تعلم جديدة وتنمية قدراته ومهاراته المختلفة، العقل هو المتحكم في كل أجزاء الجسم لذلك فإن تدريبه بشكل جيد يحافظ على أداء الجسم، وأهم طرق تدريب العقل هي تحسين قدرته على التركيز والتذكر.

ما هي التدريبات العقلية؟

التدريبات العقلية


اختلف العلماء في تحديد مفهوم محدد للتدريبات العقلية ولكنهم اجمعوا على ارتباط التدريبات بالحواس التي توجد في الدماغ والتي تم تقسيمها نوعين هما:

  1. تدريبات مباشرة:  هي التدريبات التي تعتمد على التصور العقلي مثل الانتباه والتركيز.

  2. تدريبات غير مباشر: هي التدريبات التي تعتمد على القراءة أو مشاهدة الأفلام لوصف المهارات.

اقرأ أيضًا: طرق تحسين الذكاء وتنمية القدرات الفكرية ورفع مستوى التركيز العقلي

أهمية التدريبات العقلية

  1. تساعد على تحسين عملية التعلم حيث تعمل على تعلم مهارات جديدة خاصة المهارات الحركية.

  2. تساعد على تحسين التفكير الإيجابي وتبعد عن للاكتئاب والتشاؤمية.

  3. تساعد على زيادة الثقة بالنفس لدى الفرد وتحسن من قدراته النفسية وإقباله على الحياة.

  4. تساعد على سرعة الحفظ وتكوين خطط ناجحة للحياة.

  5. تساعد الرياضي على استخدام التصور العقلي لمراجعة أداءه ومعرفة نقاط القوة وزيادتها ومعرفة نقاط الضعف ومحاولة تصحيحها في المرة القادمة وتحسين الأداء.

التدريبات العقلية التي تساعد على تنشيط العقل

إذا أردت أن يعمل عقلك بشكل نشط وتنمية قدراته على الحفظ والاستذكار فإليك أهم التدريبات العقلية التي تعمل على تنشيط عقلك مثل:

الألعاب الفكرية

الألعاب الفكرية هي الألعاب التي تعتمد على نشاط ذهني وتحتاج عند استخدامها إلى إعمال العقل مثل لعبة السودوكو ولعبة الشطرنج والتي تسهم بشكل كبير على تنمية قدرات العقل وتقوية مهاراته، وأثبتت الدراسات أنه إذا تم ممارسة تلك الألعاب بشكل يومي ومستمر تصبح عادة لديهم ولا ينتج عنها نمو القدرات العقلية ولا يظهر تأثير إيجابي على العقل.

محمد : مذاكرة الرياضيات بطريقة إنعاش العقل جعلتني أتذكر ما قرأته قبل شهر بسهولة


حل الألغاز

يعمل حل الألغاز والأحاجي أو أي تمارين فكرية تقوم بها مثل المسائل الحسابية المعقدة أو ما يعرف بالفوازير الرياضية وهي كل ما يحتاج إلى إعمال العقل تحسن من نشاط المخ وتجدد الخلايا العصبية الموجودة فيه تساعد على تنمية مهارات الجسم وتحسين قدراته العقلية والفكرية، كما أن لها تأثيرات إيجابية أخرى في حياة الفرد حيث تساعده على حل المشاكل المعقدة التي تواجه في حياته.

تعلم لغة جديدة

أثبتت الدراسات أن تدريب العقل على تعلم لغة جديدة يساعد العقل على التنبيه والتذكير ويقى الجسم من الإصابة بمرض الزهايمر، والتجديد والتغيير بشكل عام في حياة الفرد يساعده على تقوية ذاكرته وإنعاش العقل بسبب التنبه للتغيير الذي طرأ على حياته ويبعد عن النمطية المعتاد عليها.

تغيير التمارين باستمرار

القيام بالتمارين يساعد على ضخ الدم إلى المخ وتنشيط خلايا الجسم، وكما عرفنا أن التغيير يساعد على تنبيه المخ وبقاؤه نشطا، وإن التمارين تعمل على نشاط الجسم والتغيير فيها يسهم في تحسين وظائف العقل.

جلسات الاسترخاء والتأمل.

تعتبر اليوجا من أهم التدريبات العقلية المفيدة التي تساعد على الاسترخاء الكامل للجسم، ويساعد هذا الاسترخاء على خروج المشاعر السلبية الموجودة داخل الشخص وتقبل الواقع وإفراز مشاعر إيجابية تساعده على التعايش مع حياته مما يسهم في تحسين قدراته العقلية.

التأمل من التدريبات العقلية المفيدة أيضا لأنه يعمل على تنبيه العقل ونشاطه وإنعاش الذاكرة.

قد يهمك أيضًا قراءة ذلك المقال: تشغيل فصي الدماغ

التدريبات العقلية التي تساعد على التذكر

تجديد النشاط

تجديد نشاط الجسم يعمل على تكوين خلايا عصبية جديدة والتي تساعد على تحسين أداء المخ وتحسن من قدرات العقل الدماغية وتنشط العقل والجسم وتجعل الذاكرة تعمل بشكل أفضل.

الاعتماد على التعلم النشط المستمر

يساعد الاعتماد على التعلم النشط المستمر الفرد على اكتساب مهارات تعلم جديدة وتحسين القدرات العقلية والتفكير.

تقسيم العمل إلى مهام صغيرة

إنهاء أي عمل يساعد على تنبيه العقل، لذلك إن تقسيم العمل إلى عدة مهام صغيرة يساعد على تنبيه العقل بعد انتهاء كل مهمة من المهام الصغيرة وتجديد الخلايا العصبية ويعمل العقل بشكل أفضل.

  1. الاستعانة بالدورات التدريبية للعقل

الاستعانة بها يساعدك على تطوير مهاراتك وتحسين وظائف المخ وتوجيهك للطرق الصحيحة لتدريب العقل، ويعتبر برنامج Brain HQ  من أفضل البرامج التي تساعد على تطوير الذاكرة لأنه يشتمل على العديد من التدريبات العقلية التي تساعد على التذكر السريع.

ممارسة الأنشطة الرياضية

ممارسة الرياضة تساعد على تجديد خلايا الجسم ووصول الأكسجين إلى الدم وضخه للمخ على نحو أفضل مما يحسن من قدرة أداء العقل وتحسين الوظائف الدماغية، ويعتبر من أفضل التدريبات العقلية التي يجب أن تتبع بشكل يومي مستمر خاصة التمارين الصباحية مهمة جدا ليقظة المخ وعمل العقل ونشاطه.

التواصل الجيد مع الآخرين

تساعد العلاقات الاجتماعية على التخلص من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب، والتواصل الجيد بشكل عام مهم جدا في تحسين قدرات الفرد وتنمية مهاراته الاجتماعية.

الطعام الصحي

وهو النظام الغذائي الصحي السليم الذي يحتوي على عناصر طبيعية خالية من أي مواد حافظة ويكون متنوع لكي يمد الجسم باحتياجاته من العناصر الغذائية التي يحتاجها مثل البروتينات والكربوهيدرات والنشويات مع نسب قليلة من الدهون، ومن أهم الأغذية التي تساعدك على حفظ الذاكرة فترة أطول هي:

البيض: يمد الجسم بفيتامين ب12 الذي يساعد على الحفاظ على طاقة الجسم عالية فترة أطول ويعزز من قدرات الذاكرة والتركيز، ولكن الدراسات أثبتت خطرة على الأشخاص الذين يعانون من الكوليسترول لذلك يفضل عدم الإكثار من تناوله لمرضى الكوليسترول.

الجزر: يحافظ على المخ من الالتهابات، حفظ الذاكرة من النسيان والوقاية من مرض الزهايمر.

الماء: الإكثار من تناول الماء لوقاية الجسم من التعرض للجفاف وحفظ خلايا الجسم نشطة والوقاية من الأمراض لذلك يجب شرب ما لا يقل عن ثماني أكواب من الماء يوميا.

المأكولات البحرية: وخاصة الأسماك لمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة مثل البروتين وأوميجا 3 مما يسهم في تنشيط خلايا المخ.

تناول الشوكولاتة

تعمل الشوكولاتة على زيادة هرمون السعادة الموجود في الجسم، وتحسن الحالة المزاجية والنفسية مما يجعل الإنسان عرضة أقل للإصابة بالأمراض النفسية وهي معالج قوي للاكتئاب، ولكن الإفراط في تناولها قد يسبب بعض الأمراض مثل السمنة.

النوم بشكل كاف

يجب أن يأخذ الفرد احتياجه من النوم والراحة لأن قلة النوم تسبب الإنهاك وهو ما يضعف القدرات العقلية، وحاجة الفرد من النوم حوالي 6 ساعات يوميا على الأقل وتكون ليلا، لأن النظام الكوني قائم على أن النوم في الليل والعمل في النهار وعدم اتباع ذلك يؤدي إلى وجود خلل في النظام فيؤثر على الجسم والعقل تأثير سلبي.

فهد: طلاب الجامعات سيستفيدون كثيرا من دورة إنعاش العقل – ستحقق لهم معجزات


يمكنك الاستفادة من هذا المقال: علاج النسيان والزهايمر والتعرف على الأعراض المبكرة والمتأخرة للمرض

 الحفاظ على خلو الجسم من الأمراض

وذلك بإتباع نظام غذائي سليم يعتمد على العناصر الغذائية الهامة والمفيدة للجسم مع النظافة لعدم التعرض للعدوى أو البكتيريا الضارة والحفاظ على الجسم صحي يحفظ العقل والقدرات الدماغية مما يسهم في تحسين قدرات الذاكرة.

الخاتمة

وعلى هذا نستخلص أن العقل هو المتحكم الأساسي في الإنسان، وأن ما ينفع العقل يؤثر إيجابي على الشخص وما يضره يؤثر سلبي عليه.

معتصم: لم أكن أصدق ما سمعته عن مهارات وتدريبات إنعاش العقل إلا بعدما جربتها بنفسي



#أهميةالتدريباتالعقلية #التدريباتالعقليةالتيتساعدعلىالتذكر #التدريباتالعقليةالتيتساعدعلىتنشيطالعقل #ماهيالتدريباتالعقلية

0 مشاهدة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية