اسهل طريقة لتثبيت حفظ القران، مراجعة حفظ القران، طريقة تثبيت حفظ القران

إن مراجعة حفظ القران هي أهم ما ينبغي على حافظ القرآن فعله كي لا يخسر ذلك المجهود الذي بذله في حفظ القرآن الكريم وتعليم أحكامه، ولكن هناك أكثر من طريقة لتثبيت حفظ القران تختلف من فرد لآخر نسرد في هذا المقال بعض منها.

للاطلاع على مزيد من التجارب اضغط هنا ………

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


طرق مراجعة حفظ القران

تختلف طرق مراجعة حفظ القران من شخص لآخر حسب السن وحسب الطريقة التي تناسب كل شخص فهناك من لديهم ذاكرة قوية وتسمي ذاكرة المدى البعيد حيث أن الشخص الذي يمتلك هذه الذاكرة يمكنه حفظ القرآن مدد أطول من غيره ولا يحتاج للمراجعة كثيراً إلا على فترات متباعدة وكذلك صاحب الذاكرة الضعيفة يحتاج المراجعة كثيراً حتى يتمكن من عدم نسيان الحفظ مرة أخرى.

وبالتالي فيختلف أسلوب طريقة مراجعة حفظ القران وتختلف عناصرها حسب كل شخص وهنا سنتناول بعض الأفكار المختلفة والمتنوعة والتي قد تجد من بينها ما يناسب قدراتك وإمكانياتك ولكن يجب عليك في البداية معرفة تلك القدرات وكيفية استغلالها والتعامل معها.

وهذا يكون من بداية حفظك للقرآن وليس فقط أثناء مراجعة حفظ القران فقط ولكن عليك فهم طبيعتك العقلية وتدريب ذهنك على الحفظ واستيعاب قدرتك وتعوديها على الالتزام بأسلوب معين للحفظ بشكل سريع وكذلك تثبيت الحفظ بشكل دوري وليس فقط بعد الانتهاء من الحفظ تماماً ولكن تثبيت الحفظ بعد كل جزء أو جزأين والمراجعة المستمرة قد تسهل عليك أمر مراجعة الحفظ بعد الانتهاء.


اسهل طريقة لتثبيت حفظ القران

إن أسهل طريقة لتثبيت الحفظ هي مراجعة حفظ القران دائماً عن طريق:

التعود على قراءة القرآن الكريم بشكل يومي في شكل ورد بعد كل صلاة أو على الأقل مرة في اليوم فبذلك تتمكن من المراجعة المستمرة سواء بترتيب المصحف أم لا.

التعود على ختم القرآن قراءة كل شهر وليس ربط ختم القرآن برمضان فقط ولكن قراءتك المستمرة للقرآن تجعله دائماً في ذهنك وتربط الآيات ببعضها حيث أنك تقرأ بتسلسل المصحف كما حفظته.

قراءة القرآن بتنوع في الصلوات فاليوم الواحد فيه خمس صلوات إضافة إلى النوافل فيمكنك تنويع القراءات في كل الركعات في كل يوم وبالتالي يمكنك المراجعة بمنتهي السهولة ودون التقيد بجلوس محدد ووقت محدد حتى وإن كنت منشغلاً فستتمكن من المراجعة بتلك الطريقة بمنتهى السهولة.

البحث في قصص القرآن وقراءتها بشكل قصصي وبعد ذلك العودة لقراءتها في المصحف لتثبيتها في ذهنك بشكل أكبر وذلك شكل مختلف من أشكال مراجعة حفظ القران.

المراجعة والقراءة تكون على المصحف كاملاً وليس على السور التي تفضلها فقط وكذلك تشغيل القرآن أثناء القيادة مثلا تكون بالتبادل بين السور جميعاً وليس سور بعينها على حساب الأخرى.

محاولة الانضمام من حين لآخر لمسابقات حفظ القرآن الكريم فهي محفز ودافع جيد للمراجعة بشكل مستمر فروح التنافس ستنمي بداخلك قدرة كبيرة على التركيز لكي تتمكن من المراجعة بسهولة ويسر ويمكنك أيضاً التنافس بينك وبين أحد أفراد العائلة إن لم يكن في استطاعتك البحث عن مسابقات القرآن الكريم.

طالع أيضــــــــــــــــــــــــــــــــــــًا ……..

افضل طريقة للحفظ وعدم النسيان، اسهل طريقة لحفظ القران الكريم

تثبيت حفظ القرآن الكريم، كيف اثبت حفظي، افضل طريقة لتثبيت حفظ القرآن بعد الحفظ

طرق لحفظ القران الكريم، احسن طريقة للحفظ، حفظ القران بطريقة سهلة

ما يجب مراعاته أثناء مراجعة حفظ القران

ولتتمكن من مراجعة حفظ القران بسهولة كل فترة عليك تثبيت الحفظ وأنت تحفظ بشكل دائم حتى لا تنساه بسهولة وتكون المراجعة بسيطة وتلك النقاط يجب مراعاتها أثناء الحفظ:

عدم المرور على جزء معين دون فهمه والعبور به بالحفظ فقط فبذلك تكون احتمالية نسيانه أكبر بكثير ففهم المعنى يثبت الحفظ في الذهن ويجعله أكثر استيعاباً عن إذا لم يكن مفهوماً.

مراعاة سماع القرآن بصوت واضح حتى تتجلى لك مواضع الوقف والوصل مع القراءة من المصحف وتركيز نظرك على الكلمات وهذا يخلق رابط بصري يحفظ الصورة في الذاكرة مما يعمل على ثبات الحفظ وسهولة مراجعته عند الحاجة.

عدم الجلوس للحفظ إلا وأنت في شدة الانتباه والتركيز كي لا ترهق عقلك بالحفظ دون تركيز فتبذل الكثير من المجهود إضافة أنك ستحفظ في الذاكرة قصيرة المدى أي أنك من السهل أن تنسي ما حفظت، ولكن بالتركيز والتدقيق عند القراءة يمكنك عن طريق مراجعة حفظ القران أن تنقل الحفظ إلى ذاكرة المدى البعيد وبهذا يكون عمر الحفظ أطول في الذاكرة.

محاولة تخيل أحداث القصة التي تقرأها أو متابعة فيديوهات القصص القرآني أو فيديو للتفسير فإن الصور المرئية أسهل في الوصول إلي العقل حتى وإن كانت تخيلية فالذهن يصور بعضها ويحفظه وبذلك تربط بين الحفظ وبين بعض المشاهد التي تعود لذاكرتك مجدداً فتكون عملية المراجعة أبسط.


قراءتك من مصحف واحد وحفظك منه دائما ومراعاة أن يكون بخط كبير وواضح مع التركيز عند تقسيم الحفظ إلى قصة واضحة أو الوقوف عند معنى واحد كلها أمور تساعد ذاكرتك على استعادة الحفظ بسهولة عند المراجعة.

لا تترك أمر المراجعة وتربطه فقط بالانتهاء من الحفظ الكامل للقرآن ولكن يجب بعد حفظ عدة أجزاء التوقف والمراجعة كأنك تحفظ من الأول لأنك قد تنسى ما حفظته قبل الوصول إلى نصف المصحف أصلاً، ولكن مراجعة حفظ القران وأخذ فاصل بين الأجزاء للمراجعة يثبت الحفظ جيداً.

أفكار أخرى لمراجعة الحفظ

يمكنك أيضاً في حال مراجعة حفظ القران أن تقوم بجلسات جماعية بينك وبين أصدقائك من حافظي القرآن للقراءة وكل منكم يقوم بتلاوة ربع فجلسات ذكر الله الجماعية تكون حماسية وتحفزك على مراجعة الأجزاء التي سوف تقوم بتلاوتها لتقوم بالتلاوة بشكل صحيح وجميل فضلاً عن الثواب الكبير لكم فالملائكة سوف تكون في ضيافتكم.

وضع خطة للمراجعة مثل خطة الحفظ لأن مراجعة حفظ القران تتطلب أيضاً عملية تنظيم وليكن مثلا أن تضع خطة شهرية وتخصص لكل عشرة أجزاء شهر للمراجعة وتقسم العشرة أجزاء على أيام الشهر، أو خطة أسبوعية المهم أن تضع جدولاً وتحاول اللحاق به والالتزام في تنفيذه سواء بترتيب المصحف أم لا.

بعد الانتهاء من حفظ القرآن الكريم كاملاً إن شاء الله يمكنك تدعيم الحفظ بالتففة أكثر في الدين كأن تحفظ أحاديث للرسول عليه الصلاة والسلام أو أن تتفقه أكثر في القرآن وتتدارس آياته وتقرأ في كتب التفسير وتبحث فلا تقف عند حفظ القرآن وتعتقد أنك وصلت لنهاية المطاف فبحر علوم الفقه والدين واسع ولا ينفد وإن رزقك الله بالإبحار فيه عليك تعلم كل ما كان في استطاعتك فلا خير في الدنيا أكثر من تعلم أصول الدين والتفقه فيه وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين.


الخاتمة

وبعد كل هذا عليك أن تدرك أن مراجعة حفظ القران الكريم مهمة للغاية ولا تكن لمرة واحدة ولا بأسلوب واحد ولكن الاستمرارية هي شرط الحفظ فكل إنسان معرض لنسيان ما يحمله داخل ذاكرته من معلومات فما بالك بالقرآن، إن كنت من حاملي القرآن لا تجعل الشيطان يتسلل إليك ويجعلك تهجره في أي من الأوقات تمسك به وداوم على تلاوته وقراءته بشكل مستمر ودائم كي لا تخسره.

#الحفظالسريعجدا #دعاءللحفظبسرعة #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #دعاءالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #سرعةالحفظوالتذكر #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية