اسهل طريقة لحفظ القران للأطفال ، طريقة تحفيظ القران، كيفية حفظ القران للأطفال

طريقة لحفظ القران للأطفال يسعى جميع الآباء للبحث عن طريقة لحفظ القران للأطفال فهم المستقبل وسواء كان الآباء من حافظي القرآن أم لا فيحبوا أن يكون أولادهم من حافظي كتاب الله وهناك عدة طرق لحفظ القران للأطفال وتختلف حسب السن وعوامل أخرى نتناولها معاً في هذا المقال.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا……

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، طريقة لحفظ القران للأطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


افضل طريقة لحفظ القران للأطفال

إن أفضل طريقة لحفظ القران للأطفال لا تعتمد على الكيفية فقط ولكن تعتمد بشكل أكبر على السن وتوقيت البداية ولأن الأطفال طاقة كبيرة وغير محددة فيصعب وجوب طريقة معينة للحفظ لذا تتعدد إمكانية إيجاد طريقة لحفظ القران للأطفال.

فهناك طفل لديه القدرة على الترديد والحفظ دون إدراك معني القرآن أصلاً ولا ماهيته وهذا غالباً يمكنه الحفظ في سن صغيرة جداً وقبل حتى تعلم القراءة وهناك طفلاً آخر لا يمكنه حفظ القرآن إلا بعد عدة أسئلة حول ما هو القرآن وكيف أنزل وما فائدته وما قيمته،

وما أهمية حفظه هذا الطفل لن يتمكن من حفظ القرآن إلا بعد شرح مبسط مناسب لسنه حول القرآن والدين وأيضاً أثناء الحفظ تكون أسهل طريقة لتحفيظه هي شرح الآيات له بطريقة تناسب قدراته العقلية.

لذا تختلف طرق تعليق وتشجيع الطفل بالقرآن وجذبه للحفظ من طفل لآخر حسب عوامل كثيرة لذا سنشرح تفصيليا في المقال أبسط الطرق والخطوات تبعاً لشخصيات مختلفة من الأطفال بخطوات تناسب كل منهم.


اسهل طريقة لحفظ القران للأطفال

اسهل طريقة لحفظ القران للأطفال هي طريقة التكرار وتلك الطريقة تناسب الأطفال في سن صغيرة تبدأ من 9 أشهر وحتى عامان أو ثلاث ففي هذا غالبا لا يسألون كثيراً ويقاطعون المحفظ للفهم والاستفسار فهم أصلاً لا يستطيعون الكلام كثيراً فيعتمدون على التكرار فقط ولكن هناك عدة أمور يجب أن يراعيها المحفظ وهي:

أن الأطفال في سن صغيرة لا يفهمون معني القرآن أصلاً ولا يقدرون هيبته فمن الصعب السيطرة عليه للجلوس لفترة طويلة إلا أمام شيء ملفت للانتباه كتشغيل السورة في هيئة فيديو يحتوي صور ملونة ملفته لنظر الطفل،

أو تهيئة مكان مزين بألوان مبهجة ومحبب لطفل جانب محدد صغير في غرفته تخصصه لتعليم الدين البسيطة كتعليمه للصلاة بصنع سجادة بسيطة ملونة على سبيل المثال لنربط بين الطفل والدين ونحببه فيه بأشياء تناسب عقليته.

بعد السيطرة على جلوس الطفل لمدة ننتقل لمرحلة القراءة وهنا يجب مراعاة نقطة مهمة جداً ألا وهي صوت القارئ فسواء كان المحفظ أمامه في الركن المخصص للحفظ أو فيديو مسجل به طريقة لحفظ القران للأطفال،

فيجب أن يكون صوت القارئ عذباً وهادئاً حتى لا يخاف الطفل أو كذلك هناك تسجيلات بترديد الأطفال خلف القارئ تعد مفيدة جداً وملفتة لانتباه الطفل إذ يحاول تقليد الأطفال والقراءة معهم.

يجب عدم الانشغال عن الطفل بعمل شيء آخر أثناء الحفظ فانتباه الطفل في هذا السن الصغير يكون ضعيفاً وقابلاً للتشتت فمجرد رن الهاتف المحمول مثلاً كفيلاً لضياع جميع الخطوات السابقة فيشتت ذهنه ويقوم من مكانه فيجب إبقاء الهاتف والتلفاز والكمبيوتر بعيداً عن مكان الحفظ وكذلك ألعاب الطفل المفضلة لجذب انتباه الطفل تجاه قراءة القرآن والاستماع الجيد له فقط.

يجب أيضاً الالتفات لكم الآيات المكررة فلا يشترط سورة كاملة مثلا مكونة من عشر آيات ولكن تكفي خمس آيات وتعاد أكثر من مرة حتى لا يشعر أن الأمر شاقاً ويحاول القيام لشعوره بالملل فلا ننسى أن مهمتنا الأساسية هي تحبيب الطفل في القرآن وتوجيه عقله إلى أنه أمر سهل وهو لديه القدرة لفعله فلا يشعر بالعجز.

مكافئة الطفل بلعبة معينة يحبها أو عصير أو حلوى بعد الجلوس لمدة معينة أمام المحفظ أو تسجيل الفيديو، فالطفل ذكي جداً ويقدر الدعم المعنوي بشكل عام ويهتم به ويشعره بالفخر والإنجاز.

طريقة الحفظ بجذب الانتباه

تلك طريقة حفظ القرآن للأطفال من سن ثلاث سنوات وحتى خمس سنوات أي قبل تعلم القراءة أيضاً ولكن في هذا السن قد يقاطع الطفل المحفظ لأسئلة وجودية منطقية أو غير منطقية كذلك يصعب السيطرة على الطفل بشكل أكبر إذ تزداد طاقة حركته فيجب تعليق الطفل بشكل أكبر كالجلوس بشكل مريح أثر كي لا يشعر أنه في جلسة تأديب فيشعر بالملل.

كذلك التحضير لمعني الآيات بشكل جيد حتى إن بادرك الطفل بسؤال حول معني الآيات أو سرد قصتها يجد عندك الإجابة حتى إنك يمكنك إشراكه معك في خطوة البحث عن طرق التفسير كأن تجلسه بجانبك للبحث على شبكة الأنترنت أو تأخذه لشراء كتب تحفيظ القرآن للأطفال مع التفسير فيشعر بثقة في نفسه وبأنه شخص مشارك في مهمة ما مما يزيد تعلقه بالأمر.

يجب أيضاً أثناء البحث عن طريقة لحفظ القران للأطفال في هذا السن مراعاة الفصل بين أوقات اللعب والأنشطة والحفظ حتى لا يشعرون بالضيق لأنهم يريدون اللعب الآن وأنت تجبرهم على ترك اللعب والجلوس للحفظ فيجب ترك حرية تحديد الوقت للطفل كي يختار الوقت الذي يناسبه كي يكون جاهزاً للاستماع وكلما كان أسلوب محفز للطفل وجاذب لانتباهه كلما كان الطفل مقبلاً على وقت الحفظ أكثر.


طريقة الحفظ بالشرح المفصل

أما عن طريقة لحفظ القران للأطفال بالتفصيل فهي مناسبة لسن 5 سنوات فيما فوق فالطفل الآن بدأ يدرك معني الدراسة ويستطيع الجلوس لفترة أطول ويستجمع قواه العقلية للتركيز كما يجلس في الفصل أثناء الدراسة.

فهذا التوقيت يمكنك تحفيظ القرآن للطفل بالقراءة والتكرار والشرح والتفسير ولكن تراعي الأسلوب أن يكون موجزاً كي لا يشتت الطفل وتصعب عليه الفكرة أيضاً فهو ما زال طفلاً.

سرد قصص القرآن ممتع جداً في تلك السن وقوي جدا في تثبيت الحفظ والاستمتاع به ويمكنك فعل ذلك عن طريق القراءة المباشرة أو اللجوء للفيديو أيضاً فهناك عدة فيديوهات تسرد قصص القرآن بشكل مبسط للقرآن.

آخر خطوة في هذا السن مناقشة الطفل فيما يحفظ فالأطفال في هذا السن يتفاعلون مع غيرهم من الأطفال ولا تدري أيضاً ماذا يجول في خاطر طفلك فخيال الأطفال واسع جداً ولأننا لا نريد نتيجة عكسية يجب عليك مناقشته،

فيما قد يقوده إلى طريق لا متناهي من الفكر الغير منطقي ويجب علىك إجابات منطقية لكل ما يدور في رأسه حول وجود الله وكيف نزل القرآن وكيف تمت المحافظة عليه كل تلك الفترة وكيف كتب وكيف رتب وغيرها من الأسئلة المكررة.


الخاتمة

طريقة حفظ القران للأطفال على تنوعها واختلاف شكلها وتعدده تحتاج لهدوء شديد والكثير من ضبط النفس للمحفظ فالأطفال باختلاف قدراتهم يمتلكون كم كبير من الطاقة العقلية والبدنية كذلك تختلف شخصية طفل عن الآخر فهناك طفل مطيع وآخر عنيد ويجب على المحفظ أن يدرك أبعاد شخصية الطفل الذي يتعامل معه.

كذلك لا تنتظر نتائج سريعة للحفظ خاصة في السن الصغير جداً لأن لن تجني ثماره إلا في مرحلة عمرية أكبر ولكن هذا يعد تدريباً وتثبيت للآيات في ذهنه لا أكثر.

وأخيراً البعد كل البعد عن أسلوب الترهيب والتخويف من العذاب والعصبية وإرهاب الطفل وإجباره على الحفظ فذلك وحتى إن أعطى نتيجة الآن فتوابعه تكون جسيمة ولا يحمد عقباها.

القراء يبحثون عن ……

أسرع طريقة لحفظ القرآن الكريم، كيف أحفظ بسرعة، حفظ القرآن الكريم بسهولة

طريقة حفظ القران، برنامج حفظ القران الكريم، افضل طريقه

حفظ القران ، بـ القدرات العقلية ، قدرات العقل و تنشيط الذاكرة

#الحفظالسريعجدا #دعاءللحفظبسرعة #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #دعاءالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #سرعةالحفظوالتذكر #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية