اسهل طريقة لحفظ القرآن، طريقة سهلة للحفظ، اسرع طرق الحفظ

خلق الله الإنسان ووهبه العديد من النعم والعطايا التي تحثه على شكر الله دائمًا وأبدًا، ومن أعظم نعم الله على البشرية هي الهداية إلى الدين الصحيح وهو دين الإسلام، خير دين أنزل للبشرية وأكمل الأديان السماوية،

ولكي يهدي الله الناس إلى طريقهم القويم وهبهم القرآن الكريم وحبّبهم في حفظه، ومع تطور البشرية أصبح الإنسان يبتكر العديد من الطرق التي تمكنه من حفظ القرآن الكريم بسهولة، ولكلٍ منا طريقة لحفظ القران بحيث تتيح الفرصة كاملة للمسلم لإتمام حفظ القرآن في وقت وجيز.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا……

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران ، طريقة لحفظ القرآن ، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


أفضل طريقة لحفظ القرآن والأكثر سهولة

توجد العديد من طرق حفظ القرآن الكريم ولكلٍ منا هدف من حفظ القرآن الكريم ولكننا نتفق جميعًا في رغبتنا الملحّة في التقرب من الله عز وجل ليقينا شرور أنفسنا ويدخلنا الجنة في الدار الآخرة،

ولننال هذا الشرف العظيم علينا التحلي بأخلاق الإسلام المجسدة في أخلاق النبي الكريم محمد، ونظرًا لمحبة المسلمين ورغبتهم في إيجاد طريقة لحفظ القران بحيث تتناسب مع قدراتهم الذهنية على الحفظ ومع ظروف حياتهم اليومية نقدم الآن أفضل وأسهل طريقة لحفظ القران


عند البدء في المصحف الشريف عليك بالاستعاذة من الشيطان الرجيم والبدء بذكر الله حتى تشعر بالاطمئنان التام.

اختيار المصحف الشريف بالحجم المناسب لك عند القراءة يسهل عليك كثيرا مهمة إيجاد طريقة لحفظ القران.

ابدأ بقراءة السورة التي تريد حفظها أكثر من مرة، حيث يؤدي تكرار القراءة إلى العثور على أفضل طريقة لحفظ القران.

بعد الانتهاء من قراءة السورة كثيرا قم بتجزئة الصفحة إلى خمسة أجزاء بحيث يشتمل كل جزء على سطرين مما يسهل عليك إيجاد طريقة لحفظ القران خاصة بك.

تعد مرحلة الحفظ المجزأ هي من أهم مراحل أفضل طريقة لحفظ القران ، حيث يجب عليك أن تحفظ كل سطرين جيدًا ثم تنتقل إلى السطرين التاليين.

استغل ذاكرتك البصرية جيدًا في تذكر شكل كتابة السورة بحيث تطبع في ذاكرتك على شكل صورة مرئية وبالتالي تعد هذه أنسب وأسهل طريقة لحفظ القران.

تساعد المراجعة كثيرًا في التغلب على مشكلة النسيان، حيث تشكل لك المراجعة حصن مانع ضد النسيان ويمكنك هنا استخدام الهاتف لتسجيل السورة المحفوظة بصوت شيخك المفضل أو بالكتابة باستخدام الورقة والقلم مما يسهل عليك تطبيق أفضل طريقة لحفظ القران.

طريقة سريعة تمكنك من تطبيق أسهل طريقة لحفظ القران

قد تعرقلك مشاغل الحياة عن إتمام حفظ القرآن الكريم، ويمكن أن يتسلل الشيطان إلى نفسك حيث يقوم بهدم عزيمتك على حفظ القرآن الكريم وهنا يأتي دور أسرع طريقة لحفظ القران وهي كالتالي: 

1- قراءة الجزء المراد حفظه جيدا أكثر من مرة مع سماعه بصوت شيخ جليل بحيث يكون صوته محبب إلى قلبك.

2- متابعة تسميع الجزء الذي تم حفظه مع شيخ المسجد القريب من منزلك ليصبح ذلك بمثابة دافع لك لإتمام مهمة حفظ القرآن الكريم.

3- تحميل تطبيق لحفظ القرآن الكريم على هاتفك بحيث تستطيع قراءة وسمع السورة التي تقوم بحفظها في أي وقت ومكان.

4- التدوين الدائم للسور التي قمت بحفظها بالإضافة إلى كتابة تواريخ وساعة بدء الحفظ والانتهاء منه يعد من أبرز الخصائص التي تشتمل عليها أفضل طريقة لحفظ القران.

5- تشجيع الآخرين على مشاركتك في الحفظ وخصوصًا إذا اتفقتوا على حفظ نفس السورة معًا في آنٍ واحد يعد حافزًا لك لتطبيق طريقة لحفظ القران.


اسهل طريقة لحفظ القران عن طريق الإنترنت

ساهم الإنترنت كثيرًا في نشر التوعية بين الناس وتثقيفهم في مجالات الحياة المختلفة، بالإضافة إلى عناصر الترفيه والمتعة يمكن أيضًا أن تقوم باستغلال الإنترنت الاستغلال الأمثل،

من خلال تحميل الفيديوهات الدينية التي تساعدك على حفظ القرآن الكريم سريعًا وبطريقة تتناسب مع ظروف حياتك، يمكنك أيضا أن تقوم بحفظ القرآن الكريم عن طريق متابعة دروس حفظ القرآن الكريم باتباع طريقة التعلم الإلكتروني عن بُعد، بالإضافة إلى تحميل التطبيقات الدينية التي تشجعك على قراءة وحفظ القرآن الكريم على الهاتف المحمول.

طريقة سريعة لحفظ القرآن الكريم

1-يجب أن تفرغ قلبك وعقلك من كل مشاغل الحياة بحيث تكون بكامل صفاء الذهن وراحة البال، أيضا يجب أن تريح جسدك قبل البدء في حفظ القرآن بحيث تكون كل حواسك متجه إلى الله عز وجل.

2-اقرأ الآية الأولى بعينيك أولًا قبل أن تبدأ في الحفظ بحيث ترتكز صورة الآية وشكل كتابتها في مخيلتك وذاكرتك.

3- القراءة بصوت عالٍ مع الترتيل تساعد كثيرًا في تذكر الآية فيما بعد.

4- كرر القراءة بنفس النمط لأكثر من خمس مرات حتى تشعر أنك حفظتها جيدًا، ثم أغمض عينيك وقم بتسميع الآية من مخيلتك.

5- بعد التأكيد على حفظ الآية الأولى جيدًا قم بالانتقال إلى الآية الثانية مع تكرار خطوات حفظ الآية الأولى وهكذا ستتمكن من حفظ القرآن سريعًا.

الأخطاء الشائعة التي يمكن أن يتعرض لها المسلم أثناء حفظ القرآن

1- الاستعجال

نظرًا لرغبة المسلم في حفظ القرآن الكريم في أقصر وقت ممكن فقد يستعجل الأمر مما يؤدي إلى خلطه بين الآيات وبالتالي يصل إلى نتيجة عكسية وهي الحفظ غير مرتب و الغير صحيح لآيات القرآن الكريم.

2- التوتر

قد يؤدي استعجال المسلم لإتمام حفظ القرآن الكريم إلى توتره وخوفه من التعثر في الحفظ مما يؤدي إلى تباطؤه وهجره لحفظ القرآن الكريم.

3- طول المدة الزمنية

قد يؤدي طول المدة الزمنية لحفظ القرآن إلى إحباط المسلم وتقاعسه عن الحفظ مما يؤدي إلى نسيانه كثير مما قام بحفظه.

4- التشتت

قد يقوم المسلم باقتراف خطأ شائع لدى القائمين على حفظ القرآن الكريم وهو الحفظ الغير منظم بحيث يقوم بحفظ بعض الصفحات من سورة ثم ينتقل إلى سورة أخرى دون استكمال السورة السابقة ما يؤدي إلى خلط الآيات القرآنية بعضها ببعض.

5- الانشغال

قد يتعرض المسلم إلى بعض الظروف الحياتية التي تشغل باله وتجعله في حالة عدم استقرار وبالتالي قد ينصرف عن استكمال مهمة حفظ القرآن الكريم، لذلك يجب أن يقوم المسلم بوضع خطة أساسية لحفظ القرآن بالإضافة إلى خطة بديلة تُلائم ظروفه الجديدة ليستكمل الحفظ دون توقف.

6- التهكم

غالبًا ما يتعرض الأشخاص الذين يحفظون القرآن الكريم في المسجد إلى التهكم من قِبل أصدقائهم ويظهر ذلك واضحًا عند قيام الإنسان بنطق كلمة بشكل أو تشكيل خاطئ مما يجعلهم يقلعون عن فكرة حفظ القرآن نظرًا لشعورهم بالخجل مما تعرضوا إليه وهنا يظهر دور المحفض حيث يجب أن يقوم بتصحيح أخطاء الحافظين بصفة مستمرة مما يجعلهم يحفظوا الآيات بالتشكيل والنطق الصحيحين للكلمات.

7- الغفلة عن المراجعة

نظرًا لشغف المسلم لإنهائه حفظ القرآن الكريم قد يؤدي ذلك إلى سهولة نسيانه ما قام بحفظه ويرجع السبب هنا إلى غفلته عن عنصر هام من عناصر الحفظ وهو عنصر المراجعة حيث يعتمد المسلم في الحفظ على الذاكرة قصيرة المدى وهي ذاكرة ذات سعة تخزين ضئيلة بحيث لا يقوى على تذكر المعلومات المراد حفظها لمدة طويلة لذلك يجب أن يقوم المسلم بالمراجعة الجادة اليومية حتى يتمكن من تأكيد ما قام بحفظه من القرآن الكريم.


الخاتمة

حفظ القرآن الكريم هدف يسعى إليه كل مسلم مهتم لأمر دينه وراغبًا في إصلاح حياته، وحتى يتمكن المسلم من حفظ القرآن الكريم عليه أن يقوم بالبحث عن أفضل طريقة لحفظ القران،

بحيث تكون سهلة وغير معقدة ويمكن أيضا أن يستخدم الإنترنت ليساعده على حفظ القرآن الكريم بطريقة مبتكرة وعصرية ليتلاشى الأخطاء التي قد يرتكبها باتباع الطرق التقليدية في الحفظ  التي قد تؤدي إلى توقفه عن استكمال حفظ القرآن الكريم.

يمكنك الاستفادة من…..

كيف تتعلم القران الكريم ، حفظ القران بالاحكام، اسهل الطرق لحفظ القرآن

اسهل طريقة للحفظ السريع ، نصائح للحفظ السريع وعدم النسيان، كيف احفظ بسرعه

تدريب العقل على التفكير الإيجابي، زيادة التركيز والاستيعاب

#طريقةحفظتفسيرالقرآنالكريمبطرقسهلةوسريعة #حفظالقرآنالكريمفيوقتقياسي #حفظالقرآنالكريم #حفظالقرانللاطفالبطريقةسهلة #طريقةحفظنصفالقرآنفينصفشهر #تعليمحفظالقرانللاطفال #طريقةحفظالقرانللاطفال #احفظالقرانللاطفال #حفظالقرآنللأطفال #حفظالقرآنفيشهر #طريقةحفظالقرانللاطفالبسرعة #حفظالقرآنفياربعةاشهر #وعدمنسيانه #حفظالقرآنفيسنةفقط

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية