اسهل طريقة لتحفيظ الأطفال القران، كيفية الحفظ وعدم النسيان، حفظ القرآن للصغار

حفظ القرآن للصغار القران الكريم هو معجزة الله الخالدة علي مر العصور، فيه هدىً وشفاء، فيه صفاء ونقاء، فيه تاريخ الأمم السابقة، شامل لجميع أمور الدنيا والآخرة، وعزمك علي تحفيظ القران لأطفالك أمر عظيم جدًا لك في الدنيا والآخرة وسيجزيك الله علي ذلك خير الجزاء.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا ……….

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


حفظ القرآن للصغار وكيفية تشجيعهم

طفلك أمانه بين يديك أعطاه الله لك هدية من عنده ليري ما أنت فاعل بهديته، عليك بتأديبه وترويضه وترغيبه في عمل الخيرات ونهيه عن فعل المنكرات، وأول خطوات نجاحك في تربية طفلك هو أن تحفظه القرآن في سن مبكرة ليكون مرجع له في حياته.

لابد على كل أب وكل أم أن يقوم بتشجيع أطفاله على حفظ القرآن الكريم ومعرفة معانيه، وهذا أمر بسيط جدًا يتمثل في أن تخبرهم بأهمية القرآن الكريم، وقيمة ومكانة حافظ القرآن الكريم في الدنيا والآخرة، ودائمًا ما تسمعه آيات وأحاديث تحفزه علي حفظ القران الكريم.

مثل حديث شريف عن رسول الله ﷺ يقول فيه « مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده وهو عليه شديد فله أجران» رواة البخاري ومسلم.


اسهل طريقة لتعليم و حفظ القرآن للصغار

هناك عدد من الطرق السهلة لابد علي كل أب وأم إتباعها إذا كانا يرغبا في إنتاج طفل مسلم قادر علي الحفظ وعدم النسيان لآيات القرآن الكريم ينفع الله به الإسلام والمسلمين واسهل طريقة لتحفيظ الأطفال القران هي:

أن يفكر الأب والأم في تحفيظ طفلهم القرآن الكريم قبل أن يولد وهو نطفة في رحم أمه، والسبيل لذلك هو أن تستمع الأم الحامل إلى آيات القرآن الكريم بصفه يومية، وسماع الجنين لآيات القرآن يجعل بينه وبين القرآن محبه وألفه بعد ولادته.

بعد الولادة مباشرةً لابد على الأب والأم أن يحرصا علي تشغيل آيات الذكر الحكيم باستمرار داخل المنزل وفي غرفة الرضيع، وهذا يجعل بين طفلك الرضيع وبين القرآن الكريم توافق وحب غير عادي يجذبه بعد ذلك لتلاوة القرآن وحفظة.

بعد ثلاث سنوات من سماع طفلك للقرآن قم بتحفيظه آية واحدة من سورة الفاتحة وأجعله يرددها باستمرار وتظل معه هكذا حتى يحفظ السورة بأكملها، فالطفل في هذا الوقت مقلد بطبعه فسوف يقلدك وأنت تقرأ القرآن كما يقلدك وأنت تصلي.

بعدما يكبر الطفل ويعي ما يقول عليك بتعليمه القرآن الكريم علي يد محفظ متمكن يبدأ معه بقصار السور ويدخله في حلقات تحفيظ القرآن في المسجد حتى تنمو عند الطفل روح المنافسة بينه وبين زملائه ويتمكن من إنجاز الورد اليومي المخصص له.

المكافآت التشجيعية هي أهم وأعظم وسيلة لمداومة حفظ طفلك للقرآن الكريم وتستطيع أيضًا أن تحفزه معنويًا عن طريق تشجيعه وهو يسمع الآيات التي حفظها بكلمات رقيقة مؤثرة مثل أكمل يا شيخ، أحسن يا أمام، نفع الله بك الإسلام وهكذا.

طالع أيضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــًا………..

افضل طريقة للمذاكرة والحفظ، كيفية حفظ الدروس بسرعة، طرق الحفظ السريع للامتحانات

اسهل طرق الحفظ، افضل طريقة للدراسة والحفظ، طريقة التركيز والحفظ السريع

كيف أتقن حفظ القرآن، أسهل وأسرع طرق مراجعة القرآن الكريم

أساسيات الحفظ عند الأطفال

إثارة انتباه الطفل وتحفيز حواسه: فحواس طفلك الخمسة هو السبيل الوحيد لدخول المعلومات إلي عقله، فمن خلال معرفتك بميول طفلك تستطيع أن تستغل هذا في تحديد الوسيلة التي سوف تبدأ تحفيظه القرآن بها.

برنامج حفظ ومراجعة: يقوم محفظ القران بوضع برنامج سهل وبسيط تبعًا لإمكانيات الطفل الذي أمامه بمساعدة الوالدين لأنهما أعلم الناس بميول وطرق تفكير طفلهم، يسير عليه حتى ينتهي من حفظ ومراجعة الورد اليومي المخصص له.

التكرار المستمر: وهي طريقة فعالة وقديمة تستطيع من خلالها أن تدخل المعلومة في ذاكرة الطفل، لكن لا تجعله يمل من التكرار والتغلب علي هذا الأمر سهل وبسيط كأن تقول له إذا كررت قراءة هذه الآية 10 مرات سوف أعطيك هدية رائعة، وغيرها من المحفزات.

كيفية الحفظ وعدم النسيان               

النسيان مشكلة خطيرة تهدد طفلك وتؤثر عليه بالسلب وتجعله ييأس ويفقد الأمل في مواصلة رحلته لـ حفظ القرآن للصغار ، فعليك أن تتغلب علي هذه المشكلة بشتى الطرق. أهم طرق التغلب علي النسيان

علم طفلك هذا الدعاء الرقيق: اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي، فهذا الدعاء المبارك يعمل علي مساعدة طفلك علي الحفظ وعدم النسيان.

النوم من أهم وسائل الحفظ وعدم النسيان وهو سبيل لراحة الأعضاء بما فيها العقل فعود طفلك علي أخذ قسط كافي من الراحة والنوم فذلك يؤدي إلى زيادة التركيز والانتباه والقدرة علي استرجاع المعلومات التي نسيها.

علم طفلك أن يكون منظم في جميع أمور حياته فيجعل وقت محدد لا يتخلف عنه أبدًا لحفظ القرآن، ووقت آخر للعب واللهو، ووقت آخر لمراجعة دروسه الأخرى ، ووقت آخر للنوم، فالنظام يثبت المعلومات في ذاكرة الطفل، ويجعله قادر علي الحفظ وعدم النسيان.

ممارسة الرياضة تزيد القدرة علي الحفظ وعدم النسيان فأعد له وقت محدد يمارس فيه الرياضة بشكل شبه يومي فالرياضي تنشط الدورة الدموية للجسم وتجعل العقل في حالة تركيز وانتباه كبير.

الغذاء المتكامل يؤدي إلى زيادة القدرة علي الحفظ وعدم النسيان فلابد أن يحتوي غذاء طفلك علي اللحوم الخالية من الدهون وكميات مناسبة من الخضار والفاكهة الطازجة، واللبن، والفيتامينات التي تساعد طفلك علي الحفظ وعدم النسيان لآيات القرآن الكريم.

طرق حفظ القرآن للصغار وعدم النسيان 

طرق الحفظ وعدم النسيان لآيات القرآن الكريم كثيرة ومجربة ولابد علي كل ولي أمر أن يأخذها في عين الاعتبار لتفادي حدوث أي معوقات تعيق طفله عن مواصلة رحلته في حفظ آيات القرآن الكريم، نذكر منها هذه الطريقة:

طريقة التأسيس النفسي: وهي طريقة فعاله ومجربة تعمل علي الجانب النفسي للطفل فيقوم من خلالها محفظ القرآن والأبوين معًا بتحفيز الطفل على الحفظ وعدم النسيان لما حفظة.

وذلك عن طريق تشجيعه معنويًا مثل أحسن الله إليك أيها الفتي أو أنت شيخ المستقبل أو استمر في حفظك يا بطل، بارك الله فيك وفي أبويك وغيرها من الكلمات التشجيعية.

وتحفيزه ماديًا من خلال إعطائه بعض المكافآت القيمة والهدايا البسيطة كمنحه بعض الحلوى وبعض الألعاب الصغيرة كمسدس أو كشاف صغير أو بعض النقود البسيطة وغيرها من المكافآت التشجيعية البسيطة.

حفظ القرآن للصغار

حفظ القرآن للصغار هو أمر طيب وجميل يجب علي كل ولي أمر الاهتمام به فهو يوسع من مدارك الطفل وينمي عقله ويقوي ذاكرته ويجعله مختلف عن أقرانه وأصدقائه، وهناك مبادئ تعليم و حفظ  القرآن للصغار وهي :

علي الوالدين أن يعتبروا هذا الطفل هو مشروع عمرهم وحفظة للقرآن أول طريقهم للنجاح في هذا المشروع.

لا يجب الضغط علي الطفل فقط يحفظ سطر واحد يوميًا في عمر الثلاث سنوات.

ضرورة المراجعة علي ما حفظة خلال الأسبوع وعدم الإهمال في هذا الأمر.

اختبار شهري وفيه يقوم الطفل بتسمع ما حفظة طوال الشهر.

مكافآت وهدايا فبعد تسميعه لما حفظة طوال الشهر عليك دائماً أن تكافئه بهدايا وألعاب يحبها فهذا يزيد من عزيمته وإصراره علي مواصلة الحفظ.


الخاتمة

دائما أدعوا الله عز وجل أن يرزقكم الذرية الصالحة فهي خير الدنيا والآخرة، اهتموا بتحفيظهم آيات الذكر الحكيم، وتابعوهم باستمرار وساعدوهم علي الحفظ وعدم النسيان، ووفروا لهم كل ما يريدون من أجل تحقيق هذه الغاية الطيبة.

#الحفظالسريعجدا #إيجابياتحفظالقراناونلاين #الحفظالسريع #اسهلطريقةلتحفيظالأطفالالقران #كيفيةالحفظوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقرآنالكريم #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةحفظالقران #الحفظالسريعللامتحان #آياتالحفظمنالقرآنالكريم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #حفظالقرانالكريم #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #الحفظالسريعللقران #حفظالقران #حفظالقرآنللصغار #اسهلطريقةللحفظبسرعة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية