إعداد جدول للمذاكرة للحصول على التفوق

إعداد جدول للمذاكرة للحصول على التفوق هي من أبرز الطرق التي تساعد على تنظيم وقت الطالب بشكل جيد خلال فترة الدراسة، مما يؤثر بشكل إيجابي على استغلال الوقت بطريقة صحيحة للحصول على التفوق اللازم، ولذلك يمكنك إعداد جدول خاص بالمواد الدراسية للمذاكرة الصحيحة.

حيث أن إعداد جدول للمذاكرة سيعطيك منظوراً حول ما تحتاج إليه من تنظيم وقت الدراسة وأوقات المذاكرة خاصتك، يعد تعلم إدارة الوقت أكثر أهمية من كثرة المذاكرة دون تحديد وقت مناسب لكل طالب على حدا، حيث يمكن لإدارة الوقت الصحيحة مساعدة الطلاب في جميع مراحل الدراسة على تحسين طريقة دراستهم.

إعداد جدول للمذاكرة للحصول على التفوق

[caption id="attachment_3489" align="aligncenter" width="660"]📷 6إعداد جدول للمذاكرة للحصول على التفوق[/caption]

1_ ضع التقويم أو الجدول الزمني المطبوع في مكان مرئي بحيث يسهل رؤيته ومتابعته.

2_ عند كتابة التواريخ وتسجيلها على دفتر ورقي، استخدم قلم رصاص بحيث يكون من السهل إجراء تغييرات إذا لزم الأمر.

3- لا تضع جدولًا زمنيًا صارمًا للغاية أو ليس مرناً بما يكفي لإستيعاب حالات الطوارئ أو النزاعات التي قد تنشأ.

4_ يجب إنشاء جداول بحيث تكون أوقات الدراسة متسقة كل يوم، مما يساعد على خلق عادات دراسية إيجابية.

5_ يجب تناول وجبات متوازنة بشكل جيد لوقت الدراسة، لأن اللعادات الغذائية السيئة  قد تؤدي إلى التعب، وعدم القدرة على التركيز.

6_ ادرس دورة واحدة في كل مرة لمدة لا تزيد عن ساعتين.

إعداد جدول للمذاكرة للحصول على التفوق

[caption id="attachment_3488" align="aligncenter" width="480"]📷 6إعداد جدول للمذاكرة للحصول على التفوق[/caption]

1_إعداد خطة دراسية:

التخطيط الجيد هو مفتاح النجاح في كل مسيرة الحياه، يعتمد النجاح في أي شئ على مدى جودة تخطيطك لها، يكمن سر الطلاب الناجحين في تخطيطهم الكافي لعمل جدول المذاكرة لديهم، مثل حضور المحاضرات اليومية بشكل يومي، وإعداد مذكرات الدراسة، تحضير الامتحانات، حيث أن التخطيط يجعل من السهل الحصول على النجاح المطلوب في الامتحان، فيجب على كل طالب التخطيط بشكل مناسب لدراسته ليصبح طالبًا ناجحًا.

2_ تحضير جدول ثابت للمذاكرة:

يساعد الطالب على القيام بمهامه في الوقت المناسب، ويساعده أيضآ على إكمال مذاكرته على حسب الجدول الزمني المحدد، سواء كان أسبوعيًا أو شهريًا، حتى يكمل استعداده للامتحان، فإذا كنت تريد أن تصبح طالبًا متفوقًا في صفك فعليك وضع جدول زمني لمذاكرتك.

كيفية إعداد جدول لمذاكرتك الخاصة:

1-تحضير قائمة بالمهام اليومية:

عليك أن تفكر وتكتب جميع مسؤولياتك حتى يمكن إدراجها بشكل صحيح في قائمة جدول المذاكرة  من خلال التفكير في كل هذا مسبقًا قبل ملء جدولك الزمني، لتجعله أكثر سلاسة ويجب أن تفكر في جميع فصولك ووظائفك ومهامك وأعمالك الدراسية وأي شيء آخر تقوم به بشكل منتظم خلال الأوقات التي قد تدرس فيها.

2- التحضير والحصول على المعلومات قبل بدء الدراسة:

ربما يعني هذا الحصول على كل منهجك الدراسي وأي أوراق مهمة للمشاريع الدراسية الخاصة بك وبمذاكرتك وجمع كل المناهج والمواد التي تريد أن تضعها في جدولك الزمني للمذاكرة. 3-تنظيم الوقت المناسب للدراسة:

 اقضي بعض الوقت في التفكير في ما تفعله وحدد أفضل وقت للدراسة لك، وأسال نفسك هل أنت شخص صباحي أو شخص ليلي؟ سيساعدك التفكير في ذلك الآن على بذل قصارى جهدك لتحديد موعد للمذاكرة مهم خلال ساعات الدراسة في وقت ذروة العمل خاصتك ، عند إكمال هذه الخطوة حاول ألا تفكر في مسؤولياتك الأخرى فقط لاحظ أفضل الأوقات الخاصة بك وقوم بتحديدها .

4- قم بوضع جدول ثابت حسب وقتك اليومي:

يمكنك وضع جدولك الزمني على قطعة من الورق أو في تنسيق رقمي، مثل جدول بيانات أو تطبيق على هاتفك

تقدم برامج جداول البيانات ، مثل Microsoft Excel أو Apple Numbers، حلولاً واضحة في العديد من برامج معالجة النصوص، لأنها لديها قوالب لما تحاول تحقيقه، يمكنك اختيار الحل عبر الإنترنت من خلال أحد البرامج التي تمت مراجعتها بشكل جيد والتي تحتوي على تطبيق وواجهة ويب هي My Study Lifeحتى إذا كنت متصلاً بالإنترنت أو على هاتفك بشكل متكرر، ولكن قد يكون من الأفضل لك استخدام جدول زمني على الورق المادي فهذا هو الحل إذا لم يكن مسموحًا لك أن تكون على الأجهزة أثناء وجودك في الفصل، فكل من جداول الدراسة الورقية والرقمية لها مزاياها وقد يكون من الأسهل إعداد جدول زمني رقمي وإجراء تنقيحات كبيرة عليه، بينما يمكنك إجراء الكثير من التغييرات الطفيفة على جدول الطباعة الذي تحتفظ به معك وقد تكون النسخة المطبوعة أسهل (أو أكثر متعة على الأقل) للتلوين والتخصيص، يمكنك أيضًا اختيار الجمع بين الورقي والرقمي استخدم الكمبيوتر الخاص بك لطباعة جدول قمت بالفعل بإضافة أيامه وأوقاته، ثم قم بطباعة ما تشاء (حسب عدد الأسابيع التي تخطط لها) واملأها باليد. 5-اهتم بعامل الوقت على مدار اليوم لتنظيم الجدول بشكل سليم:

فيجب أن يكون أي جدول زمني عبارة عن مخطط يتكون من المتغيرين "date"و "time" اليوم والوقت، فإذا كنت بصدد وضع جدول زمني يدويًا على الورق، فستحتاج إلى إنشاء الشبكة بنفسك ويمكنك استخدام ورق فارغ، ارسم خطوطك باستخدام مسطرة للحصول على مظهر نظيف للجدول، ربما يكون الجانب السلبي لطريقة استخدام الورق والقلم هو مدى صعوبة إجراء التغييرات لاحقًا حتى إذا كنت تستخدم قلم رصاص لكل شيء، فقد يمثل تحديًا حقيقيًا ضبط عدد الصفوف أو الأعمدة أيضًا إذا كنت بحاجة إلى صفحات متعددة، مثل صفحة واحدة لكل شهر، فسيتعين عليك القيام بكل ذلك في كل مرة.

كيفية كتابة عناصر جدول المذاكرة اليومي:

1-الانتظام على جدول واحد ثابت: يمكنك عمل جدول زمني واحد سيبقى على حاله كل أسبوع أو يمكنك إنشاء ملف مخصص لكل أسبوع يتغير بناءً على تفاصيل ذلك الأسبوع، يمكنك بناء جميع الجداول الزمنية المخصصة الخاصة بك في نفس الوقت،

للحصول على جدول زمني أسبوعي مخصص، ابدأ في الاتجاه المعاكس، ابدأ بمهام كبيرة أو اختبارات نهائية فسيحتاج جدول دراستك إلى التغيير اعتمادًا على المهام الكبيرة القادمة لا تنس أن تملأ كل شيء قمت به في وقت سابق من هذه العملية، يجب عليك القيام بذلك قبل أن تبدأ في تحديد أوقات الدراسة، وهذا يشمل جميع الالتزامات الخاصة بك. 2-اختيار الوقت المناسب للدراسة: استهدف مجموعات وقت الدراسة الطويلة جدًا سيساعدك هذا في الوصول إلى افضل أوقات الدراسة ويساعدك على أن تكون أكثر إنتاجية في وقتك ويقال أن افضل وقت للمذاكرة هو ما بين ساعتين إلى 4 ساعات يوميا.

3_ أخذ قسط من الراحة بين ساعات المذاكرة: من الضروري لنجاحك الحصول على قسط من الراحة فأنت لست روبوتًا، لذلك لا يمكنك العمل بدون توقف لساعات حتى النهاية، فانت ستعمل بشكل أفضل إذا أعطيت نفسك فترات راحة منتظمة من العمل، يوصي العديد من الخبراء بالعمل لمدة 45 دقيقة كل ساعة، ثم استراحة لمدة 15 دقيقة لكن الجميع مختلفون، لذا قم بتجربة للعثور على ما يناسبك. 4-الاهتمام بمذاكرة أكثر من مادة بشكل متنوع خلال فترة الدراسة. إن العمل على مواضيع مختلفة خلال جلسة واحدة سوف يمنعك من حرق كامل طاقتك والعمل على تجديدها .

5-المراجعه اليومية لابد من أن يكون جدولك الزمني للمذاكرة به جزء من الوقت محدد لمراجعه كافه المواد التي تحتاج إلى استذكارها بشكل يومي فالمراجعة اليومية مهمه للتحصيل .

الخاتمة:

في النهاية ننوه على أهمية التخطيط الجيد للمذاكرة خلال اليوم، حتى يساعد ذلك في الحصول على التفوق أثناء الدراسة، مع اتباع الخطوات السابقة يمكنك الإبداع في المذاكرة وتقديم أفضل ما لديك.

كيفية المذاكرة بدون ملل

كيفية المذكرة قبل الامتحان بيوم واحد و استكشاف تقنيات الدراسة الفعالة



0 عرض

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية