اسهل طريقة للحفظ السريع ، نصائح للحفظ السريع وعدم النسيان، كيف احفظ بسرعه

من أعظم معجزات الله الخالدة إلى قيام الساعة هو إعجاز القرآن الكريم، فهو الكتاب المبين الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه،

وهو حبل متين واصل بين العبد وربه وهو النور الهادي إلى طريق الحق والاستقامة فمن اتبعه ظفر بالدنيا وما فيها وأنار الله به دروب المؤمنين الصالحين الذاكرين لله في وقت وحين، ونظرًا لتهافت المسلمين إقبالهم على حفظ القرآن الكريم كان لابد من إيجاد طريقة للحفظ السريع التي تمكنهم من حفظ القرآن بسهولة ودون تعقيد.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا…..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران،  طريقة للحفظ السريع ، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


ما هي أنسب طريقة للحفظ السريع

حب المسلم لحفظ القرآن الكريم فطرة إلهية، فهو تذكرة دائمة للمسلم بوجود الله تعالى وبقدرته على تغيير أحوال العباد في أي وقت يشاء لذا يهدف المسلم دائمًا إلى إرضاء الله تعالى واجتناب نواهيه،

ولذلك يظل المسلم في حالة بحث مستمرة عن طريقة للحفظ السريع، بحيث تجعل المسلم في حالة من الرضى التام عن أحواله ويبتغي المسلم دائما من الله أن ينير قلبه ويشرح صدره إلى حب الطاعات والعمل بها وأعظم الطاعات وأحبها إلى قلب المسلم هي حفظ القرآن الكريم وهذه طريقة للحفظ السريع التي لن تجعل حفظ القرآن الكريم أمر صعب تحقيقه

1- قبل البدء في رحلة حفظ القرآن الكريم عليك أن ترح قلبك وجسدك بكل ما فيه من مشاعر ومشاحنات نتيجة لضغوط الحياة وعليك أن تدعو الله أن يرزقك الثبات والتسديد ليعينك على حفظ القرآن الكريم.

2- تعد مسألة الحفظ مسألة تدريبية تقوى بكثرة التدريب على الحفظ وتقل في حالة التقاعس عن الحفظ لذا يجب أن تثابر وأن تجاهد ظنون الشك بأنك غير قادر على حفظ القرآن الكريم فإن الله خير عون لك فلا تستهن بنفسك.

3- أولًا اقرأ الآية الأولى من السورة التي تريد حفظها وكرر قراءتها عدة مرات حتى تشعر أنك قد قمت بحفظها جيدًا وهذه أولى خطوات تطبيق طريقة للحفظ السريع.


4- ثانيًا قم بإغلاق عينيك وفكر قليلًا في ترتيب كلمات الآية التي حفظتها وقم بوضع الآية في مخيلتك واحضر ورقة وقلم وقم بكتابة الآية استنادًا إلى ذاكرتك.

5- بعد كتابة الآية قم بمقارنة ما كتبته مع نص الآية من القرآن الكريم وامنح نفسك درجة تقديرية من عشرة، وكرر هذه العملية في حال حصلت على درجة قليلة إلى أن تصل إلى تقدير عشرة من عشرة هنا تكون قد تأكدت من تطبيق الخطوات الثانية من طريقة للحفظ السريع.

6- كرر الخطوات السابق ذكرها عند حفظ الآية التالية وكرر نفس الخطوات بنفس الترتيب إلى أن تصل إلى درجة الإتقان التامة لحفظ الصفحة الأولى.

7- قم بقراءة هذه الصفحة التي قمت بحفظها أثناء صلاتك للفروض الخمسة وهنا نضمن لك أنك ستصل إلى التطبيق السليم لأفضل طريقة للحفظ السريع.

8- تابع تكرار نفس الخطوات مع باقي الأجزاء وهكذا نضمن لك أنك قد حظيت بأفضل طريقة للحفظ السريع، حيث تصبح حافظًا لكتاب الله عز وجل في أقصر وقت ممكن.

كيف اتبع أسهل طريقة للحفظ السريع لتجنب مشكلة النسيان

1- تأكد قبل البدء في حفظ القرآن الكريم أنك لست جائعًا حيث أثبتت الدراسات أن الجوع يؤثر على المعدة ويساعد على الشعور بالإرهاق فهو مرتبط أيضا بالمزاج والحالة النفسية، حيث يرفع الجوع هرمونات القلق التي تؤدي إلى التوتر والنسيان سريعا لذلك حتى تتمكن من تطبيق أسهل طريقة للحفظ السريع عليك بتناول طعام مغذي ومفيد ويساعدك على التركيز أثناء الحفظ.

2- احرص على التواجد في مكان هادئ ومنعزل تمامًا عن الضوضاء والناس، حيث تحث أسهل طريقة للحفظ السريع على ابتعادك عن الأماكن المزدحمة فتواجدك في مكان مليء بالضوضاء حيث يشتت انتباهك ويجعلك في حالة من عدم التركيز والتشتت.

3-قم بعمل خريطة ذهنية واكتب بإيجاز القدر المرغوب في حفظه الآن، حيث نصح العلماء على ضرورة عمل خريطة ذهنية بحيث تستطيع كتابة الآية الواحدة باستخدام ألوان مختلفة حتى تتمكن من تذكر لون الكلمة وطريقة كتابتها عند قيامك بمراجعة حفظ للآية وتعد هذه المرحلة من أكثر مراحل أهمية فهي تساعدك على تطبيق أفضل طريقة للحفظ السريع دون عناء.

4- اختر وضعية جلوس مناسبة للحفظ، فهناك العديد من الوضعيات التي تبعث الراحة في نفس الشخص الراغب في حفظ القرآن الكريم فهناك من  يفضل الجلوس والنهوض كثيرًا ،أيضا يوجد أشخاص يفضلون التأرجح خلال الحفظ ،هناك أيضا أشخاص يفضلون أخذ وضعية قارئ القرآن بحيث يتقن دور الحافظ جيدًا مما يجعله في أفضل حالاته المزاجية.

5- المراجعة أمر هام جدا وعنصر لا غنى عنه، لتتمكن من تطبيق أفضل طريقة للحفظ السريع عليك بمراجعة ما قمت بحفظه من القرآن الكريم مرارا وتكرارا.


ما هي العوامل المساعدة لتطبيق أفضل طريقة للحفظ السريع

1- الراحة النفسية

يجب أن تتواجد في محيط يشعرك بالراحة النفسية التي تمكنك من الحفظ بهدوء ودون توتر.

2- تعطير المكان

تبعث رائحة العطر الجميلة مثل رائحة الورود والبخور على جعل المسلم في حالة مزاجية جيدة تجعله أكثر إقبالا على الحفظ.

3- الأماكن المريحة

نظرًا لاعتمادك الكامل على حواسك للوصول إلى تطبيق أفضل طريقة للحفظ السريع عليك بالتواجد في مكان يبعث الراحة في نفسك مثل تواجد على شاطئ البحر أو في المنتزهات الخضراء التي تتمتع بجمال الطبيعة.

4- النظافة

يجب أن تتواجد في بيئة نظيفة سمعيًا وبصريًا بحيث تستطيع الحفظ من خلال بذل أقل جهد ممكن وبتركيز عال جدًا لتصل إلى إتقان الحفظ بمهارة عالية.

كيف اتجنب وسوسة الشيطان أثناء حفظ القرآن الكريم

يتعرض المسلم دائمًا إلى إحساسه الملازم له بأنه سوف يتوقف عن الحفظ وأنه غير جدير بحفظ القرآن الكريم، حيث يؤدي تلعثمه أثناء قراءة القرآن الكريم وتعثره في الحفظ إلى انخفاض الروح المعنوية وتعد أقصى لحظات ضعف الإنسان بمثابة نصر عظيم للشيطان،

بحيث يكون الشيطان هو السبب الرئيسي لتوقف المسلم عن حفظ القرآن لذا يجب أن يلجأ المسلم بالدعاء دائمًا إلى الله ليجنبه وسوسة الشيطان الخبيث وليمنحه الله القدرة على استكمال رحلة حفظ القرآن الكريم.

هل يساعد التجويد في الوصول إلى أفضل طريقة للحفظ السريع

يجب أن ينصت المسلم دائمًا إلى قلبه أثناء قراءة القرآن الكريم، حيث يعد علم التجويد مفخرة من مفاخر الإسلام، ومن خلال التجويد وصلنا القرآن العظيم كما أُنزل، فلولا علم التجويد لضاعت أصوات القرآن بين العاميات وبين اللغات المختلفة،

فهو صاحب الفضل في القيام بمسابقات لحفظ الكريم بحيث يشارك الناس من مختلف الدول بمختلف جنسياتهم ولغاتهم في مسابقات حفظ القرآن الكريم ولكن يقرأون القرآن كأنهم شخص واحد بلهجة عربية سليمة ومخارج ألفاظ صحيحة وهنا يكمن إعجاز القرآن الكريم وأثره على نفوس المسلمين.


الخاتمة

نحمد الله كثيرًا على معجزة القرآن الكريم التي حبانا الله تعالى بها وخص بها عباده المسلمين، ونظرًا لأهمية وقيمة القرآن الكريم الغالية على قلوب المسلمين حرص الجميع على البحث عن أفضل طريقة للحفظ السريع دون الحاجة إلى أخذ وقت طويل للحفظ،

وهنا ستجد العديد من النصائح التي تمكنك من الحفظ السريع بالإضافة إلى فضل التجويد وأثره على حفظ القرآن الكريم بشكل سليم وخالي من الأخطاء.

يمكنك الاستفادة من …..

طرق للحفظ وعدم النسيان، اسهل طريقة لحفظ الاجتماعيات، كيفية الحفظ السريع

كيف تتعلم القران الكريم ، حفظ القران بالاحكام، اسهل الطرق لحفظ القرآن

كيف احفظ القرآن بسهوله، اسهل طريقة لحفظ القران وتثبيته، افضل طريقة

#اسهلطريقةلحفظالقران #كيفيةالحفظالسريعوالتركيز #أسرارالحفظالسريع #اسهلطريقةلحفظالدروس #حفظالقرآنالكريم #كيفيةالحفظالسريع #طريقةالحفظالسريعللدروسوعدمالنسيان #كيفتحفظبسرعةولاتنسى #تقنياتالحفظالسريعpdf #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #كيفاحفظالقران

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية