اسرع طريقة للحفظ وعدم النسيان، طرق الحفظ السريع للامتحان

عند اقتراب الامتحانات فنجد الطلاب هم لديهم حالة من القلق والتوتر والنسيان، والنسيان هو يكون حاله فجائية وهي تتم بشكل تدريجي والطالب هو يذاكر ويحفظ كثيرا لكي ينجح وهو يفاجئ اليوم التالي عندما يذهب للامتحان فيجد نفسه لا يتذكر أي شيء من المعلومات التي قام بحفظها،

ولذلك لاتكن قلق عزيزي الطالب فسوف نقدم لك في هذا المقال طرق ووسائل متعددة للحفظ السريع وعدم النسيان، وسوف نقدم لكم أيضا الحفظ السريع للامتحان فكل ما عليك هو متابعة هذا المقال معي بالتفصيل.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا……

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، الحفظ السريع للامتحان ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


طرق ووسائل الحفظ السريع للامتحان

الثقة بالنفس هي تعمل على بذل الطالب مجهود شاق لكي يحقق النجاح، وذلك لأننا نحن نعرف جيدا ان التحدي هو يزيد من النجاح والتفوق، وبهذه الطريقة سوف يحقق الطالب جميع أهدافه ولذلك سوف نقدم طرق ووسائل الحفظ السريع للامتحان وهي تكون كالآتي :

الفهم والاستيعاب

ينصح الطلاب أن يستبعد ويقرأ جميع ما يقوم بقراءته لأن هذه الطريقة هي تساعد الذاكرة على حفظ المعلومات واسترجاعها بسهولة، وفي حالة حفظ المعلومة دون فهمها فسوف نجد صعوبة في فهمها.

تدوين المعلومة 

أثناء الدراسة يجب القيام بالكتابة لكي تستوعب وتحفظ ما تقوم بكتابته وتساعد هذه الطريقة في حفظ وتثبيت المعلومات بسهولة في المخ.

الابتكار

ويساعد الابتكار في حفظ جميع المعلومات وهذه الطريقة تكون مثل تلحين أغاني المعلومات وتساعد هذه الطريقة في حفظ المعلومات وعدم نسيانها، وتساعدك أيضا في الحفظ السريع للامتحان.

قراءة الدرس قراءة عامة وسريعة 

أولا يجب عليك عزيزي الطالب أن تذاكر الدرس سريعا لكي تفهم معناه ومعنى جميع الأمور التي تتعلق به، وسوف تجد الدرس وهو ينقسم لعدة أقسام وكل قسم بنقاط، وتقوم بعمل رسومات ومخططات بتلخيص الدرس فذلك سوف يسهل عليك عملية الحفظ السريع للامتحان وعدم النسيان.


كيفية الحفظ السريع للامتحان 

يوجد العديد من الطرق التي تساعد في حفظ الدروس بسهولة وعدم النسيان وهذه الطرق تكون كالآتي :

 مرحلة الحفظ 

عليك أولا أن تقوم بقراءة الدرس قراءة سريعة، ويجب عليك أن تبني هدفك علي الحفظ والفهم والاستيعاب، فعلي كل آن إنسان أن يعتمد على نفسه في المذاكرة والحفظ، فنجد العديد من الطلاب هم يرسبون ويفشلون في المذاكرة بسبب الفهم دون الحفظ، فعلى كل طالب يجب ان تقوم بالحفظ جميع العناوين الأساسية لكي تستوعب وبعد فهمها واستيعابها قم بحفظ باقي العناوين الفرعية .

وهذه الخطوات هي تساعدك كثيرا في تسهيل عملية الحفظ والفهم، وينصح بتنظيم أوقاتك في المذاكرة لكي تنجز في حفظ عدد كبير من المعلومات، وفي حالة الشعور بالقلق والتوتر ينصح بعدم المذاكرة لأنك في هذه الحالة فسوف تجد نفسك سارح في عالم ثاني ولا تفتكر ما فهمته او حفظته، ولذلك يجب ان يقرأ الطالب كثيرا لكي يحفظ ولكن يجب أن يكون غير جائع وأن يكون مرتاح وذلك يساعده في الحفظ السريع للامتحان.

مرحلة التسميع

العديد من الطلاب هم لا يهتمون لهذه الطريقة، ولكن هذه الطريقة هي من أفضل الطرق التي تساعد على نجاح الطالب، ولكن للأسف جميع الطلاب هم يعتقدون أن فهم وحفظ الدرس هو يساعدهم علي التفوق ولكن عند اليوم التالي في الذهاب للامتحان فسوف يفاجئ الطلاب أنهم ليس لديهم القدرة على الاستيعاب والإجابة.

وذلك لأن الحفظ بدون تسميع هو ليس له فائدة، ولذلك على جميع الطلاب أن يقوم بتسميع جميع ما قام بحفظه وفهمه من قبل، وذلك يكون بكتابة جميع ما حفظه وكتابته بورقة وبعد ذلك يقوم بفحص الورقة جيدا لكي يتعرف على المعلومات التي قام بكتابتها وتساعد هذه الخطوة على الحفظ السريع للامتحان.

مرحلة المراجعة 

وتساعد هذه المرحلة علي المذاكرة والحفظ بشكل جيد ومن خلالها يستطيع الطلاب باسترجاع جميع المعلومات التي قام الطلاب بحفظها وفهمها بشكل جيد، والطريقة الأفضل للمراجعة هي القيام بحل جميع الأسئلة وحل النماذج السابقة للامتحانات.


نصائح صحية للطلاب

التمارين الرياضية 

وتساعد التمارين الرياضية علي إبقاء الجسم رشيق فهي لها العديد من الفوائد وتحافظ على الصحة وذلك من خلال المشي بشكل متكرر يوميا.

الحصول على قسط كاف من النوم

لكي تريد جسمك رشيق وصحي ينصح بالنوم ليلا لمدة ثماني ساعات، وذلك لأن نوم الليل هو مفيد وصحي أكثر من نوم النهار، وينصح بالابتعاد عن جميع الأجهزة الكهربائية، وتجنب شرب الكافيين.

اغسل يديك

ينصح بغسل اليدين قبل وبعد الأكل لكي لا تنتشر الجراثيم لأن الجراثيم هي تسبب العديد من الأمراض لصحة الإنسان.

الامتناع عن التدخين

التدخين هو مضر وخطر على حياة كل إنسان وينصح جميع الطلاب بعدم التدخين لكي تكون بصحة جيدة.

شرب مياه كثيرة 

شرب الكثير من المياه يوميا هو يساعد في الحفاظ على صحة الإنسان وتقوي الجسم وتساعدك علي تقوية الذاكرة .

الاسترخاء

ينصح جميع الطلاب بالاسترخاء لأنهم هم يبذلون جهد في المدرسة وفي الدراسة، ولكي تحافظ علي جسمك، وينصح أيضا بتنظيم أوقاتك اليومية بتنظيف هوايتك وألعابك مع جميع أصدقائك وسوف تساعد هذه الطرق على الحفظ السريع للامتحان.

طرق سريعة لحفظ الدروس الطويلة

التكرار 

ينصح بالتكرار الدائم لجميع ما سبق في الدراسة، بحفظه وتكراره أول بأول وهذه الطرق هي تساعد الطلاب على الحفظ السريع وبدون نسيان وتساعدهم على الحفظ السريع للامتحان، فمن المعروف أن تكرار  المعلومات هو يساعدك كثيرا على التفوق والنجاح وفهم وحفظ جميع المعلومات بشكل سريع.

البساطة 

نجد دائما أن المدرسين هم يكون لديهم حاجز كبير ما بين الطلاب ولذلك نجد الطلاب هم لديهم حالة من التعقيد والكره في الدراسة وفي عدم حب المادة التي يقوم المدرس بتدريسها، ولكن نجد أيضا مدرسين وهم قمة في الأخلاق والاحترام وهم يدرسون المادة ويقومون بشرحها جيدا للطلاب حتى يستوعبها الطلاب ويفهمها.

طرق الحفظ السريع للامتحان 

ومن الطرق المهمة التي يجب على كل طالب القيام باتباعها ان يفهم المادة التي يتم تدريسها بشكل جيد، لأن عدم حفظ المادة هو يؤدي لعدم الفهم والتركيز وفي هذه الحالة سوف يكون الطالب غير قادر على الاستيعاب والحل الصحيح.

وعلى الطالب بعد أن يفهم المادة جيدا ان يطلع عليها قبل الامتحان وهذه الطريقة من الطرق الهامة في الحفظ السريع للامتحان.

وبعد ذلك على الطلاب أن يقوم بالاطلاع على جميع الجداول والأشكال التوضيحية وهذه  الطريقة هي من أفضل الطرق في المذاكرة والفهم بشكل صحيح ومن خلالها سوف تحصل علي نسبة كبيرة من المعلومات المفيدة.

وعلى الطالب اتباع طرق أخرى لكي تساعده في الحفظ السريع للامتحان وهي تكون من خلال القراءة بشكل مستمر بتقسيم العناوين عدة فقرات وهذه الطريقة هي تسهل عليك عملية الحفظ والتركيز والفهم.

وفي حالة وجود فقرات طويلة يمكن أن يكون الطالب تقسيمها لعدة فقرات صغيرة، وبعد ذلك يقوم بقراءة كل فقرة و يستوعبها جيدا قبل البدء في الفقرة الثانية لكي يستوعب منه جميع المعلومات.

وعند اقتراب الامتحان يبدأ الطالب بالمذاكرة أو القراءة وفهم المعلومات لكي لا يتم نسيانها أثناء الامتحان.


خاتمة 

وفي النهاية أتمني أني اكون نلت إعجابكم بتقديم معلومات هامه ومفيدة وهي تساعدك على حل جميع الأسئلة بسهولة.

يمكنك الاطلاع على …..

جدول حفظ القران الكريم كاملا، اسرع طريقة لحفظ القران الكريم

حفظ القران بسهولة، اسهل طريقة للحفظ وعدم النسيان، اسرع طريقة

دعاء النسيان الحبيب ( ملف متكامل فيه كل الأدعية الصحيحة والباطلة)

#اسهلطريقةلحفظالقران #كيفيةالحفظالسريعوالتركيز #أسرارالحفظالسريع #اسهلطريقةلحفظالدروس #حفظالقرآنالكريم #كيفيةالحفظالسريع #طريقةالحفظالسريعللدروسوعدمالنسيان #كيفتحفظبسرعةولاتنسى #تقنياتالحفظالسريعpdf #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #كيفاحفظالقران

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية