اسهل طريقة لتحفيظ الاطفال القران، كيف احفظ الاطفال القران

احبتي في الله! كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يؤكد علينا أن نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم قبل أن نبدأ في أي شيء بحياتنا، وبالأخص قبل حفظ القرآن الكريم، فنحن اليوم معكم لنعرفك على بعض الأمور المهمة في طريقة لتحفيظ الأطفال،

ولكن علينا أن نبدأ في بما أكده علينا رسول الله لكيلا يسيطر الشيطان على عقولنا ويستمد منا الطاقة التي وفرناها من أجل الحفظ، فالسواس من أخطر الأشياء التي يبتلى بها الإنسان.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا ……

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، طريقة لتحفيظ الاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


طريقة لتحفيظ الاطفال القرآن الكريم بالمنزل

يفضل تعليم الطفل حفظ القرآن الكريم بالمنزل قبل أن يذهب إلى دورات التحفيظ، فتعلق الطفل بالقراءة والكتابة من أسهل وأفضل الأشياء التي يتمناها كل ولي أمر، كما يوجد طريقة لتحفيظ الاطفال سهلة وبسيطة تشجعه على القيام بتلاوة القرآن ومن أهم هذه الطرق:


استماع الطفل للقرآن طول فترة الحمل: تتأثر جميع حواس الطفل وحالته بحالة الأم الروحية والنفسية، حيث يدرك الطفل جميع الأمور التي تدار من حوله وهو جنين لم يلد، فحين تقرأ الأم القرآن الكريم وهي حامل يفضل أن يكون بصوت مرتفع، أو تشغيل التلفاز بصوت عالي لتتحسن الحالة النفسية للأم، ثم تعود على الطفل، مما يعمل على ركود وترسيخ القرآن في عقل الطفل ولكنه يظل مشوشًا.

استماع الطفل للقرآن طول فترة الرضاعة: من المعلومات العلمية أن الطفل الرضيع يتأثر بالأجواء الموجودة حوله، حيث تكون حاستي السمع والنظر هما أول الحواس التي تنمو بسرعة لديه، مما تساعده على تذكر بعض المعلومات،

لهذا يجب على الطفل الرضيع أن يسمع التلاوة الصحيحة للقرآن الكريم لتساعده على التذكر حين يكبر قليلًا ويكون من السهل حفظ القرآن لديه، يفضل أن تكون نصف ساعة في اليوم، فبهذا يجعل الطفل محبًا للقرآن وتلاوته.

استماع القرآن للطفل باستمرار: من أهم خطوات طريقة لتحفيظ الاطفال أن يهتم الوالدين بقراءة القرآن الكريم أمام الأطفال دائمًا، فهذا يعزز قراءة القرآن لدى الطفل، مما تحفزه على تقليد ما يفعله الأب والأم، وتعد من أفضل طريقة لتحفظ الاطفال.

تشجيع الطفل على الحفظ: لكي تشاجعين طفل على حفظ القرآن الكريم بسرعة يجب عليك أن تأخذيه وتذهبي به لشراء مصحف خاص به، ومن المستحب أن تعطيه حرية اختيار المصحف الذي يريده مهما بلغ ثمنه، فهذه الوسيلة تشجع الطفل دائمًا على الحفظ، لأن لديه حب التملك وهذا ما يظهره الطفل في ألعابه.

الاحتفال بما حفظه الطفل: يجب اختيار هدية مناسبة للطفل من الألعاب التي يحبها، ثم يتم شرائها ووضعها بطريقة مميزة تشد الانتباه، ثم التوجه على الطفل وتسميع ما تيسر من القرآن ثم منحه هذه الهدية لأنه شارك في حفظ كتاب الله فهي طريقة لتحفيظ الاطفال بالتشجيع، ومن الممكن أن يشارك أصدقائه في هذه الحفلة.

أبرز طريقة لتحفيظ الاطفال

اهتمامك بالطفل يؤدي إلى تفوق الطفل في العديد من الأمور المهمة في حياته، والتحفيز يعلي من مستوى الثقة بالنفس ومد يد العون للطفل من أجل تشجيعه على حفظ القرآن يفضل اختيار طريقة لتحفيظ الاطفال سلسة وسريعة منها:

قراءة القصص القرآنية على الطفل: من الوسائل التي تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم هو أسلوب التشويق، لذلك ادفعي طفلك إلى الحفظ بسهولة من خلال قراءة قصص القرآن الكريم على الطفل بوضوح مع ربطها ببعض الآيات ويفضل أن تدركن جميع أحكام التجويد من أجل القراءة بصوت مميزة، تجعل الطفل أكثر اشتياقًا لحفظ هذه الآيات، فأنت العامل المؤثر على الطفل.

الاهتمام بمشاركة مسابقات القرآن: تعتبر المنافسة من الأمور المهمة والضرورية التي تعد من أهم طريقة لتحفيظ الاطفال حيث يرفض بعض الأطفال أن يقموا بالاشتراك في المسابقات، ولكن يكون من دور الآباء هو تشجيعهم وتحفيزهم بطريقة مميزة لتلاوة القرآن الكريم، ففي هذه الحالة يكون الطفل مستعد لحفظ أكثر السور للمشاركة في المسابقات، فالحفظ الجماعي يعزز من الحفظ لدى الأطفال، يفضل اختيار مجموعة أطفال اثناء الحفظ.


تسجيل ما يقوم الطفل بتسميعه: من العوامل الأساسية التي تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم، هو أن يشعر بتأثير من حوله في الآباء، فتسجيل صوت الطفل وهو يقوم بتلاوة القرآن وتشغيله في المنزل، من أفضل الطرق التي تساعد الطفل على الحفظ أكثر، ومن أفضل طريقة لتحفيظ الاطفال حيث يتعلم الطفل أكثر وأكثر، ولكن يجب أن تكون التلاوة وجودة تجويدًا صحيحًا.

توجيه الطفل للذهاب لدورات القرآن بالمسجد: طريقة لتحفيظ الاطفال أن يذهب الطفل إلى المسجد في حد ذاته من الأمور الصحيحة، وهذا لأنه يتعلم الكثير من الأمور المهمة في الحياة، منها تعليم لأحكام التجويد الصحيحة، سماع تلاوة المقرئين بالمسجد، الاطلاع على طريقة التهجي الصحيحة التي تؤثر على معلومات الطفل في وقت بسيط.

أساليب مهمة في طريقة لتحفيظ الأطفال

الأسلوب الأول: تتوافر العديد من الكتب المساعدة على حفظ القرآن الكريم للأطفال مثل: كتاب نور البيان، والقاعدة النورانية، فهم من أكثر الوسائل التي تعلم الطفل طريقة التهجي الصحيحة كما أنها من أفضل الكتب المستخدمة في دورات تحفيظ القرآن.

الأسلوب الثاني: لا بد من أن تقومين بتحفيز الطفل ماديًا ومعنويًا، فعندما يحفظ الطفل سورة أو سورتين يتم التحفيظ بالمال مهما كان المبلغ، وشراء جوائز رمزية أيضًا للطفل.

الأسلوب الثالث: يجب أن يهتم الطفل بسماع القرآن الكريم وطريقة التلاوة الصحيحة من الشيخ المفضل له، ويمكن الاستعانة ببعض المواقع أو برامج الأنترنت لتشغيل القرآن عليه لكي يستفيد الطفل، ويجيد تلاوة القرآن بالطريقة الصحيحة.

الأسلوب الرابع: يجب على الآباء الاهتمام بتعليم الطفل أحكام التجويد الصحيحة، وهذا لأنها من أفضل الطرق التي تحفز الطفل وتجعله يجيد تلاوة القرآن الكريم.

الأسلوب الخامس: الاشتراك للطفل في المسابقات، وتوافر دار مناسبة لتحفيظ القرآن الكريم، وهذا من أجل التشجيع لأن وجود الأطفال في مكان واحد سويًا يجعلهم يشعرون بالتحفيز والمنافسة ويسهل عليهم طريقة الحفظ.

الأسلوب السادي: يجب أن تكون قدوة حسنة للطفل، شجعه على تلاوة القرآن ويجب أن تقوم بقراءة القرآن على النهج الصحيح أمام الطفل، فهذا يساعده كثيرًا في الحفظ المجود الصحيح.

نصائح تفيد طفلك لحفظ القرآن

استخدام أحدث أساليب طريقة لتحفيظ الاطفال أي استخدام الطرق الجديدة والسلسة في تعليم الطفل أمور دينه.

تعليم الطفل بأن القرآن الكريم تاج وقار فوق رؤوسنا جميعًا، وأن له الكثير من الفضائل.

يجب أن تقوم بتحفيز الطفل لحفظ القرآن الكريم وشرح الفوائد الناتجة عن الحفظ، والبركة التي ستعود علينا.

التنوع في اختيار طريقة لتحفيظ الاطفال وهذا لكيلا يشعر الطفل بالملل والزهق.

اختيار الأماكن المفضلة للطفل لكي تساعده على الحفظ بطريقة أفضل مثل: الذهاب الحدائق والمنتزهات، المكوث في المنزل، الذهاب إلى درا تحفيظ للقرآن فلا بد من مشاركته في اختيار المكان المناسب له والذي يرفع من روحه المعنوية.


الخاتمة

أحبتي الكرام عرضنا عليكم في هذا المقال طريقة لتحفيظ الاطفال سهلة تشجعه على الحفظ، كما يجب أن توفر له بعض السبل التي تساعده في الحفظ بسهولة في المنزل، يجب أن تكون أنت قدوة لطفلك، اغرس فيه محبة الله والعلم والإيمان بالله سبحانه وتعالى، فيجب أن يتعلم الطفل مسك المصحف والحفظ منه.

يمكنك الاستفادة من ……

برنامج حفظ القران للأطفال، اسهل طريقة لحفظ القران وتثبيته، القران الكريم للأطفال

برنامج حفظ القران للأطفال، اسهل طريقة لحفظ القران وتثبيته، القران الكريم للأطفال

طريقة حفظ الدروس بسرعة، افضل طريقة للمذاكرة والحفظ ، اسرع طرق الحفظ

#الحفظالسريعجدا #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية