افضل طريقة للمذاكرة والحفظ السريع، كيفية التركيز في الحفظ

عند اقتراب موعد الامتحانات ينتشر القلق والتوتر لدى الطلاب، وهو ما يسبب سرعة النسيان وعدم القدرة على التركيز والحفظ، لذلك سوف نتناول معا في هذا المقال أسهل طريقة للحفظ أثناء المذاكرة وزيادة التركيز.

للمزيد من التجارب اضغط هنا

حفظ القران ، اسهل طريقة للحفظ ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


اسهل طريقة للحفظ أثناء المذاكرة وزيادة التركيز

تتوفر العديد من الطرق المختلفة التي تساعد على حفظ الدروس بسرعة وسهولة، كما تساعد على إنعاش العقل مما يؤدي إلى زيادة القدرة على التركيز والاستيعاب، ومن بين هذه الطرق اخترت لكم هذه الطريقة التي تتسم بسهولة تنفيذها حيث تتكون من عدة خطوات وهي:


الاستعداد والتحضير للحفظ قبل البدء فيه

قبل البدء في الحفظ يجب الاستعداد جيدا لإدارة الوقت والحفظ بسرعة، كثيرا من الطلاب يذهبون للحفظ بشكل مباشرة دون مراعاة أهمية التحضير مما يؤثر سلبي على المذاكرة ويجعل عملية الحفظ تستغرق وقت كبير جدا وتكون صعبة ومرهقة ولا تحقق الفهم أو الاستيعاب الكامل كما يسهل نسيان المعلومة بسرعة، اسهل طريقة للحفظ التي تعتمد على تحضير مسبق.

الاستعداد يكون في اختيار المكان المناسب وهو ما يتوفر في النظافة والهدوء والإضاءة المناسبة للعين والهواء النقي وعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر.

كتابة وتسجيل المعلومات المراد حفظها

الكتابة مهمة جدا في الحفظ لأنها تجعل الطالب منتبها بشكل أكبر فيفهم ويستوعب ما يكتبه، وهو ما يسهل عملية الحفظ ولا تستغرق وقت كبير، حاول أن تستخدم الأقلام الملونة في الكتابة لتحديد الأجزاء المهمة ولشد انتباه العين.

التسجيل يعتبر من الأمور المهمة التي تسهل الحفظ خاصة إذا كانت المعلومات موجودة في المحاضرات، يفضل أن يقوم الطالب بتسجيل المعلومات بصوته بشكل منظم وصوت عالي ويكرر سماعها كل فترة، هذه الطريقة لها تأثير إيجابي كبير في زيادة الاستيعاب والتركيز وسهولة الحفظ.

المراجعة والتقويم الذاتي بعد الحفظ

بعد الانتهاء من الحفظ على الطالب أن يراجع المعلومات التي حفظها ويختبر نفسه هل حفظ بشكل جيد أم لا؟، والمراجعة تساعده على زيادة ثقته بنفسه وثبات المعلومات التي تم حفظها في الذاكرة طويلة المدى لأطول فترة ممكنة.

وقت مستقطع للراحة

بعد الانتهاء من الحفظ على الطالب أن يأخذ وقت للراحة، يخرج من مكان المذاكرة ويستنشق بعض الهواء المنعش ويشرب الماء، ويفضل شرب القهوة لأن الدراسات أثبتت أن شرب القهوة بعد المذاكرة يساعد على ثبات المعلومة لفترة أطول، والراحة بعد المذاكرة تعمل على تثبيت المعلومات وتساعد العقل على استعادة نشاطه.

اسهل طريقة للحفظ أثناء المذاكرة وزيادة التركيز

النسيان هو العقبة الكبيرة التي تواجه كثير من الطلاب بعد المذاكرة، لتعزيز قدرتك على الحفظ وتنشيط ذاكرتك لحفظ المعلومات لوقت أطول وعدم نسيانها إليك هذه النصائح:

دون المعلومات التي حفظتها بخط يدك في ملخص واطلع عليها أكثر من مرة كل فترة حتى تظل في ذاكرتك لوقت أطول، وكتابة ملخص يعتبر اسهل طريقة للحفظ وعدم نسيان المذاكرة.

النوم الجيد، أثبتت الدراسات أن الجسم الذي لا يأخذ كفايته من النوم يصبح أكثر عرضة للأمراض خاصة مرض الزهايمر، بالإضافة إلى إرهاق العقل والذاكرة.

الطعام الصحي، اتبع نظام غذائي صحي متنوع بين البروتينات والنشويات لكي يحصل الجسم على الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة، تناول الشيكولاتة والمكسرات وشرب القهوة والنعناع والشاي والزنجبيل لزيادة نشاط العقل والذاكرة.

الحركة والرياضة، ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية مهم جدا لصحة وسلامة الجسم، كما أن النشاط والحركة يساعد على سرعة تدفق الدم في الجسم فيصل للمخ ويكون خلايا عصبية جديدة مما يعمل على إنعاش العقل والذاكرة.

الإطلاع والقراءة، تعتبر القراءة إحدى الوسائل المهمة في زيادة المفردات اللغوية التي توجد داخل المخ مما يحسن من القدرات الدماغية ويساعدها في الوصول إلى اسهل طريقة للحفظ.

الاسترخاء، يكون الاسترخاء عن طريق جلسات التأمل والاسترخاء أو اليوغا، لهم دور مهم في تصفية الذهن وزيادة الأفكار الإيجابية وتقبل الواقع كما هو، بالإضافة للتخلص من المشاعر السلبية مثل القلق والتوتر التي تؤثر سلبي على نشاط العقل.


نصائح للمذاكرة والتعرف على اسهل طريقة للحفظ

اقترب موعد الامتحانات لا تعرف كيف ومتى تبدأ المذاكرة؟، لا داعي لأن تشعر بالتوتر أو القلق كل ما عليك فعله أن تكون صاحب إرادة قوية في التفوق والحصول على أعلى الدرجات واتباع اسهل طريقة للحفظ ، وإليك بعض النصائح التي تساعدك على المذاكرة:

   ابدأ في المذاكرة قبل موعد الامتحانات بوقت كافي، كثير من الطلاب يحصلون على علامات متدنية في الامتحانات ويعتقدون أن السبب يرجع إلى ضعف قدراتهم التحصيلية ولكن السبب الأساسي يكون عدم البدء في المذاكرة بوقت كافي فلا يكون الطالب مستعد لأداء الامتحان فتضعف نتائجه.

   قم بوضع جدول للمذاكرة مع الالتزام به، ضع في الجدول فترات الراحة والأكل والصلاة والخروج ووزعها بشكل منظم حتى تستطيع تنظيم وقتك جيدا.

   محاولة التخلص من مشاعر الخوف لأنها تسبب قلق وتوتر، يظهر القلق عندما لا يستعد الطالب للامتحان بوقت كافي ويذاكر قبل الامتحان بيوم فيفقد القدرة على المذاكرة.

   استخدام الملخصات والأقلام الملونة والأشكال والصور في دعم المذاكرة والحفظ لأنها اسهل طريقة للحفظ التي تساعد على تنشيط الذاكرة وعدم النسيان.

   تكرار المذاكرة كل فترة حتى التأكد من إتقان المعلومات وحفظها وذلك لضمان بقائها في الذاكرة فترة أطول والحصول على علامات مرتفعة في الامتحانات.

   تنظيم الوقت في المذاكرة وتوزيع المادة الدراسية وتقسيمها بشكل منظم للوصول إلى اسهل طريقة للحفظ.

   ربط المعلومات الدراسية ببعضها في شكل متسلسل ومنظم.

   قوة الدافع والتحفيز يزيد من الإلمام والتحصيل.

   استخدام الأدعية التي تعين على المذاكرة والحفظ للتقرب من الله سبحانه وتعالى والتوفيق في الاختبار.

   الاعتماد على الفهم والاستيعاب الكامل قبل البدء في الحفظ، لأن المعلومات التي يتم حفظها دون استيعابها يتم نسيانها بسرعة.

يمكنك الاطلاع على…..

طريقة حفظ تفسير القرآن الكريم

تحفيظ القرآن الكريم للأطفال براوية ورش

أثر حفظ القرآن الكريم على التحصيل الدراسي

أفكار جديدة للمذاكرة

إليك مجموعة من الأفكار التي تساعدك وتزيد حماسك في المذاكرة، وتتمثل هذه الأفكار في:

   التغيير من وضعية المذاكرة كل فترة لتجنب الشعور بالملل، وشد انتباه العقل للتغيير الذي طرأ مما يزيد من التركيز.

   استخدام القصاصات الورقية الملونة وتسجيل معلومات مهمة عليها ولصقها في الأماكن التي تتردد عليها في الشقة، حيث أن القصاصات لها دور فعال في شد انتباهك وجذبك إليها وهي أسهل طريقة للحفظ والمذاكرة.

   مكافأة نفسك عند إنجاز جزء من المذاكرة وفق الجدول التي وضعته لنفسك، وتكون المكافأة بمشاهدة فيلم أو الخروج ولا تتمادى في استغراق وقت كبير حتى تستطيع أن تكمل مذاكرتك.

   استخدام المشروبات التي تعين على المذاكرة وتنعش الذاكرة مثل الينسون والشاي الأخضر والنعناع، ولا تغفل شرب الماء كل فترة للحفاظ على الجسم رطب وعدم إصابة الذاكرة بأي أمراض مثل الزهايمر.

   استخدم الأغاني للمساعدة على الحفظ وذلك بتأليف أغنية للمعلومات التي تريد حفظها، الدراسات أثبتت أهمية الأغاني في سرعة الحفظ واستجابة العقل لها بالإضافة لبقائها في الذاكرة طويلة المدى.


الخاتمة

قوة الدافع والإرادة في التفوق تجعل الطالب مهتما بالمذاكرة، واتباع اسهل طريقة للحفظ أثناء المذاكرة تساعد على زيادة التركيز وعدم نسيان المعلومة، وهو ما ينتج عنهم النجاح والتفوق الدراسي.

#وسائلمذاكرةموادالحفظ #اسهلطريقةللحفظالسريعوعدمالنسيان #التعرفعلىكيفيةمذاكرةموادالحفظ #اسهلطريقةللحفظفيوقتقصير #طرقمذاكرةموادالحفظ #اسهلطريقةللحفظالسريع #اسهلطريقةللحفظ #طرقمذاكرةموادالحفظبسرعة #اسهلطريقةللحفظوعدمالنسيان

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية