التدريبات العقلية لحفظ القران ، وأفضل طرق تثبيت الحفظ وتقوية الذاكرة

التدريبات العقلية لحفظ القران ، لا يستقيم سلوك الفرد إلا من خلال الامتثال لتعاليم الدين الحنيف وتنفيذ ما أمرنا به الله من خلال كتابه العزيز وهو ” القرآن الكريم”، وخير ما يجب حفظه هي كلمات الله عز وجل شأنه،

حيث ينال الشخص، حيث أن حفظ القرآن يجعل الشخص سعيدًا في الدارين الدنيا والآخرة، وهناك بعض التدريبات العقلية لحفظ القران يمكن اتباعها وهو ما سنوضحه في هذا المقال من موقع عقليات…..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


فائدة حفظ القرآن

هناك الكثير من الفوائد لحفظ القرآن الكريم، بعضها يحصل عليه الحافظ للقرآن أثناء حياته، وبعضها يحصل عليها في دار الأخرة ومنها:

1 – يساعد حفظ القرآن على شعور المسلم بالطمأنينة والسعادة في قلبه والشعور بالراحة النفسية.

2- يساعد القرآن في أن يتخلص المسلم من الهموم التي تضايقه وتسبب حزنه.

3- حفظ القرآن يحمي الشخص المسلم من وسوسة الشيطان وما يوسوس به من فعل المحرمات والموبقات.

4- يساعد حفظ القرآن في حماية الشخص من مكر الجان وشرهم.

5- يقوي حفظ القرآن من إيمان المسلم.

6- ينال من المسلم من خلال حفظ القرآن الكريم الأجر والثواب من الله عز وجل، هذا بالإضافة لرضى المولى عز وجل عليه.

7- يزيد حفظ القرآن من ثقافة المسلم الدينية ويعمل على توسيع مداركه.

8- أخذ العبرة والنبراس من قصص الأولين من الأنبياء والصالحين والتي تم ذكرها في القرآن الكريم.

9- التعرف على العديد من المعاني الجديدة للكلمات، كما يعمل حفظ القرآن الكريم على تحسين النطق ومخارج الحروف.


بعض التدريبات العقلية لحفظ القران

هناك بعض السبل والنصائح والتدريبات العقلية لحفظ القران منها ما يلي:

1 – ومن أهم التدريبات العقلية لحفظ القران في البداية يجب تقسيم السور القرآنية التي ترغب في حفظها إلى أكثر من قسم حسب معناها وذلك كي يسهل حفظها.

2- يساعد كثيرًا الحفظ ضمن المجموعات على التذكر لاحقًا.

3- ومن التدريبات العقلية لحفظ القران هي أن يتم استرجاع ما تم حفظه من القرآن الكريم على فترات حتى ينشط من الخلايا العقلية والذاكرة.

4- عند قيام الليل والصلاة اقرأ ما حفظته من القرآن الكريم فأن هذا يساعد في تثبيت حفظ الآيات القرآنية بصورة أفضل.

5- ومن التدريبات العقلية لحفظ القران أيضًا هو الاستماع دائمًا للقرآن الكريم، وذلك من خلال القنوات المتخصصة في إذاعة القرآن أو من خلال اليوتيوب، ومن الجيد مراجعة ما حفظته وأنت تستمع له عند القراءة عبر احدى القنوات أو الوسائل.

6- ومن أهم التدريبات العقلية لحفظ القران والتي تساعد في التذكر وتنشيط العقل والذاكرة هي كتابة الآيات القرآنية التي قمت بحفظها، فأن ذلك يعمل على تشغيل أكثر من حاسة معًا، ويساعد في التذكر لاحقًا.

7- كما يمكنك التدريب على الحفظ من خلال التكرار فإن التكرار يساعد في تثبيت الكلمات وتذكرها بسهولة فيما بعد.

8- ومن التدريبات العقلية لحفظ القران التغني به بمعنى تجويده بصوت جميل من خلال الأحكام الخاصة بالتلاوة، وينصح باستخدام هذا الأسلوب في مرحلة الحفظ أو المراجعة للحفظ.

9- قم بتدريب عقلك على التفكير في معاني الآيات والكلمات أثناء الحفظ فأن ذلك يساعد كثيرًا في استرجاعها وتنشيط الذاكرة بصورة أسرع ومن ثم الحفظ بشكل أسرع أيضًا.

10- نظم وقتك جيدًا قبل الشروع في الحفظ حتى تساعد في تنظيم عمل الدماغ وتستطيع التركيز والحفظ بسهولة.

11- من المفيد أن تتناول الأطعمة التي تساهم في زيادة النشاط الذهني مثل تناول المكسرات، والفواكه، والزبيب والعسل، وتجنب الأطعمة الدسمة التي تؤثر على الدماغ وتصيبها بالخمول والكسل.

12- قم بعمل التدريبات العقلية لحفظ القران من خلال استخدام القدرة على التخيل، فعلى سبيل المثال أثناء قراءتك للقرآن تخيل ما تقرأه من حركة وكلام وغيره من أحداث، فهذا يساعد على تنشيط العقل وتحسين قدراته والحفظ الجيد.

13- تذوق عذب الكلام وحلاوته وجماله عند قراءتك وحفظ للقرآن فهذا يثبت الحفظ لديك أكثر.

بعض خطوات التدريبات العقلية لحفظ القران

إذا ما كنت ترغب في حفظ القرآن الكريم كل ما عليك هو عقد نيتك على ذلك كي يوفقك الله ومن خلال بعض خطوات التدريبات العقلية لحفظ القران سوف تصل إلى الحفظ بأذن الله ومن هذه التدريبات ما يلي:

1 – كرر سماعك للقرآن

أن سماع القرآن لأغلب  فترات اليوم من أهم التدريبات العقلية لحفظ القران، حيث أن أغلب الأوقات تكون مناسبة لسماع التلاوة القرآنية سواء في الصباح أو المساء أو عند النوم أو في أوقات الفراغ وحتى في المواصلات أو أثناء المشي.

ويجب أن تعود نفسك حتى تتمكن من الحفظ الجيد والسريع أن تواظب على سماع القرآن بصوت قارئ تفضله في الترتيل، ويقول الله عز شأنه: “الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ”.


2- كرر سماع السور التي تريد حفظها

بعد أن تكون تعودت على سماع القرآن والترتيل طوال الوقت كما ذكرنا سابقًا، قم بالبدء في حفظ السور القرآنية سورة سورة، ويجب قبل البدء في حفظها سماع الصورة أو لأحد المقرئين لأكثر من مرة وإعادة سماعها بتكرار لعدد من الأيام المتتالية وذلك لتسهيل عملية الحفظ.

3- حدد وقت مناسب

يجب أن تقوم بتحديد الوقت الذي يناسبك وتستطيع الالتزام به في الحفظ، وحدد أيضًا ما تريد حفظة في هذا الوقت سواء كان حفظ سورة أو حفظ جزء، ولكن مع مراعاة ألا تيأس عندما لا تستطيع الالتزام بالمدة التي حددتها للحفظ، فهناك الكثير من الأشخاص لم يتمكنوا من الحفظ إلا بعد مرور عام أو أكثر ولكن يجب أن تحاول وتبذل كثير من الجهد.

4- الاستعانة بكتب التفسير

أن من التدريبات العقلية لحفظ القران الهامة هو محاولة تفسير الآيات القرآنية أثناء الحفظ فهذا يساعد العقل أكثر على حفظها وتذكرها، ويمكن الاستعانة بكتب التفسير مثل صحيح البخاري وغيرها من كتب التفسير المعروفة.

كما يمكنك مشاهدة البرامج الدينية التي تقوم بتفسير الآيات دون تحريف والتي تكون مخصصة لذلك مثل برنامج الشيخ محمد متولي الشعراوي أو الشيخ محمد راتب النابلسي، وأحرص دائما على مراجعة ما قمت بحفظه وتثبيته جيدًا فليس هناك أسهل من النسيان لذا كن في أشد الحرص حتى لا يضيع تعبك أثناء الحفظ هباء.

وحتى لا تنسى ما قمت بحفظه حدد بعض الأوقات أو الأيام كي تكون مخصصة للمراجعة وفي كل مرة حدد سورة مما قمت بحفظها، أو تحديد بعض الأجزاء مما حفظت ومراعاة ان يتم مراجعة الحفظ للقرآن بالكامل على فترات ليست بعيدة.

5- الحفظ والفهم معًا

من التدريبات العقلية لحفظ القران والمفيدة لصحة العقل والدماغ والذاكرة هو الفهم الصحيح للآيات التي تقرأها جيدًا حيث يجب عليك الفهم والحفظ في ذات الوقت فأن ذلك يساعد في تجديد الخلايا العصبية في الدماغ مما يعمل على تحسين قدرة  العقل أثناء حفظ القرآن، كما يفيدك التعمق في معرفة وإدراك المعاني التي وراء العبر والحكم المذكورة من تنشيط مدارك العقل وتنشيط التذكر.


الخاتمة

وفي الختام أجعل نيتك لله في حفظ كتابه الكريم ولا تقصد من وراء ذلك التباهي والمفاخرة حتى لا تخسر الأجر والثواب يوم القيامة وفي الدنيا أيضًا، وقم باتباع ما ذكرناه من نصائح و التدريبات العقلية لحفظ القران والتي ستساعدك في الحفظ السليم إن شاء الله.

موضوعات ذات صلة….

أهم التدريبات العقلية للبالغين

تدريبات تنشيط العقل

انعاش العقل وإنعاش الذاكرة

#طرقالتدريباتالعقليةلحفظالقران #انعاشالعقل #خطواتالتدريباتالعقليةلحفظالقران #التدريباتالعقليةلحفظالقران #تعرفعلىالتدريباتالعقليةلحفظالقران #التدريباتالعقلية

0 مشاهدة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية