اسهل سور القران للحفظ، برنامج حفظ القران للأطفال، كيف احفظ ابني القران بسهوله

عندما تبدأ بحفظ السور الموجودة في القران الكريم عليك أن تختار السور البسيطة في البداية، وتسأل دائما الأمهات سؤال كيف احفظ ابنى القران الكريم بسهولة شديدة،

ووجد أن البدء بالسور الصغيرة أفضل طريقة تجعلك تعرف من خلالها القران الكريم ومعانيه وكل الدلالات التي تتواجد به، من خلال القيام بوضع جدول يومي تحفظ من خلاله أجزاء القران الـ 30.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا…..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران ، احفظ ابنى القران ، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


كيف احفظ ابنى القران بسرعة 

يوجد مجموعة من السور في القران التي يبدأ بها من يريد أن يحفظ القران كاملا، ومن  الأمثلة عن كيف احفظ ابني القران البدء بالسور الصغيرة مثل الفاتحة والإخلاص والسور الأخرى البسيطة الموجودة في القران الكريم، كما أن سماع القران الكريم منذ الصغر شيء هام بالنسبة للأطفال، وله أثر كبير على نفوسهم وهي من الطرق القديمة التي كان يستخدمها رسولنا الكريم.

فكان الرسول يسمع القران من جبريل عليه السلام فلذلك لابد من سماع القران الكريم وتكراره أكثر من مرة لتتم عملية الحفظ بسرعة شديدة، مع التعمق في معاني القران وهي مرحلة مهمة من أجل الحفظ وتسهل عليك الكثير من الأمور، لأن فهم المعاني يجعل القران تظل في الذاكرة لمدة طويلة، ومحاولة تثبيت الحفظ في مصحف واحد حتى لا تشتت انتباهك وتصبح الآيات مفهومة بالنسبة لك.


برنامج حفظ القران للأطفال

يوجد برنامج متميز يمكن أن تجعله لطفلك من أجل معرفة الطريقة لحفظ القرآن:

 يجب في البداية أن تقوم بتحفيز الحواس المختلفة للطفل من أجل حفظ القران، فهي تعرف ميوله جيدا، وتعرف الطريقة التي من خلالها يحفظ الطفل كل شيء سواء القران أو المواد الدراسية المختلفة، فيمكن البدء من عمر 5 سنوات وهو الأكثر ملائمة بالنسبة لمرحلة الحفظ عند الأطفال، وفي حالة إن كانت الطريقة غير ملائمة سوف يستصعب الطفل الحفظ، وبذلك تكون إجابة سؤال كيف احفظ ابنى القران .

 معرفة نمط الطفل والفضلات الموجودة لديه ثم قومي بتسجيلها منذ الصغر، وكلما زادت قوة السمع لديه وكلما كان حفظ القران أسهل بكثير، وتثبت المعلومة لدى الأطفال من المرة الثالثة فقط ويكون التكرار بأكثر من وسيلة وليس وسيلة واحدة فقط من أجل أن تدخل في ذاكرة الطفل الدائمة، مع استخدام النظام البسيط من أجل حفظ القران الكريم.

 وضع نظام للطفل يوميا أي من الممكن أن يحفظ في الأسبوع الواحد 3 سور قرانية، ويجب أن يعرف أنه سوف يكافأ عند الله سبحانه وتعالى بعد الحفظ، وهذا يدل على حب الطفل للقران منذ الصغر، وشراء مصحف كبير الحجم له حتى يستطيع أن يقرأ الكلمات والآيات القرآنية ببساطة وسهولة دون مواجهة التعقيد.

  الذهاب إلى شيخ لديه مخارج الكلمات بأحكام التجويد متقنة بشكل كبير، حتى يتعلم الطفل بطريقة صحيحة، الأهم لدى كل أم أن يكون ابنها حافظ للقرآن بالمخارج الصحيحة للآيات، فقالت أم “أنا احفظ ابنى القران من خلال سماعه السور الصغيرة يوميا وبذلك يقوم بترديدها فالطفل يحب أن يردد ما يسمع”.

تشجيع الطفل من خلال المكافأة يوميا على كل ما يقوم بحفظه، والتشجيع من الممكن أن يكون مادي ومعنوي من خلال شراء مصحف هدية في المرة التي يحفظ فيها أول سورة صغيرة من القران الكريم، وبذلك يكون الطفل لديه قوة كبيرة في الحفظ الصحيح يوميا بدون أن ينسى أي شيء، وتكون ذاكرة الطفل قوية في هذا العمر بداية من 5 سنوات حتى 13 عاما ومن الممكن أن يصل إلى 23 عاما وهو متيقن في حفظ القران.

كيف احفظ ابنى القران بسهوله

في البداية كل ما عليك أن تكون قدوة كبيرة لطفلك يحتذي بها، فالأم والأب يكونوا مثالي قوي لأبنائهم والالتزام بالوجود بالقرب من الله سبحانه وتعالى واجتناب النواهي والاستماع إلى القران الكريم دوما خصوصا وهو جنين في بطن الأم ولا تنسى أن تستمري بالاستماع إلى القران الكريم في كل وقت وذلك حتى يألف الطفل الصوت منذ الصغر ويشعر أن له أهمية كبيرة.

يجب أن يكون للقرآن شعائر في المنزل عند قراءته وهي مقدسة عند الله سبحانه وتعالى، ويجب أن يعرف الطفل القصص الخاصة بالأنبياء ليقتدي بالرسل دائما، كما يجب أن تعدي مسابقة في المنزل بينه وبين أخوته من أجل حفظ القران الكريم ورفع المعنويات للأطفال، استخدام الوسائل التعليمية المختلفة التي تساعد في تسميع وحفظ القران الكريم وتنظيم النفس باستمرار.


اسهل طريقه لحفظ القران بسرعه

من المفترض أن ك صفحة في القران الكريم تحتاج إلى حوالي 12 دقيقة من أجل الحفظ حفظا متقنا، فهذا يعني أنه في الساعة الواحدة يمكنك أن تحفظ 5 صفحات، ويحتاج الجزء الواحد من القران إلى 4 ساعات يوميا من أجل الحفظ ومن الممكن أن تحفظ في أوقات الصلاة فقط، فهذا الامر سوف تحفظ القران بسهولة ولا تحتاج فترة كبيرة من أجل الانتهاء منه.

من الممكن أن تكرر هذه الطريقة في الحفظ يوميا وسوف تجد نفسك في نهاية الشهر منتهي من أكبر جزء ممكن من القران الكريم، ومحاولة الحفظ قبل النوم والمراجعة لكل ما قمت بحفظه جيدا ولكن من خلال اتباع الأسس الصحيحة الخاصة بحفظ القران الكريم، وبهذه الطريقة تعرف الأمهات إجابة سؤال كيف احفظ ابنى القران.

أسس حفظ القران الكريم

يوجد مجموعة من الأسس التي يجب أن تعرفها لتحفيظ القران الكريم من بينها:

 إخلاص النية لله أنك تريد أن تحفظ القران كاملا من أجل معرفة معانيه وإرضاء الله سبحانه وتعالى، وعلى المسلم أن يقصد النية لله، وفي حالة عدم وجود النية سوف تحرم من الأجر والثواب من الله.

  يجب أن تتوفر لديك السيرة الصالحة والسلوك الجيد وليس بمجرد أنك تريد حفظ القران فقط، والدعاء لله سبحانه وتعالى بأنك تريد أن تحفظ القران وتريد من الله أن يثبته لك دائما.

 الدعاء لله سبحانه وتعالى أن يغفر لك وأن يبعدك عن المعاصي دائما ويجعلك تطيعه دائما وتوقد الذهن والعزم على الحفظ فمن يريد أن يحفظ القران الكريم يجب أن يكون ذهنه صافي للغاية ولا يشوبه أي شيء.

اختيار الطريقة المثلى التي من خلالها تستطيع أن تحفظ القران الكريم كاملا ويجب أن تتناسب قدرتك مع أوقات الفراغ.

 القيام بوضع جدول من أجل أن يكون البرنامج ثابت بأوقات محددة للحفظ بطريقة سريعة إلى حد ما، والحفظ أثناء المدة التي تم تحديدها لكي لا ترهق نفسك دون إفادة من الحفظ، وهذه الأسس يجب السير عليها طوال فترة الحفظ.


الخاتمة

يجب على كل أم أن تحاول إيجاد طريقة ملائمة لطفلها من أجل حفظ القران الكريم بالصورة المناسبة له، واختيار أفضل الطرق التي تساعد الطفل في الحفظ مدى الحياة والأفضل منذ الصغر،

حتى يكون الطفل قادر على الحفظ بشكل كامل للقرآن الكريم، كما أن التكرار والتسميع والكتابة الوسيلة الوحيدة لحفظ الآيات والسور القرانية، واختيار السور القرآنية الصغيرة في البداية قبل السور القرآنية الطويلة التي ترهق الطفل منذ الصغر إلى حد ما.

القراء يبحثون عن …..

طريقة للحفظ والاستيعاب وعدم نسيان المعلومه، اسرع طريقة للحفظ وعدم النسيان

طريقة مراجعة القرآن بعد الحفظ، تثبيت حفظ القرآن، أفضل طريقة للحفظ السريع

أسرع طريقة للحفظ، ، أفضل طريقة للمذاكرة والحفظ، طرق الحفظ السريع

#اسهلطريقةلحفظالقران #للحفظالسريعوالفهم #تحفيظالقرانللأطفال #طرقالحفظالسريعوعدمالنسيان #كيفتحفظبسرعةولاتنسى #الحفظالسريعللدروس #طرقالحفظالسريعللقرانالكريم #اسهلطريقةللحفظ #كيفاحفظابنيالقرانبسهوله

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية