اسهل طريقة لحفظ سورة البقرة، الحفظ السريع وعدم النسيان ، حفظ القران للكبار

التكرار والتدبر أفضل طرق الحفظ للقران الكريم ببساطة شديدة، فيبحث الكثير من الأشخاص حول الطريقة التي تساعدهم في الحفظ السريع وعدم النسيان، من أجل حفظ المصحف كاملا بدون نسيان ولكن يجب اختيار الطريقة الصحيحة التي تساعد في التذكر دائما، كما أن سماع القران الكريم أحد أهم الأساليب السهلة في التذكر وقت النسيان سواء للكبار أو للأطفال.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا ….

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، الحفظ السريع وعدم النسيان ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


اسهل طريقة لحفظ سورة البقرة 

في البداية يجب أن تبدأ بقراءة آية واحدة فقط من سورة البقرة ومحاولة فهم المعنى الحقيقي ورائها وتدبر المعاني والآيات من الممكن أن تجد الأمر صعب ولمت فيما بعد سوف تجد هذه الطريقة هي الأسهل في الإطلاق والتي تساعدك في الحفظ السريع وعدم النسيان ولكنك سوف تحفظ بسرعة كبيرة.

عليك أن تقرأ الآية 20 مرة ومراعاة أول كلمة في الآية التي تلي الآية التي تحفظها وهي عملية ربط قوية بين الآيتين معا من أجل التذكر والحفظ بدون نسيان، وتستمر على هذا المنوال وذلك حتى نهاية الصفحة التي تحفظها في اليوم الواحد ومع باقي الصحف تقوم بنفس الطريقة وذلك للمحافظة على الآيات التي تحفظها وعملية الربط القوية بين الصفحات في سورة البقرة.

وبعد حفظ الصفحة الأولى من السورة يجب أن تحاول سماع الآيات التي حفظتها من أحد المقرئين من قبل ويفضل الذين لا يقرأون بشكل سريع لكي تتمكن من الحفظ السريع وعدم النسيان من بينهم الشيخ عبد الباسط الصمد وفي اليوم التالي يجب أن تقوم بمراجعة الصفحة التي قمت بحفظها من قبل للتأكد من أنك لم تنس شيئا.

بعد أن تحفظ الصفحة يجب أن تحاول سماع الآيات التي قمت بحفظها من أحد المقرئين الذين لديهم صوت ومخارج مميزة وصحيحة، وابتعد عن هؤلاء الذين يقرأون بشكل سريع وراجعها أثناء الصلاة.

كما يجب أن تترك يوم لمراجعة الصفحات التي حفظتها والنصح بأن يكون يوم الجمعة لكي تشغل نفسك الأسبوع كامل بالحفظ والمراجعة تكون في هذا اليوم المبارك.


الحفظ السريع وعدم النسيان 

يوجد الكثير من الطرق التي تساعد في الحفظ السريع وعدم النسيان من بينها التغذية السليمة وهي تعني تناول الغذاء الصحي بعيدا عن الأغذية التي تكون ضارة والتي تحتوي على معادن وفيتامينات من أجل تقوية الذاكرة والحفاظ عليها دون نسيان ما قمت بحفظه من قبل، كما أن النوم الكافي أحد العوامل التي تساعد في الحفظ بشكل كبير فيجب أن تنام في حدود 8 ساعات يومياً.

الابتكار أثناء الدراسة واستخدام الأساليب الحديثة مثل قراءة الكلمات وتلحينها في حالة دراسة المواد والمناهج المختلفة والفهم مقابل الحفظ وكتابة المعلومات الهامة التي تجعلك تتذكر الجملة كاملة،  وذلك لأن الكتابة تساعد في التذكر بشكل كبير والحرص على المراجعة المستمرة، وتغيير المكان من الوقت للأخر لكي لا تمل من المكان نفسه، محاولة خوض تجربة الامتحان قبل الميعاد الأساسي من خلال حل الأسئلة.

الحفظ السريع وعدم النسيان للكبار

تعد مهمة الحفظ للكبار أصعب من الصغار ولكن بهذه الطريقة تستطيع الحفظ:

التكرار أحد أهم الطرق الحديثة والقديمة التي يتم استخدامها من خلال تكرار الآيات التي قمت بحفظها بشكل مجمل وتسميع ما قمت بحفظه لمن يوجد حولك أو بمفردك من خلال التسميع الشفوي أو الكتابي وفقا للطريقة التي تفضلها والتي تساعدك في الحفظ السريع وعدم النسيان.

للبعد عن الفتور والملل يجب أن تبدأ بالسور القصيرة التي تتواجد في آخر جزء في المصحف الشريف والبعد عن السور الطويلة، فيزداد حماسك كلما حفظت مجموعة كبيرة من السور والعكس صحيح، والعمل على متابعة الحفظ بشكل يومي من أجل تثبيت المعلومات والآيات القرآنية التي قمت بحفظها من قبل وتبتعد تماما عن النسيان.

محاولة المشي على طريقة التغني في القرآن الكريم وذلك يكون في حالة إن كانت النفس مهيئة لهذه الأمور، واختيار الوقت الذي يكون مناسب لك في بعض الحالات لأن غير ذلك لا تستطيع أن تحفظ أي آية من القران الكريم، مثل اختيار وقت السحر والقيام والغروب.


يجب أن تقوم بمحاولة كبيرة في تنظيم وقتك أثناء البدء في حفظ القران الكريم، واختيار أفضل طريقة تساعدك في الحفظ السريع وعدم النسيان لما قمت بحفظه من قبل، فالوقت هو أهم شيء، واختيار التوقيت المناسب للحفظ وخصوصا الوقت الذي يكون بعد الصلاة أو قبلها.

التخيل بالأحداث التي تقرأها والتي تكون موجودة في السور التي تريد حفظها من خلال فهم المعاني والجمل بسهولة شديدة، ويجب أن تكون الصور الذهنية في عقلك دائما من أجل تعزيز الذاكرة الطويلة المدى أو الذاكرة القصيرة المدى، واختيار المصحف الذي يكون مناسب لك ولعينك وحجم الخط والخلفيات أيضا، فكلما كانت مريحة للنظر كلما بعدت عن الملل من الاستمرار في الحفظ السريع وعدم النسيان للآيات.

مفتاح حفظ سورة البقرة

تعد التلاوة مفتاح الحفظ، فكلما قرأت كثيرا وكررت الآيات كلما كان مستوى الحفظ لديك سريع وقوي بدون وجود نسيان، فيجب أن تتلو الآيات في كل وقت على مدار اليوم حتى تتمكن من الحفظ السريع وعدم النسيان، ولكن مفتاح سورة البقرة يكون من خلال ويذكر أن مجموعة صفحات سورة البقرة 24 صفحة أي 48 وجه فيكون اليوم الواحد مناسب لكي تحفظ وجها واحدا فقط والتركيز عليه وعدم نسيانه.

ويكون جدول الحفظ اليومي  من صفحة 1 حتى صفحة 6 5 أيام للحفظ ويوما واحدا للمراجعة، ومن الصفحة الـ 7 حتى الـ 11 5 أيام أيضا والسادس للمراجعة، وتقوم بنفس الترتيب حتى الانتهاء من الـ 24 صفحة وترك يومين في النهاية للمراجعة على السورة ببساطة شديدة، وهذه الطريقة تساعدك في الحفظ السريع وعدم النسيان أبدا، ويمكن أن تتعامل بهذه الطريقة مع جميع السور في المصحف الشريف.

اسهل طريقه لحفظ القران بسرعه

تختلف طريقة حفظ القران من شخص لآخر ولكن اسهل طريقة للحفظ:

في البداية يجب أن تثق بالله وبنفسك أنك سوف تحفظ القرآن الكريم دون أن تجد أي صعوبة، ولكن عليك أن تضع نموذج خاص بك من أجل عدم التوتر والغفلة كل يوم عن الجزء المراد حفظه أو عن الجزء الذي تريد أن تراجعه.

يجب أن تضع أحد ما نموذج تحتذي به ويكون هو مثلك الأعلى مثل أن تضع الشيخ الشعراوي مثال كبير أمامك في حفظ القران، واختيار أبسط طريقة وهي كل يوم يمكنك أن تحفظ صفحتين فقط وهي سهلة وبسيطة وتكون وفقا لمقدورتك الشخصية.

كتابة الآيات القرآنية بعد الانتهاء منها من أجل التسميع بشكل شفوي وكتابي في نفس ذات الوقت.

يمكنك أن تجعل الآخرين يجلسون معك والتسميع بشكل مختلف أو استخدام المسجل الموجود على الهاتف المحمول.

المراجعة الأسبوعية والشهرية على ما تم حفظه.


الخاتمة

تعد هذه الطرق الأكثر بساطة وتميزا في حفظ القرآن الكريم أو سورة البقرة أو حفظ المواد الدراسية وفهمها، كما تساعد في الحفظ السريع وعدم النسيان أبدا، ويجب أن تقوم ببذل مجهود من أجل الحفاظ على ما تم حفظه.

القراء يبحثون عن …..

حفظ القران للأطفال ، اسهل طريقة للحفظ، حفظ القران بسرعة

طريقة للحفظ بسرعة، افضل طريقة للحفظ السريع وعدم النسيان،  اسهل طريقة لحفظ الدروس

حفظ القران في شهرين، اسهل طريقة لحفظ القران، كيف احفظ بسرعه

#اسهلطريقةلحفظسورةالبقرة #طريقةحفظتفسيرالقرآنالكريمبطرقسهلةوسريعة #حفظالقرآنالكريمفيوقتقياسي #حفظالقرآنالكريم #الحفظالسريعوعدمالنسيان #حفظالقرانللاطفالبطريقةسهلة #طريقةحفظنصفالقرآنفينصفشهر #تعليمحفظالقرانللاطفال #طريقةحفظالقرانللاطفال #حفظالقرانللكبار #احفظالقرانللاطفال #حفظالقرآنللأطفال #حفظالقرآنفيشهر #طريقةحفظالقرانللاطفالبسرعة #حفظالقرآنفياربعةاشهر #وعدمنسيانه #حفظالقرآنفيسنةفقط

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية